فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 10, 2013, 01:14 PM
 
"الثورة والطريق إلى دولة القانون" كتاب يبين دعائم الدولة بعد الثورة




صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "الثورة والطريق إلى دولة القانون" للدكتور خالد محمد، يقع الكتاب فى 116 صفحة، من القطع الصغير.

وقال الدكتور خالد محمد القاضى- فى مقدمته للكتاب- إن إقامة دعائم دولة القانون هى التى تقيم التوازن بين سلطات الدولة الثلاث القضائية والتشريعية والتنفيذية فلا تجور أحداها على الأخرى ولا ينفرد الحاكم بجميع السلطات دون رقيب ولا حسيب وعلى المواطن بعد ثورة الشباب أن يعرف قدرا من الثقافة القانونية العامة والميسرة خاصة فكرة دولة القانون وعناصرها الثلاثة المتصلة بالحكم.
وأضاف أن الوسائل الثلاثة هى: هدف الحكم ووسائل ممارسة الحكم ونوعية الحكم، ثم لأسسها أو ركائزها الثابتة وهى الثقة بالفرد والإيمان بفضيلة الحوار وتعددية المجتمع وثنائية السلطة والمعارضة وتداول السلطة وعلاقة كل ما سبق بالبعد التنموى وهو الحامل الاجتماعى للديمقراطية، وبين أن الآليات التى تنهض عليها دولة القانون ويشتد عودها بها هى الدستور واستقلال القضاء.

وبين القاضى أن الدستور هو الوثيقة الاسمى التى تحدد العلاقات بين الحاكم والمحكوم وهو العروة الوثقى التى تنهض عليها الدولة بكافة مؤسساتها التشريعية والقضائية والتنفيذية.

أما عن استقلال القضاء فإن الاستقلال يعنى الحرية أو أن الاستقلال لا يكون إلا مع الحرية كما أن استقلال القضاء ليس خيارا للشعوب والحكام بل هو حتمية حياة وضرورة وجود بغيره يأكل القوى فينا الضعيف ويفتقد المظلوم من يلوذ به ويثق فى استقلاله ونزاهته وهو صمام الآمان للمتقاضى قبل القاضى.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متظاهرو أسبانيا يقلدون المصريين بـ"حلاقة" الثورة lotus22 قناة الاخبار اليومية 1 May 31, 2011 03:42 PM
كيف يدير "الجيش" المصرى الثورة المضادة؟ Microbra ساحة الحوار السياسية والإعلام 2 March 12, 2011 08:16 PM


الساعة الآن 10:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر