فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 22, 2013, 12:42 AM
 
لأول مرة على النت معجم الأعداد (رموز ودلالات) لجان مخايل صدقه

لأول مرة على النت أقدم معجما نادرا ومهما في الوقت ذاته لجميع الباحثين في الميثولوجيا والأعداد والرموز والحضارات القديمة. إنّه معجم الأعداد (رموز ودلالات) من تأليف جان مخايل صَدَقه.
أرجو أن تعذروني على تصويره بصفحات مزدوجة، فأتمنى من القائمين على المنتدى تقسيمه إلى صفحات مفردة بل وفهرسته بحسب الأعداد التي يحتويها إن أمكن لهم ذلك حتى تعمّ الفائدة.
كتاب أنصح بمطالعته في أقرب فرصة.

معجم الأعداد (رموز ودلالات) من تأليف جان مخايل صَدَقه
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون، بيروت لبنان
الطبعة الأولى: 1994
عدد الصفحات: 242 من القطع المتوسط.
من المقدمة نقتطف ما يلي:
" قبل خمسة وعشرين قرنا، أعلن فيثاغورس أنّكلّ شيء عدد، فأيّده أفلاطون لاحقا. بعدها، نقل حكماء الإسكندرية هذه المعرفة إلى الغرب، فتقبّلها علماء النهضة هناك بدهشة كبيرة. ويبدو أنّ العالم، منذ ذلك الحين، اكتشف في علم العدد أساس العلوم، فهو يغذي أبواب المعرفة، ويكشف الغموض المحيق بالكون، فالعدد إيقاع وقدرته كونية.
منذ القديم (...) والإنسان يتعامل مع العدد. وربما يكون عِلمُ العدد هو الأكثر قِدماً والأشد غموضاً بين العلوم، فالإنسان عدَّ طويلاً، بلا شك، قبل أن يعرف القراءة والكتابة والعلوم الباقية. وفي هذا السياق، وجد الخبراء سلسلة من الخطوط المنقوشة على العظام تشهد على وجود كتابات حسابية يعود تاريخها إلى أكثر من ثلاثين ألف عام" (ص. ط. من المقدمة)
"استقيت المعلومات العددية التي تختص بالحضارات من المعاجم الميثولوجية، بشكل عام؛ وأما التي تختص بالديانات التوحيدية، فإني اعتمدت في جمعها على الكتب المقدسة التي وضعها أشهر علماء الديانات، وكذلك على التراث والأحاديث. ويشدد هذا المعجم على عرض هذه المعلومات، إن في الميثولوجيا أو في الكتب التوحيدية، بشكل موضوعي، بحيث اقتصر عرضُ الرموز ودلالاتها على أشهر شروحاتها وتفاسيرها المعترَف بها" (ص. ل. من المقدمة).
ولكي يقف المهتم على الجهد الجبار الذي بذله صانع المعجم نقدم له الخطوط العريضة في تعريف العدد "اثنان"؛ فقد تتبع رمزيته في: سومر ومصر واليونان، وروما، وفارس، والهند، والصين، واليابان، وأوستراليا، وأمريكا، وأفريقيا، وعند العبرانيين، والمسيحيين، والمسلمين، والمتصوفة، والبهائيين، والموحدين (الدروز)، والماسونيين، وأخيراً في علم الفلك.
إنه أول معجم عربي مهمّ خاص بدلالات الأعداد ورموزها مع أنّ عدد صفحاته قليل بالنسبة لمعجم يتناول موضوعا شاسعا وغامضا مثل العدد.
معجم يجب أن يكون بين رفوف مكتبتك وبين طيات مخك وتقاسيمه.

أرجو أن لا تنسوني وأهلي بالدعاء

الرابط هو
https://www.mediafire.com/download/7ui5773cryb83it/%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9% D8%AF%D8%A7%D8%AF.pdf
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 12, 2014, 11:27 AM
 
رد: لأول مرة على النت معجم الأعداد (رموز ودلالات) لجان مخايل صدقه

لي مدة وانا ابحث عن كتاب في هذا المجال
بارك الله فيك على المجهود الرائع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مداخل للفلل تصاميم روعة2011,مداخل فلل2011,اجدد التصميم لفلل روعة 2011 ألاء ياقوت الفنون الجميله 2 November 4, 2010 07:04 AM
حمل لأول مرة : معجم الصينية العربية جزآن عزم الارادة تعليم اللغات الاجنبية 0 November 3, 2009 10:29 PM
سعودي يروي لأول مرة تفاصيل تفريقه عن زوجته لعدم كفاءة النسب بو راكان أرشيف الأخبار اليومية 4 July 11, 2007 06:46 AM


الساعة الآن 02:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر