فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 13, 2013, 01:37 AM
 
Rose مبارك وزمانه من المنصة الي الميدان-لاول مرة علي النت مصورا

مبارك وزمانه
من المنصة الي الميدان
محمد حسنين هيكل




نبذة المؤلف:
على إمتداد هذه الصفحات فقد حاولت البحث عن الرجل ذاته قبل النظر في ألبوم صوره، وعدت إلى ملفاتي وأوراقي، ومذكراتي وذكرياتي عن "حسني مبارك"، ثم وقع بمحض مصادفة أنني لمحت قصاصة من صحيفة لا أعرف الآن بالتحديد ما دعاني إلى الإحتفاظ بها ثلاثين سنة، لكني حين نزعتها من حيث كانت وسط المحفوظات- رحت أقرؤها وأعيد قراءتها- متفكراً!!

وكانت القصاصة مقالاً منشوراً في جريدة "الواشنطن بوست" في يوم 7 أكتوبر1981، وفي بداية المقال جملة توقفت عندها، وفي الغالب بنفس الشعور الذي جعلني أحتفظ بها قبل ثلاثين سنة!!
والجملة تبدأ بنقل (أن الأخبار من القاهرة بعد إغتيال الرئيس "السادات" تشير إلى أن الرجل الذي سوف يخلفه في رئاسة مصر هو نائبه "حسني مبارك"، ثم تجئ جملة تقول بالنص:" إنه حتى هؤلاء الذين يقال أنهم يعرفون "مبارك" هم في الحقيقة لا يعرفون عنه شيئاً".
والآن بعد ثلاثين سنة وقفت أمام هذه الجملة، وشئ ما في مكنونها يوحي بأنها "مفتاح" المقال كله، لأننا بالفعل أمام رجل رأيناه كل يوم وكل ساعة، وسمعناه صباح مساء، واستعرضنا الملايين من صوره على إمتداد ثلاثين سنة، لكننا لم نكن نعرفه ولا نزال!!
إذا لم تكن للرجل صورة معتمدة تؤدي إلى تصور معقول عنه، فكيف أتفرغ شهوراً لجمع ونشر ما سمعت منه مباشرة خلال مرات قليلة تقابلنا فيها، أو ما قلته له بطريق غير مباشر- أي بالحوار والكتابات والحديث ثلاثين سنة؟! وترددت، لكنني بإلحاح أن تلك الثلاثون سنة بأكملها من حياة وطن، وهي نفسها ثلاثون سنة من المتغيرات والتحولات في الإقليم وفي العالم، قادنا فيها رجل لا نعرفه إلى مصائر لا نعرفها، فإن زمان هذا الرجل يصعب تجاوزه أو القفز عليه مهما كانت الأسباب، مع أن هناك أسباباً عديدة أبرزها أن التاريخ لم ينته بعد كما كتب بعض المتفائلين من الفلاسفة الجدد"!!

https://www.gulfup.com/?JRGbXE
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 15, 2013, 05:49 PM
 
رد: مبارك وزمانه من المنصة الي الميدان-لاول مرة علي النت مصورا

شكرا جزيلا أخي على توفير الكتاب . وبارك الله فيك على الجهد المبذول في مسحه وترتيبه لقراء المنتدى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 21, 2013, 04:23 PM
 
رد: مبارك وزمانه من المنصة الي الميدان-لاول مرة علي النت مصورا

بارك الله جهدكم وسلمت يداكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك ( 20 جزء مصورا ) بندر بن عبدالله كتب التاريخ و الاجتماعيات 3 April 21, 2018 10:22 AM
حمل كتاب مبارك وزمانه .. من المنصة إلى الميدان زيـــن العـآبديـن كتب السياسة و العلاقات الدوليه 331 November 17, 2013 10:09 AM


الساعة الآن 11:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر