فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 5, 2013, 10:35 AM
 
توصيات لتغذية الطفل،غذاء الطفل الصغير الصحي

توصيات لتغذية الطفل،غذاء الطفل الصغير الصحي



نتساءل بشكل مستمر ما هي الأغذية الموصى بها للأطفال في السنوات الأولى من حياتهم؟ وماهي افضل الاغذية للاطفال؟

لبن الأم هو أفضل غذاء لنمو الرضّع ونمائهم بشكل صحي. وينبغي الاقتصار على تغذية الرضّع بلبن الأم في الأشهر الستة الأولى من حياتهم لضمان المستوى الأمثل من النمو والنماء والصحة لهم. وينبغي، بعد الشهر السادس، إعطاؤهم أغذية تكميلية مناسبة ومأمونة والاستمرار، في الوقت ذاته، في إرضاعهم طبيعياً حتى بلوغهم عامين من العمر أو ما يزيد.

وينبغي أن تكون الأغذية التكميلية غنية بالعناصر المغذية وأن تُعطى بمقادير مناسبة. وينبغي أن يشرع المسؤولون عن رعاية الطفل، عند بلوغه الشهر السادس، في إعطائه أغذية بمقادير صغيرة وزيادة الكمية تدريجياً كلّما كبُر. وينبغي أن يتناول صغار الأطفال طائفة متنوعة من الأغذية، بما في ذلك اللحم الأحمر أو لحم الدواجن أو السمك أو البيض، كلّما أمكن ذلك. ويمكن أن يأكل الرضّع أغذية معجونة ومهروسة أو نصف صلبة عند بلوغهم الشهر السادس من العمر. ويمكن لمعظم الأطفال، اعتباراً من الشهر الثامن، تناول الأطعمة التي تؤكل باليد ويمكنهم، اعتباراً من الشهر الثاني عشر، أكل الأنواع نفسهما من الأغذية التي يستهلكها باقي أفراد الأسرة. وينبغي أن يكون سمك قوام الأغذية مناسباً لعمر الطفل. وينبغي إعطاء الأغذية التكميلية مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم بين الشهر السادس والثامن، ثمّ ثلاث مرّات إلى أربع مرّات في اليوم بين الشهر التاسع والشهر الحادي عشر. وينبغي، بين الشهر الثاني عشر والشهر الثالث والعشرين من العمر، إعطاء ثلاث وجبات إلى أربع وجبات يومياً. ويمكن أيضاً، حسب شهية الطفل، إعطاء وجبة تغذوية صغيرة، مرّة واحدة أو مرّتين، بين الوجبات الرئيسية.

ومن الأهمية بمكان، فضلاً عن إعطاء أغذية مناسبة من حيث تنوعها ومقدارها وتواترها، أن يمارس المسؤولون عن رعاية الأطفال التغذية التي تلبي الاحتياجات، أي تغذية الرضّع بشكل مباشر وإعانة الأطفال الأكبر سناً عندما يأكلون بأنفسهم؛ والحرص على تغذيتهم ببطء وتأن، وتشجيعهم على الأكل دون إجبارهم على ذلك؛ وتجريب توليفات غذائية مختلفة عندما يرفضون الأكل. وتُعد أوقات التغذية فترات للتعلّم وإبداء مشاعر الحب- فهي أوقات مناسبة للمسؤولين عن رعايتهم للحديث إليهم ومواصلة التواصل معهم عن طريق العينين.

وهذه التوصيات مبيّنة في الاستراتيجية العالمية لتغذية الرضّع وصغار الأطفال التي اشتركت في إعدادها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في عام 2003.

وتمثّل تلك الاستراتيجية دليلاً تستهدي به البلدان لوضع سياسات وتنفيذ أنشطة تتناول الممارسات التغذوية والحالة الغذائية ونمو الرضّع والأطفال وصحتهم. وهي تستند إلى البيّنات التي أثبتت أنّ التغذية تؤدي دوراً أساسياً في الأشهر الأولى من حياة الرضيع وإلى أهمية الممارسات التغذوية المناسبة في ضمان مستوى أمثل من الصحة.

ويمكن أن يتسبّب سوء التغذية في فترة الطفولة المبكّرة في ظهور عوامل خطر تؤدي إلى اعتلال الصحة طوال العمر. ومن الانعكاسات التي تؤثّر في الطفل مدى الحياة نقص الأداء المدرسي أو تدني الإنتاجية أو اضطراب النمو الفكري والاجتماعي أو الإصابة بأمراض مزمنة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غذاء الطفل بالشهر العاشر،نصائح لتغذية الطفل بالشهر العاشر RiiFi امومة و طفولة 0 July 5, 2013 10:19 AM
طرق صحيحة لتغذية الطفل، نصائح لتغذية الطفل ReeMi امومة و طفولة 0 June 20, 2013 11:29 AM
طرق اضحاك الطفل الصغير،كيف العب واضحك طفلي،فوائد الضحك للطفل،طريقة تلعيب الطفل Ruh امومة و طفولة 2 June 19, 2011 02:31 PM
غذاء الطفل ؟؟؟ كناري_كركوك امومة و طفولة 2 February 12, 2008 11:45 PM


الساعة الآن 08:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر