فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 5, 2013, 08:45 AM
 
الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن

الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن
للكاتب المصري سيد مبارك
تفسير أم القرآن

هذا الجهد المبارك من المؤلف في بيان بعض أوجه جمال البيان مما ورد في جملة من تفاسير القرآن، لكبار المفسرين والعلماء، وكان الكاتب ينوي تنقيح واختصار تفسير واحد من التفسيرات المشهورة كتفسير ابن كثير أو غيره ولكن وجد الأرجى والأكثر فائدة الانتقاء من عدد من المصنفات في علوم القرآن؛ للتيسير على المسلمين، ويكون مفيدًا للعامة والخاصة، وبطريقة سهلة ومختصرة ومنهجية، تراعي فيها صحيح التفسيرات الثابت متنها عن الصحابة والتابعين.






يقول الكاتب:

"ومن ثم فالناس بحاجة لفهم آيات الله تعالى إلى تفسيرات تنبع من خلال عقول وقلوب ورعة تقية لا تبتغي من وراء ذلك إلا رضا ربها وخالقها جل وعلا؛ تحمل لواء هذه الدعوة بلا كلل أو ملل، وبهمة عالية بلا غاية مادية صرفه، أو هوى مضل كاذب، ولقد توفرت ولله الحمد والمنة كل هذه الصفات في أئمة التفسير المعتبرين مثل "الطبري، والقرطبي، وابن كثير والشوكاني قديماً، والشنقيطي، والسعدي، وابن عثيمين وغيرهم حديثاً" الذين جمعهم حب العلم وخدمة الدين على كتابة تفسيراتهم الجليلة".



وقد جعل الكاتب منهجه في هذا التفسيركالتالي:

1- بيان وتعريف بالسورة وعدد آياتها.



2- بيان فضائل السورة أو الآيات التي تحتويها في السنة الصحيحة مع التحذير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة بشانها إن وجدت.



3- بيان أسباب النزول أن وجدت ليفهم القارئ الآيات ويدرك مغزاها جيداً.



4- إعراب الآيات وذلك آية آية لمزيد من البيان والتوضيح.



5- شرح الآيات وكل آية على حدة لعدم تشتيت القارئ بروائع من تفسيرات وأقوال العلماء المعتبرين والمشهود لهم بالعلم من أهل السنة والجماعة سلفاً وخلفاً، وذلك بإيجاز شديد، مع الامتناع عن تكرار المتشابه من التفسيرات مكتفياً بأحدهم حتى لا يمل القاري من التكرار الذي لا فائدة منه إلا اليسير الذي قد يقع في سياق كلام المفسر.



6- بيان الفوائد والأحكام المتعلقة بالسورة من خلال أقوال العلماء الثقات والدرر المستخلصة منها في العقيدة والفقه وغيرهما، مع عدم التوسع في ذكر الإختلافات الفقهية بين أهل العلم لعدم أهميتها في التفسير ولعدم التطويل أو تشتيت القارئ بآراء فقهية حيث مجالها كتب الفقه وعلومه، مكتفيًا ببيان المسألة المختلف فيها والرأي الراجح عند جمهور العلماء الذي تؤيده الأدلة القاطعة والذي نستريح لصحته.



7- التقديم ترجمة مختصرة ووجيزة لكل الشخصيات المذكور في التفسير عند ذكرها أول مرة دون تكرار في الهوامش.



8- القيام بتخريج جميع الأحاديث التي ذكرت في سياق التفسير من خلال مصنفات أهل الصنعة وعلمائه من أهل الحديث، وعزوها إلى مصادرها الأصلية مع الحرص على أن يخلو هذا التفسير من الأحاديث الضعيفة أوالأستشهاد بها اللهم إلا ماذكره الكاتب من أحاديث ضعيفة في سياق التحذير منها كما هو مبين في فضائل السورة لإشتهارها بين العامة.



9- الامتناع عن ذكر الإسرائيليات، والقصص التي لا تصح ولا يليق لصقها بالأنبياء عليهم السلام أو الصحابة - رضي الله عنهم أجمعين -.



10- الامتناع عن ذكر التأويل الفاسد لصفات الله تعالى، مع ضرب الصفح عنها إن خالفت عقيدة أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات.



11- ذكر المراجع التي اعتمد عليها في التفسير مع بيان رقم الجزء والصفحة ودار النشر تيسيراً علي من يريد التوسع والمزيد والرجوع للمراجع من طلبة العلم.


12- قسم الكاتب أجزاء هذا التفسير لثلاثون جزء كل جزء يبدأ وينتهي كما هو مرقم في المصاحف وجعل فاتحة الكتاب وأم القرآن في رسالة منفصلة ووجيزة لما لها من مقام وجلال في القرآن والسنة، وأختار لها عنواناً يقع تحت عنوان التفسير الرئيسي وهو "الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن - تفسير أم القرآن" وقل مثل ذلك في أجزاء القرآن كله.


حمل الملف من موقع الألوكة
https://www.alukah.net/Sharia/0/52049/


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن-الجزء الأول الشيخ سيد مبارك كتب اسلاميه 0 July 5, 2013 08:29 AM
حمل كتاب "الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن" للكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك الشيخ سيد مبارك كتب اسلاميه 0 March 21, 2013 04:33 PM
تفسير أضواء البيان عيسى سالم سدحان كتب اسلاميه 1 February 18, 2011 01:17 AM
تحميل كتاب تفسير آيات من القرآن الكريم ألاء ياقوت كتب اسلاميه 5 November 14, 2010 11:39 PM


الساعة الآن 09:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر