فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 28, 2013, 02:24 PM
 
Thumbs Up كيف تعمل أجهزة البصمة الإلكترونية

كيف تعمل أجهزة البصمة الإلكترونية



الأجهزة الإلكترونية التي تتعرف على بصمة الأصابع كانت جزءاً أساسياً في جميع قصص الجاسوسية في العقود الماضية، ولكن استخدامها كان قليلاً في الواقع، وفي السنوات الأخيرة انتشرت أجهزة البصمات الإلكترونية في كل مكان، وخاصة في أقسام الشرطة والمنشآت المهمة.

أساسيات بصمات الأصابع

من المعروف أن كل شخص خلقة الله عزّ وجلّ له هوية خاصة به، توجد في أطراف أصابعه، ولا تتشابه بصمات إنسان وآخر أبداً، حتى وإن كانا توأمين متطابقين، وهذا من المعجزات الإلهية في خلق الإنسان، حتى وإن بدت لأول وهلة أن بصمات شخصين متطابقة فإن الفحص البصري الدقيق للخبراء يمكنه تمييز الفرق بسهولة وكذلك برامج الحاسب يمكنها التعرف على هذه الفروق بين البصمات، وهذا هودور أجهزة التعرف على البصمات، فهي تصور بصمة الإصبع عن طريق الماسح الضوئي، ثم تخزنها في ملف على الجهاز وعند الطلب يتم أخذ بصمة لمستخدم ومطابقتها بالبصمة المخزنة فإن تطابقا يسمح له بالمرور.

أجهزة تصوير البصمة

أجهزة تصوير البصمات لها وظيفتان، الأولى: الحصول على صورة رقمية لبصمة الأصابع لشخص معين يسمح له بالمرور، والوظيفة الثانية: هي أخذ صورة بصمة الأصابع لشخص يطلب السماح له بالمرور، وبعد الحصول عليها فإنه يطابقها بالصورة الأصلية المخزنة عنده.
هناك طريقتان للحصول على الصورة الرقمية لبصمات الأصابع، الطريقة الأولى: هي المسح الضوئي، والثانية: هي المسح الكهربي، وكلاهما يؤدي إلى نفس النتيجة ولكن بطرق مختلفة.

المسح الضوئي

يحتوي الماسح الضوئي على جهاز حساس مثل الموجود في الكاميرات الرقمية، وهو عبارة عن مصفوفة من خلايا حساسة للضوء تسمى «بوتو سايت» وتنتج إشارة كهربائية عند تعرضها للضوء، وكل خلية تنتج مربعاً متناهياً في الصغر وهذا المربع إما مضيء أو مظلم طبقاً لنتيجة تعرضه للضوء، فالخلايا التي لم تتعرض للضوء تكون مظلمة وتلك التي تعرضت للضوء تكون مضيئة، وتتكون الصورة من المظلم والمضيء ثم تتحول إلى دورة رقمية ليتم حفظها إلكترونيا، وتبدأ عملية المسح الضوئي حينما يضع الشخص يده على لوح زجاجي ثم يلتقط الجهاز الصورة، ثم تعالج هذه الصورة لتتنقى من الشوائب، ثم تتم مقارنتها بالصورة الأصلية المخزنة.

المسح الكهربي


بدلاً من الحصول على صورة بصمات الأصابع باستخدام الضوء فإن المسح الكهربي ينتج نفس الصورة ولكن عن طريق المكثفات الكهربية والتيار الكهربي، فهوعبارة عن دائرة كهربية حول مكبر للتيار، ومكبر التيار مكون من عدة ترانزيستورات ومقاومات ومكثفات، ومكبر التيار يغير قيمة الجهد الكهربي لمولد جهد كهربي متصل بدائرة مغلقة وبدورها متصلة بمكبر آخر يحتوي على لوحين من الموصلات يكوّنان مكثفاً كهربياً يمكنه تخزين الشحنة الكهربية، وعند أخذ البصمة فإن الشخص يضع يده على لوح المكثف الثالث ونتيجة لخطوط البصمة على سطح الجلد فإن الشحنة الناتجة يتغير طبقاً لشكل البصمة، والجهاز الحساس يلتقط قراءات جهد الشحنة الكهربية ويحدد من قيمتها شكل بصمات الأصابع وفي النهاية تتكون الصورة مثل تلك التي تكونت في المسح الضوئي.

التساؤل الذي يطرح نفسه هنا، لماذا الطريقة الكهربية لأخذ البصمة بالرغم من تعقيداتها الشديدة، وهناك طريقة المسح الضوئي السهلة؟ الإجابة بسيطة: يمكن خداع الماسح الضوئي بوضع ورقة عليها صورة البصمة بينما الجهاز الكهربي لابد من وجود يد حقيقية تضغط على الجهاز، بالإضافة إلى صغر حجمه.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البصمة عمار خطبا معلومات ثقافيه عامه 5 February 3, 2014 12:13 PM
التصلب العصبي,اسباب التصلب العصبي,علاج التصلب العصبي ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 October 31, 2010 01:22 AM


الساعة الآن 01:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر