فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 25, 2013, 09:33 AM
 
حمية رمضان،ريجيم رمضاني ،الرشاقة في رمضان



حمية رمضان،ريجيم رمضاني ،الرشاقة في رمضان

بعد ايامٍ قليلة، سيحلّ علينا ضيفٌ انتظرناه لسنةٍ كاملةٍ... شهر رمضان المبارك، شهر الخير والمغفرة. ولاستقبال هذا الضيف الفضيل بأفضل الطرق. أعدَّت أسرة "حياتُكِ" خصيصاً لكِ باقةً من الوصفات اللذيذة، ومجموعةً كبيرةً من المقالات الغنيّة بالنصائح القيّمة لكل إمرأة صائمة، وبالمعلومات المفيدة لكِ ولأسرتكِ، سائلين الله أن يكون هذا الشهر الكريم شهر خيرٍ و بركة عليكِ وعلى جميع المؤمنين.


إن الصوم لساعاتٍ طويلة خلال الشهر الفضيل يجعل الجسم في حالة خمولٍ، ويغدو غير قادرٍ على إحراق الوحدات الحرارية التي يكتسبها من خلال المأكولات التي يتناولها عند الإفطار. لذا، وتفادياً لاكتساب وزنٍ زائدٍ خلال الصوم، عليكِ باتباع هذه النصائح العشر، وهي حصيلة ما توصل اليه الاخصائيون في مجال الصحة والتغذية.


1- تناولي كمياتٍ كافيةٍ من السوائل (مياه، لبن، عصائر الطبيعية غير محلّاة) إذ ان لها دوراً أساسياً في محاربة التعب الناتج عن الصوم لساعاتٍ طويلة، كما أنها تساعد على تحفيز عملية الحرق داخل الجسم. ولكن في المقابل، ننصحكِ بتجنب السوائل التي تحتوي على الكافيين، لأنها تؤدي الى جفاف الجسم لكونها تزيد من ادرار البول.


2- تجنبي الاطعمة الغنية بالدهون وبالسعرات الحرارية، إذ اثبتت الدراسات الغذائية أن تناول الأطعمة الصحيّة، القليلة الدهون والسكريات خلال فترة الصوم من شأنه أن يحمي الجهاز الهضمي، كما ومن شانه ان يجنّب الصائم والصائمة مشاكلاً صحية عديدة كارتفاع نسبة الكولسترول، والدهون الثلاثية، أو السكر في الدم.


3- إحرصي على التنويع في غذائك، وتناولي ماكولاتٍ تنتمي الى فئاتٍ غذائية مختلفة كالنشويات (الحبوب، المعكرونة، الأرز...)، اللحوم (الحمراء والبيضاء)، الحليب ومشتقاته (الألبان والأجبان)، كما والخضار والفاكهة.


4- تناولي وجبة الإفطار على مرحلتين لتجنب اضطرابات الهضم، فإذا تناولتِ كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام دفعةً واحدة وبسرعة، ستعرّضين نفسك للتلبّك المعويّ ولعسر الهضم.


5- إبدئي وجبة الإفطار بتناول حساءٍ شهيٍّ (كحساء العدس مثلاً او حساء الفطر). إذ ان تناول طبق الحساء في بداية الوجبة من شأنه ان يعوض الجسم عن نقص السوائل فيه وتهيئة المعدة لتناول الطعام، كما انه يمنحكِ شهوراً بالشبع. و ننصحكِ في هذا الإطار بالإبتعاد عن الانواع الجاهزة من الحساء لأنها غنية بالدهون.


6- اعدّي الخضار بطريقة صحيّة من دون تسبيك، وتجنبي قدر الإمكان قلي الأطعمة، بل اعملي دوماً على استخدام الفرن لاعداد طعام الإفطار.

7- تناولي مع الافطار نوعاً أو اكثر من أنواع الحبوب الكاملة كاللوبياء والفاصوليا والبطاطا المسلوقة وحبوب الشوفان، لانها سوف تشعرك بالشبع، الأمر الذي يؤدي الى التقليص من كمية الطعام التي تتناولينها خلال وجبة الإفطار.


8- يمكنك تناول وجبة "سناك" بعد مرور ثلاث او اربع ساعات على وجبة الإفطار، التي يمكن ان تتكوّن من حصتين او ثلاث من الفاكهة، أو من ست حبات من التمر الغنيّ جداً بالفوائد الغذائية، أو من قطعة صغيرة من الحلويات الرمضانية المحضّرة في المنزل بالمحلّي الطبيعي "ستيفيا" أو حتى من كوبٍ من البوظة اللايت.


9- إن وجبة السحور يجب أن تتضمن النشويات التي ستزوّد جسمكِ بالطاقة لساعاتٍ طويلةٍ، مع التركيز على الأنواع التي تحتوي على كمياتٍ أكبر من الألياف، وهي تمنحكِ شعوراً بالشبع لفترة أطول (كالخبز الاسمر، ورقائق الذرة). كما ان وجبة السحور يجب ان تتضمن ايضاً حبوباً كالفول والحمص (المحضّرة مع القليل من زيت الزيتون، وبعض أنواع الخضار كالفجل، والبندورة والنعناع والخس لمحاربة الإمساك، كما وبعض مشتقات الحليب كالجبنة واللبن.



10- لا تهملي أبداً الرياضة خلال شهر رمضان، فهي تساهم في رفع قدرة الجسم على حرق الدهون. وان لم تستطعي القيام بالرياضة الصباحية، تفادياً للشعور بالإرهاق والجوع، يمكنكِ مزاولتها قبل ساعةٍ من الإفطار أو بعده بساعتين.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجدد حلا رمضاني ، كرة البان كيك بالشوكولاتة ، وصفات حلويات رمضان جديده إحسآس روح وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 July 21, 2012 03:42 AM
ريجيم يخلي جسمك زي الغزال ،ريجيم الرشاقة ،ريجيم يخلي جسمك مثل الغزال ،ريجيم الرشاقة رهيب Ruh الطب البديل 0 December 9, 2010 03:09 PM
حلويات رمضان ، حلى رمضاني مغربي ، حلى لرمضان ألاء ياقوت وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 July 31, 2010 04:58 PM


الساعة الآن 09:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر