فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 1, 2013, 03:09 PM
 
شلل الاطفال واسبابه،مسببات الشلل عند الاطفال

  • شلل الاطفال واسبابه،مسببات الشلل عند الاطفال


  • يشكو الطفل من إجهاد عام بالجسم، وصداع، وألم الحلق، وحمى خفيفة



الرياض - وليد الشيخ
شلل الأطفال Poliomyelitis
دخول فيروسات بوليو poliovirus إلى الجسم، وينتقل الفيروس من المريض إلى السليم إما بالملامسة المباشرة، أو عبر ملامسة أشياء التصقت بها تلك الفيروسات، نتيجة تلوثها برذاذ الجهاز التنفسي أو البلغم الصادرة عبر الفم أو الأنف، أو تلوثها ببراز المريض، وترتفع احتمالات خطورة الإصابة بالمرض في حال عدم تلقي اللقاح الواقي، أو السفر إلى مناطق تُعاني من انتشار وبائي لشلل الأطفال، وترتفع معدلات الإصابة بالمرض في فصلي الخريف والصيف.
أعراضه
1- subclinical infection، وفيها يشكو المريض من إجهاد عام بالجسم، وصداع، واحتقان الحلق، وألم الحلق، وحمى خفيفة، وقيء، وهي أعراض عامة، قد تزول خلال يومين أو ثلاثة.
2- infection nonparalytic حيثُ يشكو المريض من ألم في الظهر، وإسهال، وإجهاد عام شديد، وصداع، وتوتر، وألم في عضلات الساق، وحمى متوسطة الارتفاع، وألم في الرقبة كلها أو مقدمتها مع تيبس حركتها، وطفح جلدي، وقيء، وتستمر الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين.
3- ظهور الشلل infection paralytic وفيها يشكو المُصاب من اضطرابات في إحساس الجلد، دون زوال الإحساس فيه، والشعور بانتفاخ في البطن، وصعوبات في التنفس، وصعوبات في بدء إخراج البول، وحمى متواصلة لبضعة أيام، وصداع مع اضطرابات في التركيز، وحساسية ضد لمس الغير للجلد، وصعوبات في البلع، وتقلصات وشد في عضلات الرقبة أو الساق أو الظهر، وقد يظهر -وهو الأهم- بدء ضعف العضلات في أحد جانبي الجسم، وقد يتطور إلى حد الشلل.
العلاج
وسيلة الوقاية الأفضل، إضافة إلى الاحتياطات من انتقال الفيروس نفسه هي تلقي لقاح شلل الأطفال، وهو فعال بنسبة عالية، فخطوات العلاج تكون داعمة لمقاومة التداعيات، وليست مزيلة له.
متى تسعفينه؟
عندما يدخل الطفل في المرحلة الثانية، ويشتكي من آلام الظهر، فإنّ 90% من الحالات التي لا يصل الضرر فيها إلى الحبل الشوكي أو الدماغ يحصل الشفاء التام من المرض دون أي مضاعفات.
التهاب الجلد
أسبابه التعرض لأشعة الشمس أثناء الاصطياف، خصوصًا وأنّ السنوات الأخيرة عرفت تغير نسبة الأشعة ما فوق البنفسجية التي تخترق طبقة الأوزون وتصل إلى كوكب الأرض.
أعراضه
حروق من الدرجة الثانية، تصل في بعض الأحيان إلى حالة مرضية.
العلاج
1ـ تفادي تعرض الأطفال لأشعة الشمس بين الحادية عشرة صباحًا والرابعة مساء.
2ـ استعمال بعض المراهم التي تساعد على الوقاية من أشعة الشمس.
متى تسعفينه؟
إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم إلى مستوى يصبح معه من المستحيل التحكم في المرض، ويتطلب ذلك إدخال الطفل إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى لإنعاشه.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب شخير الطفل ، مسببات شخير الاطفال ، علاج شخير الاطفال الرضع ، لماذا الطفل يشخر Yana امومة و طفولة 2 December 2, 2010 03:18 AM
اسباب و علاج و مسببات اضطرابات الصوت وعلاجها لدى الاطفال ألاء ياقوت امومة و طفولة 0 May 16, 2010 12:11 PM
اسباب و علاج زيادة الحركة عند الاطفال ، مسببات زيادة الحركة عند الاطفال و علاجها ألاء ياقوت امومة و طفولة 0 May 16, 2010 12:05 PM
دور التغذية في الشلل الدماغي عند و لدى الاطفال و الكبار ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 15, 2010 12:13 PM
بلوغ الاطفال و الطفل ، اسباب و مسببات بلوغ الاطفال و البنات بسرعة Yana امومة و طفولة 4 March 22, 2010 01:49 PM


الساعة الآن 09:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر