فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 23, 2013, 02:26 PM
 
Smile تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا

تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا
تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا



إخوان إصلاحيون

شهادات موثقة تنشر لأول مرة عن تجارب الإصلاح الممنوعة داخل الجماعة
هيثم أبو خليل


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


نقرأ على ظهر الغلاف

بين يديك أوراق تنشر لأول مرة، توثيق وشهادات بل مواقف وأحداث من داخل جماعة الإخوان المسلمين، بعضها خرج للهواء الطلق، وبعضها ظل التنظيم متحفظاً على خروجها للنور.
ليس ذلك فحسب.. بل إنه صارع وقاتل كل من حاول إيصال تلك ..الشهادات للنور
ولأن النور يأبى التقييد والحصار.. ولأن مجموعة من أخلص رجال الإخوان حاربوا وجاهدوا داخل الجماعة; لكي تسمع كلمتهم،ويلتفت البعض إلى أفكارهم، غير أن أحداً لم يلتفت.. فقد سكت الكثيرون منهم.. البعض انشق عن الجماعة، والبعض تم توقيفه والتحقيق مع وفصله.. ولكل هذا وأكثر يأتي هذا الكتاب للمهندس هيثم أبو خليل القيادي السابق في الإخوان، والذي ترك الجماعة بعد ثورة 25 يناير..

هذا الكتاب ليس محاولة للترصد أو تصيد الأخطاء، وليس محاولة للمزايدة على فكرة أو الترويج لفكرة..

هذا الكتاب ليس ضد أحد أو مع أحد، ولكنه إنتصار للموضوعية، ووقوف في صف وجهة نظر،وتوثيق لها; لما يرى صاحبها أنها صواب، غير أن تنظيماً كاملاً رأى غير ذلك، وحاربها، فاختفت وجهة النظر هذه لفترة، ثم ظهرت الآن لترى النور.. عسى أن يُثبت الزمن أنها كانت وجهة نظر سليمة .

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


فى كتابه "إخوان إصلاحيون" الصادر عن دار دون للنشر، يكشف الكاتب المهندس هيثم أبو خليل القيادى السابق فى جماعة الإخوان المسلمين والمنشق حديثاً عن الجماعة بعد صراع طويل داخل الجماعة عن وثائق تنشر لأول حول تجارب الإصلاح الممنوعة داخل الجماعة كتبت منذ عام 1986، والتى يشير فى ثنايا كتابه إلى مدى التعسف الشديد الذى فوجئ به من المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، بسبب كتابه هذا، والتى ذهبت – كما يصفها – مع الريح، لكنها ستظل فى ذاكرة الجماعة تفضح التعسف نتيجة اختلاف وجهات النظر.
ويعد الكتاب وثيقة مهمة فى مجمله، حيث يوثق بالشهادات والوقائع والأحداث تاريخ حركة الإصلاح الداخلية فى جماعة الإخوان المسلمين ودور تيار القطبيين فى الجماعة وعلى رأسهم المهندس خيرت الشاطر فى وأد تلك الحركة والانتصار للتنظيم على حساب أى مبادئ، وقدم الكتاب اثنان من قيادات الجماعة ومن رواد حركة الإصلاح فى الجماعة والمنشقين عن الجماعة وهما كمال الهلباوى ومختار نوح.
وقال "الهلباوى" فى مقدمته للكتاب "هذه الوثيقة الغالية بها إضاءات وإيضاحات وشىء من تاريخ معاصر، من أخ عاصر الأحداث وشارك فيها مشاركة فعالة، وهو يروى ما رآه نافعاً لمصر وللحركة فى إطار الإسلام العظيم".
ويضيف: هيثم أبو خليل هو نموذج للتيار المستنير الإصلاحى داخل الجماعة، والذى حاول إصلاح التنظيم داخلياً كثيراً لكنه واجه تيارا عنيدا يأبى التصحيح ويعتبر هيثم أبو خليل ورفاقه من الاصطلاحيين هم امتداد للحركة الوسطية الإسلامية التى خرجت منها كيانات متعددة مثل حزب الوسط وحملة الدكتور أبو الفتوح والعديد من قيادات الحركة الإسلامية الوسطية فى مصر.
ومن أبرز شخصيات تيار الإصلاح فى جماعة الإخوان المسلمين من الحاليين والسابقين كما يوضح الكتاب الدكتور إبراهيم الزعفرانى، والدكتور كمال الهلباوى، والأستاذ مختار نوح، والمهندس حامد الدفراوى، والمهندس خالد داوود، والدكتور السيد عبد الستار المليجى، والمهندس محمد هيكل، والأستاذ أحمد ربيع غزالى، والدكتور عمرو أبو خليل، والمهندس محمد سامى فرج، والمهندس كمال سمير، والدكتور أنور عبد العزيز، والأستاذ محمد حشيش، والمهندس حازم قريطم، وغيرهم كثير.
ويوضح "أبو خليل" أنه من الإنصاف أن نطلق على التيار الإصلاحى داخل جماعة الإخوان المسلمين اسم التيار الأصلى، لأنه هو من يعبر عن النبع الصافى وعن فكر الإمام المؤسس حسن البنا، بل ظل هذا التيار يقاوم انتشار التيار القطبى المحافظ داخل الجماعة الذى ظل يعمل فى السر ويحقق نجاحات فى السيطرة على مفاصل الجماعة دون أن يلتفت إليه الكثير، ولهذا كان لا بد من ظهور هذا التيار الإصلاحى كنوع من المقاومة لعملية التغيير القسرى التى تتم.
وتتناول هذه الأوراق معضلة أزلية لم تحاول أو تسعى إليها قيادة الإخوان خلال العقود الأخيرة، وهى حسم موضوع السرية أو العلنية أو البحث عن شرعية للجماعة، فالتنظيم كان معلنًا حتى 1940 وبعد تشكيل النظام الخاص لظروف تاريخية معروفة غلب عليها الطابع السرى على الحركة فى الخمسينيات والستينيات، ومنذ خروج الإخوان من السجون والتنظيم يعانى من ازدواجية بين سرية بلا معنى وعلنية المخبر السرى، ويوضح "أبو خليل" أن خطورة السرية أنها تكون مبررًا للاستبداد بالرأى والانفراد باتخاذ القرارات تحت دعوى أن القيادة تعرف أكثر، فيتحول النظام إلى جهاز تواكلى راكد يورث الاستبداد والخمول والركود وعدم الفاعلية، لوجود آراء مختلفة وحلول متعددة، وعدم وجود قنوات لتوصيل هذه الآراء والحلول – إن وجدت – فيشعر الفرد الإخوانى بهامشيته فينسحب، وهكذا أصبحت السرية ملجأ مفتوحًا تلجأ إليه القيادة لتمارس حقها المقدس فى الوصاية على القاعدة.
وتنقلنا الأوراق إلى نقطة خطيرة – كما يؤكد الكاتب – ألا وهى أهمية النقد الذاتى للجماعة التى يتهم من يقوم به هذه الأيام بأنه مفتون وضعيف الإيمان ناقض للبيعة، وأن أهم ما تحذر منه الأوراق فى هذه القضية نقطتين، أولهما هو التداخل المغلوط بين التنظيم والدين كجهد بشرى قائم على أساس تعاقدى وعلى شروط ينتقض العقد بانتقاضها، وبين الدين باعتباره الإطار المرجعى الذى تُرد إليه الأمور ولا سبيل للاعتراض أو الاجتهاد مع نصوصه القاطعة، وهذا التداخل ناتج عن أخطاء فى المفاهيم المتعلقة بالإسلام والأزمة وطبيعتها والتنظيم نفسه ودوره، ويؤدى هذا التداخل إلى إعاقة التنظيم وحركته بمصادراته للاجتهاد والتفكير المستقل، وهو ما يقوله "سعيد حويّ" فى كتابه "من أجل خطوة إلى الأمام" فيقول "لقد رأيت أناسًا يزعمون أن التنظيم إذا قال لا يحتاج لدليل شرعى، وهذا نوع من إعطاء العصمة لمن لا يملكها، وطريق للاستبداد وتعطيل النصوص".
ويقول "حويّ" أيضًا "لقد رأيت أناسًا يجعلون الفريضة محرمة باسم التنظيم.. نحن لا نعطى للجماعة فى العمل الإسلامى عصمة، ولا نعطى لقيادة أى فرد عصمة، ويخطئ من يقول إذا قالت الجماعة شيئًا أو قال التنظيم شيئًا فإننا لا نبحث عن دليل، فهذا نوع من البابوية والإمامية، ولقد رأينا نتيجة لذلك أن بعض المنتسبين لتنظيمات تظن فيهم روح قتلة الحسين منهم من يرتكبون أبشع أنواع الظلم باسم الإسلام وهم مرتاحو الضمير، ورأينا بعض القيادات تخدع أتباعها فتصدر حكمًا خاطئًا، ورأينا قيادات تغلبهم الأهواء، ورأينا قيادات تكذب، ورأينا قيادات تستعمل خداع الشعارات: فمثلاً فى البيعة فى الاصطلاح الفقهى غير البيعة فى اصطلاح العمل الإسلامى، ولقد رأينا من يحاول أن يخدع السذج فيعطى البيعة التى تعطى لبعض أمراء الجماعة الإسلامية مضمون البيعة التى وردت فى الأحاديث النوبية، ورأينا قيادات تعامل المختلفين معها على أنهم خوارج".
وتحت عنوان "أزمة التنظيم التربوية"، يوضح "أبو خليل" أن أسلوب المدارسة داخل الجماعة يفتقد إلى تنمية القدرة على التلخيص والتركيز والفهم والتوصيل، فيشير إلى تصنيف المواد التى يتم تدريسها للإخوانى وهى "قرآن كريم، سنة، حديث، سيرة، فقه ودعوة، تزكية روحية"، متسائلاً: أين إذن بقية المحاور التى تقوم عليها الشخصية الإسلامية السوية والتى تخدم العقل وتزيده اتساعاً وفقهًا من دراسات سياسية وأدبية واجتماعية؟، كما تغيب تمامًا الدراسات والمناهج التى تعالج مشاكل الواقع، مثل الموقف من الأقباط والقومية والوطنية والتراث والمرأة والتفاوت الطبقى والمشاكل الاقتصادية وتجارب التغيير والثورة فى التاريخ القديم والمعاصر، مؤكدًا "ومن هنا يمكن القول بأن محتوى البرامج تجريدى يختزل القضايا ويبسطها تبسيطًا مخلاً.
وتحت عنوان "خيرت الشاطر..المفترى عليه..والمفترى علينا" يكشف "أبو خليل" عن جوانب متعددة ربما تكون مخفية لدى كثيرين، ومنها أن "الشاطر" على الرغم من إيمانه بدور الإعلام المهم فى التأثير إلا أنه يكون إقصائيًا أحيانًا مع الإعلام المعارض والمناوئ، فلقد تدخل بنفسه عند رئيس تحرير حزب لفصل محرر فى جريدة الحزب نشر عنه خبر صحيح، وتم فصله بالفعل، وحاول أن يفعل هذا الأمر مع جريدة مستقلة وقورة، إلا أن رئيس التحرير هدد بأن استقالته ستسبق طرد المحرر من الجريدة.
ويقول "أبو خليل" يجيد "الشاطر" التعامل الأمن، وظهرت مهاراته منذ قضية سلسبيل، وفى القضية العسكرية الأولى عام 1995، فكان يرسل لضباط السجن ما يطلبونه مباشرة إلى منازلهم من ثلاجات أو غسالات أو ما شابه ذلك، ولن ينسى زملاؤه ارتفاع صوت الشاطر ومشادته مع أحد ضباط السجن، وغضبه أثناء الفسحة فى مزرعة طره فى محنة 1995 وعندما عاد إلى الزنزانة أخبر زملاءه عن حاجة الضابط الذى أرسل له كل الأجهزة التى طلبها على مدار الشهور الماضية إلى سيارة، بل وذكر أحد رجال لجنة السياسيات فى الحزب الوطنى البائد لأحد الأصدقاء الثقات أنهم سعوا بقوة عند جمال مبارك للإفراج عن الشاطر فى القضية العسكرية الأخيرة، لأنه رجل الجماعة القوى الذى يمكن التفاهم معه.

التحميل

رابط إضافي





أتمنى لكم قراءة ممتعة



تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا
تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 23, 2013, 02:29 PM
 
رد: تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا

يا حبيبي ربنا يخليك لينا
جزاك الله خيرا
يارب يارب يارب تنول كل الي تتمناهِ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 23, 2013, 02:33 PM
 
رد: تحميل كتاب إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، أسرار تنشر لأول مرة وحصريا

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله
أخي الكريم الفاضل العزيز الغالي وألاغلى من كل غالي مبدع المبدعين المتميز مشرفنا الغالي معرفتي
نجم النجوم وأمير المنتدى وصاحب المهمات الصعبة مللك المبدعين صاحب الههم العالية "العبقري" معرفتي
..........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........
لكل زمان ومكان له نابغه وانت نابغة المنتديات بكل فخر وافتخار
ما أجملها واروعها هذه الكتب التي تاتي بها سلمت يداك
وبوركت يا أخي الحبيب الغالي صاحب الأيدي الماهرة والخبيرة والمبدعة
ماهذا الابداع يابطل الابطال مبدع وقادم بقوه ابداع ليس له حدود ومنقطع النظير
خبير ومحنك وشئ فوق التوقعات رغم أنك عودتنا على إلإبداعات الكبيره التي ليس لها حدود
نورت لنا المنتدى بتميزك وحسن اختياراتك وبقوة ونفاذ بصيرتك وخبرتك المحنكه
وكل مره تزداد إبداعاً وتميزاً وسحراً إسرت به قلوبنا وعقولنا ساحر القلوب والعقول
أني احمد الله على هذه الهدية والكنز الثمين الذي لايقدر بأي ثمن
بدون مجاملة أنت أكثر من هذا
لانك رفعت اسم منتدنا عالياً بفضل الله ثم بفضل بجهودك الكبيره المتميزه والمبدعه
وكلما ادخل المنتدى أجد الابداع زاد عندك وفاض هذا فوق الابداع
سلمت لنا يامبدعنا الحبيب آسر القلوب بقوة تميزك الذي ليس له حدود
قائد المنتدى إلى أروع واجمل الإبداعات والتميز الباهر بفضل سياستك وقيادتك الحكيمة
قائد مبدع وملهم و محنك ومبدع ومتميز ونحن نحمد الله على ذالك
أنا معجب ومحب لــــ أخي العزيز الغالي الفاضل معرفتي
مهما أقول فلن يخرج إلا أقل القليل عما في قلبي من حب وإعجاب واحترام وتقدير و...و.. الخ
ولن يخرج الاأقل القليل عما تستحقه بدون مجامله ومهما أقول فلن أوفيك حقك الذي تستحقه
وكل يوم يزاد حبي واحترامي لك و....و...و.....و.....واكثر من ذالك
وكل الكلام في حقك قليل وخاصة ماتقدمه أكثر من رائع وأكثر إبداعا وسحراً وجمالاً ومهماً.
ومازال لإبداعاتك الساحرة والخلابة أثر وعلامات واضحة وبصمه متميزة
وانا استمتع بما تقدمه لانه في غاية الروعه والجمال
ونحن عاجزين إن نرد جماليك الكثيرة ومهما أقول واشكر فيك فلن أعطيك حقك الذي تستحقه
واني أدعو الله لك دائماً في أكثر أوقاتي لان هذا أقل قليل أستطيع عن أعبر فيه عن شكري وحبي لك
وإنني لم اقنع من الدعاء لك وسوف استمر لانني احبك يا أخي لتميزك وابداعك وطيبت قلبك ونبل اخلاقك واخلاصك ومحبتك
ونثق كل الثقة المطلقة بك لانك الكنز والهبه الذي أعطنا اياها الله
وأنا اشكرك شكر خاص لانك دائماً ماتسعادنا بتميزك وابداعاتك الحقيقية التي نحمد الله على ذالك
اخي الحبيب المتميز والمبدع الغالي مشرفنا معرفتي اسرت قلوبنا وعقولنا بتميزك وابدعاتك وهممك العاليه
وما تقدمة أكثر من رائع ولطالما امتعتنا بـ إبداعاتك وبعبقريتك الفذه
جزأك الله خيرا كثيراً وبارك الله فيك أيها البطل الفذ الهمام المتميز والمبدع وصاحب ألإبداعات الكبيرة والعريضة والقوية
أنت قدمت أروع وأجمل إلابدعات الساحره والمتميزة ومازلت تبدع و... و....و..و.. الخ
وما تقوم به من ابداع وتميز واضح في خدمة العلم وهذا عمل جليل وعظيم جعله الله في ميزان حسانك
أخي الحبيب والعزيز الغالي المبدع والمتميز الفاضل معرفتي كل الشكر لك وكل الحب لك
وهم قليل في حقك وما تحتويه قلوبنا من مشاعر الحب والإعجاب والاحترام والتقدير و...و...و..و..و..و..الخ
بكل الحب ولغاته وبكل كلمة صادقه ومحبه ومخلصه خارجه من أعماق أعماق أعماق القلوب كلها التي تعجز عن التعبير
عن مافي القلب وما يحتويه لك من حب وإعجاب ومشاعر ياليتها تتحول إلى كلمات لتترجم عما اشعر به ولو قليلاً
وان لساني وقلبي يعجزان عن التعبير لك ولاأجد غير إن ارفع كفي إلى السماء بقلب خالص وادعوا
الهم يارب ياكريم يارحيم يامنان ياواحد ياقهار أسالك بأسمائك الحسنى كلها وصفاتك العلى وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سالت به أعطيت
يارب أسالك الفردوس ألأعلى ل أخي وحبيبي واعز الناس علي مشرفنا الغالي معرفتي آمين
يارب نور دربه وطريقه وعن يمينه وعن شماله وفوقه وتحته وعظم له نورا آمين
يارب أعطيه كل خير وابعد عنه كل شر ومكروه آمين
يارب نوّله مراده وسدد الهم خطاه آمين
يارب أحفظه من كل سوء ومكروه آمين
يارب أعلي شأنه وأعلي قدره وأجعله سيد المتفوقين آمين
الهم يارب احشره مع الأنبياء والشهداء والصدقين والصالحين آمين
الهم يارب ارزقه ذريه صالحه ومبدعين مثله آمين
يارب يارب يارب يارب الهم الهم الهم ............ آمين آمين آمين آمين آمين آمين
لن أتوقف عن الدعاء ل أخي وحبيبي وعزيزي وروحي وقرة عيني الغالي مشرفنا معرفتي كل يوم باذن الله
والف الف مليار مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
وجزاك الله خيراً كثيراً وبارك الله فيك
وجعلة في ميزان حسناتك اني احبك في الله وشكراً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إخوان إصلاحيون ، هيثم أبو خليل ، جماعات إسلامية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب الرجل والمرأة, أسرار لم تنشر بعد, ألين ويلر, حصريا معرض الكتاب كتب الأسرة والطبخ 227 April 15, 2018 05:11 AM
تحميل كتاب الكاريزما ، د. دو لانج، كاملا ، لأول مرة وحصريا على مجلة الابتسامة معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 628 October 18, 2015 08:42 AM
تحميل كتاب أفريقيا الجديدة ، دراسة في الجغرافيا السياسية ، د. جمال حمدان ، لأول مرة وحصريا معرفتي كتب السياسة و العلاقات الدوليه 95 June 29, 2013 08:37 AM


الساعة الآن 08:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر