فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب الإقتصاد

كتب الإقتصاد الكتب الاقتصادية الموسوعة الإقتصادية الموسوعة الاقتصادية كتب إقتصادية كتب اقتصاد كتب اقتصادية كتب الاقتصاد 2010 جديده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 1, 2013, 10:24 AM
 
ما بعد الرأسمالية المتهالكة

ما بعد الرأسمالية المتهالكة - سمير امين
رابط التحميل
https://hulkload.com/03vknz48rzju
بدأت رياح تهب عكس ما يشتهي الخطاب النيوليبيرالي المنتصر، وبدأت بالتعثر وصفاته التي طبّقت خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين. فخلال بضع سنوات تآكل تجمّع أكثريات الرأي العام، الذي التحق به اليسار، وتضخم بانهيار الأسطورة السوفيتية، التي بدت بديلاً وحيداً صالحاً في مرحلة ما من القرن المنصرم، وبانطفاء أضواء المادية فيما بعد.

لقد وعدت الليبرالية المجددة بالازدهار، والسلام، والديمقراطية. كثيرون صدّقوا الوعد، لكنهم سرعان ما خاب أملهم. وبات يصفى أكثر فأكثر إلى أصوات أولئك الذين أدركوا أن وصفاتها لن تؤدي إلى تعميق أزمة التراكم، وتدهور الأوضاع الاجتماعية لأكثرية الشعوب والطبقات العاملة. كما أن عسكرة النظام العالمي، الموضوعة على جدول الأعمال منذ حرب الخليج (1991)، لا منذ أحداث 11 أيلول/سبتمبر/2001، قد بددت وعود السلام. أما الديمقراطية فإنها تراوح هنا، وتتراجع هناك. وتبدو مهددة في جميع الحالات. الأفكار التي يقدمها المؤلف في صفحات كتابه هذا ما بعد الرأسمالية المتهالكة لا تهدف إلى شرح هذه الوقائع التي تكذّب مزاعم الليبرالية ووعودها، بل تذهب أبعد من ذلك، فتدعو إلى فتح الحوار حول مستقبل النظام الرأسمالي العالمي. هل الوقائع المشار إليها هي مجرد ظواهر "عابرة"، كما يدّعي منظرو الرأسمالية، وإن النظام الرأسمالي سيفتح، متجاوزاً عثرات مرحلة انتقال صعب، على مرحلة جديدة من التوسع والازدهار؟ أم إنها مؤشرات على تهالك النظام الذي أصبح تجاوزه ضرورة لبقاء الحضارة الإنسانية؟

هذه مجموعة تساؤلات يطرحها المؤلف بهدف الكشف ومن خلال الإجابة عنها استشفاف مرحلة قادمة هي مرحلة ما بعد الرأسمالية المتهالكة.




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الراسمالية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرأسمالية ماهي!؟ B A S E M علم الاقتصاد 4 May 1, 2015 12:04 AM
الكتاب 10 ، الرأسمالية الطاغية ، روبرت.ب.رايش ، pdf masry3 كتب الإقتصاد 10 March 10, 2014 02:54 PM
نموذج تقييم الأصول الرأسمالية karimfx علم الاقتصاد 1 January 1, 2013 01:21 PM
الرأسمالية على طريق الانهدام!!.. eyouba ساحة الحوار السياسية والإعلام 0 October 25, 2011 09:06 AM
الرأسمالية تأكل نفسها بعد أن أكلت العالم eyouba مقالات الكُتّاب 1 May 22, 2010 08:17 PM


الساعة الآن 07:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر