فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 10, 2008, 12:24 PM
 
جدة في عيون ساكنها














































































































ظلت مدينة جدة هدفاً لطموح البرتغاليين الذين كان لأسطولهم جولات في المنطقة مما دعا السلطان قنصوه الغوري في عام 910ه إلى توجيه قائده حسين كردي إلى مدينة جدة لإقامة سورها وتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء

سور جدة وبواباتها القديمة
ظلت مدينة جدة هدفاً لطموح البرتغاليين الذين كان لأسطولهم جولات في المنطقة مما دعا السلطان قنصوه الغوري في عام 910ه إلى توجيه قائده حسين كردي إلى مدينة جدة لإقامة سورها وتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي : باب مكة – باب المدينة – باب شريف – باب جديد – باب البنط – باب المغاربة (باب النافعة) أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة وقد كان لأهل جدة أكبر الأثر في إتمام إعادة ترميم السور وبناء دار النيابة وجامع الميناء ومصلى العيد وقد هاجم البرتغاليون جدة بضراوة وقد شكل السور عائقاً لهم لإحتلالها وقد تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947م.

:نظرة على أحياء وأسواق ومساجد جدة داخل السور
قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء
أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى إسم "حارة"
وقد إكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:

:حارة المظلوم
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار باعشن ودار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.

:حارة الشام
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في إتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار آل باناجة ودار الزاهد ودار الشريف.

:حارة اليمن
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي وإكتسبت مسماها لإتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم.

:حارة البحر
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها مبنى الكرنتينا.


وفي جدة القديمة عرفت بعض المساجد
التي تميزت بقدم بنائها وجمال طراز عمارتها
وتعتبر من أهم المعالم المعمارية والتاريخية لمدينة جدة
ومن أشهرها

:مسجد الشافعي
الذي يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.

:مسجد عثمان بن عفان
ويطلق عليه مسجد الأبنوس لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

:مسجد الباشا
ويقع في حارة الشام وقد بناه "بكر باشا" الذي ولي جدة عام 1735ه وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.

:مسجد عكاش
يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379ه وقام بتحديد بنائه "عكاش أباظة" وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.

:مسجد المعمار
يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384ه وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

:مسجد الحنفي
يقع في محلة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320ه وتمت صيانته عدة مرات.

:أسواق جدة القديمة
بلغت المساحة التقريبية داخل سور مدينة جدة 1.5 كيلو متر مربع وهي مازالت تحتوي على لمسات من الحياة التقليدية القديمة ذات الطابع الإجتماعي والإقتصادي القديم التي تتركز غالباً حول أسواق المنطقة حيث تنتشر محلات الحرف التقليدية الشعبية القديمة ومن أشهر أسواق المنطقة التاريخية القديمة بجدة سوق العلوي وسوق البدو وسوق قابل وسوق الندى.

:سوق العلوي
ويعتبر فاصلاً بين حارة المظلوم شمالاً وحارة اليمن جنوباً ويتميز بعرض العديد من السلع والبضائع كالملابس والبهارات والمستلزمات المنزلية وغيرها.

:سوق البدو
يقع على مقربة من بوابة مكة ويعرض فيه البهارات والحبوب والأقمشة بأنواعها وكل ما كان يجذب سكان البادية.

:سوق قابل
وقد شهد عبر الزمن تغيراً جذرياً في نوعية البضائع المعروضة فيه مثل الأقمشة والأحذية والذهب وجميع مستلزمات المناسبات من حلوى وبن وساعات وأجهزة كهربائية وهو هدف حيوي لزوار المدينة قديماً وحديثاً.

:سوق الندى
من أهم الأسواق القديمة في مدينة جدة وهو يمتد بمحاذاة الجزء الغربي من سور المدينة حيث يلتقي شماله بشمال غرب المدينة ويتفرغ منه عدة أسواق جانبية تزيد من أهميته وحيويه التجارية وأشتهر شمال سوق الندي بكثرة إنتشار المكتبات فيه وبيع السمك المقلي والمشويات وصناعة الأحذية والحقائب وإصلاح الساعات.

:أهم الأسواق والخانات القديمة
إضافة إلى هذه الأسواق الرئيسية ظهرت في جدة القديمة بعض الأسواق والخانات المعروفة من أهمها: سوق السمك "البنقلة" وسوق الجزارين بالنوارية ويقع في نهاية شارع قابل والسوق الكبير وتباع فيه الأقمشة? وسوق الخاسكية ويقع خلف دار الشيخ محمد نصيف? وسوق الحبابة ويقع في باب مكة وسوق الجامع نسبة إلى جامع الشافعي? وسوق الحراج "المزاد العلني" وهو في باب شريف? وسوق العصر ويقع في باب شريف ويقام عصر كل يوم? وسوق البرادعية وكانت تصنع فيه برادع الحمير والبغال وسروج الخيل عند عمارة الشربتلي? وسوق السبحية وكانت تصنع فيه وتباع المسابح بأنواعها ويقع في منطقة الخاسكية? وسوق باب شريف وتباع فيه الأقمشة – إضافة إلى الخانات في جدة القديمة – والخان ما يسمى بالقيسارية أي السوق التي تتكون من مجموعة دكاكين تفتح وتغلق على بعض ومن أهمها: خان الهنود وخان القصبة.

:أهم البيوتات التجارية في جدة
وما دام الحديث موصولاُ عن الكيان الإقتصادي في مدينة جدة القديمة لابد لنا أن نمر سريعاً على أهم البيوت التجارية في جدة القديمة والتي تمثل جذور هذا الكيان الإقتصادي ويروي الباحث المؤرخ عبدالقدوس الأنصاري في موسوعة تاريخ مدينة جدة أن أهم البيوت التجارية التي عرفت هي آل نصيف وآل زينل وآل باناجة وآل باعشن وآل الزاهد وآل الهزازي وآل الجمجوم وآل باغفار وآل لنجاوي وآل الطويل وآل البسام وآل الفضل وآل المتبولي وآل المغربي وآل قابل وآل الأبار وآل الكابلي وآل الشبكشي وآل عرب وآل الدخيل وآل عبدالفتاح وآل التركي وقد جاء إسم بعض هذه الأسر وأجدادها من التجار في كتاب "خلاصة الكلام" وهذه الأسر ساهمت في بناء الكيان الإقتصادي لجدة وكان من تجار جدة المرموقين الشيخ عمر نصيف وهو جد الشيخ محمد نصيف والسيد عبدالله السقاف وسعيد باجسير وعبدالله بن جنيد وعبدالرحمن باجنيد وسالم بامحرم وأحمد باعبيد وصالح بن على باعشن وآن لنا أن نذكر بعض أسماء كبار التجار الذين أسسوا الحركة التجارية القديمة في جدة ومن أبرزهم الشيخ عمر أفندي نصيف جد الشيخ محمد حسين والشيخ محمد حسن نصيف والحاج محمد على زينل والشيخ يوسف زينل والشيخ محمود على زاهد والشيخ محمد الطويل والشيخ عثمان باعثمان والشيخ محمد صالح بن على باعشن والشيخ أحمد باناجة والشيخ عبدالله المحتسب والشيخ أحمد محمد صالح باعشن والشيخ عبدالله كامل والشيخ محمد بن عبيد بن زقر والشيخ سعيد بن عبيد بن زقر والشيخ محمد عبدالله رضا والشيخ على الجفالي والشيخ محمود آبار والشيخ فاضل عرب والسيد محسن باروم والأستاذ محمد على مغربي والشيخ عبدالطيف جميل والشيخ سالم بن محفوظ والشيخ عمر عبدربه والأستاذ حمزة عجاج والشيخ محمد نور رحيمي مدير عام الجمارك والشيخ مبارك عبدالتواب السلمي والشيخ أحمد صلاح جمجوم والأستاذ على شبكشي والشيخ عبدالعزيز السليمان والشيخ أحمد موصلي والشيخ عبدالرحيم صدقة عبدالفتاح وغيرهم كثيرون من أعيان ووجهاء ورجال الأعمال في جدة.



المصدر : الموقع الرسمي لأمانة محافظة جده
__________________
كُلْ ـآلبشَرٍ مَآفِيهُمْ .. / ـآنِسآنْ كآمِلْ !
ـآلكُلْ مِنآ عَ’ـندِهْ | ـأخَ’ـطآءْ وٍ ذِنُوٍبْ ]
وٍأكبرٍ خَ’ـطآ فٍيْ ـآلِنآسْ
{ سُوٍءْ ـآلتعَ’ـآمُلْ
{ وٍـأكَبرٍ ذَنُوٍبْ ـآلنآسْ -[ تِذِنبْ وٍ لـآتِتُوٍبْ ..
..................................وِ لـآتِتُوٍبْ !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 10, 2008, 02:34 PM
 
رد: جدة في عيون ساكنها

مختصر رائع وجميل عن هالمدينة الاجمل والاروع ..

يعطيك الف عافيه صدق عالطرح المنسق ..

نترقب جديدك ..

وينقل لقسمه المناسب ..

دمت بود

رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 10, 2008, 05:46 PM
 
رد: جدة في عيون ساكنها

مشكوووووور
والله في اشياء دوبي اعرفها
__________________
ೋೋمَكَتُوبْ وَمَقَدْركِلْ شْيءٍ تَرَى~


مَكَتُوبْ


بَسْ خَلِنَاْ نَصَبَرْ مِثْل النٌبَيِ أَيْوُبೋೋ





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حدث, ساكنها, عيون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكياج عيون لاحلا عيون..... دمعت فلسطينية مجلة المكياج والعطور 11 September 11, 2010 11:37 PM
عيون مثل عين النداويون حيل مشتاق شعر و نثر 1 April 3, 2008 06:01 PM
عيون مثل عين النداوي حيل مشتاق شعر و نثر 0 January 22, 2008 09:44 PM
عيون من زجاج حيل مشتاق شعر و نثر 1 January 22, 2008 09:30 PM


الساعة الآن 02:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر