فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 19, 2013, 09:17 PM
 
Thumbs Up انكماش الأسعار Deflation

انكماش الأسعار Deflation



أصبح من المعتاد في البلدان المتقدمة ومنذ عام 1930 أن تشهد معدلات الأسعار ارتفاعا عاما بعد آخر. ولكن قبل ذلك العام كان انكماش الأسعار ظاهرة شائعة بنفس درجة شيوع ارتفاع الأسعار (التضخم). فعلى سبيل المثال، في عشية الحرب العالمية الأولى، كانت الأسعار في بريطانيا عند نفس مستوياتها التي كانت عليها بالضبط أثناء فترة حريق لندن في عام 1866.

تقول مجلة الإيكونوميست في شرحها لظاهرة إنكماش الأسعار إن هذه الظاهرة عبارة عن هبوط مستمر في المستويات العامة لأسعار السلع والخدمات. ويتعين ألا يتم الخلط بينها وبين انخفاض الأسعار في قطاع من القطاعات الاقتصادية أو بينها وبين انخفاض معدل التضخم الذي هو عبارة عن تراجع في معدل نمو الأسعار.

وأحيانا يكون انكماش الأسعار ظاهرة غير مؤذية بل وظاهرة جيدة فيما لو أدى انخفاض الأسعار إلى رفع مستوى الدخل الحقيقي ومعه القدرة على الإنفاق. فعل سبيل المثال، وخلال السنوات الثلاثين الأخيرة من القرن التاسع عشر، انخفضت أسعار المستهلك في الولايات المتحدة إلى النصف تقريبا بفضل ما أدى إليه التوسع في شبكة السكك الحديدية والتقدم في التكنولوجيا الصناعية من ابتداع وسائل أرخص للإنتاج.

فعلى الرغم من هبوط أسعار المستهلك بلغ متوسط النمو الحقيقي السنوي في الناتج المحلي الإجمالي 4% خلال تلك الفترة.

غير أن ظاهرة انكماش الأسعار تعد خطرة ولا تقل في خطورتها عن ظاهرة التضخم وذلك عندما تمثل انعكاسا لهبوط حاد في الطلب ولفيض كبير في طاقة الإنتاج ولانحسار في عرض النقود، كما حدث أثناء فترة الكساد العظيم في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي. فخلال السنوات الأربع حتى عام 1933، انخفضت أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بنسبة 25% وهبط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 30%.

ويمكن لانكماش الأسعار المنفلت وبمثل تلك المعدلات أن يكون أخطر بكثير من التضخم المنفلت لأنه يخلق حلقات مفرغة يصعب الخروج منها.

إذ أن التوقعات بأن الأسعار ستنخفض غدا قد تشجع المستهلكين على تأجيل مشترياتهم من السلع والخدمات، مما يؤدي إلى خفض الطلب وإجبار الشركات على خفض الأسعار بشكل أكبر. كما أن الأسعار المنخفضة تؤدي إلى زيادة العبء الحقيقي للديون الأمر الذي يؤدي إلى موجة من الإفلاس وإلى عجز القطاع المصرفي. ومن شأن ذلك أن يجعل من ظاهرة انكماش الأسعار خطرة بشكل خاص على الاقتصادات التي تنطوي على ديون كبيرة تتحملها الشركات. والأخطر من كل ذلك هو أن انكماش الأسعار يجعل من السياسة النقدية غير فاعلة. إذ لا يمكن لأسعار الفائدة الاسمية أن تكون سالبة مما يعني بأن أسعار الفائدة الحقيقية ستكون مرتفعة للغاية وعند أي مستوى لها.

منقول


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاكتئاب والتوتر يسهمان فى انكماش المخ نجمه في مجره علم النفس 13 August 13, 2013 12:27 AM
اليورو يهبط مع انكماش الاقتصاد الألماني والفرنسي ابوو عمر اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 February 14, 2013 10:09 PM
دراسات حول تذبذب الأسعار karimfx علم الاقتصاد 0 July 24, 2011 08:33 PM


الساعة الآن 03:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر