فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب اسلاميه

كتب اسلاميه تحميل كتب في جميع العلوم الاسلامية, كتب الحديث ,الفقه , التفسير وغيرها



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 21, 2013, 04:33 PM
 
حمل كتاب "الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن" للكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك

حمل كتاب
"الجامع لروائع البيان
في تفسير آيات القرآن"

تفسير أم القرآن
للكاتب الإسلامي المصري
سيد مبارك


الكتاب في سطور
تفسير كتاب الله - تعالى - قد نال من عناية جهابذة العلماء سلفًا وخلفًا الكثير من الاهتمام؛ فهو كتاب رب العالمين المُعجِز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ودراسته وحفظه والعمل به من أعظم الطاعات عند الله تعالى، وكفى في بيان ذلك قولُه - تعالى -: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ}[فاطر: 29 - 30].
وكنت أنوي عمل مختصر لتفسير القرآن - تفسير ابن كثير مثلاً - ولكني خشيتإن اختصرتُ تفسيرًا معروفًا ومشهورًا أن أترك منه شيئًا مهمًّا، أو أختصر ما يُفسِد المعنى الذي يريده المصنف؛ فأفسد من حيث أريد التيسير والاختصار، وأتعرض للنقد والتجريح؛ لاعتدائي على مصنف هو ملكٌ للمسلمين جميعًا، ومن تراثهم، ولهم في ذلك كل الحق، ثم رأيت من الأفضل أن أختار أنا عنوانًا لكتابٍ، وتحته أجمع روائع العلماء، وعبير كلماتهم وبصيرتهم؛ مما يخدم موضوع الكتاب، وإن كان طيبًا ومقبولاً، فالفضل لله وحده، وله الحمد والمنة، وإن كان غير ذلك، فمني ومن الشيطان، ولا ضرر إلا ما أستحقه من عتاب ونصيحة من أهل الخير والفضل، ولا أكون معتديًا على مصنف للمسلمين، ومما فكرت فيه كتاب ضخم في مجلدات يجمع تفسير القرآن كله لعلماء جهابذة سلفًا وخلفًا، ولا أضيف من عندي شيئًا غير التهذيب والترتيب، وتحقيق الأحاديث، والإشارة للمصادر والمراجع، وكلمات يسيرة لربط المواضيع بعضها ببعض، ووضعتُ نصب عيني أن يكون تفسيرًا يجمع كثيرًا من المصنفات في علوم القرآن؛ للتيسير على المسلمين، ويكون مفيدًا للعامة والخاصة، وبطريقة سهلة ومختصرة ومنهجية، وما التوفيق إلا من عند الله، عليه توكلتُ وإليه أنيب.
وقد اخترتُ أن أسمِّيَه "الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن".
ومما لا يغيب عن فطنة القارئ أن الأمة الإسلامية في كل أرجاء المعمورة في حاجة شديدة لفهم آيات الله مشروحة ومبسطة بفهم السلف الصالح بعيداً عن الفهم العصري الذي يختلط فيه الحابل بالنابل، ويفسر به كتاب الله – تعالى- حسب النظريات العلمية المستحدثة التي تتبدل وتتغير كلما مرالزمان، أو حسب طريقة أهل الكلام من الفلاسفة وغيرهم من أصحاب الفكر الضال الذي يغلفه الهوي أوغير ذلك.
مما يشعر المرء معه بخلو تلك التفسيرات المستجدة من روحها فضلاً عن شطحاتها، وحرمان الأمة من فهم الآيات بأقوال أقرب الناس إلى إدراك معانيها السامية وتعاليمها السمحة، وهم الأئمة الأعلام من الرعيل الأول من الصحابة والتابعيين وتابعي التابعين، وهم القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ومن والاهم بإحسان إلى يوم الدين.
ومن ثم فالناس بحاجة لفهم آيات الله تعالى إلى تفسيرات تنبع من خلال عقول وقلوب ورعة تقية لا تبتغي من وراء ذلك إلا رضا ربها وخالقها جل وعلا؛ تحمل لواء هذه الدعوة بلا كلل أو ملل، وبهمة عالية بلا غاية مادية صرفه، أو هوى مضل كاذب، ولقد توفرت ولله الحمد والمنة كل هذه الصفات في أئمة التفسير المعتبرين مثل "الطبري، والقرطبي، وابن كثير والشوكاني قديماً، والشنقيطي، والسعدي، وابن عثيمين وغيرهم حديثاً ") الذين جمعهم حب العلم وخدمة الدين على كتابة تفسيراتهم الجليلة، هذا فضلاً عن درر البيان من أئمة الهدى وورثة الأنبياء سلفًا وخلفًا الذين فسروا آيات الله تعالى بفهمهم الثاقب وبصيرتهم النافذة وأقوالهم النافعة لبيان آيات الله تعالى والفوائد والأحكام المتعلقة بها أمثال ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم والامام النووي قديماً والشيخ ابن باز والألباني وغيرهم حديثاً – رحمهم الله أجمعين-.
وبعد.. أننا لا نجحد البتة الجهد الجبار لجهابذة التفسير وأئمته قديماً وحديثاً، حاشا لله فما نحن إلا تلاميذ لهم نلتمس خُطاهم ونبتغي مثلهم في عملنا هذا رضا الله تعالى، وإنما أردنا بهذا الجامع للتفسيرات وروائع البيان والمهذب والمحقق؛ إفادة الأمة بتفسيراتهم الجليلة لكتاب الله تعالي بطريقة ميسرة ومبسطة، بعيداً عن الاسترسال وعرض الآراء الفقهية في المسائل الخلافية أو غير ذلك والتي تشتت القارئ عن فهم تفسير آيات القرآن نفسه.
وقد جعلت منهجي في هذا التفسيركالتالي:
1- بيان وتعريف بالسورة وعدد آياتها.
2- بيان فضائل السورة أو الآيات التي تحتويها في السنة الصحيحة مع التحذير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة بشانها إن وجدت.
3- بيان أسباب النزول أن وجدت ليفهم القارئ الآيات ويدرك مغزاها جيداً.
4- إعراب الآيات وذلك آية آية لمزيد من البيان والتوضيح.
5- شرح الآيات وكل آية على حدة لعدم تشتيت القارئ بروائع من تفسيرات وأقوال العلماء المعتبرين والمشهود لهم بالعلم من أهل السنة والجماعة سلفاً وخلفاً، وذلك بإيجاز شديد، وامتنعت عن تكرار المتشابه من التفسيرات مكتفياً بأحدهم حتى لا يمل القاري من التكرار الذي لا فائدة منه إلا اليسير الذي قد يقع في سياق كلام المفسر، وبتره قد يؤدي إلى فساد المعني فتركته، وإن وجدت زيادة بيان عند أحدهم ذكرته وقدمته على المتشابه ليلم القارئ بكل الآراء والتفسيرات.
6- بيان الفوائد والأحكام المتعلقة بالسورة من خلال أقوال العلماء الثقات والدرر المستخلصة منها في العقيدة والفقه وغيرهما.، وحرصت على عدم التوسع في ذكر الإختلافات الفقهية بين أهل العلم لعدم أهميتها في التفسير ولعدم التطويل أو تشتيت القارئ بآراء فقهية حيث مجالها كتب الفقه وعلومه، واكتفيت ببيان المسألة المختلف فيها والرأي الراجح عند جمهور العلماء الذي تؤيده الأدلة القاطعة والذي نستريح لصحته.
7- قمت بتقديم ترجمة مختصرة ووجيزة لكل الشخصيات المذكور في التفسير عند ذكرها أول مرة دون تكرار في الهوامش.
8- قمت بتخريج جميع الأحاديث التي ذكرت في سياق التفسير من خلال مصنفات أهل الصنعة وعلمائه من أهل الحديث، وعزيتها إلى مصادرها الأصلية وحرصت كل الحرص على أن يخلو هذا التفسير من الأحاديث الضعيفة أوالأستشهاد بها اللهم إلا ماذكرته من أحاديث ضعيفه في سياق التحذير منها كما هو مبين في فضائل السورة لإشتهارها بين العامة.
9- امتنعت عن ذكر الإسرائيليات، والقصص التي لا تصح ولا يليق لصقها بالأنبياءعليهم السلام أو الصحابة - رضي الله عنهم أجمعين-.

10- امتنعت عن ذكر التأويل الفاسد لصفات الله تعالى، وضربت صفحاً عنها إن خالفت عقيدة أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات.
11- ذكرت المراجع التي اعتمدت عليها في التفسير مع بيان رقم الجزء والصفحة ودار النشر تيسيراً علي من يريد التوسع والمزيد والرجوع للمراجع من طلبة العلم.
12- قسمت أجزاء هذا التفسير لثلاثون جزء كل جزء يبدأ وينتهي كما هو مرقم في المصاحف وجعلت فاتحة الكتاب وأم القرآن في رسالة منفصلة ووجيزة لما لها من مقام وجلال في القرآن والسنة، وأخترت لها عنواناً يقع تحت عنوان التفسير الرئيسي وهو "الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن- تفسير أم القرآن" وقل مثل ذلك في أجزاء القرآن كله.
13- هذا التفسير كما هو واضح جلي لكل منصف يحتاج لجهد وعمل متواصل وعلو همة أسأل الله أن يرزقني أياها، ولولا مخافة كتم العلم والرحيل وقد كبر سني وشاب شعري لانتظرت حتى الإنتهاء منه ثم نشره، ولكن كما هو واضح جلي يحتاج وقتاً وزمناً طويلاً، ومن ثم رأيت نشر ما أنتهي منه وأسأل الله أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن يكون علماً ينتفع به بعد موتي إنه ولي ذلك والقادر عليه.
14- حقوق طبع هذا التفسير كله أو بعضه لكل مسلم إن شاء أن يطبعه بغرض التجارة أو كصدقة جارية فهو في حل مني لا أسأله عليه أجراً إن أجري إلا على الله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل كتاب "البيان الوافي في شرح أسماء الله الحسني" للكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك الشيخ سيد مبارك كتب اسلاميه 0 January 4, 2013 12:06 PM
كتاب تفسير ابن كثير [ تفسير القرآن العظيم ] رائع adilelkir كتب اسلاميه 8 March 21, 2012 01:02 AM
تحميل كتاب تفسير آيات من القرآن الكريم ألاء ياقوت كتب اسلاميه 5 November 14, 2010 11:39 PM
الكتاب النادر " المتشابه من القرآن " تفسير الأيات الغامضة احمد ناصر سالم كتب اسلاميه 1 June 19, 2010 10:59 AM


الساعة الآن 09:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر