فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم March 15, 2013, 11:28 PM
 
رد: موسوعة ثقافة للجميع .. أهلا بكم ..





في الوقت الذي كانت أوروبا غارقة فيما يسمى تاريخيا بالعصور المظلمة ، كان المشرق العربي يعيش "العصر الذهبي" كما يصفه المؤرخون ... كانت الخلافة الإسلامية راعية للعلم والعلماء في مختلف المجالات ... ظهر في تلك الحقبة مجموعة من كبار العلماء الذين وضعو أسسا للعلوم الحديثة ، والذين مهدو بمؤلفاتهم التي ترجمت فيما بعد ، مهدو لخروج اوروبا من عصور الظلمات وكانو بداية عصر النهضة ...

من أمثال هؤلاء العالم الجزري صاحب اختراع مذهل يعرف بـ "ساعة الفيل"

ساعة الفيل:
--------------
تم اختراعها بواسطة العالم الجزري (اسمه الكامل: أَبُو اَلْعِزِ بْنُ إسْماعِيلِ بْنُ الرِّزاز الجزري) و
هي عبارة عن ساعة مائية على شكل فيل ضخم بالاضافة الى عناصر أخرى
موزعة أعلى الفيل في بيت صغير تصدر صوت و حركة كل نصف ساعة.

بجانب كونها تحفة ميكانيكية ، تعتبر ساعة الفيل
مثال قديم على التنوع الحضاري المتمثل في التكنولوجيا فالفيل يمثل الحضارة الهندية و التنين يمثل الحضارة الصينية و العنقاء (طائر أسطوري
كبير) يمثل الحضارة المصرية القديمة و العمامة تمثل الحضارة الاسلامية.

آلية عمل ساعة الفيل:
------------------------
تعتمد الية التوقيت في الساعة على دلو مملوء بالماء داخل الفيل،بداخله وعاء
يطفو على سطح الماء و به لفتحة صغيرة من الوسط. يحتاج الوعاء الى نصف ساعة
ليمتلأ عبر هذه الفتحة. أثناء التعبئة يسحب الوعاء معه خيط متصل بالبرج أعلى
الفيل على مبدأ “السي سو” و هذا يؤدي الى افلات كرة تسقط في فم الافعى مما
يجعل الافعى تنحني للامام ساحبة معها الوعاء المغمور بالماء داخل الفيل عن
طريق خيوط. في نفس الوقت و عن طريق مجموعة من الخيوط أحد الشخصيات
في البيت تحرك يدها اليمنى أو اليسرى ثم يقوم سائق الفيل بقرع الطبل و هذه ا
لعملية كاملة تحتاج الى نصف ساعة من الوقت قبل أن تعود الأفعى للخلف.

هناك ميزة ابتكارية اخرى في هذه الساعة و هي أنها تسجل التغير في طول الساعة
الخاص بكل يوم، هذا يعني أن معدل التدفق يتغير يوميا ليناسب الاختلاف في طول
الأيام خلال السنة و لتحقيق ذلك يوجد في الساعة دلوان علوي و سفلي، العلوي
متصل بالية تحديد الوقت و السفلي متصل بمنظم عملية التدفق.

أين أجد ساعة الفيل الآن؟؟
-----------------------------
يوجد نسختان مماثلتان من ساعة الفيل في العالم أحدها في مول ابن بطوطة في دبي-
الامارات العربية المتحدة (وهو مول خاص يحتوي على أهم المعالم للمناطق
التي جالها الرحالة الشهير ابن بطوطة) و الاخرى في احد المتاحف في سويسرا.

من هو الجزري مخترع ساعة الفيل؟
--------------------------------------
هو عالم، مخترع، مهندس ميكانيكي، حرفي، فنان ، وعالم الرياضيات والفلك من العراق
عاش في جزيرة ابن عمر على ضفاف نهر دجلة في العصر الذهبي للاسلام

وصف الجزري أكثر من 50 اختراعا ميكانيكيا في كتابه المزود برسومات توضيحية والمسمى كتاب “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة
الحيل”
نظرا لأهمية الكتاب يوجد نسخ منه في عدد من المتاحف و المكتبات
العالمية مثل متحف اللوفر و مكتبة اكسفورد و قد تمت ترجمته الى الألمانية و الانجليزية.
أحد أروع اختراعاته الة موسيقية روبوتية و هي عبارة عن قارب
عليه موسيقيين أوتوماتيكيين تطفو على الماء و تعزف الموسيقي لتسلية الحاضرين في الحفلات الملكية في ذلك الوقت و تقوم بعمل أكثر من 50 حركة في الوجه و الجسم أثناء عزف الموسيقى

الصورة هي لساعة الفيل في مول ابن بطوطة بـ دبي:
__________________

رد مع اقتباس
  #17  
قديم March 15, 2013, 11:49 PM
 
رد: موسوعة ثقافة للجميع .. أهلا بكم ..





هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اكتشف القهوة وجعلها مشروباً عالمياً؟
حدث ذلك عندما كان عربي اسمه خالد يرعى أغنامه في منطقة بجنوب إثيوبيا حيث اكتشف أن أغنامه صارت أكثر حيوية بعد تناولها نوعاً من الحبوب، فأخذ بعضاً منها وغلاها ليصنع منها أول مشروب للقهوة.
وفي نهاية القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى مكة وتركيا ومن ثم إلى البندقية في إيطاليا. وفي منتصف القرن السابع عشر وصلت إلى إنجلترا بواسطة شخص تركي حيث فتح أول محل لبيع القهوة في شارع لامبارد بلندن.
ومن ثم أصبح اسم القهوة بالتركية "كهفي" وبالإيطالية "كافا" وبالإنجليزية "كافي".

هل تعلمون أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد أخذت اسمها من كلمة "قمرة" العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة.
هل تعلمون أن الفرس هم من طور لعبة الشطرنج إلى ما هي عليه الآن. وأن كلمة "رووك" الإنجليزية أي "القلعة" بلغة الشطرنج مأخوذة عن كلمة "رُخ" الفارسية؟

هل تعلمون أن الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران؟ وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته.

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من طور الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو إلى إنجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عـُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.

هل تعلمون أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.

هل تعلمون أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الإنسانية. فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير أيضا فهو أول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن.

هل تعلمون أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.

هل تعلمون أن المهندسين المسلمين هم أول من صمم الأقواس الهندسية التي أخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الإسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والأبراج الهائلة في الأصقاع الغربية.

هل تعلمون أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟

هل تعلمون أن ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة؟

هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من اخترع "البنج" أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه؟

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها أوروبا إلا بعد خمسمائة عام؟

هل تعلمون أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي؟ وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير البريطاني في استنبول عام 1724م.

وقد كان الأتراك يلقحون أطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عاماً.

هل تعلمون أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل أنحاء العالم الآن؟

هل تعلمون أن نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي؟ هل تعلمون أن الخوارزمي هو واضع علم الجبر أيضاً؟ هل تعلمون أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربياً، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله؟ هل تعلمون أن عالماً مسلماً هو مكتشف اللوغاريتمات؟ هل تعلمون أن أصل علم المختصرات عربي؟

هل تعلمون أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع أسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور أيضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.

هل تعلمون أن المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت أرض المنازل في أوروبا من التراب والسطوح البدائية؟ وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب انتشار النار في الهشيم.

هل تعلمون أن كلمة "شيك" الإنجليزية اصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطرة؟ وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي.

هل تعلمون أن ابن حزم اكتشف أن الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليليو بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية؟ وهل نسينا أن العالم الإسلامي الإدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر؟

هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها؟

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ؟ هل تعلمون أيضاً أنهم أول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام؟

هذا غيض من فيض من المآثر العلمية الإسلامية التي يحيا عليها العالم المعاصر والموثقة غربياً. وأتمنى على رسام الكاريكاتير الدنماركي أن يزور المعرض الذي يؤرخ للإنجازات العلمية الإسلامية للتعرف على تلك الحضارة التي صنعت له القلم الذي يرسم به كاريكاتيراته. كما أتمنى على العرب أن يستذكروا تاريخهم المجيد باستمرار لعلهم ينهضون من جديد وألا يسمحوا لبعض الكتاب الناطقين بالعربية أن ييئسوهم ويزرعوا القنوط في أنفسهم ويحطموا معنوياتهم وأن يبينوا لأطفالهم حقائق التاريخ المنسية. كما أتمنى عليهم أيضاً أن يراجعوا أنفسهم ويتفكروا بما آل إليه وضعهم. لماذا أصبحوا في الحضيض بعدما كانوا في القمة؟
لماذا وضعوا أسس الحضارة العلمية الحديثة ثم عادوا للتسول على أبوابها؟.

((منقول ))
________________
بقلم د. فيصل القاسم
__________________

رد مع اقتباس
  #18  
قديم March 16, 2013, 08:37 PM
 
رد: موسوعة ثقافة للجميع .. أهلا بكم ..

شجرة “ساندبوكس sandbox” مثيرة للدهشة في عدة نواح, فهذه الشجرة الصلبة والقوية لا تثير الفضول فقط في قدرتها على حماية نفسها من المتطفلين فقط بما يبدو أنه درع قوي وصلب من الأشواك العجيبة التي تحيط بجذعها كما يظهر في الصور التالية أحبتي روآد el ibtesama



[IMG]https://1-ps.googleuser*******.com/x/www.kollshi.com/i0.wp.com/www.kollshi.com/wp-*******/uploads/2013/03/xpalo-verde-sandbox-tree.jpg,qresize=615,P2C510.pagespeed.ic.r2eG6x1Cr u.webp[/IMG]





[IMG]https://1-ps.googleuser*******.com/x/www.kollshi.com/i1.wp.com/www.kollshi.com/wp-*******/uploads/2013/03/x14370051.jpg,qresize=615,P2C389.pagespeed.ic.Arc0 VMKDcL.webp[/IMG]




ما يميز هذه الشجره أيضا هي قدرتها وطريقتها العجيبة على إستعمار الأراضي التي تحيط بها, ففاكهتها تنفجر لتطلق البذور بسرعة قد تصل إلى 260 كلم في الساعة, وقد أوضحت بعض المصادر أنه وجدت بذور هذه الشجرة لمسافة تبعد 100 متر عن الفاكهة المتفجرة.




Hadia
__________________


تَمُرُّ الأيَّامُ تِلْوَ الأيَّامِ ، ويتكرَّرُ الكَلامُ ، وكأنَّهُ حُلْمٌ
لَم يُفارقني ، عِشتُهُ بخَيالي ، فرأيتُهُ واقِعًا . رُبَّما
أثَّرَ في النَّفْسِ قليلاً ، لكنَّهُ خَيْرٌ يُرجَى ، ونَفْعٌ
يُتَحَصَّلُ ، ولا حَظَّ للنَّفْسِ فيه ، فنسألُ اللهَ
الإخلاصَ وحُسْنَ الخِتام
هديّة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهلا ..مهلا ..هناك سؤال اريد ان اسالك اياه؟؟........ هدب عيني مقالات حادّه , مواضيع نقاش 38 March 13, 2013 01:55 PM
الثقافة التنظيمية أو ثقافة المؤسسة أو ثقافة المنظمة زهرة الجزائر أرشيف طلبات الكتب 5 September 15, 2011 06:41 PM
تحية كبيرة للجميع اتمنى ان اكسبكم اصدقاء و تعم الافادة للجميع ماريانة الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 February 19, 2011 02:20 AM
مواقع رائعه للجميع هام جدا جدا للجميع totat2 النصح و التوعيه 6 June 10, 2009 09:27 PM


الساعة الآن 09:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر