فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 1, 2013, 03:14 PM
 
Thumbs Up فقط افتح محفظة نقودك كل ما تريده متوفر,المنزل الذكي smart home

المنزل الذكي smart home




هل حدث لك ذات مرة أن تلقيت على جوالك رسالة عاجلة من ثلاجتك تشتكي أنها تعاني من مغص شديد بسبب تعفن بعض الأطعمة بداخلها أو تريد شراء بعض الحلوى؟


اطمئن.

ستتلقى الكثير من تلك الرسائل في المستقبل، ليس من ثلاجتك فقط ولكن من كافة أجهزة منزلك الذكي .

ليس هناك ما هو أروع من ذلك.

لكن ربما سيفسد متعتك من يقرع بابك الذكي ذات ليلة .. طفل يرتجف من شدة البرد ولا يجد له مأوى!

ورد منذ بضعة شهور خبر عن بريطاني اسمه جون إليسون تمكن خلال إقامته في إسبانيا للاستمتاع بإجازته من مراقبة بيته عن بعد ومشاهدة محاولة لاقتحام منزله في بريطانيا عقب تلقيه تبليغا تلقائيا في هاتفه الجوال من جهاز إنذار تتحكم به كاميرا تلتقط أي حركة مريبة في المنزل خلال غياب أصحابه، فما كان منه إلا الاتصال بالإنترنت والتأكد قبل الاتصال بالشرطة لإفشال محاولة السرقة.


فما هى حكاية هذا المنزل المسحور ؟!


المنزل الذكي smart home هو عمل تقني يجعل المنزل متصلاً بمالكه ودائماً في طاعته بالطريقة المرغوبة والمطلوبة عصرياً كما أنه في نفس الوقت يعمل لحمايته وراحته والتوفير عليه.في ظل الازدهار العقاري وما تشهده أسعار المنازل من ارتفاع ملحوظ في شتى أنحاء المنطقة، فإن تقنيات المنزل الذكي باتت تشهد طلباً كبيراً يواجهه مصممو الديكور الداخلي والمعماريون والمطورون.


وعندما تذكر كلمة "automation" يأتي الكثير من الناس بعدة أمور مختلفة. البعض يعتقد أن نجعل كل ما بالمبنى أو المنزل يعتمد على التقنية الحديثة والبعض يعتقد إنها الرفاهية فقط وغيرها من التفسيرات. غير أن المنتجات الذكية في المنازل بما فيها الأجهزة الشبكية المنزلية ستفتح المجال واسعا أمام المصنعين وشركات الخدمات والاتصالات وغيرها من الشركات لتقدم خدمات أوسع للمستهلكين.


ويتيح جهاز التحكم الموجود في المنازل الذكية والذي يعمل باللمس ، التحكم بكافة الأجهزة المنزلية المرتبطة بالبنية التحتية الذكية المتطورة ، بما في ذلك الإضاءة والتكييف وأجهزة العرض السمعي والمرئي والستائر وكاميرا الشبكة المحلية ورشاشات مياه الري والنوافير ومضخات حوض السباحة والساونا والأجهزة الكهربائية وموزع الطاقة.


المنزل الذكي يمكنك من طلب وجبة كباب ساخنة بمجرد إرسال بياناتك عن طريق الايميل . وقريباً جداً ستتمكن الغسالة من إبلاغ مركز الصيانة التابع للشركة المصنعة بموعد وسبب تعطلها حتى يتسنى لرجل الصيانة الوصول في الوقت المناسب ومعه قطعة الغيار المناسبة .

إن نظام الجيل الرابع من المنازل الذكية يقوم على توفير بنية أساسية وشبكات تعمل عبر بروتوكولات الانترنت وفي المباني الإدارية والمنتجعات السياحية والمنازل لتوفر خدمات نقل البيانات والانترنت مع التلفزيون والهاتف من شبكة واحدة بجودة وسرعة فائقة حيث أن هذه الشبكة تتكامل مع باقي احتياجات المنزل مثل جهاز التكييف ونظام الإنذار وحتى رؤية أرجاء المنزل بالصوت والصورة عن بعد.


وعلى الأرجح, فإن منزل المستقبل الذكي سيكون خليطا من تقنيات مختلفة عديدة.

ولكن كل ما تريده متوفر الآن إذا كانت محفظة نقودك تسمح بذلك .

والمزايا الأولى التي تلفت نظرك في المنزل الذكي ليست التقنية الحديثة وإنما الدرج الواسع المصنوع من خشب الزان الأصم الذي يفضي إلى غرف النوم العلوية والأعمدة التقليدية المحدثة في قاعة الاستقبال الكبيرة إلى جانب الموقد والديكورات الرائعة في السقف التي تبعث الارتياح في النفس. غير انك سرعان ما تلاحظ الإضافات الحديثة على المنزل , ففي داخل الجدران شاشات من الكريستال السائل ولوحات مفاتيح ونقاط موصلة للهاتف والكمبيوتر وشبكة الانترنت ومكبرات صوت مثبتة في السقف.


ويمكنك في هذا المنزل ان تتحكم بالإنارة في جميع أرجائه من خلال لوحات مفاتيح خفيفة وان تستمع إلى أي من الاسطوانات المدمجة المفضلة لديك في أية غرفة بدون الاقتراب من مسجل الاسطوانات المدمجة ويمكنك أن توصل حاسوبك المحمول بشبكة الحاسوب المنزلية في أي مكان ترغب فيه بالدخول للانترنت.


وتستطيع من سريرك أن تطفئ أضواء البيت كله وان تشغل نظام القفل الليلي وان تشاهد فيلما سينمائيا من اختيارك على شاشة التلفزيون الشبيهة بنظام السينما.هذه هي بعض الأمور التي تستطيع القيام بها في احد المنازل المجددة من العهد الجورجي والذي يقع في بدفور دراو, وهو حي لاصحاب الملايين في منطقة هولبورن المفضلة في لندن.


كيف يعمل المنزل الذكي :يمكن تشبيه الأمر بالريموت كنترول ..





فما الذي يجعل التلفاز يخفض الصوت أو يرفعه عند الضغط على زر معين .. الأمر معقد تقنياً ولكنه بسيط للمستخدمين ويكمن في التالي :


1) وجود مرسل لأشعة من خلال شريحة سوداء شفافة تقوم بإصدار تلك الأشعة الحاملة لكود معين خاص بخفض الصوت .

2) وجود مستقبل يحمل أيضا النظام القادر على فك الشفرة المصدرة وتحوليها إلى أمر الكتروني ثم إلى أمر كهربائي يعمل مثل فتح وغلق .

3) وجود وسيط ودوره هو تحويل الشفرة من المصدر إلى المستقبل والإشراف عليه وهو ما يعرف بالبرنامج Application المبرمج به التلفاز .


وهكذا يمكن تجربة نفس الفكرة – مع بعض التعديلات الفنية - على جهاز مثل المكيف أو المدفأة أو حتى سخان الماء .

أقول أن التقنية تسير بخطوات واسعة لتحقيق الرفاهية للإنسان، ولكن السؤال المهم هو :

هل انتهى العالم العربي من توفير مسكن مناسب لكل مواطن حتى يتجه نحو تشييد المنازل الذكية؟

وهل يستجيب صاحبنا لايواء الطفل في منزل الذكي أم أن جهاز التحكم بالشبكة الداخليه قد أصدر أوامره للباب ألا يفتح للفقراء ؟!



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر