فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 5, 2008, 02:23 PM
 
نهر النيل

نهر النيل أطول نهر في العالم. ويتدفق على امتداد 6,671كم في الاتجاه الشمالي الشرقي للقارة الإفريقية. وينبع النيل بالقرب من خط الاستواء ويصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط. يروي نهر النيل نحو 1,1 مليون هكتار في السودان ونحو 2,4 مليون هكتار من الأراضي في مصر.
ويعتبر وادي النيل ودلتاه من أخصب الأراضي الزراعية في العالم. وقد ظلت مياه نهر النيل حتى عام 1968م ترسب كميات هائلة من الغرين في وادي النيل ودلتاه، قبل المصب في البحر الأبيض المتوسط. وفي عام 1968م تم تشييد السد العالي في أسوان. وقد وضع هذا السد حدًا للفيضانات السنوية التي كانت تتعرض لها مصر. كما أصبحت البحيرة التي تكونت بفعل السد والتي سُميت بحيرة ناصر موضعًا للترسبات السنوية للغرين الذي تحمله مياه النيل.




مجرى النيل. يجري نهر النيل عبر مساره الطويل في اتجاه الشمال. أما مصدره في أقصى الجنوب فهو نهر روفيرونزا الواقع في بوروندي. وتعتبر بحيرة فكتوريا من أكبر المصادر الأساسية المغذية لمياه نهر النيل. ويمر النيل عبر مساره شمالاً بمنطقة السدود وهي مجموعة كبيرة من المستنقعات الواقعة في الأطراف الجنوبية من السودان. ونتيجة لارتفاع درجة الحرارة في هذه المناطق يفقد نهر النيل نصف مياهه تقريبًا بفعل التبخر.
ويحمل نهر النيل اسم النيل الأبيض في المنطقة الواقعة ما بين منطقة السدود والخرطوم داخل السودان. وفي الخرطوم يلتقي النيل الأزرق الذي ينبع في إثيوبيا مع النيل الأبيض. ومن الخرطوم شمالاً يحمل نهر النيل مسمى النيل فقط. ويعتبر نهر عطبرة أحد المصادر الأساسية المغذية للنيل. ويصب هذا النهر في مدينة عطبرة التي تبعد نحو 280كم شمالي الخرطوم.
يستمد النيل نحو 70% من مياهه من النيل الأزرق. وهناك تذبذب في المعدل السنوي للفيضان بالنسبة للنيل الأزرق ونهر عطبرة، وقوة اندفاع هذين النهرين تعتبر سبباً لفيضانات النيل السنوية في السودان ومصر.
وينقسم النيل شمالي القاهرة إلى فرعين رئيسيين مكونين بذلك دلتا النيل. وتنتشر في هذه الدلتا بعض المستنقعات والبحيرات المالحة كما توجد فيها مناطق تمتاز بتربة عالية الخصوبة.


وادي النيل ودلتاه. يُغطي وادي النيل ودلتاه نحو ثلاثة في المائة من المساحة الكلية لمصر. ويتركز النشاط الزراعي في مصر حول هذه المنطقة التي ترتفع فيها الكثافة السكانية بشكل ملحوظ. مكنت وفرة مياه النيل الفلاحين في الوادي والدلتا من زراعة العديد من المحاصيل عبر فصول السنة الأربعة. وتشمل المحاصيل الشتوية الرئيسية بحسب نظام المنطقة المزروعة: البرسيم، والقمح، والفاصوليا، إلى جانب العديد من الخضراوات.
أما المحاصيل الصيفية فتشمل: القطن، والذرة الشامية، والأرز، والدخن، ويعتبر القطن أهم المحاصيل النقدية في مصر. لمزيد من المعلومات،
__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح

او بمراسله الادارة عبر صفحة اتصل بنا .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 24, 2008, 10:59 AM
 
Love رد: نهر النيل

واااااااااااااااااااااو
اجمل مايكون نهر النيل عند الغروب وعند الشروق وعند اى وقت
تسلم على ذكره بندر فى المجله
اليك منى كل التحايا المعطره بأطيب العطور






















هذه الصور هديه منى الى قارئ يقرأ الموضوع
__________________
واحبيباه
كم من الزمان مر على الفراق
واحبيباه
ليت الدمع يجدى لقفول الأشواق
الحنين يعذبنى
والآهات تعاقبنى
على ذنب لم أقترفه تجاه
فماذا أجناه....؟
قلب .... لم يخدع
عين ..... باتت تدمع
عمرا ..... فى حبه اخضع
لا أظن الحب
والإ
فلماذا الفراق ...؟
يامن عشت عمرى لأحظى بهواك
يامن طفت العالم بعقلى فلم أنساك
كيف بربك ...؟
جعلت الدموع تنحدر أنهارا
أسرت قلبى فلم تجدى معه الأعذار
واحبيباه
أشتاق لرؤياك
تحدثنى عينى بلقاك
فمتى اللقاء ......



رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 9, 2008, 09:05 AM
 
رد: نهر النيل

شكرا لك واسمح لي ان ازيد قليلا فأقول ان نهر النيل هو النهر الوحيد الذى ينبع من الجنوب ويصب في الشمال علي عكس انهار الدنيا كلها -- مع تحياتي واحترامي --- مهندس / محمد الشيمي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النحل, نهر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اسرار النحل مجموعة أنسان معلومات ثقافيه عامه 8 April 16, 2010 10:42 AM
بحث عن النحل بو راكان بحوث علمية 23 March 4, 2010 03:35 AM
النيم وفوائده halaa الطب البديل 4 November 25, 2007 11:46 AM


الساعة الآن 10:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر