فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 13, 2013, 02:21 PM
 
طرق تنظيم الوقت للامهات العاملات,كيفية تنظيم الوقت للامهات الموظفات

طرق تنظيم الوقت للامهات العاملات,كيفية تنظيم الوقت للامهات الموظفات

لمزيد من التركيز والخصوصية يمكنك الذهاب إلي المكتبة أو مقهى انترنت ولكن مشكلة هذه الطريقة أنك بالتأكيد ستحتاجين إلى من يرعى الأطفال بينما أنت بالخارج

حاولي تنظيم وقتك وإعداد جدول بالأعمال المطلوبة منك حددي وقت لأداء كل مهمة سواء من العمل أو المنزل وحاولي الاستمرار في العمل وتعاملي وكأنك تعملين بمكتب ويمكن إستقطاع خمس دقائق مثلا لينشغل الأولاد في لعبة ما ثم تواصلين عملك مرة أخرى




بالتأكيد تجد الأمهات العاملات من المنزل صعوبة في التنظيم بين القيام بالأعمال المنزلية وتربية الأولاد وبين إنجاز العمل المطلوب منهن، ولهن هذه النصائح الهامة من أجل مهمة أسهل وأداء متميز.


1ـ الاستيقاظ المبكر
بالتأكيد أنت لست مرغمة على الاستيقاظ المبكر، ولكن إذا تمكنت من الاستيقاظ ما بين 5-6 صباحا، فسيكون لديك المزيد من الوقت لأداء بعض المهام بذهن صافي قبل إستيقاظ الأطفال.

2ـ التعاون مع شريك الحياة
بعض التنظيم بين الزوجين قد يساعد كثيراً، اتفقي مع الزوج بأن ينتبه للأطفال لمدة ساعة او اثنتين بينما تقومين أنت بإنجاز مهام العمل، فالزواج يقوم أساسا على التعاون والمساعدة، ولا تشعري بالخجل لمناقشة هذا الأمر مع الزوج، فهو حق لك.

3ـ العمل ليلًا
إذا كان الاستيقاظ المبكر صعب عليك، أو لا يناسب ظروفك، فيمكنك العمل في الليل، وقد يمثل هذا الأمر صعوبة بالنسبة إليك، ولكن يمكنك الإستعانة على ذلك بتناول كوب من القهوة، فقومي بوضع الأطفال في أسرتهم، ومن ثم بدلا من تشغيل جهاز التلفاز، قومي بتشغيل جهاز الحاسب لأداء بعض الأعمال السريعة، وإذا لم تكوني قادرة على أداء مهام ثقيلة، فيمكنك تنظيم أعمال الغد.

4ـ تعليم الأطفال اللعب بمفردهم
من الأفضل تعليم الأطفال الإعتماد على أنفسهم في بعض المهام الأساسية، وكذلك تعليمهم اللعب بمفردهم، قد يكون الأمر صعبا في حالة وجود طفل واحد، ولكن بعض الألعاب الورقية وألعاب الحاسب الآلي قد تكون خيارا جيدا.

5ـ تهدئة الأطفال
بالتأكيد تحتاج الأم لبعض الهدوء لكي تستطيع إنجاز أعمالها بسرعة وإتقان، فإذا كان الأولاد يثيرون الشغب بصور مستمرة قد يمنعها هذا عن التركيز، ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق إثارة روح التنافس بينهم وإجراء بعض المسابقات التي تعتمد على العقل بدلا من الألعاب التي تطلب المهارات الجسدية، وكذلك تشجيعهم ببعض المكافآت للطفل الأكثر هدوءًا.

6ـ إرسال الأطفال لأجدادهم
يمكنك استخدام هذا الحل في حالة ضرورة إنجاز بعض المهام العاجلة والمعقدة، فيمكنك حينئذ إرسال الأطفال لأجدادهم، فسيكون يوما مميزا للأطفال بالإضافة إلى تمكنك من أداء عملك.
وكذلك يمكنك الإستعانة بجليسة أطفال، أو حضانة اليوم الواحد، ولكن اجعلي هذا الأمر في إطار الإستثناء، فرعاية الأولاد هي رسالتك الأهم.

7ـ المكتبة
لمزيد من التركيز والخصوصية يمكنك الذهاب إلي المكتبة أو مقهى انترنت، ولكن مشكلة هذه الطريقة، أنك بالتأكيد ستحتاجين إلى من يرعى الأطفال بينما أنت بالخارج.

8ـ اللعب بالخارج
إذا كان هناك حديقة صغيرة ملحقة بالمنزل أو حتى شرفة مناسبة، فشجعي الأولاد على اللعب في الهواء الطلق، ووفري لهم بعض وسائل التسلية لقضاء وقت ممتع بالخارج، بينما تقومين أنت بإنجاز أعمالك في هدوء.

9ـ أعمال بديلة
كلفي اولادك ببعض الأعمال المشابهة لما تقومين به، فهذا سيبقيهم مشغولين، وقد يزعجك الأولاد بين الحين والآخر، ولكن بالتأكيد ستحصلين على بعض الوقت لإنجاز العمل.

10ـ إعداد قائمة المهام
حاولي تنظيم وقتك وإعداد جدول بالأعمال المطلوبة منك، حددي وقت لأداء كل مهمة سواء من العمل أو المنزل، وحاولي الاستمرار في العمل وتعاملي وكأنك تعملين بمكتب، ويمكن إستقطاع خمس دقائق مثلا لينشغل الأولاد في لعبة ما ثم تواصلين عملك مرة أخرى.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القواعد الذهبية في تنظيم الوقت fati_zahra علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 2 November 21, 2012 01:58 PM
كتاب عن تنظيم الوقت الثقافة فن أرشيف طلبات الكتب 1 September 1, 2011 07:33 AM
نظريات تنظيم الوقت محمد الطيارة علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 2 May 7, 2011 12:40 PM
طرق تنظيم الوقت beboasd علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 2 September 21, 2010 12:03 AM


الساعة الآن 06:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر