فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 4, 2013, 08:18 AM
 
المركبات الواقية من الشمس , أنواعها و طيفها و كيفية تطبيقهابسم الله و الحمد لله و الصلاة و

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير الخلق سيدنا محمد
الشمس هذه النعمة العظيمة و التي لها من الفوائد ما لا يحصيها إلا الله عزوجل لها كذلك من المضار ما لا يعلمها إلا خالقها , و من هذه المضار حروق الشمس و تسريع شيخوخة الجلد و تنشيط الجلادات الضيائية و ظهور آفات سرطانية و ما قبل سرطانية , هذه الأذيات جعلت الحاجة للوقاية من الشمس ضرورة ملحة عند المتضررين منها مما استدعى التفكير في كريمات و مراهم تحمي البشرة و تدفع عن الجلد أذى الشمس , و بالفعل استطاعت الاكتشافات العلمية التوصل لمواد واقية من الشمس بتصانيف كيميائية مختلفة (عضوية و غير عضوية , كيميائية و فيزيائية) .
تتمثل آلية الوقاية من الشمس و بالتحديد من الطَّيف فوق البنفسجي الضار بطريقتين مختلفتين , الأولى هي امتصاصه من قبل المركبات الواقية الكيميائية و العضوية و غير العضوية , و الثانية هي نثره و تشتيته من قبل المركبات الفيزيائية و غير العضوية .
المركبات غير العضوية الواقية من أشعة الشمس , نذكرمنها:اوكسيد الزنك و اكسيد التيتان , هذان المركبان لهما دور فعال في الوقاية الجيدة من الشمس لفترة طويلة على عكس باقي المركبات التي لا تكفي للوقاية من الشمس لأكثر من ساعتين تقريباً .
المركبات الكيميائية الواقية من أشعة الشمس , نذكرمنها : ب-أمينوبنزوئيك أسيد , باديميت و , فنيل بنزيميدازول سولفونيك أسيد , سينوكسات , آفوبنزون , اوكسي بنزون , ديوكسي بنزون , بنزوفينون 8 , بنزوفينون3 , يوسولكس4360 , اسكالول567 , هوموسالات , اوكتوكريلين , اوكتيل ميتوكسي سينامات .
كيفية تطبيق كريمات الوقاية من الشمس:
1-طبق الواقي الشمسي على جميع المناطق المعرضة للشمس حتى لو لم تتعرض للشمس في الوقت الحالي و ذلك خوفاً من انعكاسها من مناطق أخرى (ثلج , جليد , ماء) , و تذكر أن الزجاجلا يقوم بحمايتك من الشمس .
2-طبق واقي شمسي واسع الطيف ذو درجة حماية 30 و ما فوق في الأيام التي لن تتعرض للشمس كثيراً .
3-طبق واقي شمسي حتى في الأيام قليلة الغيم أو ذات الغيم غير الكثيف و ذلك لأن 80% من الأشعة فوق البنفسجية تخترق الغيوم .
4-كرر تطبيق الواقيات الشمسية كل ساعتين .
5-كرر تطبيق الواقيات الشمسية بعد التغسيل و التنشيف .
6-استعمل واقيات شمسية واسعة الطيف مثل اوكتيل ميتوكسي سينامات , أفوبنزون , اوكتيل ساليسيلات , سينوكسات , اوكسي بنزون , اكسامول , اوكسيد الزنك , منتيل انترالينات , تيتانيوم دي اوكسيد .
7-تذكر أن الماء يفقد الواقيات الشمسية العادية (غير المضادة للماء) فعاليتها فوراً بينما الواقيات المضادة للماء تحتفظ بفعاليتها حوالي 40دقيقة في الماء .
الكاتب : د.محمد رأفت أحمد عثمان/دمشق 15كانون2 2013
المراجع :
أمراض الجلد لآندروز
الوجيز في الأمراض الجلدية و التناسلية – سورات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالنقاط وفتاوى مهمه عن الصلاة مع فيديو مرفق alraia النصح و التوعيه 3 March 10, 2010 07:35 AM
كيفية الصلاة على الحبيب*مُحَمّد* صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة. fathyatta النصح و التوعيه 1 September 22, 2008 05:37 PM
Sun screens (الكريمات الواقية من اشعة الشمس) فراوله الرياض مقالات طبية - الصحة العامة 1 July 27, 2008 04:58 AM


الساعة الآن 03:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر