فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 17, 2013, 04:28 PM
 
Thumbs Up مابين العاطفة والعقل ،،،

عند تعاملك مع الناس عليك أن تجمع بين العقل والعاطفة في آن واحد ..

ولأننا ندرك تماما أن من الناس من هو عقلاني بالفطرة فهو يتعامل مع الأمور والوقائع بعقلانية حرفية والبعض الآخر على النقيض فهو في كل تحركاته وسكناته عاطفي التوجه والميول ..

لكن في نظري أنه إذا كان المزج بين هذين السلوكين ضروريا في حياة الإنسان واستقراره النفسي إلا أن ضرورته في تعامله مع الناس أشد وتواجده في العلاقات الانسانية أكثر أهمية ..

ولأن الإنسان مجموعة من العواطف ولوجود درجات متفاوتة بين الناس في الوجدانيات كان لأهمية استحضار هذا المعنى حال التعامل مع الناس مهماَ جدا فمن يغفل هذا الجانب فهو يفوّت على نفسه فرصا عظمى للاستحواذ على قلوب الناس بل وعقولهم ومن يفوّت هذا المعنى أيضا فهو يخسر الذوق والروعة الكلامية وانتقاء المفردات التي تأخذ بالعقل ..

فحتى لو كان من يقابلك ممن يتعامل مع الأشياء بعقلانية وموضوعية إلا أن مفتاح العقول هي القلوب فمتى قبل القلب فإنه الملك وبقية الأعضاء والجوارح جنود منقادون له منفذون لطلبه ..
ولهذا حين نتأمل سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام نجد العجب العجاب نرى أنه تعامل مع شخصيات متعددة فهذا حليم وهذا حاد الطبع وهذا شديد في الحق وهذا ذو أناة وذاك أعرابي … الخ .


ومع هذا نجد أنه عليه الصلاة والسلام كان آسرا بأسلوبه ساحرا في تعامله حيث كان يعرف مفتاح كل شخصية وما يناسبه من القول والفعل ومن ثم يستوعبه ويؤثر فيه ..

وبخلاف هذا نجد من كان يغفل عن هذا المعنى يقع في كثير من الأخطاء فهو إن كان عاطفيا صرفا فهو سيقع فخا لعواطفه فالعقل سياج للقلب المتقلب .. ! وإن كان عقلانيا صرفا فهو سيجد صعوبة في فهم فلسفة التواصل الانساني ..

فكل تواصل بينك وبين الآخر فهو يمر بسلسة من التصورات ومزيج من الكلمات وخطأ واحد منك يجعلك تخسر هذا الشخص ..

إن التواصل بينك وبين الآخرين لا يعتمد على من تكون أنت فقط ! فمعرفتك بنفسك ومعرفتك بضرورة استحضار العقل والعاطفة لا يكفي أحيانا بل لابد من معرفة الاخرين وسلوكهم وتصوراتهم وذلك حسب الدراية التي تكتسبها من خلال احتكاكك بالناس ..

ولهذا نرى من الناس من إذا جلس مع شخص جلسة أو جلستين فهو يفهمه ويعرف ميوله وفكره وخيالاته حتى لو لم يعش معه وبالتالي يعرف مفاتيح عقله واستراتيجياته في الإستجابة للأشياء والبعض الآخر قد يدرك مفتاح شخصية الآخرين لكنه يفشل في التواصل معه بالاسلوب والكلام والفكر والبعض يحسن التواصل لكن لا يدري بأية شيء يتواصل ولا المنطق الذي يحسن ولا يحسن ..

علينا أن نتعلم لغة التواصل مع الاخرين وأن ندرك أنهم مجموعة من المشاعر والأفكار تختلف عنا ولها خصوصيتها ونمطيتها وشفرتها الخاصة ، وألا نعجل بالحكم على الناس وألا نجعل الظنون تقودنا في كل حال بل لندع للفكر مساحة يتحرك فيها ..

ومن يعود نفسه على المرونة في التعامل مع الآخرين وحسن التعايش معهم فهو أقدر على إحداث التغيير في نفوسهم وقلوبهم وعقولهم .

....
...
..
.

التعديل الأخير تم بواسطة عمر الهبدان ; January 17, 2013 الساعة 04:30 PM سبب آخر: تغيير في النص وحجم الخط
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 17, 2013, 09:21 PM
 
رد: مابين العاطفة والعقل ،،،

على الانسان ان يتعامل مع كل حالة حسب ما يراه مناسبا ......و تبقى الموازنة بين العاطفة و العقل امرا ضروريا يمكنه انقادك عندما تنعدم أمامك الحلول
.......ومن يعود نفسه على المرونة في التعامل مع الآخرين وحسن التعايش معهم فهو أقدر على إحداث التغيير في نفوسهم وقلوبهم وعقولهم ........صحيح
مشكور
__________________
البداية هي نصف كل شئ ، فلم الانتظار
<****** type="****/java******"> new Typing****(********.getElementById("240920")); Typing****.runAll();
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 22, 2013, 09:53 AM
 
رد: مابين العاطفة والعقل ،،،

شكرا
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
عقل ، عاطفة ، تواصل ، الاخرين ، الناس ، أنت ، تطوير ، تغيير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية بنات دجه والعقل رجه -تحميل روايه بنات دجه والعقل رجه ملف وورد ألاء ياقوت كتب الادب العربي و الغربي 0 November 2, 2010 02:29 AM
حرب العاطفة و العقل fmhorizon علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 5 September 9, 2010 05:44 PM
حرب العاطفة و العقل fmhorizon مقالات الكُتّاب 0 September 9, 2010 05:01 PM
مشبوه العاطفة sinan86 بوح الاعضاء 3 December 26, 2009 12:51 PM
قصة قصيرة((العاطفة))) براءة الشوق روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 February 3, 2009 06:33 PM


الساعة الآن 02:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر