فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 13, 2013, 09:58 PM
 
Thumbs Up الفرق بين الفيوز و قاطع الدائرة Fuse و ال Circuit Breaker و ال GFCI (Ground Fault Circ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هو الفرق بين الفيوز و قاطع الدائرة
Fuse و ال Circuit Breaker و ال GFCI (Ground Fault Circuit Interrupter) ؟



الثلاث أجهزة تعد من أجهزة الحمايه الكهربائية ولكن الفرق بينهم كالتالى:

1- Circuit Breaker (Over Current Protection)

... يطلق عليه قاطع التيار ويتم تركيبه فى اللوحات الكهربية أو الوحدات الكهربيه لحماية المعدات من زيادة التيار المفاجئ (Over current) حيث أن لكل معدة حد أقصى للتيار تستطيع أن تتحمله وإذا زاد هذا التيار عن هذه القيمه تتلف المعده لذا يتم تركيب circuit breaker مناسب فى الدائرة الكهربية ويتم تركيبه بالطبع قبل المعده وفى حالة حدوث زيادة فى التيار لأى سبب من الأسباب يقوم قاطع التيار بفتح الدائرة الكهربية فورا وقطع التيار الكهربى عن المعده
مثال: فى منازلنا جميعا توجد وحدة مفاتيح كهربية تتحكم فى كهرباء المنزل بالكامل وهى عبارة عن عدة مفاتيح كهربية (circuit breakers), كل مفتاح مسئول عن الكهرباء الخاصة بجهاز أو عدة أجهزة كهربية بالمنزل (مثل الثلاجة- التكييف- الغسالة .... إلخ) أو يكون مسئول عن كهرباء منطقة معينة بالمنزل مثل غرفة النوم وغيرها لذا فى حالة زيادة التيار المفاجئ فى أى دايرة كهربية يقوم قاطع التيار بفصل التيار فورا وقبل وصوله إلى الأجهزة الكهربية وإتلافها مثل التكييف والتليفزيون وغيرها كما ذكرنا سابقا وبالتالى فيحمى المعده.
ملحوظة: يمكن إعادة تشغيل قاطع التيار مرة أخرى ولكن بعد التأكد من سبب الفصل وعودة التيار إلى حالته الطبيعية.

2- Fuse

فكرة عمله مثل ال circuit breaker ولكن الفرق فى إنه يمثل أضعف نقطة فى الدائرة الكهربية ففى حالة حدوث زياده فى التيار يكون هو أول من يتلف فى الدائرة (يتحرق) وبالتالى ينقطع التيار فيحمى المعدات الكهربية وفى هذه الحاله لابد من تغيير الfuse بواحد أخر حيث لا يمكن إعادة إستخدامه مرة أخرى مثل قاطع التيار.
مثال: غالبا لا يستخدم الأن حيث تم إستبداله بالcircuit breaker ولكن يمكننا أن نراه فى الدوائر الكهربيه فى السيارات حيث فى حالة تلف أى fuse لابد من تغييره

3- GFCI (Ground Fault Circuit Interrupter)

يطلق عليه GFCI فى المواصفات الأمريكيه كما يطلق عليه RCCD (Residual Current Circuit Breaker)
فى المواصفات البريطانية أو الإنجليزية وفكرة عمله كالتالى:

نحن جميعا نعلم أن التيار الخارج من أى مصدر كهربى لابد أن يعود مرة أخرى إلى المصدر خلال الدائرة الكهربية المغلقة وبنفس قيمته عند الخروج.

جهاز الGFCI هو جهاز حماية كهربية يتم تركيبه بحيث يقيس فرق التيار الخارج من المصدر والعائد مرة أخرى إليه وإذا أحس بفرق فى التيار يعتبر أن هذا الفرق قد فقد فى صعق شخص كهربيا ويقوم بفتح الدائرة الكهربية فورا وقطع التيار.

طبقا للمواصفات الأمريكية يتم تظبيط الGFCI بحيث يفصل عند فرق تيار 5 ملى أمبير وفى مدة زمنية 1/40 من الثانية (0,025 ثانية) أى لحظيا
ولكن من الناحية العملية فى المواقع الإنشائية فى مصر يصعب تظبيط الGFCI بحيث يفصل عند فرق تيار 5 ملى أمبير حيث أن التيار فى مصر متذبذب وغير منتظم مما سيؤدى إلى فصل الجهازكل فترة بسيطة جدا دون أن يحدث أى شئ لذا من الممكن أن نغير تظبيط الجهازبحيث يفصل عند فرق تيار أكبر قليلا من 5 ملى أمبير وذلك بعد إستشارة مهندس الكهرباء المسئول وغابا ما يكون عند 30 مللى امبير.

مثال: إذا كان التيار الخارج من المصدر وليكن على سبيل المثال 10 أمبير ولأى سبب من الأسباب تعرض أحد الأشخاص إلى صعق كهربى خلال الدائرة الكهربية وليكن مثلا بسبب كابل كهربى عريان فبالتالى سحب جزء من التيار فى جسمه لذا ستكون قيمة التيار العائد إلى المصدر أقل من 10 أمبير فيحس جهاز الGFCI بهذا الفرق ويفصل الدائرة الكهربية فورا وبذلك يحمى الشخص من الصعق الكهربى حيث يتم الفصل كما قلنا سابقا فى جزء من الثانية.

ملاحظات:_

• جهاز الGFCI منه أنواع عديدة مثل المحمول (Portable) وأيضا الذى يكون مدمج فى جهاز واحد مع الcircuit breakers أو الأجهزه العاديه التى يتم تركيبها فى اللوحات والوحدات الكهربية.

• يلزم إستخدامه طبقا للمواصفات العالمية و خاصة الأماكن التى يزيد فيها إحتمالية الصعق الكهربى وشدته مثل حمامات السباحة.

• يعد جهاز الGFCI جهاز لحماية الأشخاص بعكس ال Fuse and Circuit breakers فهم أجهزة لحماية المعدات
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر