فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 22, 2012, 10:03 AM
 
Thumbs Up الهندسة الهيدروليكية Hydraulic engineering

الهندسة الهيدروليكية
(بالإنكليزية: Hydraulic engineering) هي فرع من الهندسة المدنية وتختص بسريان وتدفق الموائع وخاصةً المياة. يرتبط هذا القسم من الهندسة بتصميم الجسور، والسدود، والقناوات المائية، والترع، وبكل من الهندسة الصحية ، والبيئية.





محطة هيدروكهربائية بعنفة من نوع بيلتون




تطبيقات




صعمور (أي عجلة الجواريف)، مركــّـبة رئيسية من العنفة من نوع بيلتون


تتضمن الموضوعات التصميمة العامة لمهندسي الهيدروليكا تصميم المنشآت الهيدروليكية والتي تتضمن السدود، وشبكات توزيع المياة، وشبكات تجميع المياة، وإدارة مياة الأمطار والعواصف، نقل الرواسب، والكثير من الموضوعات المتعلقة بهندسة النقل، والهندسة الجيوتقنية. المعادلات المتطوره من مبادئ ديناميكا الموائع تستخدم عادةً بواسطة مهندسي المرور.

وتتضمن الأفرع المتعلقة بالهندسة الهيدروليكية علم المياهيات، والهيدروليكية النمذجة ، ورسم خرائط الفيضانات ، وخطط إدارة مستجمعات المياه من الفيضانات ، وخطط إدارة الشاطئ ، والاستراتيجيات مصبات الأنهار ، وحماية السواحل ، والتخفيف من حدة الفيضانات.




ردهة الآلات في محطة هيدروكهربائية



تاريخ



إحدى قنوات جر الماء الرومانية (aqueduct).


الهندسة الهيدروليكية تطورت تطور كبير خلال فترة الإمبراطورية الروماني وخاصةً عند تطبيقها في تشيد وصيانة قنوات جر الماء (aqueduct). استخدموا أيضًا أساليب التعدين الهيدروليكي في استخراج الذهب الغرينى وسمي هذا الأسلوب بالطمس. أستخدم هذا الأسلوب في استخراج عدة معادن أخرى كالرصاص والقصدير.

في الصين القديمة، تطورت الهندسة الهيدروليكية تطور كبير، فبنى المهندسون قنوات وترع عملاقة عليها سدود للتحكم في تدفق مياة الرى الزراعى. يعتبر سانشو أو (Sunshu Ao) (孫叔敖) هو أول مهندس هيدروليكي.

ومن أهم المهندسون الهيدروليكيون في الصين القديمة المهندس سيمين بوه (Ximen Bao) (西門豹) والذى بدء في تطبيق قنوات الرى بشكل كبير وذلك خلال فترة الدول المتحاربة (481 ق.م. - 221 ق.م.).

حتى الآن في الصين العمل في مجال الهندسة الهيدروليكية هو عمل محترم، فالرئيس الصيني هو جين تاو قبل أن يصبح رئيس كان مهندس هيدروليكي متخرج من جامعة تشينغهوا.

يتخلل الهندسة الهيدروليكية الحديثة استخدام ديناميكا الموائع التحسيبية (computational fluid mechanics) لعمل حسابات دقيقة للتنبؤ بخصائص التدفق.

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أساسيات الهندسة التحليلية,شرح جميع قوانين الهندسة التحليلية,كل شيء عن الهندسة التحليلية oMaR236 ركن الرياضيات 6 April 17, 2018 12:51 AM
أساسيات الهندسة الصناعية ,Fundmentals in industrial engineering oMaR236 مجلة العلوم الهندسية 0 November 8, 2012 01:45 PM
bioseparations Science and Engineering (Topics in Chemical Engineering (Oxford University wowno2005 أرشيف طلبات الكتب 2 January 4, 2010 04:10 AM


الساعة الآن 09:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر