فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 21, 2012, 10:21 PM
 
Thumbs Up لوحــــــــات التــــــــــوزيع M.V Distribution Board


لوحــــــــات التــــــــــوزيع M.V Distribution Board

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ...ـــــــــــــــــــــــــ


لوحــــــات التــــــوزيع
******************
ــــــــــــــــــــــ
مقـــدمـــة :-
****//****

لتشغيل أى منشأه كهربية خاصة بتوليد أو تحويل أو نقل أو توزيع للطاقة الكهربية من حيث طريقة التحكم فى الأجهزة والآلات الخاصة بها لابد من أن يكون التحكم والتشغيل بطريقة يسهل فيها عملية التشغيل والمراقبة ويكون التحكم والتشغيل عن طريق مجموعة أجهزة ومكونات خاصة تقوم بهذا العمل وهذا يسمى بلوحة توزيع ويتوقف تصميم هذه اللوحات على طبيعة عملها والغرض من استخدامها لاختيار نوع وقدرة الأجهزة المراد التحكم فيها وطرازها والأماكن التى سيتم تركيبها بها والتوسعات المنتظرة .


وتصنع لوحات التوزيع الصغيرة من الأبونيت أو الصاج ولوحات التوزيع الكبيرة من خلايا من الصاج على هيئة دولاب مقفل ويتم ربط هذه الخلايا عن طريق رابط قضبان التوزيع معا ً وهذه الخلايا يجب أن تكون متينة ميكانيكيا لتجنب أى اهتزازات أو انحناءات تؤثر على تشغيل القواطع أو على أجهزة الوقاية ويتم التوصيل للطاقة الكهربية إلى المنشاة و المشاريع الجديدة التى تتطلب قدرات كبيرة بخلايا الخروج بلوحات التوزيع وتعمل لوحات التوزيع على فصل الدوائر الكهربية تحت الجهد العالى بواسطة القواطع الكهربية للفصل فى حالة الأحمال العادية وحالات الفصل الأوتوماتيكى التى يحدث بها قصر بمساعدة أجهزة الوقاية بالمحطات وتستخدم القواطع فى جهد تشغيل حتى 75 ك.ف وتيار 20000 أمبير .


وتستخدم لوحات التوزيع

لحماية ووقاية الأهداف الحيوية مثل المحولات الكبيرة والقوى المحركة والمولدات والخطوط الهوائية والكابلات الأرضية ولضمان استمرار التغذية وعدم فصلها لوقت طويل وذلك بالمناورة داخل اللوحات وخارجها .

وتنقسم لوحات التوزيع إلى قسمين :-

1- لوحة توزيع أو موزع داخلى (Indoor)
2- لوحة توزيع أو موزع خارجى (Outdoor)

1- الموزع الداخلى ((Indoor :-

يتم تركيب جميع القواطع والمفاتيح والخلايا داخل المبنى أو المنشاة وتكون القواطع من النوع المتحرك. والعربة المتحركة للقاطع بها الأجزاء الرئيسية للفصل والتوصيل أما توصيل كابلات الدخول للقاطع فهى ثابتة أسفل القاطع وقضبان التوزيع ثابتة على القاطع .

2- الموزع الخارجى أو لوحة التوزيع الخارجية ( Outdoor) :-

يتم تركيب الأجزاء الخاصة بالفصل والتوصيل خارج المبنى أو المنشاة فى الهواء الجوى وهذه القواطع والسكاكين وغيرها تكون كبيرة الأحجام وتوجد هذه اللوحات فى محطات المحولات الرئيسية وتخصص خلية لكل محول وخلايا للمغذيات وفى جميع الحالات يراعى ترك خلايا زائدة بدون توصيل للتوسعات المنتظرة .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Katzung & Trevor's Pharmacology Examination and Board Review, Ninth Edition زيـــن العـآبديـن كتب بلغات اخرى 4 May 16, 2014 11:13 AM
بحث في الكمبيوتر عن Mother board بو راكان بحوث علمية 22 April 9, 2009 01:39 PM
Family Practice Examination and Board Review المقدام كتب بلغات اخرى 0 July 23, 2008 08:00 PM


الساعة الآن 08:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر