فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 16, 2012, 05:02 PM
 
Thumbs Up المحركات الكهربية,مبدأ العمل,أجزاء المحرك,الفرش Brushes

المحركات الكهربية


المحركات الكهربية هي الأداة أو الآلة التي تحوّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية و حركية.

يعمل المحرك المشترك على التيار المستمر, لذا يدعى المحرك ذو التيار المستمر أو

محرك الدي سي DC Motor


مبدأ العمل:
...

عندما يوضع ملف مستطيل الشكل وهو يحمل تيارا في حقل مغناطيسي, يحصل عزم لّي على الملف يدفعه لأن يدوره بشكل مستمر.

فعندما يدور الملف ، فالعامود المروبط عليه الملف أو الحامل للملف يدور أيضا وهكذا يكون العمود قادر على أن يعمل ويؤدي عمل ميكانيكي.

البناء و العمل


أجزاء محرك

الأرميتشور Armature

يشتمل محرك التيار المستمر على ملف مستطيل الشكل من سلك نحاسي معزول و ملفوف على قلب حديدي.

يشكل هذا الملف الملفوف على القلب الحديدي المولدة.

هذا الملف المركب على محور موضوع بين قطبي مغناطيس مقعرة أسطوانية الشكل.


المحول (الكوميوتيتور) Commutator

يستعمل المحول لعكس اتجاه تدفق (سريان) التيار.

فالمحول هو عبارة عن حلقة نحاسية مقطوعة إلى جزأين C 1 و C 2.

وهذين الجزأين من الحلقة المنقسمة معزولين عن بعضهما البعض وهما مثبتين على محور المحرك.

تربط نهايتي الملف وتلحمان إلى هاتين الحلقتين, وهما عادة يدوران سوية مع الملف.

حلقتي المحول توصلان إلى البطارية, أو أي مصدر كهربائي ذو تيار مستمر DC من خلال الفرش التي تكون باتصال بالحلقتين, ولا يوصلان إلى الحلقتين النحاسيتين مباشرة.


الفرش Brushes

هي عبارة عن شريطين أو قطعتين صغيرين من الكاربون، تضغطان بواسطة نابض على الحلقتين المنقسمتين، بحيث تدور الحلقتين المنقسمتين بين الفرشتين.

توصل الفرشتين الكاربونية إلى مصدر التيار المستمر الـ D. C.


عمل محرك التيار المستمر (الـ DC) – Working of a DC Motor

عندما يوصل الملف بالتيار الكهربائي سيتولد حقل مغناطيسي حول المولد اللأرميشور Armature .

سيدفع الجانب الأيسر للمولدة جانبا من المغناطيس الأيسر و يسحب نحو الأيمن، يسبب الدوران.

عندما يدور الملف 90 درجة، ستفقد الفرش الاتصال مع المحول و سيتوقف سريان التيار خلال الملف.

على أية حال سيستمر الملف بالدوران بسبب زخمه الخاص.

الآن عندما الملف يدور إلى 180 درجة، ستصبح الجوانب متبادلة.

كنتيجة حلقة المحول C 1 تكون باتصال بالفرشاة B 2 وحلقة المحول C 2 تكون باتصال مع الفرشاة B 1.

لذا، التيار سيواصل تدفّقه و سريانه في نفس الاتجاه.

قاعدة اليد اليسرى


زيادة كفاءة المحركات التيار المستمر Increases The Efficiency of the DC Motor

يمكن زيادة كفاءة محركات التيار المستمر الـ DC عن طريق:

· زيادة عدد اللفات في الملف.

· زيادة قوّة التيار.

· زيادة المقطع العرضي للملف.

· زيادة قوة الحقل المغناطيسي.



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع المحركات المستخدمة على الطائرات ,المحرك التوربيني ,المحرك النفاث,Turbofan,Turbojet oMaR236 مجلة العلوم الهندسية 0 November 1, 2012 11:00 PM
كل شيء عن المحركات الكهربية بالتفصيل , مجله الكهرباء العربيه فى المحركات الكهربية, oMaR236 مجلة العلوم الهندسية 106 October 16, 2012 03:01 PM
طلب كتاب عن المحركات همام ابو الهمايم أرشيف طلبات الكتب 1 October 7, 2012 03:53 PM


الساعة الآن 07:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر