فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > مجلة العلوم الهندسية

مجلة العلوم الهندسية الهندسة , المعمارية, الميكانيكية, الكهربائية, الانشائية. برامج هندسية, مشاريع, تقارير, أبحاث



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 10, 2012, 10:51 AM
 
Thumbs Up مقدمة إلى علم الميكاترونيكس Mechatronics,ما المقصود بالميكاترونكس,اهداف منهاج الميكاترونكس

مقدمة إلى علم الميكاترونيكس Mechatronics


الميكاترونيكس


إنه مصطلح جديد يقتحم أبواب العلوم الهندسية شيئاً فشيئاً ، ويسعى لأن يضم تحت حروفه جميع أبجديات الهندسة الحديثة .
تتألف كلمة ( ميكاترونيكس ) من جزءين ، فالجزء الأول هو : ميكا ، وهو يدل على صلة هذا العلم الوثيقة بعلم الهندسة الميكانيكية ، أما الجزء الثاني فهو : ترونيكس ، وهو يدل كذلك على ارتباط حميم بعلم الهندسة الإلكترونية ، وبهذا يمكن القول بأن علم الميكاترونيكس ما هو إلا مزيج متآلف التكوين من علوم هندسية مختلفة ، إذ يربط ما بين علوم الإلكترون والميكانيك وبرمجيات الكمبيوتر ليأتي بأنظمة مؤتمتة تتيح تحكماً راقي المستوى في أغلب التطبيقات التقنية التي تمس جميع مكونات حياتنا اليومية.



مخطط علم الميكاترونيكس


يتألف علم الميكاترونيكس بشكل محوري من علوم الميكانيك والإلكترون و الحوسبة، ويسعى من خلال طرق ربط معينة أن يستفيد من خصائص كل من هذه العلوم لإبداع أنظمة متكاملة، مبسطة ، غير مكلفة اقتصادياً، موثوقة ومتعددة الجوانب والتطبيقات. وقد أتى مصطلح ( ميكاترونيكس ) بداية على يد المهندس الياباني المبدع تيتسورو موري Tetsuro Mori من شركة ياسكاوا اليابانية ، وأمكن اسبتدال مصطلح ( الأنظمة الإلكترو- ميكانيكية ) أو في أغلب الأحيان ( هندسة التحكم و الأتمتة ) بمصطلح ( الميكاترونيكس ) .

لقد أدت الحاجة الملحة المصاحبة لتطور علم الميكاترونيكس لإيجاد علم هندسي جديد يبحث في الحلول الواجب توفيرها لأنظمة الميكاترونيكس لتحقيق تحكم أمثل، و سمّي هذا العلم بالـ ( سايبرنيتيكس Cybernetics) أو علم الضبط الآلي، ويعتمد هذا العلم بشكل أساسي على نظريات التحكم لتقديم حلوله وأفكاره . ومن خلال هذا التكافل و التكامل بين العلوم، استطاعت المركّبات الميكاترونيكسية أن تحقق أهداف عمليات الإنتاج وتحمل معها خصائص أداء التصنيع الذكي والمرن ضمن إطار عملية التصنيع العام .


تتألف معدات الإنتاج الحديثة مما يمكن تسميته ( المركّبات الميكاترونيكسية ) و التي تتكامل فيما بينها وفق بنية تحكمية معينة، ومن أكثر هذه البنى التحكمية شهرة في يومنا هذا : البنية التدرجية و البنية الهجينة و البنية المتعددة , أما المنهجيات التي تضفي على هذه البنى تأثيراً تقنياً ومنطقياً مميزاً فتسمى بـ ( خوارزميات التحكم ) والتي تتيح الآفاق لإبداع منهجيات تحكمية تتبتعد عن المألوف في تصميمها لكي تلتقي مع حاجات نظام الميكاترونيكس المتكامل .

من أهم الأمثلة على الأنظمة التي ترتبط بعلم الميكاترونيكس ويسعى لتطويرها بشكل دائم : أنظمة الإنتاج الصناعي ، أنظمة الملاحة الفضائية ، أنظمة الكبح غير المقفلة في الآليات والسيارات ، و الكثير من النظم في الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليومية كأنظمة التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية ، أجهزة الفيديو ، الأقراص الصلبة في الحواسيب ، قارئات الأقراص الليزرية ، الغسالات الأوتوماتيكية ... وغيرها الكثير الكثير .

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 10, 2012, 10:57 AM
 
Thumbs Up رد: مقدمة إلى علم الميكاترونيكس Mechatronics

ما المقصود بالميكاترونكس ؟



مقدمة:



نظرا للأهمية الكبرى للوقت والحاجة الماسة إلى استغلال كل ثانية فيه ،نجد ان فنون الصناعة قد تغيرت من صورها التقليدية المتمثلة بالعلوم المجردة للميكانيك وأنظمة السيطرة وعملياتها وتطبيقاتها الصناعية إلى اشكال اخرى تتمثل بانظمة الكتروميكانيكية ذاتية الحركة تتم السيطرة على معظم عملياتها بالحواسيب . وللحصول على منتجات عالية الجودة قد تم ادخال انظمة الحاسوب حتى في ابسط عمليات الانتاج وفي كافة الصناعات الثقيلة والخفيفة ومنها الصناعات الهندسية المختلفة مما جعل الحاسوب الشي الذي لا يمكن الاستغناء عنه كحلقة الوصل بين مختلف العلوم والإنتاج في كافة الميادين .
لقد أدركت كليات الهندسة التفاوت الكبير مابين المتطلبات الصناعية والمعرفة المقدمة للطلبة الذين يتطلعون للانخراط بالحياة العملية كمهندسين واللحاق بالعالم المتطور . لذلك قامت بفتح هذا القسم الخاص بالميكاترونكس لسد هذه الفجوة وابتدءا من عام 2006 .


ماذا يقصد بالميكاترونكس ؟








إن الميكاترونكس هو اختصاص هندسي جديد نسبيا مقارنة بالاختصاصات الهندسية الاخرى وقد أرسيت قواعده الاولى في اليابان. ان حقل الميكاترونكس يعنى بربط موضوعات فرعي الميكانيك والإلكترونيك مع علوم هندسة الحاسبات. وبصورة ادق فان الميكاترونكس يعني الى تقارب التخصصات المتعلقة بالإنتاج وتصاميم الأنظمة الصناعية . انه يتعلق بتصميم الأنظمة والأجهزة والوسائل التي تهدف إلى الوصول إلى أفضل النتائج المراد الحصول عليها من خلال الهيكل الميكانيكي الأساسي ومجمل أنظمة السيطرة والتحكم المناص به .



ويمثل الميكاترونكس فن صناعة الآلات والمكائن ومنظومات الإنسان الآلي ومنظومات الآليات الذكية للأنظمة الصناعية أو الظروف العملية .
وبالنظر لحداثة هندسة الميكاترونكس فقد لاقى قبولا وانتشارا واسعين في العالم في العالم الغربي وكذلك في استراليا وغيرها .


ومن خلال دراسة الميكاترونكس فقد وجدنا انه يتطلب إضافة لموضوعات أساسيات الهندسة الميكانيكية الموضوعات الآتية :

1. مكونات الحاسوب المادية والبرمجية / برمجيات السيطرة.
2. أسس تصاميم المعالجات الدقيقة.
3. هندسة السيطرة والتحكم.
4. الاليكترونيات الصناعية وأساسيات السيطرة الصناعية.
5. الإنسان الآلي وأتمتة التصنيع.

هذا بالإضافة إلى علوم أخرى تتطلب مزيد من المعرفة بعلوم وهندسة الحاسوب والبرامجيات المادية والسيطرة على النظم الفيزياوية .




اهداف منهاج الميكاترونكس:




الميكاترونكس هو العلم الذي يربط بقوة بين علوم الهندسة الميكانيكية وأنظمة السيطرة بالحواسيب وكذلك المنظومات المتخصصة في تصاميم الانتاج وعمليات التصنيع . انه يعتبر علما جديداَ نسبياَ يتعلق بتصميم الأنظمة ووسائل الإنتاج التي تهدف الى تحقيق متوسط التوازن بين الهيكل الميكانيكي الأساسي ومجمل أنظمة السيطرة والتحكم الخاص به, ويمكن القول بصورة عامة بان الميكاترونكس هو خليط من العلوم الآتية:




1. التصميم والتحليل الميكانيكي .



2. مكونات الحاسوب المادية والبرامجيات.



3. تقنيات السيطرة والنمذجة المتقدمة.



4. عمليات الحاسوب الصورية والمرئية.



5. المحيط الافتراضي .



6. الإنسان الآلي والأتمتة الصناعية.



7. التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب.



8. أسس تصاميم المعالجات والمسيطرات الدقيقة.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة ابن خلدون advocate كتب الادب العربي و الغربي 38 July 14, 2013 08:56 AM
تعريف بهندسة الميكاترونكس - mechatronics oMaR236 مجلة العلوم الهندسية 0 October 30, 2010 12:48 PM
ضيفة ام مقيمة ؟؟؟؟ العمر ماشي الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 2 December 16, 2008 07:44 PM
مقدمة في الإدارة الاستاذ سيف علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 0 March 17, 2008 07:43 AM


الساعة الآن 09:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر