فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 12, 2012, 06:06 PM
 
Icon11 فوائد الفواكة المجففة

فوائد الفواكة المجففة





وجد باحثون أن الفواكه المجففة صحية مثل الطازجة ويمكن أن تساعد على مكافحة أمراض السرطان والقلب . ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الباحثة اندريانا كاليورا، من جامعة “هاروكوبيو” في أثينا قولها إن “بحثنا يظهر أن الفاكهة المجففة تكبح بعض أنواع السرطان” .
وأضافت أن بعض الفاكهة بينها المجففة تحوي معدلات عالية من مادة “البونيفينول”، وأن الباحثين بدؤوا بفهم تأثيرها الصحي الوقائي .




أشارت إلى أنه في ظل عدم معرفة آليات عمل الفاكهة المجففة في كبح أنواع من السرطان، إلا أنه يبدو أن خلاصات هذه الفاكهة تعمل على وقف انتشار الخلايا السرطانية وقتلها ومنع الالتهابات .

وقال الباحث دانييل غالاهير من جامعة مينسوتا إن “الفاكهة المجففة تعد مصدراً كبيراً للألياف الكاملة والقابلة للذوبان” .
لكن الباحثين في جامعة “بانغور” في شمال ويلز يقولون إن على الأطفال أن يشربوا الماء بدلاً عن عصير الفاكهة كونه يحوي “كميات عالية جدة من السكر” .

كما أظهرت نتائج دراسة أجريت على مجموعة من السيدات في سن اليأس، أن الإكثار من تناول الخوخ المجفف قد يساعد على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة والترقق .

وبينت الدراسة أن لثمرة الخوخ المجففة آثاراً إيجابية في العظام بين السيدات عند انقطاع الحيض، ودخول سن اليأس، بسبب غناها بمركبات “آيزوفلافونويد”، وهي مجموعة من المركبات غير الستيرويدية الموجودة في فول الصويا والحبوب التي أظهرت البحوث السابقة، حسب قدس برس، تأثيرها الإيجابي في نمو العظام .

وكانت نتائج دراستين بريطانيتين نشرتهما “ديلي تلغراف” قد أكدتا ضرورة تجنب العصائر وتشجيع تناول الفاكهة المجففة .
فقد وجدت الدراسة الأولى أن عصائر الفاكهة الطازجة يمكن أن تحوي أكثر من خمس ملاعق سكر لكل كوب، لأن عملية العصر نفسها تركز حلاوتها، وهذا يمثل نحو ثلثي الكمية الموجودة في علبة صودا، ويمكن أن يسهم في البدانة، وكذلك إرباك مستويات السكر في الدم وعملية الاستقلاب الطبيعية للجسم .

وقال الباحثون أصحاب الدراسة الأولى بجامعة بانغور في شمال ويلز بضرورة إزالة العصائر من قائمة الأغذية التي ينصح بتناولها خمس مرات يومياً لتشجيع الناس على تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة بدلاً من ذلك لما فيها من مواد غذائية أكبر بكثير .

وقال الدكتور هانز بيتر كوبيس إن عصائر الفاكهة يمكن أن تشجع على حب الحلويات . ونصح بضرورة تخفيف مقدار واحد من عصير الفاكهة بأربعة مقادير من الماء لجعله مفيداً أكثر للصحة .
وفي الدراسة الثانية التي أجريت في جامعة ليدز وجد الباحثون أن الفاكهة المجففة تحوي كثيراً من مضادات الأكسدة والبوليفينول (مواد كيميائية نباتية واقية) والعناصر الغذائية مثل الفاكهة العادية .

وكشفت الدراسة أن الفاكهة المجففة يمكن أن تساعد على مكافحة السرطان وأمراض أخرى بعضها له صلة بالقلب . كما أنها مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن .

ودعا الباحثون إلى تشجيع الناس على تناول المزيد من الفاكهة المجففة وتضمينها في رسائل الحصص الخمس اليومية .

وقال الأستاذ غاري ويليامسون إن الفاكهة المجففة غالباً ما كانت تُغفل، لأن الناس افترضوا أنها كانت حلوة المذاق أكثر من اللازم لتكون جيدة للشخص .
وأضاف أن بعض الفاكهة بما في ذلك الجافة منها تحوي مستويات عالية لتشكيلة من البوليفينول، وأنهم بدؤوا يفهمون تأثيرها الوقائي في الصحة . إلى ذلك يفيد خبراء الطب والتجميل في فرنسا، أن بإمكان الفتيات والسيدات اكتساب بشرة حيوية ناعمة ونضرة باستخدام الثمار الطبيعية بدلاً من الأساليب الصناعية أو عمليات التجميل الجراحية .

وأوضح اختصاصيو التجميل أن الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والبرقوق والتين تساعد في القضاء على الإرهاق والإجهاد والشحوب، حيث أشاروا إلى أن فاكهة الكاكا مثلاً، تساعد على تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر .

التعديل الأخير تم بواسطة RooT ; October 13, 2012 الساعة 05:17 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفواكه المجففة افضل من العصائر.. عاشق التحدي.. معلومات ثقافيه عامه 2 January 27, 2012 08:36 AM
طريقة عمل سلطة التونة بالبندورة المجففة ألاء ياقوت وصفات الطبخ 0 November 13, 2010 10:56 PM
كوكيز بالفواكه المجففة الأميرة الحسناء وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 0 May 21, 2008 02:35 PM
فوائد الفواكة فوفة وصفات الحلويات والعصائر و الآيسكريم 5 January 29, 2008 01:05 PM
سلطة الفواكه المجففة والطازجة أوتار الشوق وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 8 December 23, 2007 02:36 PM


الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر