فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 12, 2012, 04:06 PM
 
شروط التآلف بين الزوج والزوجة فاحرصوا على توافرها

نقلا عن مستشار العواطف والأسرة
مشروعية التآلف: بعد الموافقة على الزواج وتقرير المصير يجب أنيكون هناك تآلف وتراحم ومودة وألفة وتفاهم واحتواء كل واحد للآخر
وقدقال الله تعالى: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
وقالالنبي صلى الله عليه وسلم: "ما أفاد عبد بعد الإسلام خير له من زوجة مؤمنةإذا نظر إليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله". حديث صحيح رواهالطبراني وغيره.
وفيرواية لأحمد: قيل: يا رسولَ اللَّهِ ، أَيُّ النِّساءِ خَيْرٌ ؟ ، قالَ: " الَّتي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ،وتُطِيعُهُ إذا أَمَرَ، ولا تُخَالِفُهُ فِيمَا يَكْرَهُ فِي نَفْسِها ومَالِهِ "
إذانظر إليها سرته بحبها ومودتها وحسن معاملتها وأخلاقها وشكلها ومنظرها وزينتهاوأنوثتها، ولما بينهما من ألفة وتآلف وتقارب، تدخل السرور على نفسه وقلبه.
وغابعنها حفظته لأنها تتكاتف معه بحفظ المال والمصرف والأمانة والحرص على مالهومصلحته. وحفظته في نفسها بالعفة والشرف والطهر والعفاف وهذا نوع راقٍ جداً منالتكاتف.
إذانظر إليها سرته: لما بينهما من ألفة وتآلف وتقارب، تدخل السرور على نفسه وقلبه.
وتقدمالحديث الشريف القائل: "انْظُرْ إِلَيْهَا فإنه أَحْرَى أن يُؤْدَمَبَيْنَكُمَا" "فإنه أدوم بينكما" وهذا يعني التآلف والألفة التيقال النبي صلى الله عليه وسلم عنها: "خيركم من يألفويؤلف"
وهناكأحاديث نبوية كثيرة جدا تظهر أهمية الألفة بين الزوجين قالها النبي صلى الله عليهوسلم ومارسها في حياته، تجدها في كتابي: فن تعامل النبي صلى الله عليه وسلم فيالحياة الزوجية.
فخيرزوجين زوجان تآلفا وتحابا وتراحما وتوادا، وهذا لا يكون إلا بمقدمة التعارف بطريقةمتقنة ودقيقة ومتريثة، من رجل فهم الحياة الزوجية، وفهم معنى تحمل المسؤولية، وفهم قيمة المرأة وإكرامها والإحسان إليها وإشباعها عاطفياً وحميمياً، بالقول والفعل،ويفهم نفسية الزوجة وحاجة الزوجة ورغباتها. كل هذا يجب توفره في الذي يريد الزواج،ويجب على المرأة معرفته في الذي تريده زوجا لها.
كذلك يجب أن يعرف الرجل من يخطب، المرأة التي تقدر الحياة الزوجية وتعرف قيمة الزوج ومكانته عند الله،وتعرف التفنن في الإمتاع والإشباع الجنسي والعاطفي، وتتحمل مسؤولية الحياةالزوجية. وتفهم نفسية الرجل وحاجته ورغباته، هذا معنى التعارف الذي هو أساس السعادة، يأتي بعد تآلف تثبت الحياة الزوجية بسببه، وتتوج الحياة الزوجية وتمشي وتدوم وتطول: بالتكاتف، وهي المرحلة الثالث من مراحل الحياة الزوجية

التعديل الأخير تم بواسطة أيام الطفولة ; October 1, 2012 الساعة 01:58 PM سبب آخر: حَذف رآبط خآرجي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 1, 2012, 01:58 PM
 
رد: شروط التآلف بين الزوج والزوجة فاحرصوا على توافرها

لــكــلِّ بيت شــروط يــــجِــــب أن يــتَّــخِذهـــــآ
كــــل رَجُـــــل وامـــرأة
شــكــراً عَ حُــــــضــورك القـــســــم
__________________



تِكرَار { الحمدُ لله } .. عِلآج نَفسيّ يَجلبَ لكَ السَعَاده♥ !







رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 2, 2012, 04:13 PM
 
رد: شروط التآلف بين الزوج والزوجة فاحرصوا على توافرها

شكراً حبيبتي على طرحكي الجميل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب فن التعامل مع الزوج العنيد والزوجة العنيدة ، د. ياسر نصر ، حصريا مايا شوقي كتب الأسرة والطبخ 372 March 15, 2014 12:30 PM


الساعة الآن 12:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر