فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 30, 2012, 12:17 PM
 
Messenger3 تأثير " التكنولوجيا " على حياة مراهقي اليوم ..

تأثير " التكنولوجيا " على حياة مراهقي اليوم ..




التغيرات التي طرأت على أساليب تعاملنا مع حياتنا اليومية بفضل التكنولوجيا الحديثة و ما أتت به من وسائل للراحة لا ينكرها إلا جاحد .
أصبح التواصل بين أفراد المجتمع العالمي في مختلف بقاع الأرض لا يختلف عن التواصل بين المتواجدين في غرفة واحدة بفضل وسائل الاتصال التي و فرتها التكنولوجيا ، ولا جدال في أن وسائل الاتصال تلك أسهمت في تعزيز التواصل الاجتماعي .
و مع ذلك يرى بعض أخصائيي علم النفس أن الاعتماد الدائم على تلك الوسائل سيخلق جيلا من المراهقين فاقدا القدرة على التواصل بعد أن أصبحت الدردشة عبر شبكات التواصل تشكل القدر الأكبر من اهتمامهم على حساب التفاعل مع بقية أفراد المجتمع ..

" تأثيرات الإنترنت "

القدرات التي تمنحها شبكة الإنترنت لمراهقي اليوم تمنحهم فرصا هائلة للتعامل مع الحياة بقدر أعلى من الحنكة والتمرس، فهي تتيح تبادل الخبرات وتعلم مهارات جديدة، علاوة على سرعة استقبال المعلومة .
اكتسب إنجاز المهام الدراسية وإيجاد مزيد من مصادر المعلومات سهولة تفوق ما كان عليه الحال في الماضي ، فمن الممكن تحميل الكتب و المقالات بسرعة فائقة من خلال الإنترنت عبر المتاجر الإلكترونية .
يزداد مراهقو اليوم انغماسا في ما تقدمه التكنولوجيا الحديثة من وسائل للتسلية وتضييع الوقت ، فما تتيحه تطبيقات الجوالات من ألعاب وبرامج موسيقية كفيل بإثناء المراهق عن ممارسة أي من النشاطات الهامة لبناء الجسم وتعزيز قدراته التواصلية مع المحيطين .
لم يعد مستهجنا أن تخالط شابا يتراقص أثناء السير على أنغام الموسيقى التي يصدرها الآي بود أو شابا يجلس واللاب توب على قدميه لساعات دون أن يستدير حتى لمجرد رد التحية أو شابا يستخدم الجوال لإرسال النكات أو تبادل الملفات مع أحد الزملاء خلال محاضرة ، وكأن وسائل الراحة والإمتاع التي وفرتها التكنولوجيا أصبحت سلاحا ذا حدين ، إن لم يُحسن المراهق استغلاله فسوف يتعرض لعواقب لم يضعها في حسبانه !!
من أبرز المآخذ التي يشير إليها البعض فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة إبعاد المراهق عن الواقع و نقله إلى عالم وهمي قد يصبح من الصعب عليه التعامل مع متطلبات واقعه بعد التكيف مع ذلك العالم .
يفقد المراهق تدريجيا قدرته على التعامل مع الآخرين خاصة مع التعرض لثقافات غريبة و بعيدة عن واقعه و محيطه ، فمثلا مع مشاهدة الأفلام التي تروج لهجوم الكائنات الفضائية على كوكب الأرض بما تعتمد عليه من مؤثرات سمعية و بصرية يفقد المراهق قدرته على الموازنة بين الواقع و الخيال الذي تنقله إليه الشاشة ..

" شاشة التلفاز بين الإمتاع و الإضرار "

شاشة التلفاز وسيلة للإمتاع والتسلية فهي تنقل المراهق إلى عوالم جديدة يستقي منها الخبرات الجديدة ويتعرف من خلالها على ثقافات مختلفة ، علاوة على تزويده بأفكار جديدة تعينه خلال تعامله مع مجتمعه .
ورغم ذلك ، أصبح التلفاز يشكل خطرا لا يمكن الإغفال عنه يكمن في تزكية السلوك العنيف في نفوس المراهقين وتعريفهم بأمور لا تتناسب مع أعمارهم ، ومن أبرزها ممارسة الجنس و تناول الكحوليات و إدمان المخدرات !!
اكتساب الوزن الزائد أصبح أيضا من التأثيرات السلبية للجلوس لساعات أمام شاشة التلفاز .
يُصاب المراهق بحالة من الخمول عند التصاقه أمام الشاشة لساعات طويلة ، خاصةً مع تناوله المسليات و الحلوى ، ناهيك عن الإعلانات المستفزة للأطعمة والمشروبات الغازية و الوجبات السريعة التي لا تكف الفضائيات عن الإعلان عنها رغم ما تعود به من ضرر على من اعتادوا تناولها .
تنال مشاهدة التلفاز لساعات من الوقت المفترض منحه للقراءة و الإطلاع .
من الملاحظ أيضا أن هواة متابعة البرامج التلفزيونية أضعف في مستواهم الدراسي عن غيرهم من زملاء الصف ..

//

الاستخدام المفرط لأي وسيلة من الوسائل المتعددة التي تتيحها التكنولوجيا يضر المراهق و يقلل من فرص تمتعه بوقته و حصوله على تجربة حياتية يستفيد منها في مستقبله ..
__________________

يـا جعل من هو مـات ۆ العيـن تبكيـہ في جنة الفردوس تمشيء مواطيـہ



رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 30, 2012, 02:10 PM
 
رد: تأثير " التكنولوجيا " على حياة مراهقي اليوم ..

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 31, 2012, 02:30 AM
 
رد: تأثير " التكنولوجيا " على حياة مراهقي اليوم ..

يسلموو اختي صفاء
موضوع فعلا مهم ومميز
بحيث انه يحمل رسالة لكفية استخدام التكنولوجيا بالشكل الصحيح
تقبلي مروري
ودي واحترامي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"""" حتي انت أيها الزائر تستطيع ان تكتب قصه كالتي تقرأها """ أجمل احساس روايات و قصص الأعضاء 10 August 9, 2012 07:43 AM
"""أعلنتُ الحب الاخير الان،لانه عاد إليّ اليوم فهنوني و قولوا لي ما رأيكم لأني قبلتُ""" tima بوح الاعضاء 30 October 1, 2010 08:21 PM


الساعة الآن 07:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر