|
علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
خدمه العملاء
الاتصالات الناجحه هى اساس تقديم الخدمات الناجحه 1/1- المفهوم العام لمعنى الاتصال هو القدره على فهم الاخرين والتعاون مع معهم ، وكسبهم ، وبناء الثقه المتبادله. 1/2- اهميــــــــه الاتصــــــــــــــــــــــــــالات ان الاتصالات الفعاله هى اساس العلاقات جميعها ، فبدون اتصالات جيده ، لاتتم خدمه العملاء على اساس سليم ، بل يمكن يساء الفهم بين المتعاملين ، او لا يتم نقل المعلومات المراد تقديمها ، كما يمكن ان تكثر الاشاعات ، فالاتصال عمليه تساعد الناس مع بعضه البعض فى وحده متكامله . 1/3- ماهيــــــــــــه الاتصــــــــــــــــــــالات؟ * هى تفاعل او تعامل طرفين او اكثر فى موقف معين لتبادل المعلومات بهدف تحقيق تاثير معين لدى اى (او كل) من الطرفين. *او هى تبادل رسائل بين اطراف مختلفين باستخدام وسائل (قنوات) للتوصيل. *الاتصالات عمليه تاثير متبادل بين طرفين (او اكثر بهدف كل منهما للسيطره على سلوك الاخر 1/4- مكونـــــــــــــات عمليـــــــــه الاتصـــــــــال *مصدر البيانات المطلوب نقلها الى المستقبل. *المعانى المطلوب توصيلها الى المستقبل. *الوسيله التى تنتقل عن طريقها المعانى المطلوب توصيلها. *الطرف المطلوب توصيل المعانى اليه. *ارجاع الأثر. *اسلوب/وسيله/طريقه/اداه لتبادل المشاعربين المرسل والمستقبل. 1/5- العناصر المؤثره فى عناصر عمليه الاتصال المرسل مهارات الاتصال- اتجاهات- معرفه- نظام اجتماعى- ثقافه الرساله المحتوى- اسلوب الجماعه – الترميز- الهيكل- العناصر القناه الابصار- السمع – اللمس- الشم- التذوق المرسل اليه مهارات الاتصال- اتجاهات- معرفه- نظام اجتماعى- ثقافه النتيجه وصول الرساله- فهم الرساله- تماثل الفهم- تنفيذماورد بالرساله- التنفيذ السليم 1/6- اســـــــــــــاليب الاتصــــــــــــال *شفويا تبادل الحديث الشفوى بين المرسل والمستقبل او عن طريق وسيله اخرى كالهاتف *كتابيا بالخطاب او البرقيات والفاكسات يكثر استخدامه فى المنظمات الكبيره *الملاحظه (بالؤيه) بملاحظه الحركات والافعال الهادفه الى معان محدده غير لفظيه *بالاتصال بالصور بالتصوير او المرئيات 1/7- المعرفه النفسيه و الاجتماعيه للاتصال *اللغه *اختلاف القيم والعادات والتقاليد *درجه التفاهم بين المرسل والمستقبل *درجه التخصص *فاصل المكانه الاجتماعيه *كبر الحجم والانتشار الجغرافى *التكرار والافراط فى الاتصال *معوقات نفسيه 1/8- بعض انـــــــــــــواع التعـــــــــــامل بين الافراد أ-التعامل الايجابى : 1-اتاحه فرصه النقاش للاخرين. 2-الاصغاء باهتمام وتفهم الاخرين. 3- المشاركه الواجدانيه للغير. 4- اظهار تعبيرات ايجابيه على الوجه. 5- اظهار اشارات وحركات الموافقه. 6- مجامله الاخرين بإخلاص. 7- اظهار الاحترام لاراء الاخرين. 8- تقديم اقتراحات بناءه. 9- إظهار تفهم مشاعر الغير. 10- التوفيق بين الاراء عند الضروره. 11- التحدث بإيجابيه واضحه. 12- مشاركه المعلومات والاراء مع الغير. 13- إثارهالتساؤلات الواضحه والمفيده. 14- الاحتفاظ بثقه الاخرين واكتسابهم . 15- الثقه فى الاخرين. 16- الاهتمام بالالتزام بالوعود. 17- الاستجابه المناسبه لطلبات الاخرين. 18- المعاونه وإبداء المشوره بالصوره المناسبه. 19- المرونه فى النقاش. 20- النقد البناء. 21- البشاشه. ب- التعامل السلبى: 1- احتكار المناقشه. 2- الإعراض عن الاستماع للاخرين بمختلف الصور. 3- إظهار تعبيرات سلبيه او ساخره. 4- تحدى الاخرين. 5- السخريه او التقليل من شان واراء الاخرين. 6- تقديم اقتراحات خبيثه او التشكك فى دوى مايقترح منها. 7- اللامبالاه بمشاعر الغير. 8- تسفيه اراء الاخرين. 9- التحدث بسلبيه واستهتار زائدين. 10- معامله الاخرين باستعلاء. 11- المواجهه الهدامه التى تؤدى للتفرقه واثاره الحزازات. 12- قطع المناقشه وإثاره مواضيع جانبيه. 13- إثاره تساؤلات مشككه ومحبطه. 14- خداع الاخرين. 15- التشكك فى الاخرين. 16- خلف الوعد ونسيانه او تناسيه. 17- الشكوك الدائمه. 18- تصيد الاخطاء. 19- العناد والاصرار على وجهه نظر معينه بلا منطق. 20- الاعتراض الدائم. 21- الهزل فى غير وقت او باستمرار [/align] |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
احمدبشير |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاب خدمه العملاء علي الانترنت | الكاهلي | أرشيف طلبات الكتب | 3 | November 21, 2010 10:21 PM |