فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 20, 2008, 01:52 PM
 
دم الأم يحدد صحة الجنين

أ. د. محمد بن حسن عدار
نشرت مجلة لانسيت الطبية مؤخرا دراسة يقوم بها بعض العلماء إلى اختبار فحص دم الأم للكشف عن صحة الجنين داخل الرحم فيما إذا كان يحمل أي اعتلال وراثي قبل ان يولد ويعتمد هذا الاختبار على فحص الحمض النووي للجنين الموجود في دم الأم لمعرفة وجود أي اختلافات في المادة الوراثية قد تدل على وجود عيوب جينية محتملة.

ومما يميز هذه الاختبارات بأنها لا تحمل خطورة على الجنين مثل عمل الخزعات المباشرة من مشيمة الجنين كما ان تحمل دقة أكثر من استخدام بعض الطرق الأخرى المعروفة مثل الأشعة الفوق صوتية.
إن معرفة العيوب الجينية في مرحلة مبكرة من الحمل ينبه الأطباء للحاجة إلى المتابعة الدقيقة طوال فترة الحمل. وعلى الرغم من ان تحليل الحمض النووي للجنين من عينة دم الأم معروف منذ فترة طويلة على مستوى الأبحاث ولكن ليس على مستوى التطبيق العملي الإكلينيكي لان فعالية هذا الأسلوب كانت محدودة لان كمية ضئيلة جدا من الحمض النووي للجنين كانت تصل إلى دم الأم. ولكن استطاع العلماء زيادة كمية الحمض النووي الذي يمكن الحصول عليه عن طريق معالجة عينات دم الأم بمادة الفورمالهايد. وتضمن البحث اخذ عينات دم من 60امرأة حامل واستخدام تقنية خاصة للتمييز بين الحمض النووي للأم والحمض النووي للجنين.كما أمكن تحديد إذا ما كان الجنين يحمل نسخاً إضافية من موروثات معينة التي تسبب أمراضا جينية.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأم, الحنين, جديد, سحب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيء من الحنين.......... شعور طبيعي شعر و نثر 8 February 3, 2010 01:08 PM
يعود بي الحنين خاشه طول شعر و نثر 6 October 9, 2009 04:17 PM
الحنين وضحاء شعر و نثر 3 January 28, 2008 09:04 PM


الساعة الآن 04:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر