فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > شعر و نثر

شعر و نثر اكتب قصيده , من انشائك او من نِثار الانترنت , بالطبع , سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 5, 2012, 12:56 AM
 
Star الأدب .. و الثورة التحريرية الجزائرية

علاقة الأدب بالثورة التحريرية الجزائرية


إن علاقة الأدب الجزائري بالثورة التحريرية لم يعد شيئاً
يحتاج إلى تأكيد، كون هذه العلاقة كانت ولا تزال حميمية .
فالكاتب الجزائري هذا الممتزج بالأرض روحاً ودماً قد سخر
قلمه لينفث من ذاته أجمل ما تقوله الكلمة اعترافاً لهذا الوطن بجميله .


وكان فن القصة قد أطلق من أسره لينافس الشعر،
بل وليتجاوزه بخطاب أكثر مصداقية وواقعية،
بعد أن وجد الأرضية التي طالما بحث عنها
والفضاء الذي اكتفى لأن يكون كمتنفس،
وهكذا يمكن الحديث عن قصة بدأت
تتلمس بعض العناصر الفنية مع
الثورة التحريرية "باعتبار أن هذه الثورة
كانت الحلم العذب الذي طالما راود النفوس".


وقد فتقت مواهب الكتاب فكانت لهم الدافع لخوض
غمار الكتابة في هذا الجنس الأدبي، بعد أن كانوا
لا يريدون الحديث عن فن يسمى القصة .
تاركين المجال للشعر، حتى غدا الأدب في الجزائر هو الشعر وكفى ..


إن الثورة التحريرية قد دفعت بالقصة خطوات إلى الأمام
بأن جعلتها تتجه إلى الواقع، تستمد منه مضامينها
وموضوعاتها، فتحول محور الارتكاز من التقاليد والحب
والمرأة إلى الإنسان والنضال والروح الجماعية، وقد مثل
هذه المرحلة أدباء، أبرزهم :
عبد الحميد بن هدوقة والطاهر وطار وعثمان سعدي .


لقد كانت الحرب هي الحكم الحقيقي الذي يعطي للإنسان
الجزائري وضعه الطبيعي الذي يجب أن يكون عليه
ومادامت الكلمة في بعض الأحيان مهما كان تأثيرها
لا تعطي النتائج المرجوة فإن أدبائنا وهم يقولون :


" إنني لم أعد أبحث عن الحرية و مفهومها في المعاجم ، و لا في
المؤلفات الفلسفية بل أبحث عنها و أجدها في عزيمة ابن مهيدي
و ابتسامة جميلة بوحيرد و في آلام بـوباشا التـي شـرفتني
إذ كانت تلقي قصائدي وهـي في غرفـة التعذيب"


أو حين يقول شاعر آخر:

" نطق الرصاص فما يباح كلام *** وجدى القصاص فما يتاح ملام
السيف أصدق لهجة من أحرف *** كتبت ،فكان بيانها الإبهـام"


ثم في قول " خرفي ":

"من منبر الأوراس حي المجمعا *** فالضاد و الرشاش نطقا معا"

وقول أبو القاسم خمار :

"الصخر أنسب عند الذود متكئا *** والسيف أبلغ في الهيجاء من قلم"

كما أن الثـورة التحريريــة .. هذه الأرض التي سرت
في عروق الشعراء الجزائريين بمعطياتها التي
تقدمها للإنسان الجزائري ، و التي سرقت
من أصحابها هي التي تعطينا محور المعادلة
الذي أقام الدنيا لأجلها ولم يقعدها ، حيث
تجلت لنا الثورة التحريرية في أشعار هؤلاء
في صور مختلفة لا نستطيع ضبطها مهما حاولنا ذلك أبدا .


فهي " دفع للظلم " حين يقول سحنون :

" ثارت على ظلم الطغاة فلم تدع *** للظلم ركنا ليس بالمهدود "

و هي ثورة لفك القيود عندما يقول " زكريا " :
" ثورة لم تكن لبغي ، و ظلم *** في بلاد ثارت تفك القيودا"

و هي كذلك نظام محكم دقيق في قوله :
" و نظام تخطه " ثورة التحرير " *** كالوحي، مستقيما رشيدا "

و في عنفها و قوتها و ضراوتها تأخذ شكل الزلزال و القيامة ، والفناء :

ما للجزائـر ترجف الدنيالها؟ *** والكـون يقعد حولهـا ويقـام؟
ما للقيامة في الجزائر أرعدت؟ *** فغـدا لهـا في الخافقـين غمام
لا تعجبوا.. فالدهر سجل دورة *** ما للخطب،على الشعوب دوام


و في مكان أخر من القصيدة نفسها هي عنده " تحرر " و” تحرير"
و هي " خالدة " و " معجزة " من المعجزات التي لا تضاهى أبدا :


" يا ثورة التحرير أنت رسالـة *** أزليـة إعجازهـا الإلهـام"

لهذا قدسها الجزائريون و نقشوها ، إذ صارت رشدهم ،
و صارت للجيش الدماغ المفكر المنجز المنفذ :


" لك في الجزائر حرمة قدسية *** و بكل قلب في الوجود هيام
الشعب ، أنت ضميره وصوابه *** و الجيش أنت دماغه العلاّم"


و ثورة الجزائر قومية حين يتعلق الأمر بلسان أهلها ،
أو بنسب شعبها الأصيل لذلك تعتبر الجزائر جزءا
من الوطن العربي الكبير وتعتبر عزة العرب متوقفة
على عزة الجزائر ، و حريتها :


"يا أمة العرب الكرام ، كرامة *** لك فـي الجزائر ، حرمة وذمام
في كل أرض للعروبة عندنا *** رحم تشابك عندها الأرحـام
عـز العروبة في استقلالنـا *** أيطير" مقصوص الجناح "حمام ؟"


و قد تغدو الثورة انتقاما من الماضي المعذب للشعب
الجزائري كما عند "خرفي" حين يقول :


"إعصار حقد في الجوانح كامن *** إنْ تـَارَدَكَّ الشـر و الأشرارَا
بالأمـس نطلب للبلاد سيـادة *** فثقوا بأن اليوم نطلب ثارا "


فكل هاته الجوانب التي يمكن رؤيتها .. تعبر و بصدق
عن أثر الثورة التحريرية في انعاش الحركة الأدبية
على وجه العموم و الشعر على وجه الخصوص
في الجزائر ابان الفترة الاستعمارية الفرنسية ..
بل و تكشف الستار عن ابداع الأدباء و الشعراء
الجزائريين خلال هاته الحقبة الزمنية ...


و لا يمكننا التحدث عن الأدب الجزائري دون ذكر هؤلاء الأدباء الذين تربعوا على عرشه
في الفترة الاستعمارية الممتدة من 1830 الى 1962 م أمثال :









و من روائع الأدب الجزائري تلك التي أبدعها شاعر الثورة مفدي زكريا .. ألا و هي الياذة الجزائر :

جزائر يا مطلع المعجــــــــــزات و يا حجة الله في الكائنـــــات

و يا بسمة الرب في أرضــــــــه و يا وجهه الضاحك القسمات

و يا لوحة في سجل الخلــــــود تموج بها الصور الحالمـــــات

و يا قصة بث فيها الوجــــــــود معاني السمة بروع الحيـــاة

و يا صفحة خط فيها البقــــــــاء بنار و نور جهاد الأبــــــــــــاة

و يا للبطولات تغزو الدنـــــــــــا و تلهمها القيم الخالـــــــدات

و أسطورة رددتها القـــــــــرون فهاجت بأعماقنا الذكريــــات

و يا تربة تاه فيها الجــــــــــلال فتاهت بها القمم الشامخات

و ألقى التهاية فيها الجمـــــال فهمنا بأسرارها الفاتنـــــــات

و أهوى على قدميها الزمــــان فأهوى على قدميها الطفـاة

***

شغلنا الورَى ، و ملأنا الدنا

بشعر نرتله كالصٌــــــــــلاة

تسابيحه من حنايا الجزائر

***

جزائر يا بدعة الفاطــــــــــــــر و يا روعة الصانع القـــــــــادر

و يا بابل السحر ، من وحيهـا تلقب هاروت بالساحــــــــــر

و يا جنة غار منها الجنـــــــان و أشغله الغيب بالحاضـــــــر

و يا لجة يستحم الجمــــــــــال و يسبح في موجها الكافر

و يا ومضة الحب في خاطري و إشراقة الوحي للشاعـــــر

و يا ثورة حار فيها الزمـــــــان و في شعبها الهادئ الثائـــر

و يا وحدة صهرتها الخطــــــوب فقامت على دمها الفائـــر

و يا همة ساد فيها الحجــى فلم تك تقنع بالظاهـــــــــــــر

و يا مثلاً لصفاء الضميــــــــــر يجل عن المثل السٌائـــــــــــر

سلام على مهرجان الخلــود سلام على عيدك العاشـــــر

***

شغلنا الورَى ، و ملأنا الدنا

بشعر نرتله كالصٌــــــــــلاة

تسَابيحه من حَنايَا الجزائر



بلادي ، بلادي ، الأمان الأمان أغني علاك ، بأي لسان ؟

جلالك تقصر عنه اللغـــة و يعجزني فيك سحر البيان

وهام بك الناس حتى الطغاة وما احترموا فيك حتى الزمان

وأغريت مستعمريك فراحوا يهيمون في الشرق بالصولجان

ولم يبرحوا الأرض لما استقلت شعوبٌ ولم تستكن للهوان

وزلزلت الأرض زلزالها وضج لغاصبها النيّران

فتبيض صفحة افريقيا

وراهنه الشعب يوم التنادي

ورجّ به الشعب يوم الرهان

فتبيض صفحة افريقيا

ويسود وجه المغير الجبان

وإشراقة الروح منك تناهت

تشيع الجمال وتفشي الحنان

إليك صلاتي ، و أزكى سلامي بلادي ، بلادي ، الأمان الأمان

***

شغلنا الورى ،و ملأنا الدنا

بشعر نرتله كالصٌــــــــــلاة

تسَابيحه من حَنايَا الجزائر
__________________


اللهم اغنني بالعلم , و زيني بالحكم , وأكرمني بالتقوى , و جملني بالعافية ..

اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني بما ينفعني , وزدني علما ...

الحمد لله على كل حال , وأعوذ بالله من حال أهل النار ...

اللهم إني أسألك صحة في الإيمان , و إيمانا في حسن خلق , ونجاح يتبعه فلاح ..

ورحمة منك و عافية , ومغفرة منك ورضوانا ..

التعديل الأخير تم بواسطة nsoumer147 ; July 5, 2012 الساعة 01:06 AM سبب آخر: أخطاء املائية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 10, 2012, 12:06 AM
 
رد: الأدب .. و الثورة التحريرية الجزائرية

بسم الله الرحمان الرحيمــ ’،

في البداية أختي العزيزة نسومر ’،, شكرا جزيلا على الموضوع القيمــ و الذي جاء مواكبا لذكرى استقلال الجزائر الخمسين ’،,

و معكـــ حق كان للثورة التحريرية تأثيرها المحسوس في مجال الثقافة العامة ، فقد فجرت في الأدباء الحماس ليكتبوا عن نضال الشعب الجزائري ’
أي أن الشعر أو القصة الجزائرية يستمدان بصورة جلية أو ضمنية مشروعية انتقادهما للأوضاع السياسية و الاجتماعية و الثقافية من روح الثورة الجزائرية و مبادئها ’،,
و كل بحسب قناعاته و بحسب موقفه .

و الأمر الذي يجدر ذكره لتنوير زوار هذه الصفحة أن هذه النظرة التقديسية قد خفت نسبيا لدى الكتاب في الثمانيات لتصبح شبه غائبة لدى الكتاب المعاصريين و هذا أمر ليس مؤسفا لكن يجدر العودة للمسائلة فيه ’،,


شكرا مجددا .
__________________


تَمُرُّ الأيَّامُ تِلْوَ الأيَّامِ ، ويتكرَّرُ الكَلامُ ، وكأنَّهُ حُلْمٌ
لَم يُفارقني ، عِشتُهُ بخَيالي ، فرأيتُهُ واقِعًا . رُبَّما
أثَّرَ في النَّفْسِ قليلاً ، لكنَّهُ خَيْرٌ يُرجَى ، ونَفْعٌ
يُتَحَصَّلُ ، ولا حَظَّ للنَّفْسِ فيه ، فنسألُ اللهَ
الإخلاصَ وحُسْنَ الخِتام
هديّة

رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 10, 2012, 10:43 PM
 
رد: الأدب .. و الثورة التحريرية الجزائرية

اقتباس:
بسم الله الرحمان الرحيمــ ’،

في البداية أختي العزيزة نسومر ’،, شكرا جزيلا على الموضوع القيمــ و الذي جاء مواكبا لذكرى استقلال الجزائر الخمسين ’،,

و معكـــ حق كان للثورة التحريرية تأثيرها المحسوس في مجال الثقافة العامة ، فقد فجرت في الأدباء الحماس ليكتبوا عن نضال الشعب الجزائري ’
أي أن الشعر أو القصة الجزائرية يستمدان بصورة جلية أو ضمنية مشروعية انتقادهما للأوضاع السياسية و الاجتماعية و الثقافية من روح الثورة الجزائرية و مبادئها ’،,
و كل بحسب قناعاته و بحسب موقفه .

و الأمر الذي يجدر ذكره لتنوير زوار هذه الصفحة أن هذه النظرة التقديسية قد خفت نسبيا لدى الكتاب في الثمانيات لتصبح شبه غائبة لدى الكتاب المعاصريين و هذا أمر ليس مؤسفا لكن يجدر العودة للمسائلة فيه ’،,


شكرا مجددا .
مشكورة أختي فريال على مرورك الراقي الذي أثرى الموضوع
__________________


اللهم اغنني بالعلم , و زيني بالحكم , وأكرمني بالتقوى , و جملني بالعافية ..

اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني بما ينفعني , وزدني علما ...

الحمد لله على كل حال , وأعوذ بالله من حال أهل النار ...

اللهم إني أسألك صحة في الإيمان , و إيمانا في حسن خلق , ونجاح يتبعه فلاح ..

ورحمة منك و عافية , ومغفرة منك ورضوانا ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الثورة الجزائرية aljeria_revolution المقدام كتب التاريخ و الاجتماعيات 23 December 23, 2011 12:39 PM
مراحل الثورة الجزائرية طوعبيطة التاريخ 4 August 6, 2010 03:45 PM
مجلة منتديات التعليم الثانوي في الجزائر بمناسبة الثورة التحريرية نبض الزمان الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 8 January 5, 2010 03:55 PM
الثورة الجزائرية نجم27 أرشيف طلبات الكتب 1 May 16, 2009 01:01 PM
الثورة الجزائرية فسيوني طلبات الاعضاء 4 February 20, 2009 12:06 AM


الساعة الآن 07:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر