فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 14, 2008, 12:49 AM
 
Smile الاخبار - 1

الاخبار 1




تستوقفني الاخبار والانباء والعناوين هنا وهناك والبعض منها لا يشد انتباهي والبعض الاخر اقوم بتحليلها على حسب فهمي ومساحة عقلي الصغير والذي لا يشغل من هذا العالم سوى ما بين الاذنين عن اليمين والشمال ومن فوق شعيرات ثائرة وغير مرتبة ومن الاسفل عنق أو رقبة فيها من تأثير الزمن الشيء الكثير.


خبر مثل الولايات المتحدة الامريكية مقبلة على ركود اقتصادي، وبما انها الان القوة المهيمنة على العالم من حيث فرض بعض من سياستها ونظامها وإعلامها المضلل، فلا بد من هذا العالم لمتنامي الاطراف في الشرق والغرب والشمال والجنوب ان يتأثر من هذا الركود الاقتصادي.


السؤال الذي يقوم به العقل ويتساءل اكثر من مرة .. ما هي اسباب هذا الركود الاقتصادي وما هي اثاره على الاقتصاد العالمي والعربي بشكل عام والسعودي بشكل خاص.

إذا اخذنا موضوع التضخم الموجود في العالم الان وما سبب من هذا في زيادة في الاسعار على وجه الخصوص لوجدنا ان من اسبابه ارتفاع اسعار البترول في الاسواق العالمية وخاصة سوق نيويورك وكذلك اسعار المواد الاولية. ما هو سبب كل هذا الارتفاع ؟ الانتخابات الامريكية مقبلة وتنتظر من يكون على اعتاب البيت الابيض للفترة الرئاسية القادمة، هذا اولا .. ام السبب الاخر فهو ان بعض المناطق المنتجة للبترول كانت بها بعض من العصيان والاضراب ومحاولة للانقلاب واعمال تخريب وسرقات وكذلك العوامل الطبيعية المدمرة كما حصل في ولاية تكساس الامريكية. المضاربات في اسعار خام البترول في الحقيقة سببه ان الجيوب تريد المزيد من حصد الاموال قبل مغادرة اماكنها الحالية وكذلك في الحصول على اتفاقيات شخصية من بعض الدول وايضا سحب بعض العقود من بعض الشركات العاملة في مجال البترول بشتى فروعه من استكشاف وتسويق وانتاج وتكرير ومضاربات في السوق.


لا ننسى ان احتلال الولايات المتحدة الامريكية للعراق وأفغانستان سبب بعض من نقص الامدادات لبعض المناطق في العالم. الرابح الاكبر بالطبع هم الامريكان بترول في الدولة الاولى وافيون في الدولة الثانية بالاضافة إلى تدخلات في مواقع استراتيجية تتحكم فيها بمرور الشحنات البحرية وتستخدم في التدخل السريع كما هو الحاصل على باب المندب في الصومال ومضيق هرمز وقناة بنما والسويس والقواعد في الشرق والغرب. إذا الدولار هو الذي يحكم على السياسة والسياسة تحتاج إلى دولار.


الاقتصاد الحر أو ما يسمى بالتجارة العالمية ( World Trading WTO - Organization ) كانت من الاسباب الكثيرة في تغير انماط وفكر اقتصادي للكثير منا في العالم الثالث أو ما يسمي الدول المستهلكة الفقيرة على حساب الدول السبع الكبرى المنتجة الغنية. ليس لدى الدول الفقيرة أو التي تعتمد على الاستهلاك أي دلائل على نشوء أي صناعات ثقيلة أو متوسطة على المدى القريب مع العلم ان لدى هذه الدول جميع مكونات التصنيع من مواد خام ومساحات ويد عاملة .. المشكلة انها غير مدربة وهذه هي نوع من السياسة التي يجب على اكثر هذه الدول ان تتبعها.


إذا السؤال الذي يطرح نفسه هل تستطيع هذه الدول وخاصة العربية ان تنتج ؟ حتى الانتاج الغذائي على الاحصائيات الاخيرة التي ظهرت لنا تقول ان الدول العربية تستورد ما يقارب من 90% من احتياجاتها الغذائية. اين النيل ؟ لقد تم تدمير السودان ( سلة الغذاء العربي ) داخليا بالمؤامرات والانشغال بالجنوب واخيرا دارفور. اين مصر؟ لقد تم استبعاد مصر من التطورات والاصلاحات الداخلية وخاصة مشكلة الغذاء وجعل اهتمامها منصب على الدستور وما بعد الدستور. لبنان ؟ مثل الغريق يتنفس ثانية ويغرق في حرب ساعة. سوريا ؟ الاردن ؟ تغيرات سياسية وفقر ومصالح تدور في فلك الجيوب الكبيرة. فلسطين ؟ لا تعليق مع تعليق حماس وفتح. العراق ؟ انتهي المسلسل إلى غير رجعة. دول الخليج ؟ اين مصادر المياه ؟


في وقت من الاوقات دخلت إلى سوبر ماركت كبير ومشهور جدا في مدينة الرياض واكثر ما شد انتباهي في هذا السوبر ماركت علامة موجودة على الرفوف مكتوب عليها (( مستورد )) .. جلست افكر وهل يوجد شيء غير مستورد ؟ من الحليب المجفف إلى الفواكه المعلبة والعصيرات .. اليك بعض منها .. معجون طماطم ... عصير فواكه .. معجون اسنان .. حتى المشروبات الغازية مستورددددة. اذا هل هناك مصانع غذائية ام تعبئة محلية ؟




الموضوع له تكملة ان شاء الله
13-2-2008
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 15, 2008, 03:36 PM
 
رد: الاخبار - 1

طرح رائع جدا جدا و مميز
من وجهة نظري الشخصية
التثاقل و الاعتماد على الغير بالتصنيع هو السبب فنحن نقيم في منازلنا(نتسدح على فرشنا) و نريد ان يصل كل شيء لنا من دون تعب مما يزيد نسبة المستورد و يقلل نسبة الصادرات
(بانتظاراكمال الموضوع الرائع)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 15, 2008, 09:03 PM
 
رد: الاخبار - 1

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الرياض مشاهدة المشاركة
طرح رائع جدا جدا و مميز

من وجهة نظري الشخصية
التثاقل و الاعتماد على الغير بالتصنيع هو السبب فنحن نقيم في منازلنا(نتسدح على فرشنا) و نريد ان يصل كل شيء لنا من دون تعب مما يزيد نسبة المستورد و يقلل نسبة الصادرات

(بانتظاراكمال الموضوع الرائع)




الاخ العزيز ولد الرياض

بداية شكرا على مرورك وتعليقك

لدي تعليق بسيط على ما ذكرت وهو:

الموضوع شائك وله تكملة ان شاء الله

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاخبار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخر الاخبار زائر2 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 5 February 28, 2008 09:20 PM
مؤجز الاخبار TrNeDo قناة الاخبار اليومية 1 January 20, 2008 03:10 AM
اخر الاخبار الطبيه د.محمد مقالات طبية - الصحة العامة 1 September 21, 2007 07:43 PM


الساعة الآن 11:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر