فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 3, 2006, 07:02 AM
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحـد 10 شعبـان 1427 هـ 3 سبتمبر 2006

تسويق 6 صناديق استثمارية بـ 2.9 مليار دولار في مدينة حائل الاقتصادية على شركات عالمية

شركتان كويتية وإماراتية تتجهان إلى طرح 25% من حصتهما في اكتتاب خاص


لندن: مساعد الزياني جدة: محمد الشمري
يستعد مستثمرون سعوديون وخليجيون لتأسيس صناديق استثمارية بمبالغ تتجاوز 10 مليارات ريال (2.9 مليار دولار) للاستثمار في القطاعات الرئيسية في مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل (شمال السعودية).
وكشف المهندس عبد الله الرخيص رئيس مجلس إدارة شركة ركيزة، المطور الرئيسي لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية، أن شركته تعمل على تسويق تلك الصناديق على مستثمرين من دول الخليج، بما فيها السعودية، وخارج المنطقة لا سيما من أوروبا والولايات المتحدة، التي أبدت رغبتها بالمشاركة، مشيرا إلى أن تلك الصناديق ستعمل على مساندة الشركة التي أسست مؤخراً لتطوير المدينة الاقتصادية برأسمال 5 مليارات ريال (1.4 مليار دولار). وذكر أن الشركة الجديدة ستعمل على تطوير آلية 6 صناديق استثمارية تشمل قطاعات: الاستثمار في النقل باستثمارات تصل إلى نحو 2 مليار ريال (533 مليون دولار)، صندوق الصناعات الغذائية والزراعية 3.2 مليار ريال (853 مليون دولار)، صندوق الاستثمار في البنية التحتية بمبلغ 5.5 مليار ريال (1.4 مليار دولار).

وأضاف الرخيص أن قائمة الصناديق تشمل أيضا صندوق الاستثمار في الصناعات التحويلية باستثمارات تصل إلى 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)، صندوق تطوير المرافق السياحية، الذي تم التعاقد مع عدد من شركات إدارة الفندقة لتطويره، صندوق الاستثمارات في المدينة التعليمية باستثمارات تصل إلى 800 مليون ريال (213 مليون دولار)، الذي سيشمل عددا من الإصدارات الاستثمارية.

وأوضح أن الإصدار الأول للاستثمار في الصندوق التعليمي سيكون بمبلغ 175 مليون ريال (46.6 مليون دولار)، ويشمل تطوير المحتوى بالتعاون مع شركات الاتصالات العالمية، ويشارك فيه عدد من رجال وسيدات الأعمال، مفيدا بأن الإصدار الثاني سيخصص له 500 مليون ريال (133 مليون دولار) وسيكون عبارة عن جامعة متخصصة في النقل بالتعاون مع شركة سيسكو سيستم العالمية.

وأشار الرخيص إلى أن هناك عددا من الاجتماعات تجري حاليا لطرح تلك الفرص الاستثمارية في مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد، متوقعا التوصل إلى اتفاقات حولها خلال الشهرين المقبلين.

من جهة أخرى قالت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار أمس، إنها وبيت أبوظبي للاستثمار ستعرض للبيع حصة 25 في المائة من شركة تطوير مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في اكتتاب خاص.

وقالت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، في بيان لها على موقع البورصة الكويتية، إنها اختيرت لتكون أحد المؤسسين الاستراتيجيين لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية.

وستضم المدينة مركزا للإمدادات اللوجستية ومطارا دوليا وميناء بريا ومنطقة زراعية ومنطقة بتروكيماوية ومركز أعمال ومركز تعدين ومراكز أخرى على مساحة 165 مليون متر مربع.

وعاد الرخيص للتأكيد على أن جميع الشركات المساهمة في الشركة الرئيسية لتطوير المدينة الاقتصادية في حائل غطت رأسمالها البالغ خمسة مليارات ريال (1.4 مليار دولار). من جهته قال عبد الرحمن علي السعيد الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ونائب رئيس مجلس الإدارة، إن كافة تفاصيل دخول الشركة لتكون أحد المؤسسين الاستراتيجيين لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية، ستعلن عبر مؤتمر صحافي سيعقد بعد ظهر غد في العاصمة الكويتية.

وبيّن أن تحالف المستثمرين الإستراتيجيين لدخول المشروع يظهرون ثقة متناهية في نجاح المشروع الذي تحالفوا من أجله، خاصة في ظل وجود رهان على الدعم الحكومي المنتظر.

وأوضح أن توجه الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار في الاستثمار في اقتصاديات المنطقة ساهم بشكل كبير في دخول الشركة ضمن المؤسسين الاستراتيجيين للمدينة، في ظل ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وذهب السعيد إلى أن لشركته عددا من التجارب المماثلة في إقامة البنى التحتية في عدد من الدول، مشيرا إلى أن النجاح الذي تحقق للشركة في مشاريع البنى التحتية في الأردن كان دافعا للدخول للاستثمار في السوق السعودية من خلال ***** مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 3, 2006, 07:05 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الاحـد 10 شعبـان 1427 هـ 3 سبتمبر 2006

الأسهم السعودية تكسب221 نقطة وسط توقعات متفائلة

صناع السوق يصرون على تأكيد الحضور


جدة: محمد الشمري
أصر صناع سوق الأسهم السعودية أمس، على تأكيد الحضور وقيادة المؤشر العام لكسب 221.57 نقطة بعد ارتفاعه 1.99 في المائة إلى مستوى 11333.47 نقطة، وهو ما يعني في نهاية المطاف أن المؤشر قفز فوق مستوى القناة الهابطة منذ فبراير (شباط) الماضي.
ويحتاج المؤشر العام إلى يومين للبقاء في مسار تصاعدي فوق مستوى مسار القناة الهابطة، قبل التأكد فعليا من أن الانهيار «تحول فعليا إلى الأرشيف التاريخي لتعاملات الأسهم السعودية».

وفي حال واصلت سوق الأسهم السعودية مسارها الصاعد، فإن ذلك يرشحها للدخول في سيناريو واحد من اثنين على أقل تقدير، الأول يرشح تكوين مثلث صاعد، يقع ضلعه العلوي عند مستوى 11740 نقطة. ويحتمل السيناريو الثاني تكوين مثلث متساوي الأضلاع يقع ضلعه العلوي عند مستوى 11400 نقطة.

ويقود تحقق السيناريو الأول في حال اختراق الضلع العلوي للمثلث رسم هدف عند مستوى 13250 نقطة، فيما يقود السيناريو الثاني المؤشر العام إلى مستوى 14560 نقطة في حال تجاوز الضلع العلوي بنجاح.

ويرجح أن يتحمل صناع السوق والصناديق الاستثمارية عبء قيادة المؤشر العام إلى بر الأمان خلال تعاملات الأسبوع الجاري، على اعتبار أن التحرك الإيجابي لأسهم القيادة من شأنه قيادة السوق بشكل عام إلى منعطف جديد.

وفي حال تمكن صناع السوق بالتعاون مع صناديق الاستثمار، من رفع المؤشر العام من خلال التركيز على الأسهم الاستثمارية خلال التعاملات المقبلة، فإن ذلك يستدعي في نهاية الأمر إعادة الثقة في الأسهم الاستثمارية بعدما طال أمد موجة المضاربات التي قلصت حجم الثقة في السوق.

وتعتبر التعاملات الحالية في سوق المال ضمن أهم التعاملات الحاسمة على مدار العام، على اعتبار أنها تمثل الثلث الأخيرة من تعاملات الربع الثالث من العام الجاري، فضلا عن أنها تمثل بداية الثلث الأخير من تعاملات العام الحالي.

وتنسجم أسعار الأسهم الاستثمارية السائدة حاليا مع رغبات الأموال الاستثمارية، وهو ما يرجح في نهاية المطاف اجتذاب السوق للسيولة الذكية التي يبدو أنها باشرت الدخول الفعلي منذ منتصف تعاملات الأسبوع الماضي.

وبدأت قيم المؤشر العام التي توقف عندها في تداولين لافتة للأنظار، إذ توقف المؤشر العام بنهاية تعاملات الأربعاء الماضي عند 11111 نقطة، فيما أقفل أمس عند مستوى 11333 نقطة.

* المهنا: الإغلاق إيجابي وثقة المستثمرين تعاود الحضور

* في هذه الأثناء، أوضح لـ«الشرق الأوسط» فيصل المهنا وهو خبير في تحليل تعاملات سوق المال السعودية، أن المستوى الذي توقف عنده المؤشر العام بنهاية التداولات أمس، يعتبر مستوى إيجابي.

وقال إن تحرك الأسهم الاستثمارية قاد إلى ارتفاع مؤشر ثقة الأموال الاستثمارية بالسوق المحلية، معتبرا عودة الثقة في مثل هذا التوقيت مدعاة للتفاؤل بتأكيد المسار الصاعد خلال التعاملات المقبلة. وشدد على أن تحرك العديد من أسهم القيادة نحو الصعود أعطى محفزا مهما لنفسيات المتعاملين، فضلا عن أنه قاد إلى رفع الثقة، مشيرا إلى أن هذا الأمر بدا واضحا منذ تعاملات نهاية الأسبوع الماضي.

وذهب إلى أن التعاملات التي تمر بها سوق المال في الفترة الحالية تمثل الانطلاقة الحقيقية للمؤشر العام نحو مستوى 12200 نقطة خلال أيام، معتبرا أن الانطلاقة الحالية ستفضي على الأرجح إلى تحرك السوق كتلة واحدة.

وقال إنه على الرغم من ذلك، إلا أن هناك أسهما أعطت خلال الفترة الماضية، »ولذا وجب الحذر منها خلال تعاملات الأسبوعين الحالي والمقبل». وعن توقعاته لتعاملات اليوم، قال «أتوقع أن يكون الافتتاح إيجابي أيضا».

* السمان: المؤشر العام كسر قناة الهبوط وينتظر تأكيد الصعود اليوم

* وعلى الطرف الآخر، قال الدكتور أيمن السمان وهو خبير أيضا في تحليل تعاملات السوق، إن المؤشر العام كسر قناة فبراير الماضي، وهي القناة التي استمر صمودها أكثر من ستة أشهر. وأوضح أن المؤشر العام يحتاج إلى تأكيد الابتعاد عن قناة الهبوط أثناء تعاملات اليوم، في إشارة منه إلى أن حركة المؤشر في جلستي الصباح والمساء، ستكون مهمة لتعزيز الثقة ورفع معنويات أهل السوق.

* الفهاد: الأسهم القيادية على موعد مع السيولة الذكية

* وفي المقابل، أوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد العزيز الفهاد وهو محلل لتعاملات السوق، أن أسهم القيادة ستكون على موعد مع تنامي مستويات السيولة الذكية خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وعن تعاملات الأسبوع الجاري، قال إن إمكانية التراجع ستكون مستبعدة، متوقعا أن يشهد المؤشر العام قفزات واضحة في قيمته، على الرغم من إمكانية تعريضه لضغط مفتعل لن يدوم طويلا، خاصة أن أسهم القيادة تقترب من نهاية مرحلة التجميع التي ضغطتها كثيرا.

ورشح المؤشر العام لسوق المال لبلوغ مستوى 12700 نقطة خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك بفعل تحرك أسهم القيادة، وهو سيساعد المؤشر العام على اختراق عدد من نقاط المقاومة التي اعترضت طريقه بشراسة خلال التعاملات الماضية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 3, 2006, 07:06 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الاحـد 10 شعبـان 1427 هـ 3 سبتمبر 2006

بورصة دبي العالمية توقع أول اتفاقية صانع سوق في منطقة الخليج

دبي: عصام الشيخ
أعلنت بورصة دبي العالمية امس عن توقيع اتفاقية صانع سوق مع «بنك سيكو الاستثماري» البحريني بهدف تسهيل تداول أسهم «مجموعة البركة المصرفية» التي ستدرج أسهمها في البورصة غدا الاثنين.
وبموجب الاتفاقية سيكون البنك قادراً على عرض أسعار البيع والشراء عند الضرورة وتلبية الطلبات على هذه الأسهم من مخزونه الخاص.

وذكر ناصر الشعالي، المدير التنفيذي للعمليات في البورصة «سيكون بنك سيكو الاستثماري أول عضو في بورصة خليجية يصنع سوقاً في إحدى البورصات العالمية». وتفتقد اسواق المنطقة بصورة اساسية الى صانع السوق الذي يعرف بأنه الجهة التي تشتري الأسهم المعروضة للبيع، وتبيع عند زيادة الطلب مما يخلق توازنا في السوق ويقلص من حركات التذبذب الشديدة.

وقال الشعالي في تصريحات للصحافيين ان دور صانع السوق سينعكس إيجابا على المستثمرين الذين يرغبون في تداول أسهم مجموعة البركة المصرفية عن طريق تعزيز حجم السيولة واصفا هذه الخطوة بأنها «مثال يحتذى به للتعاون بين الأسواق المـالية في المنطقة».

ومن المقرر بدء التعامل على سهم مجموعة البـركة غـدا الاثنين في بورصتي دبي والبحرين، وذلك بعد أن أغلق الاكتتـاب العام الذي جرى أخيراً على 188.9 مليون سهم، منها 120 مليون سهم جديد تمثل زيادة في رأس المال بقيمة 370 مليون دولار. وتوقع عدنان يوسف أن تفتتح المجموعة تداولاتها عند سعر الاكتتاب البالغ 3.08 دولار.

وسيقوم بنك سيكو بصناعة سوق تداول لأسهم مجموعة البركة المصرفية من خلال علاقته بالأعضاء الوسطاء الآخرين في البورصة لأنه ليس عضواً في بورصة دبي العالمية. وستكون مجموعة البركة المصرفية الشركة السادسة المدرجة في البورصة.

وتوقع الشعالي أن تحقق الشركة مكاسب كبيرة من خلال العمل في بيئة «تتبع أرقى المعايير العالمية وتعتمد أفضل الممارسات على صعيد حوكمة الشركات». وأضاف أن إدراج شركة إقليمية بحجم مجموعة البركة المصرفية، سيوفر قيمة إضافية للأسواق المالية في المنطقة.

وتقدمت عدة بنوك استثمارية دولية واقليمية بطلبات للانضمام للبورصة التي دشنت العام الماضي ومنها البنك الاستثماري شعاع كابيتال الذي تقدم بطلب للحصول على صفة صانع سوق وعضو عام للمقاصة في البورصة ليتم اجراء الصفقات عن طريقه.

وتأمل البورصة باستقطاب ما بين 10 الى 15 اصدارا اوليا للشركات خلال العام الحالي بقيمة ملياري دولار الا انها لم تحقق هذا الهدف الى الآن بعد مرور أكثر من تسعة أشهر من هذا العام. وكانت انفستكوم للاتصالات أول شركة تدرج أسهما في البورصة على شكل شهادات ايداع، وذلك بعد أيام من افتتاح البورصة. ودشن بنك دويتشه تسع شهادات تتابع حركة مؤشرات دولية مثل اس.اند بي500 ولكن لم يجر عليها تداولات تذكر.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي سجلت هيئة الجمارك والمنطقة الحرة في دبي اضخم سندات اسلامية بقيمة 3.5 مليار دولار في البورصة. وسجل كل من بنك المشرق وبنك دبي الوطني سندات بقيمة 750 مليون دولار لكل منهما.

وقالت مصادر مصرفية ان العمل يجري على ادراج ما بين خمس الى ست شركات اماراتية في البورصة العالمية ابتداء من الشهر الحالي ومنها شركة موانئ دبي العالمية العملاقة وشركة رأس الخيمة البترولية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427, 2006, ليوم, الاخبار, الاحـد, الاقتصادية, سبتمبر, شعبـان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 28 رجـب 1427 هـ 22 اغسطس 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 18 May 1, 2015 12:40 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعـاء 29 رجـب 1427 هـ 23 اغسطس 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 August 23, 2006 02:33 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنيـن 27 رجـب 1427 هـ 21 اغسطس 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 16 August 21, 2006 12:19 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 26 رجب 1427 هـ الموافق 20 أغسطس 2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 6 August 20, 2006 07:04 AM


الساعة الآن 07:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر