فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 10, 2008, 03:41 PM
 
تعديل سلوك الابناء...قواعد...وفنون

تعديل سلوك الأبناء . . . قواعد . . .وفنون
تؤكد الدراسات التربوية على أن مشاكل الأطفال ما هي إلاصدى لمشاكلنا الشخصية بما فيها من توترات وضغوط لانستطيع تفريغها إلا غضبا وانفعالاعلى أطفالنا أو ممارستنا التربووية الخاطئة معهم أو لعدم فهمنا لطبيعة شخصيتهموخصائص المرحلة العمرية التي يمرون بها . .
د/غنام عبد العزيز الغنام الحاصل علىدكتوراة في التربية من الولايات المتحدة يقدم لنا بعض الحلول التربوية لما نواجههمن شماكل ومواقف مع أبنائنا .

الصراحةكيفأجعل أبنائي يفحصون عما في نفوسهم ويخبرونني به بكل صراحة، وفي الوقت نفسه لايخرجون هذه الأسرار خارج نطاق الأسرة ؟استغلال الفرصأولا :في أكثر الأسر لا يستطيع الأبناء أنيتحدثوا مع والديهم حول ما يشغل بالهم، وحل ذلك هو أستخدام قاعدة التقبل، أي يظهرالوالدان التقبل لأبنائهم كما هم، فإنك إن تقبلته على وصفه تجعله قادرا على التحركبإنطلاق حتى يتقدم ويقوم بتعدبل سلوكه ويصبح أكثر إبداعا وثقة نحو التغير، ولا يعنيتقبلي لشخصه كما هو أن أقبل كل ما يفعله.

ثانيا :أعطي ابنك الفرصة حتى تظهر قدراته الكامنة بدلا من إخباره بالسلوك غيرالمقبول أو نقده أو تقويم عمله ولومه وتوجيهه والحكم عليه، وهي لغة عدم التقبل، لأنلغة عدم التقبل تجعل الولد يتوقف عن الحديث إلى والديه... فيجب أن توحي له بأنهمقبول من دون شروط وأن نتخلص من اللغة المحطمة وأن نتواصل معه حتى من خلال الحركاتووضع الجسم وقسمات الوجه، فحركة اليد قد تعني عند الطفل عدم التقبل وحركة أخرى تعنيالتقبلثالثا :حسن الاستماع والأنصاط للودتعبير منك عن قبولك له وأنك مهتم بمشاعره.. خصص وقتا يوميا للإنصاط للطفل ولو بضعدقائق.. وستعلم الأبن الكثير ويفتح بابا الحوار معك.

رابعا : أن تختار الوقت المناسب له وأن تجعل الحوار قصيراومفهوما حتى لا يمل فيكره التكرار.. ويجب أن يكون للحوار خصوصية حتى لا تنكشف أسرارالأبناء .. أما إذا كان الحوار المعلن ذا فائدة على الجميع فلا بأس ... يجب الحرصكل الحرص على الهدوء ولا داعي للعصبية .

اختم الحوار بشيء إيجابي مثل : لقدسررت لما سمعت منك أشكرك على أدبك، وهكذا .
لا تعني السرية أن أعلم الأبناءالكذب ولكن مع التدريب أعلمهم أن هناك في كل بيت خصوصية يجب أن نحافظ عليها .

- أهل زوجي يفسدون سلوكيات ابنيابنيالصغير يبلغ من العمر ( 4 سنوات )، مدلل جدا من أهل زوجي حتى أنني بدأت أفقدالسيطرة على تصرفاته وأصبحت أكره الذهاب لزيارتهم لما يترتب عليه من أخطاء سلوكيةتستلزم مني جهدا كبيرا لإصلاحها .. فكيف أتصرف مع ابني ومعهم ؟- التوضيحد. غنام : وضحي لهم كل ما يضايقك دون جرحمشاعرهمأختي الفاضلة : إن الإفراط في الحماية يؤدي إلى آثار سلبية عليك وعلىابنك، ومنعه من الاختلاط بأهل الأقارب لا يحل المشكلة، فإذا تعلم سلوكيات خطأ منالمدرسة أو الحضانة فهل يعني هذا أن أمنعه من الذهاب إلى المدرسة أو تغييرها كل مرة؟ بالطبع لا، ولكن اللقاءات العائلية، والآباء والأبناء فيها أيضا الكثير منالإيجابيات وإن كانت هناك سلبيات فالحاجة إلى الانتماء إلى عائلة حاجة إنسانية منذالسنوات الأولى من حياة الطفل، والحاجة إلى إنتماء يتلقاه الطفل من الوالدين فيتسعليشمل العائلة والأصدقاء، ومن ثم يتسع فيشمل المجتمع حتى يكون لديه إحساس بالتعاونوالحب والانتماء، فالأطفال الذين تشبع لديهم تلك الحاجة تتزعزع علاقاتهم الاجتماعيةفيما بعد، وسيسيطر على علاقاتهم المستقبلية عدم الثقة والحذر الزائد، ولكن لا يعنيهذا أن أجعل الجميع يتدخل في تربية أبنائي، فيجب على الوالدين أن يحددا مكا ينبغيفعله وما يلزم اجتابه وما هو حق وما هو خطأ مع التوضيح للأبناء ( لماذا ؟) سواءأكانوا داخل البيت أم خارجه، ولكن مع الحذر كي لا أجرح مشاعر الأجداد أو الأعمامفهم يرغبون في تدليل أحفادهم أيضا.

- أعاني من ابنيالذي يكره المدرسةاعاني من مشكلة مع ابني البالغ من عمره ( 9سنوات ) وهو في الصف الرابع الابتدائي، حيث بدأت مشكلة الملل عنده مع دخوله الصف الأولالابتدائي، لكنني لم أعرها انتباها حقيقيا، وذلك نظرا لتفوقه، ولكن مع بداية السنةالثانية أصبح يبكي كل صباح ويرفض الذهاب إلى المدرسة بالإضافة إلى كرهه الشديدللمدرسات وعدم مراجعته لدروسه وكتابة الواجبات، مما أدى غلى تراجع مستواه منالممتاز إلى المتدني، لذا أشعر بالأسى للحال الذي وصل إليه ابني فكيف أتصرف معه؟منذ البدايةد. غنام : استخدمي معه سياسةالنفس الطويلة.
أختي الفاضلة : حل المشكلة من البداية أيسر بكثير من تركهالفترة طويلة ولكن يجب علينا أولا ألا نصف الأبن بأي صفة سلبية لأنه من البدابة قديرد بأنه لا يصلح لشيء على الإطلاق، لذلك سيبتعد عن أي جهد عقلي يبذله لكييتطور..

فلنحذر ممن تحقير شخصية الطفل عند انتقاده ولنركز على ما فعله الطفلمن تقصير او خطأ وما يجب عليه فعله بأسلوب محب بناء، فهذا سيساعده على تقوية ثقهوسيولد لديه رغبة ذاتية في تطوير شخصيته. حاولي أن تتعاوني مع المدرسين لمعرفةالسبب، فقد يكون الابن قد تعرض لسوء في المعاملة أو إهانة مما أحبطه في التقدم، ومنثم حاوريه لمعرفة سبب كرهه لمدرسة، ومن جانب آخر حاولي إقناعه بأن اهتانه بدراستهيجب أن يكون نابعا عن نفسه لا خوفا من العقاب، وأن تفوقه الدراسي هو طريقه إلىالنجاح مستقبله، وإنك تحبينه وتثقين به لأن الأطفال يهمهم أن يكسبوا حب آبائهموإعجابهم، ويجب أن تكوني حازمة معه في المألة أدائه لوجباته، وذكر الجوانبالإيجابية لديه، وأخيرا أختي الفاضلة يجب أن نتعامل مع الأبناء بسياسة النفسالطويلة حتى لا نكرر المواجهات السلبية يوما معه.
__________________
اذا كان الامس قد ضاع فبين يديك اليوم واذا كان اليوم سوف

يجمع اوراقه ويرحل فلديك الغد ولا تحزن على الامس فهو

لن يعود ولا تأسف على اليوم فهو راحل واحلم بشمس

مضيئة في غد جميل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم September 20, 2010, 09:58 PM
 
رد: تعديل سلوك الابناء...قواعد...وفنون

يسلمو اختي الحبيبة
مودتي واحترامي
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم September 21, 2010, 11:02 PM
 
رد: تعديل سلوك الابناء...قواعد...وفنون

يسلمووووووووووووووووو اختي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الابناءقواعدوفنون, تعديل, سلوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وسائل تربية الابناء بو راكان امومة و طفولة 12 September 21, 2010 11:01 PM
ممنوع عمل هذه الاشياء امام الابناء halaa امومة و طفولة 11 May 18, 2010 05:35 PM
متى نتجاهل سلوك الأطفال صـــــــدود امومة و طفولة 12 October 16, 2009 11:28 PM
سلوك المستهلك otmane chikhi أرشيف طلبات الكتب 1 March 15, 2009 09:11 PM


الساعة الآن 03:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر