فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 10, 2012, 08:10 PM
 
أحمد بن فضلان ورحلته الشهيرة إلى روسيا ~~

أحمد بن فضلان






أحد عشر قرنا من الزمان وما زال الالتباس والادعاء يكتنفان واحدة من أهم رحلات الحوار الحضاري في العصور الوسطى. ففي عام 921 (309هـ) خرجت من بغداد بعثة دينية سياسية بتكليف من الخليفة العباسي "المقتدر بالله" إلى قلب القارة الآسيوية في مكان عُرف وقتها باسم "أرض الصقالبة"؛ تلبية لطلب ملكهم في التعريف بالدين الإسلامي، عله يجد إجابة للسؤال المثار وقتها "كيف استطاع ذلك الدين الآتي من قلب الصحراء أن يكوِّن تلك الإمبراطورية الضخمة التي لم تضاهيها سوى إمبراطورية الإسكندر المقدوني؟" وفي بغداد كان أعضاء البعثة يرتبون أوراقهم بين فقيه ورجل دولة ومؤرخ، وفي مقدمتهم كان العالِم الإسلامي أحمد بن العباس بن راشد بن حماد بن فضلان.


لم يكن ابن فضلان رجلاً موهوباً أو صاحب رؤية سياسية فحسب؛ بل كان قد درب عينيه الثاقبتين على رؤية ما وراء المشاهد المفردة، وشاغل عقله بالتحليل دون الرصد. وحينما عمل لعقد من الزمان الساعد الأيمن للقائد العسكري محمد بن سليمان تعلم ابن فضلان الكثير، وأهلته معارفه المتراكمة وثقافته بالشعوب التي خالطها إلى الوصول إلى بلاط السلطان "المقتدر بالله" كرجل دولة وفقيه عالم.


واستمر ابن فضلان في الترقي في بلاط السلطان حتى عام 921، حينما وصلت رسالة قيصر البلغار "ألموش بن يلطوار" طلبا لإرسال سفارة إلى القيصرية البلغارية لشرح مبادئ الإسلام، على أن يرسل الخليفة من يبني للقيصر مسجدا يطل من محرابه على شعبه، وقلعة حصينة لمجابهة الأعداء، فاختاره الخليفة على رأس الرحلة تقديرا لمكانته وقدرته على الحوار .


كانت رحلة ابن فضلان من أغرب وأمتع وأطرف الرحلات، تكاد تكون أقدم رحلة قام بهاعربي إلى جورجيا وروسيا والبلاد الأسكندنافية ..


سافر ابن فضلان مبعوث الخليفة العباسي المقتدر بالله .. إلى بلاد الترك والخزر والصقالبة والروسوالدول الإسكندنافية في حدود عام 297 هـ .. أي .. قبل ألف عام! .. وروى ما حدث له بأسلوب سهل ومشوق في رسالة أشتهرت باسم رسالة ابن فضلان ، عُثر على نسخة لها في مدينة مشهد الايرانية عام 1924م. وكان قد اكشف جزء من مخطوط الرسالة في روسيا عام 1817، ونشرت باللغة الالمانية من قبل اكاديمية سانت بطرسبورغ في عام 1923م.


قال ابن فضلان في مطلع رسالته: "هذا هو كتاب أحمد بن فضلان بن عباس بن رشيد بنحماد، مولى محمد بن سليمان، مبعوث المقتدر إلى ملك الصقالبة، يروي ما شاهده في أرضالأتراك والخزر والصقالبة والباشغرد والروس وأهل الشمال، وعن قصص ملوكهم وسلوكهم فيكثير من شئون حياتهم" ..


ويعترف الغربيون بفضل الرحلة في تدوين اكتشافات حضارية نادرة، ويسطّرون اسم ابن فضلان بحروف بارزة في تاريخ التواصل الحضاري بين الإسلام و"الآخر"، ويؤكدون أنها نقلة نوعية في فن كتابة الرحلة العربية التي كانت غارقة في مفاهيم السرد، فنقلتها إلى مستوى التحليل الإثنوغرافي لشعوب وقبائل لم يكن العرب يعرفون عنها شيئا، بل لم يكن العالم يعرف عنها شيئا.
__________________
مَجَلة الإبْتسامة
لا يُعيدُنا إليكِ في كُلِ مَرة .. سوى الحَنين
لِأيَامٍ حُلوَة مضتْ
وأصَحابٍ ألِفنَاهُم و أحْببنَاهُم ،،
ثُم فارقنَاهُم .. وكُلٌ مضى في سَبِيلهِ
وكَأنَ هذا المَكانْ لم يجمعنا إلا لِيومٍ واحد فقطْ !
ولم يَبقى لنا منهُ سوى ذكرَياتهِ الحُلوَة ،،
ربِ أسْعَدهُم إينَما كانُوا...

* * *
سُبحانكَ اللَهُم وبحَمدِكَ .. أسْتَغْفرُكَ وأتُوبُ إليكْ

التعديل الأخير تم بواسطة طائر غريب ; May 11, 2012 الساعة 02:06 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 11, 2012, 05:31 AM
 
رد: أحمد بن فضلان ورحلته الشهيرة إلى روسيا ~~

معلومات قيمه
لك جزيل الشكر
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 11, 2012, 10:24 AM
 
رد: أحمد بن فضلان ورحلته الشهيرة إلى روسيا ~~

طرح جميل اختي
لك كل الود والاحترام
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب رحلة ابن فضلان ألاء ياقوت كتب التاريخ و الاجتماعيات 8 February 21, 2016 11:14 AM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته.... ابا حفص الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 17 November 18, 2009 06:41 AM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته sweet so0so0 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 December 10, 2008 11:58 AM
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته الجنه00000 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 2 September 9, 2008 10:50 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته عاشق بلاحب الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 12 December 21, 2007 08:23 AM


الساعة الآن 01:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر