فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 1, 2012, 09:52 PM
 
Rose حول العالم لـ فهد عامر الأحمدي

حول العالم لـ
فهد عامر الأحمدي




٧٠ مقالاَ مختاراَ من زاوية حول العالم نشرت في صحيفة المدينة تتوزع في المجموعات التالية:
١)أسرار دولية
٢)أحلام غيرت التاريخ
٣)ظواهر طبيعية خارقة
٤)اقتصاديات خفيفة
٥)عجائب الشعوب القديمة
٦)أنت في المستقب
٧)الفراسة

فهد عامر الأحمدي الحربي هو كاتب سعودي صاحب عامود حول العالم في جريدة الرياض. بدأ كتابة المقالة في جريدة المدينة، وفي 17 أغسطس 1991م نشر أول مقال له بعنوان "انف.جار سيبيريا" قبل أن ينتقل إلي جريدة الرياض وينشر أول مقال له في 21 سبتمبر 2000م ولا يزال كاتباً يومياً في جريدة الرياض.



مقال لمؤلف الكتاب في جريدة الرياض عن كتابه

حول العالم في 80 مقالاً
فهد عامر الأحمدي




صدر لي مؤخراً كتاب بعنوان "حول العالم في 80 مقالا" جمعت فيه أفضل ما كتبته عن رحلاتي حول العالم.. وقبل دفعه للمطبعة فكرت بكتابة "خاتمة" توازي "المقدمة" وتؤكد أن العالم أصبح صغيراً بالفعل، وأن الكرة الأرضية ستتحول بمرور الأجيال إلى سجن فضائي كبير...
فحتى زمن جدي وجدك كانت المعارف محدودة، ووسائل السفر شبه معدومة، ومعظم البشر يعيشون ويموتون ضمن دائرة لا يزيد قطرها عن ثمانين كلم فقط.. كان بُعد المسافات يجعلهم يعيشون كسجناء داخل جزر برية معزولة من يغادرها لا يعود إليها غالبا إما لبعد المسافة أو لأنه هلك في الطريق.. كان أبناء البلدات المعزولة لا يدركون وجود لغة غير لغتهم، ولا يعلم أتباع الحضارات القديمة بوجود حضارات أخرى على سطح الأرض في حين كان جميع البشر لا يعلمون بوجود أربعين مليون نسمة من "الهنود الحمر" في الأمريكيتين..
طوال العشرة آلاف عام الماضية كانت خطوة الحصان أسرع وسيلة للانتقال حتى تغير كل شيء باختراع السيارة ثم القطار ثم الطائرة النفاثة.. السيارات اختصرت المسافات إلى أسابيع، والقطارات إلى أيام، والطائرات إلى ساعات نقضيها في مقعد مريح ومقصورة مكيفة.. واليوم لا تتجاوز أطول رحلة بالطائرة 18 ساعة متصلة (من سنغافورة إلى نيويورك) في حين يمكنك الانتقال أثناء "غفوتك" إلى ثقافات تختلف تماماً عن موطنك (من جزيرة العرب إلى شمال إنجلترا مثلاً)..
وإذا أضفنا للطائرات السريعة تنامي ثقافة السفر والترحال بين الأجيال الجديدة، ندرك أن كوكب الأرض ينكمش بالفعل وأن أطرافه البعيدة أصبحت أقرب من المسافات التي كانت تفصل بين القرى النجدية والواحات الصحراوية.. وكنت شخصياً قد لاحظت خلال حياتي القصيرة ارتفاعاً كبيراً في نسبة السفر بين أفراد الطبقة المتوسطة لدينا وانتقاله من خانة "الكماليات" إلى خانة "الضروريات" حتى لو اضطر البعض للاقتراض.. فحين ذهبت إلى أمريكا لأول مرة عام1986 عجزت عن الاتصال بعائلتي لأربعة أشهر، وحين عدت بعد عامين نشرت والدتي تهنئة في الجريدة.. وحين ذهبت إلى قرية انترلاخن في سويسرا عام1999 لم أشاهد سائحاً خليجياً واحداً واعتقد أهلها أنني ممثل من الهند، وحين زرت تركيا عام2003 كتبت مقالاً عن آثار الرسول في قصر توبكابي تعامل معه القراء كاكتشاف أثري وإسلامي كبير!!!
أما اليوم فأصبحت القنصليات الأمريكية في السعودية تصدر 50 ألف تأشيرة سنوية، وقرية انترلاخن تعلق يافطات باللغة العربية، وشوارع تركيا لا تكاد تخلو من رفرفة العباءة السعودية..
لهذا السبب أعتقد أننا أبناء هذا العصر محظوظون بوجود "البوينج" و"الأيرباص" التي أتاحت لنا الانتقال خلال ساعات لأبعد القارات..
محظوظون بتحول العالم إلى قرية صغيرة وصالة عرض كبيرة بعد أن كان أجدادنا يعتقدون أن أرض الله واسعة وأن السفر قطعة من جهنم..
محظوظون بشهادتنا على تقارب العالم واندماج الثقافات وتحولها إلى وجه عالمي موحد (ليس فقط بفضل البوينج بل وبفضل النت وجوجل ووسائل الاتصال الحديثة)!
ولأن خيارات السفر ستستمر بالارتفاع، ولأن الرحلات المباشرة والمخفضة ستستمر في الظهور؛ سيستمتع أبناؤنا قريباً بإمكانيات يحتكرها اليوم الأغنياء فقط..
فقريباً سيتمكنون من التسوق في باريس، وحضور المباريات في برشلونة، ومطاردة الزرافات في تنزانيا، والتمتع بالسباحة على شواطئ المالديف.. خلال "الويكند" وبعشرين دولارا للتذكرة!!
.. وكل هذا يؤكد أن أرض الله لم تعد واسعة كما كانت زمن أجدادنا، وأنها ستصبح ضيقة وسهلة المنال زمن أحفادنا.. أما في القرن القادم فسيكون المريخ وجهتنا لقضاء شهر العسل، والدوران حول زحل مجرد نزهة لتسلية الأطفال، وزيارة نبتون وبلوتو بمثابة زيارة خاطفة إلى دبي والبحرين هذه الأيام..
على أي حال؛ هذه كانت "خاتمة" ثمانين مقالاً و340 صورة التقطها المؤلف بنفسه وتؤكد أنه.. كان هناك..
__________________
جل ما أبتغيه منك يــــــــــا غير مسجل دعوة صالحة بظهر الغيب

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; March 21, 2017 الساعة 02:19 AM سبب آخر: وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة ونبذة عن الكتاب والغلاف
  #2  
قديم May 20, 2012, 04:40 PM
 
رد: حول العالم لـ فهد عامر الأحمدي

اللهم اغفر لي وللأخي زين العابدين وادخلنا الجنة برحمتك يارحم الراحمين يارب العالمين .
  #3  
قديم March 21, 2017, 02:15 AM
 
Rose رد: حول العالم لـ فهد عامر الأحمدي



تم وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة ونبذة عن الكتاب والغلاف

ورابط جديد لنسخة أقل حجما

تحياتي

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاعدة الثلاثين ثانية ،،،فهد عامر الأحمدي شذا مقالات الكُتّاب 10 December 9, 2009 03:24 PM
الإمام محمد الأحمدى الظواهرى شيخ الا زهر @abdelrahman@ شخصيات عربية 2 November 9, 2009 06:51 PM
في أي كون نعيش ،،،فهد عامر الأحمدي شذا مقالات الكُتّاب 10 August 1, 2009 09:12 PM
إنسان حسب الطلب،،،فهد عامر الأحمدي شذا مقالات الكُتّاب 5 January 19, 2009 12:06 PM
ريبلي الانجليزي-فهد عامر الأحمدي دائماً مبتسمه مقالات الكُتّاب 4 December 2, 2008 07:34 AM


الساعة الآن 09:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر