فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 18, 2012, 09:25 PM
 
Simle الحقيقة المؤلمة. من واقع نعيش فيه.إلى مستقبل نتأمله

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله, سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد, فبعد أن فكرت في أن أكتب مقالات أشارك فيها الناس من شتى بقاع العالم, لم أجد خيرا من مجلة الإبتسامة لكي أنشر فيها كتاباتي, عسى أن تكون خيرا لنا جميعا ونلقى بها الله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلى من أتى الله بقلب سليم.



الحقيقة المؤلمة
من واقع نعيش فيه. إلى مستقبل نتأمله
إن من يتتبع سيرة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وسيرة الصحابة (رضي الله عنهم) , يجد أن معاناتهم وكفاحهم كان من أجل أن يضعوا التشريع السماوي على أرض الوجود, وبمعنى آخر أن يرسخوا تعاليم الإسلام, وأن تكون حياتهم تطبيقا حقيقيا له, وهذا يجعل سيرهم تجمع في كتب كثيرة, وتحليل حياتهم في كتب أكثـر.

وقد خرجت يوما أستنشق الهواء, وأثناء مخالطتي للناس, وسماعي لكلامهم, وملاحظتي لهم- وأقصد هنا النساء والرجال على حد سواء- راودني سؤال أصبح يزداد أهمية يوما بعد يوم:


"هل نحن مسلمون ؟ "


فلباسنا لسنا من صنعناه, وكلامنا مختلط ألوانه, وطريقة عيشنا تبعية مطلقة, والأخطر من ذلك أننا نعيش بدون هدف . وبالتالي اجتمعت فينا كل مقومات التخلف والفشل.



وبعد أن نحلل هذه المأساة, سنجد أن السبب الرئيسي هو ابتعادنا عن الإسلام, فأصبح العالم يربط كلمة (إسلام) بالإرهاب; وللأسف كثير من شبابنا يعتقد ذلك أيضا, أو على الأقل لا يعرف سوى أنه مسلم فحسب.وفي إعتقادي أنه نحن من يقوم اليوم بترسيخ هذه الفكرة, ولا أقصد هنا أننا نقوم بالإرهاب حقا ولكن أقصد أننا لم نؤكد عكس ذلك, ولم نتحلى بأخلاق الرسول (صلى الله عليه وسلم) التي كانت سببا في اهتداء كثير من الناس إلى الإسلام, ولم نعد نطبق القرآن الكريم والسنة النبوية في حياتنا, أو نحتكم إليها:



روى ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." قال الشيخ الألباني : صحيح



///"وبالتالي فلا غرابة في كوننا صرنا إلى ما نحن فيه."///




غير أنه لا يجب أن نحبط أنفسنا بهذه الحقيقة المؤلمة, بل يجب أن ننطلق منها ونحقق الأمل, (ومن ذاق مرارة الفشل; إستلذ طعم النجاح)



ولا يخفى على من يقرأ التاريخ أن الغرب لم يصل إلى ما وصل إليه إلا عن طريق أخذه من علوم العرب المسلمين في العصور السابقة, ثم أنكر الغرب ذلك, بيد أن كتبا عديدة أنصفت علماءنا, ككتاب (شمس العرب تسطع على الغرب), للمستشرقة الألمانية /زيغريد هونكه/ التي أكدت على ضرورة الإعتراف بمساهمة العلماء المسلمين في العلوم المعاصرة من قبيل اتباع الحق والإبتعاد عن كل حقد وضغينة.



وبالتالي فنحن المسلمون الحاليون أحفاد هؤلاء الذين جعلو القرآن والسنة أمامهم, فوصلو إلى ما وصلو إليه من علم وأدب. لأن ما اكتشفه الغرب طوال الخمسين سنة?الماضية, ثم ما يلبث أن يجده في كتاب الله أو سنة نبيه (صلى الله عليه وسلم), لدليل واضح على عظمة القرآن المرتبطة بعظمة الخالق سبحانه , وصِِدق رسوله (صلى الله عليه وسلم)



وإنطلاقا من ذلك يجب أن نعيد صياغة هويتنا وفق ما يمليه علينا إسلامنا, وأن نرجعها لجذورها, وأن نكون مسلمين بحق, هدفنا الأساسي رفع راية الإسلام التي تدعو للتسامح, والإخاء, والعمل من أجل الآخرين...لكي يرضى الله عنا, ورسوله والمومنون.

والحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 19, 2012, 03:40 PM
 
رد: الحقيقة المؤلمة. من واقع نعيش فيه.إلى مستقبل نتأمله

موضوع رائع

جزاك الله كل الخير
__________________


كل الشكر والتقدير لكل الاخوة والاخوات على كل مايقدم من موضوعات مفيدة للاخرين وواصلوا لتقديم كل ما هو جيد ومفيد ولكم كل التحية والاحترام



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقال يحكي واقع .... بس ايش ... واقع ألييييييييييييييييييييييييييييم ...!!! لودي الحلوه المواضيع العامه 1 September 20, 2010 09:40 PM
الحقيقة المؤلمة...... يوسيما مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 September 17, 2009 01:02 AM
النهاية المؤلمة عماد الملك 8 شعر و نثر 0 July 23, 2009 01:40 AM
اضطراب ما بعد الحوادث المؤلمة dflp امومة و طفولة 3 February 28, 2009 01:51 AM
بين المثالية والواقعية المؤلمة !!! الصوت الحر مقالات حادّه , مواضيع نقاش 0 November 21, 2008 12:06 AM


الساعة الآن 02:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر