فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 9, 2012, 10:29 PM
 
فريديريك ايدستام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فريديريك ايدستام


من هو فريديريك ايدستام انه مؤسس شركة نوكيا للهواتف الجوالة ومن لا يعرف شركة نوكيا انها من اكبر الشركات واعرقها فى صناعة الواتف الجوالة فان شركة نوكيا تتميز فى الاسواق بمنتجاتها الجيدة الصنع والملائمة لجميع انواع الاستخدامات ولكن السؤال هو كيف انشأت شركة نوكيا وما هى الفكرة التى بننيت على اساسها وكيف وصلت هذه الشركة الى العالمية بسرعة كبيرة مع وجود العديد من الشركات المنافسة فى مجال الهواتف الجوالة سوف نستعرض سويا قصة نجاح فريديريك ايدستام صاحب شركة نوكيا

ان شركة "نوكيا " من أهم شركات الهواتف المتحركة في العالم, وترتيبها الثالث على العالم. ولكن هل
تصدق, عزيزي القارئ. أن نشاط هذه الشركة لسنوات طويلة كان بيع ورق التواليت وأنها, في نقلة نوعية, استطاعت أن تدخل مجال الاتصالات بقوة وتحتل مكانة مرموقة, تمكنت من خلالها من إنشاء مصانع في 12
دولة, وتبيع منتجاتها في 130 دولة في العالم, وذلك بعد اتحاد شركات ثلاث, كانت نواة شركة نوكيا, وأصبحت
تسمى "محموعة شركات نوكيا ".
تنقسم عمليات الشركة إلى 3 نشاطات مختلفة: أجهزة الاتصالات وأنظمتها, وأجهزة الهواتف النقالة, وأجهزة الحاسب الآلي ومتفرعاته وتتميز نوكيا بأجهزتها الرقمية عالية الجودة, والتي تطورت بشكل مذهل في فترة قصيرة
جدا, والسبب في ذلك تكاثر المنافسين, ما أدى إلى ابتكارات بسرعة تفوق الوصف أسهمت خلالها نوكيا في تنافساً معها هي شركات اريكسون و موتورولا.
وتركيز نوكيا على الأبحاث و التطوير. ويقال إن كل 4 من موظفيها واحد منهم يعمل في
الأبحاث والدراسات والتطوير, ما يؤكد أهمية هذا الموضوع لشركة نوكيا.
مؤسس هذه الشركة العريقة شخص فنلندي كان يعمل مهندساً ويدعى فريديريك ايدستام.
عمل في مصنع لإنتاج الورق وتصنيع الخشب, ثم أسس مكاناً متواضعاً له في المجال
نفسه على نهر "نوكيا " في فنلندا. وعلى الرغم من أن الشركة بدأت تحقق تقدماً بطيئاً
ثم ازدهرت أعمالها, إلا أنها لم تعرف النجاح سوى بعد العام 1960 عندما بدأت
بتنويع نشاطاتها وتوسيع مجال أعمالها. وقد اتجه مؤسسها إلى هذا المجال بعدما كان
في ألمانيا يدرس الهندسة في المناجم والتنقيب. وبينما كان يزو ر مصنعاً محلياً لاحظ وجود آلية جديدة في تلك الأيام تحول الخشب إلى لب يساعد في صناعة الورق. وبمجرد ملاحظته لحجم العمل الكبير في المصنع توقع أن يكون لهذا المجال شأن كبير في المستقبل.
ولم يكد يصل إلى فنلندا حتى أوصى على هذه الآلة وفتح مصنعه الذي تكلمنا عنه. وأصبح مصنع ايدستام ( نوكيا ) لاحقا أهم مصنع ورق تواليت في أوروبا .
في هذه الأثناء, وبالتحديد عام 1898 , تم افتتاح مصنع " The Finnish Rubber Work " وكان مصنعاً للضبانات المطاطية للأحذية. وقد كانت هذه الشركة جارة شركة ايدستام. وتم اختيار الموقع بعدما مر مديران من شركة المطاط في المكان الذي تقع فيه شركة نوكيا فأعجبا به وقررا فتح المصنع في هذه المنطقة, بخاصة أنها كانت مزودة بالطاقة الكهربائية الهيدروليكية , وكان ذلك نادراً في ذلك الوقت.
بعد صناعة الضبانات, بدأت الشركة بتصنيع الأحذية المطاطية ودواليب السيارات وكل ما يدخل في صناعة ال مطاط من لوازم سيارات, قرطاسيه, معاطف وكرات, الخ.

فتحت في هذه الأثناء شركة Finnish Cable Works في هلسنكي
العام 1912, وبدأ حينها الطلب على الكابلات بعد اكتشاف الكهرباء ومن
بعدها التلغراف. والهاتف. مما دفع الشركة للنمو بسرعة بعدما بدأت بعدد
ضئيل من الموظفين.
واشترت شركة Finnish Rubber Workغالبية أسهم شركةFinnish Cable Works . ثم اتحدت الشركات الثلاث لتأسيس مجموعة شركات نوكيا وكان ذلك عام 1967 وقد تم الأتفاق على أن يكون بيورن و يستر لند رئيس Finnish Cable Works رئيساً للمجموعة.
كان و ستر لند شخصاً طموحا جدا أيضا, وكان قبل عملية الدمج قد أسس من خلال شركته قسما للالكترونيات, واتخذ من أجهزة الاتصال مشروعاً لعمله في هذا القسم .
وبهذا وضعت شركة Finnish Cable Works الشعار الرئيسي لصناعة مهمة
كان المستقبل يخيفها. وبدأت الأبحاث المضنية والمعقدة لتطوير هذه الأجهزة, وبدأ
حينها استعمال أساليب PCMوهي اختصار لكلمةPulseCode
Modulation وهو أسلوب موجة الاتصال النابضة, وكانت نوكيا أول شركة تطرح
هذه الأجهزة على مستوى عال.
فتحت هذه الصناعة آفاقاً مهمة لمجموعة شركات نوكيا وكان عام 1970 بداية انطلاقها
عالمياً في مجال أجهزة الاتصال, فانطلقت إلى الاتحاد السوفييتي, في ذلك الحين,
وبعدها إلى العالم. وكان أهم زبائنها شركات الغاز والبترول وسكك الحديد, ومن بعدها المؤسسات العسكرية, بخاصة من ناحية الراديو النقال في الموجات.
من أفضل استراتيجيات نوكيا إقامة علاقة ممتاز مع الجامعات والمدارسلإيمانها بأن
النشء الجديد يملك من الحس والأفكار والمخيلة أكثر من أي شيء آخر, فكانت
تشجعهمعلى العمل معها في أوقات الصيف العطلات, وتوظف الخريجين الذين
لديهم الاستعداد للابتكار والتطور.
من أهم ماحقته نوكيا تعد بداية السبعينات هو ريادتها في تصميم هواتف رقمية
( Digital ) وكان أول هاتف يحمل اسم 200 Nokia DX. ويعود الفضل
في تطور نوكيا إلى أن فنلندا كانت البلد الوحيد الذي كان يشجع التنافس في مجال الصناعة ويدعمها بكل السبل المتاحة.
وخلال الثمانينات احتلت نوكيا مكانة مهمة على خارطة الصناعة العالمية, واحتلت المركز الثالث في أوربا العام 1988 في مجال صناعة التلفزيون.
اختلف الوضع في التسعينات وواجهت نوكيا الكثير من الصعوبات بسبب الركود الاقتصادي, وكانت أجهزة الهاتف المتحرك أهم عمود يدعم الشركة خلال هذه الصعوبات , لكنها استطاعت الاستمرار في أحلك الظروف.
شعار نوكيا ينبع من " ربط الناس ببعضهم بعضاً " . وقد حققت مبيعات بلغت 6, 52 مليار مارك فنلندي عام 1997. ونظام نوكيا GSM يباع في 72 شركة اتصالات في 36 دولة, ولديها 4 قارات ويعمل لديها أكثر من 38000 موظف.
فكرة بسيطة وطموح عظيم واتحاد قوي بين شركات ثلاث حولت نوكيا من مصنع صغير لورق التواليت إلى شركة عملاقة لها باع طويل وفضل كبير في ربط الناس ببعضهم بعضاً في لحظات
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر