فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات الكُتّاب

مقالات الكُتّاب مقالات وكتابات من الجرائد اليوميه و المجلات.



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 17, 2012, 08:52 PM
 
Icon1 اجتهادات.. في جذور المفردات

نافذة الرأي

اجتهادات.. في جذور المفردات

عبد العزيز المحمد الذكير




عند دخولي في مواضيع معجمية أو جذرية أو اشتقاقية في هذه الزاوية، لا أخلو ممن يسألني عن ماهي البراهين، أو كيف أقول أن هذه الكلمة من أصل سرياني وهي ( أي الكلمة ) واردة في القرآن الكريم، وهو بلسان عربي مُبين.
وأقول دائماً: إن اللغات فيض كبير ولا يعرف أحد حتى الآن تاريخ الاشتقاقات ولماذا وكيف. واعتمد على نظريات واجتهادات فقط تحتمل كل التفسيرات. منها مثلًا إن التوافق والتداخل والاشتراك بين اللغات في بعض الكلمات، أمر شائع ومعروف ومألوف، وهو أمر قد قرره دارسو علم اللغات أنفسهم قديمًا وحديثًا؛ فاللغة العبرية تشتمل على عدد غير قليل من الكلمات التي أصلها عربي، ومع ذلك لا يقال عن الناطق بتلك اللغة: إنه لا يتكلم العبرية؛ وكذلك الشأن في اللغة التركية، إذ تحتوي على العديد من المفردات التي أصلها عربي، ومع ذلك لم يقل أحد عنها: إنها ليست لغة تركية؛ وأيضًا فإن اللغة السريانية، تعد عند علماء اللسانيات شقيقة اللغة العربية في مجموعة اللغات السامية، وهي تشترك مع العربية في كلمات وعبارات وقواعد واشتقاقات كثيرة، ليس هذا مكان الخوض فيها. وإذا كان الأمر كذلك، فلا يقال في الكلمات المشتركة والمتداخلة بين اللغات: إن لغة ما أخذتها من الأخرى. ومثل هذه الكلمات المشتركة والمتداخلة يوجد الكثير منها في لغات العالم، وخصوصًا بين الشعوب المتجاورة.
والخلط والاجتهات كثيرة، رغم عموم فائدتها. ومن الطريف أن قارئاً كتب إليّ قائلاً: القذافي مات، وكان قد اشتهر في القول عن ان اللغة العربية لم تأخذ بل أعطت. كمن يقول لي لا دخل لي في اللغة واشتقاقاته. وهذا رأيه وعليّ أن أحترمه.
ومن أجل هذا عاندت وكتبتُ (لي حق العناد) أن الاستعارة واردة. فاللغة الانجليزية فقيرة جداً في الاشتقاق.. مثال كلمة (( جيد )) بالعربي نشتق منها مايلي: جيد: مستجد: يجيد: أجاد: جاد: جياد: جودة: جود: أجياد... إلى آخره في المقابل كلمة good في الانجليزية ( لاحظوا وجه الشبه بين الكلمتين).
امتد تأثير العربية (كمفردات و بُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب الإسلام والجوار الجغرافي والتجارة (فيما مضى). هذا التأثير مشابه لتأثير اللاتينية في بقية اللغات الأوروبية. وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا.
وأدرج قاموس أكسفورد كلمة (جود) هكذا O.E. gōd . وكصفة، دخلت الإنجليزية لكنهم أضافوا إليها (جود - تايم) و( جود - باي ) والكثير غيرها. ولم أجد ما يدل على أنهم أخذوها من (جود) أو جيد ) – وحتى لو كانت كذلك فلن يحرصوا لأنها تحتاج إلى تثبيت لا يملكونه.

__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة اجتهادات محكمة النقض السورية بكرو بكرو أرشيف طلبات الكتب 3 December 1, 2010 07:55 PM
ترجمة المفردات والكلمات المتعلقة بالديكور أسطورة الأمل مجلة العلوم الهندسية 4 November 6, 2010 03:19 PM
تحميل كتاب منظومة المفردات ألاء ياقوت كتب الادب العربي و الغربي 0 July 21, 2010 08:37 AM
©][ قاموس المفردات والكلمات المتعلقة بالديكور ][© { رَعشٌهً خُفٌوٌقً الفنون الجميله 6 February 22, 2008 09:39 AM
©][ قاموس المفردات والكلمات المتعلقة بالديكور ][© TrNeDo الفنون الجميله 2 September 19, 2007 08:33 PM


الساعة الآن 01:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر