فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 22, 2006, 06:58 AM
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 28 رجـب 1427 هـ 22 اغسطس 2006

السعودية: شركة جدوى للاستثمار تحصل على ترخيص من هيئة السوق المالية

تعمل وفق مبادئ وأحكام الشريعة تحت إشراف هيئة شرعية






أصدر مجلس هيئة السوق المالية في السعودية أمس موافقته على الترخيص لشركة جدوى للاستثمار بممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة.
وتعمل شركة جدوى للاستثمار وفق مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية تحت رقابة وإشراف هيئتها الشرعية المكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محمد بن علي القري، أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبدالعزيز.

وصرح بهذه المناسبة رئيس مجلس إدارة شركة جدوى الأمير فيصل بن سلمان قائلا: «نحن نقدر ونثمن جهود هيئة السوق المالية الرامية إلى تطوير السوق المالية في المملكة العربية السعودية، والتي بالتأكيد ستصب في مصلحة المستثمر والاقتصاد الوطني».

وأضاف الامير فيصل: «أُسست جدوى للاستثمار من قبل مجموعة من كبار رجال الأعمال السعوديين البارزين برأسمال مصرح به قدره 500 مليون ريال مما يمكن الشركة من الدخول إلى السوق بشكل قوي. وقد نجحت الشـركة في استقطاب مجموعة من كبار الموظفين الذين يتمتـعون بخبرات عالية مما يضمن بمشيئـة الله تعالى تحقيق الشركة لأهدافهـا الطموحة، حيث أننا نؤمـن أن هذا النوع من النشـاط يعتمد بشـكل أساسي على كفـاءة العنصر البشـري».

من جانبه قال أحمد بن عقيل الخطيب، الرئيس التنفيذي لشركة جدوى للاستثمار، «تهدف شركة جدوى للاستثمار إلى أن تكون شركة رائدة في مجال الخدمات الاستثمارية الإسلامية من خلال تطوير وطرح منتجات استثمارية وتمويلية مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومصممة خصيصاً لتلبي احتياجات عملائنا من شريحة الأفراد والشركات والمؤسسات. كما أننا نلتزم بتوفير خدمات ذات جودة عالية من خلال أحدث التقنيات وأكفأ العناصر البشرية مما يحقق الرضا الكامل لعملائنا، وستلعب الشركة دوراً فاعلاً في توفير الوظائف للشباب السعودي الطموح والاستثمار في تدريبهم بهدف بناء قاعدة قوية من الخبرات المحلية في أكثر مجالات الصناعة المالية تقدماً وتعقيداً».
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 22, 2006, 06:59 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 28 رجـب 1427 هـ 22 اغسطس 2006

المملكة القابضة» تنفي قيامها بأية إجراءات رسمية تجاه طرح أسهمها للاكتتاب العام في السعودية

أكدت لـ الشرق الاوسط أن «سيتي غروب» و«سامبا المالية» تواصلان تقديم الخدمات الاستشارية المالية



أكدت شركة المملكة القابضة لـ«الشرق الأوسط» أن طرح جزء من رأسمالها للاكتتاب العام خيار استراتيجي ضمن خططها المستقبلية، إلا أنها لم تقم بعد باتخاذ أي إجراءات رسمية في اتجاه طرح أسهمها للاكتتاب العام في السعودية، مشددة في ذات الاتجاه أن «المملكة القابضة» لم تقم إلى الآن بتحديد الإطار الزمني المحدد للإعلان عن طرح أسهمها للاكتتاب العام، ومبينة أنه طرح الاكتتاب لا يزال يمثل خيارا استراتيجيا للشركة. وذكرت الشركة أنه ليس لديها حاليا أي تعليق على التكهنات التي صدرت حول طرح شركة المملكة القابضة للاكتتاب العام والتي نشرها تقرير إعلامي من لندن أول أمس، والذي أوضح فيه اعتزام الأمير الوليد بن طلال طرح شركة المملكة القابضة للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية خلال الشهرين المقبلين، بإشراف كل من «سيتي غروب»المصرف الاستثماري الأميركي، ومجموعة سامبا المالية في السعودية كمستشارين ماليين لإتمام الاكتتاب. وأكدت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشركة ضمن ردها على استفسارات «الشرق الأوسط» أمس أن «سيتي غروب» ومجموعة سامبا المالية لا تزالان تواصلان تقديم خدماتهما الاستشارية المالية و البنكية باستمرار لشركة المملكة القابضة. جاء ذلك إثر ما تناولته مصادر صحيفة «صنداي تايمز» أول أمس من أن «المملكة القابضة» تعتزم طرح 30 في المائة من رأسمالها خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة، بقيمة تبلغ نحو 7 مليارات دولار (26.2 مليار ريال)، والتي ذكرت بأنه في حال إتمام العملة فإنه ستعد ثاني عملية يقوم بها الأمير الوليد بن طلال خلال العام الحالي بعد طرح اكتتاب شركة المملكة للاستثمارات الفندقية ومقرها دبي، والتي تضم سلسلة فنادق عالمية. وركزت الصحيفة بأن طرح اكتتاب «المملكة القابضة» في سوق الأسهم السعودية يمكنه أن يسهم في رفع سمعة سوق الأسهم السعودية إلى المستوى العالمي ويساهم في استقطاب اهتمام العديد من الشركات العالمية للسوق السعودي. وتعد «المملكة القابضة» إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في السعودية على الإطلاق لقوة ملاءتها المالية وتعدد مشروعاتها التي تميزها عن باقي الشركات المحلية السعودية، إذ أن الشركة تعد من أكثر قريناتها استثمارا حول العالم من أبرزها تملكها لحصص في سلسلة فنادق عالمية شهيرة مثل «فورسيزونز» و«موفنبيك»، وحصص قوية في شركات عالمية معروفة كبنك «سيتي غروب»، «موتورولا» المتخصصة في الاتصالات، «ابل» للحاسب، «كوداك» المتخصصة في الآلات الإلكترونية، «نيوز كوربريشن» الإعلامية. ويعد الأمير الوليد بن طلال أحد أثرى أثرياء العالم بحسب التصنيفات الدولية الأخيرة وذلك بثروة تتخطى 20 مليار دولار، كثامن في قائمة أغنى رجل في العالم وفق مجلة «فوربس» 2006، كما يصنف أهم المستثمرين السعوديين المحنكين في قيادة الاستثمارات في البورصات المالية العالمية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 22, 2006, 07:00 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 28 رجـب 1427 هـ 22 اغسطس 2006

نقاط «الشراء المغرية» ترشح توجه قوى الأسهم السعودية لتنفيذ «التجميع الإضافي»

مراقبون يرجعون الهبوط إلى استراتيجية ترتيب المراكز وإعادة تنظيم المحافظ






رجح مستوى هبوط تداولات يوم أمس التي شهدتها سوق الأسهم السعودية التوقعات التي تقول بعودة المؤشر السريعة مرة أخرى نحو مستويات المقاومة القصوى التي سجلها المؤشر العام خلال الفترة الماضية وتحديدا عند مستوى 11730 نقطة، نتيجة الاستقراء الفني الذي يرى بأن الهبوط أوصل الأسعار إلى نقاط شرائية مغرية جدا.
ويأتي هذا التوقع الفني إلى أن حركة الارتداد استمرت أكثر من مرة عند مستوى 11730 نقطة خسرت خلالها قوى الشراء مقابل قوى البيع، وهو ما يعني بلغة أكثر بساطة أن الهبوط القائم خلال اليومين الماضيين يمكن أن يمثل القاعدة الأساسية التي سيعود المؤشر عبرها للمقاومة في المستوى المذكور مع ترشيح غلبة قوى الشراء هذه المرة. في المقابل، يمكن أن تصنف عملية الهبوط «الحاد نسبيا» يوم أمس وقبله، بأنها ضمن استراتيجية ضغط السوق بقصد «التجميع الإضافي» من قبل قوى السوق والمحرك الرئيسي للتداولات المسايرة لتفاصيل الهبوط والمدركة لأدق مكونات التراجع، إذ تهدف إلى إعادة الشراء والقيام بعمليات تجميع إضافي بجانب ما هو متوفر من كميات لدى محافظهم. وأرجعت بعض الآراء انخفاض الذي وقع أمس إلى بعض التطورات السياسة في المنطقة لاسيما ما يخص الشأن الإيراني والملف النووي، حيث يستغلها كبار المضاربين وصناع السوق لضغط السوق بهدف التجميع. يأتي ذلك وسط هلع كبير من قبل صغار المتعاملين، إذ تناقلت وسائل المعلومات المختلفة أنباء عن ضرورة المسارعة بالهروب من السوق والنجاة من كربة الانخفاض الحاد. ودائما ما تعطي تلك الأنباء المتناقلة انعكاساتها بين المتداولين سريعا، وخاصة المحافظ الصغيرة وشريحة الداخلين بكل رأسمالهم في شركات صغيرة التي يتم المضاربة عليها نتيجة التخوف والارتباك من التعرض لنكسة عنيفة تلحقهم خسائر حادة. وسجلت قيمة التداولات وحجمها انخفاضا أمس حيث تم التعامل بـ 277 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 17 مليار ريال، نفذت عبر 366 ألف صفقة، وأقفل المؤشر العام متراجعا بواقع 2 في المائة، تمثل 246 نقطة، ليقف عند 11260 نقطة.

* فدعق: ارتداد مرتقب

* وتوقع تركي بن حسين فدعق المحلل المالي المستقل، أن يسجل المؤشر العام عودة بعد وصوله إلى المستوى النقطي الذي حققه، مضيفا «العودة ستكون بزخم قوي خلال الأيام المقبلة لاسيما مع توقع اختبار المؤشر عند مستوى 11730 نقطة الذي ارتد من عنده عدة مرات»، مشيرا حول الزخم الذي وصفه بأن النقاط الشرائية المغرية لاحت في الأفق لقوى السوق للشراء من الأسفل ثم حركة الدفع والصعود.

وأبان فدعق لـ«الشرق الأوسط» بأن الملاحظة الأبرز خلال تداولات اليومين الماضيين تمثلت في قدرة الشركات الصغيرة على الارتداد قبل المؤشر وهو ما يعني بوجود مجموعات أو قوى تريد المدافعة عن المستويات السعرية المسجلة، مشيرا إلى أن ذلك قد يكون مبررا لبعض التطورات في بعض الشركات وآخر غير مبرر وإنما دلالة على مضاربات محمومة. ولفت فدعق الى أن هبوط الأمس لا بد ألا يأخذ أبعد من حقيقته إذ أن عمليات التصحيح وجني الأرباح لا بد أن تأخذها مسيرتها ما دام المؤشر فوق حاجز 11100 نقطة، ولعدم توفر حتى الساعة أي مبررات قوية يمكن عزوها للهبوط المؤشر العام أمس.

* الحميدي: منطقة التجميع الأخيرة

* في هذه الأثناء أوضح لـ «الشرق الأوسط» أحمد الحميدي وهو محلل فني لتعاملات سوق المال السعودية، أن المؤشر العام للسوق يبدو أنه في منطقة التجميع الأخيرة. وقال إن الضغوطات السياسية التي واجهتها السوق نتيجة الحرب الإسرائيلية على لبنان قضت على كميات كبيرة من الأسهم القيادية التي تم تجميعها من قبل بعض صناع السوق، وهو ما يجبر الصناع حاليا للضغط على المؤشر العام بهدف التجميع من جديد. وذهب إلى أن الملف الإيراني قد يمدد فترة التجميع، في إشارة منه إلى أن كبار المضاربين وصناع السوق قد يستفيدون من هذه الورقة بهدف مزيد من التجميع، خاصة أنه لا يوجد أمامهم مبرر آخر لكبح تصاعد الأسعار. وبين أن المؤشر العام يظل على الرغم من محاولات كبح جماح السوق، في منطقة آمنة، وذلك نتيجة كونه لا يزال يقف فوق مستويات دعم جيدة إلى أبعد حد، وهو أمر من شأنه المحافظة على مستوى الثقة والإبقاء على صمود معنويات المتعاملين. وشدد على أن من المهم للمتعاملين مراقبة نقاط الدعم وتحديد نقاط لوقف الخسارة في حال تفاقم نزيف المؤشر العام، مشيرا إلى أن التراجع لن يستمر حتى نهاية الأسبوع إلا في حال وجود مبرر قوي لذلك.

* الخالد: تبديل المراكز

* وعلى الطرف الآخر، قال لـ«الشرق الأوسط» خالد الخالد وهو محلل لسلوك سوق الأسهم السعودية، إن السوق تمر بمرحلة تبديل مراكز وتعديل في الأسلوب، وهو ما أدى إلى انسحاب محافظ من أسهم قيادية إلى أخرى لا تقل عنها أهمية في تحديد مسار السوق.

وبين أن من أهم الملاحظات التي تم تدوينها أمس، محاولة المضاربين المستميتة لمنع تدهور أسعار أسهمهم التي لا تمثل ثقلا يذكر في المؤشر العام، وذلك بهدف إعادة الثقة إلى السوق وتأكيد وجودهم أثناء التداولات. واعتبر الخالد أن النزول الذي تعرض له المؤشر العام أثناء التداولات ناتج عن أعمال تبديل مراكز وليس جني أرباح، مشددا على ضرورة مراقبة نقاط الدعم أثناء تداولات اليوم للتأكد من مدى قدرتها على منع تدهور الأسعار.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1427, 2006, ليوم, الاخبار, الاقتصادية, الثلاثـاء, اغسطس, رجـب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنيـن 27 رجـب 1427 هـ 21 اغسطس 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 16 August 21, 2006 12:19 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 26 رجب 1427 هـ الموافق 20 أغسطس 2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 6 August 20, 2006 07:04 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم " الثلاثاء الموافق 21 / 7 / 1427هـ الموافق 15/ 8/2006 م" بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 August 16, 2006 01:07 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثـاء 14 رجـب 1427 هـ 8/8/2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 14 August 8, 2006 07:19 AM


الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر