فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 10, 2012, 07:09 PM
 
الرجل الذي مات واقفا......... قصه تاريخيه لرجل امريكي



مالكوم اكس (19 مايو 1925 - 21 فبراير 1965). المتحدث الرسمي لمنظمة أمة الإسلام ومؤسس كل من "مؤسسة المسجد الاسلامي" و "منظمة الوحدة الافريقية الامريكية". تم اغتياله في فبراير 1965 ويعد من اشهر المناضلين السود في الولايات المتحدة. فقد 4 من اخوته على يد العنصريين البيض




بداية حياته
كان يُعرف بـ "مالكوم ليتل" قبل ان يغيّر اسمه الى مالكوم اكس. نشأ وترعرع في مدينة اوماها بولاية نيبراسكا. لم يكمل تعليمه الثانوي وانتقل الى مدينة بوسطن واستقر مع شقيقته وعمل كماسح احذية. انتقل بعدها الى حي هارلم بمدينة نيويورك ومارس شتّى انواع الاجرام من سرقة وقوادة وتجارة المخدرات، بل وتظاهر بالجنون ليتجنّب التجنيد الاجباري ابان الحرب العالمية الثانية. أُلقي القبض عليه عام 1946 بتهمة السرقة وحكم عليه بالسجن 10 سنوات وتم اطلاق سراحه بعد ان قضى بالسجن 7 سنوات.






السنوات اللاحقة
السجن
قام مالكوم بتعليم نفسه بالسجن وقام على قراءة الكثير من المؤلفات، بل وحتى قام على نسخ القاموس بيده وشارك بالمنتديات النقاشية بالسجن. وبعد اطلاق سراح مالكوم من السجن، اشترى لنفسه حقيبة وساعة يد ونظارة. ويقول مالكوم ان الاشياء التي اشتراها بعد خروجه من السجن هي اكثر الاشياء التي استعملها في حياته.








امة الاسلام والمفاهيم المغلوطه عن الاسلام "العنصريه للجنس الاسود"
خلال فترة السجن، بعثت اخت مالكوم برسالة له تتحدث فيها عن الديانة الاسلامية وما لبث مالكوم ان اعتنق الاسلام والتحق بجماعة أمّة الاسلام. وفي عام 1952، حين اطلق سراحه من السجن، كان مالكوم من الاتباع المخلصين لأمة الاسلام وكان على قناعة ان العبودية الأمريكية للزنوج أضاعت الكنى الأصلية للمواطنين السود بعد أن سمّاهم البيض بأسماء مسيحية وقام مالكوم على تغيير كنيته الى "اكس" كناية عن ضياع كنيته الأصلية.
اعتلا مالكوم اعلى المناصب في منظمة أمّة الاسلام وتقلد منصب المتحدّث الرسمي لأمة الاسلام ويرجع الفضل لمالكوم لازدياد أتباع أمة الاسلام من 500 شخص في عام 1952 الى 30,000 شخص في عام 1963. واختلف مالكوم اختلافاً جذرياً مع سياسة مارتن لوثر كنج الداعية الى اللاعنف.
تزوج مالكوم من "بيتي اكس" في عام 1958. واستقطب الجماهير بخطبه العصماء كما نجح مالكوم الى استقطاب مكتب المباحث الفدرالي الذي راقب مالكوم عن كثب وتنصّت على مكالماته التلفونية وزرع الجواسيس في أمة الاسلام.
كان مالكوم أكس ينتسب إلى حركة (أمة الإسلام ) والتي كان لديها مفاهيم مغلوطة عن الاسلام، وأسس عنصرية منافية للإسلام رغم اتخاذها له كشعار براق وهو منها براء.. فقد كانت تتعصب للعرق الأسود وتجعل الإسلام حكراً عليه فقط دون بقية الأجناس، في الوقت الذي كانوا يتحلون فيه بأخلاق الإسلام الفاضلة، وقيمه السامية... أي أنهم أخذوا من الإسلام مظهره وتركوا جوهره ومخبره.




استمر مالكوم أكس في صفوف (أمة الإسلام) يدعو إلى الانخراط فيها بخطبه البليغة، وشخصيته القوية.. فكان ساعداً لا يمل، وذراعاً لا تكّل من القوة والنشاط والعنفوان... حتى استطاع جذب الكثيرين للانضمام إلى هذه الحركة.
تنامت الفرقة بين مالكوم و الأب الروحي للأمة عندما اتضح ان اليجا محمد ضاجع 6 من سكرتيراته القصّر وحمل السكرتيرات حملاً غير شرعي وأصبح اليجا أباً لثمانية أبناء غير شرعيين. وأمر اليجا مالكوم بعدم التحدث بالمؤتمرات العامة بعدما وصف مالكوم حادثة اغتيال الرئيس كندي وصفاً لاذعاً، خصوصاً ان الرئيس الراحل كان محبوباً من قبل السود لتعاطفه معهم. ونتيجة عصيان مالكوم للأوامر واتساع الهوة بينه وبين الأمة، قام مالكوم على تأسيس منظمة منشقة عن أمة الاسلام وأسماها "مؤسسة المسجد الاسلامي في عام 1964.


الحج
مالكوم اكس مع الملك فيصل في مكة المكرمة




في عام 1964، سافر مالكوم الى المملكة العربية السعودية لقضاء فريضة الحج وهناك رأى مالكوم ما لم يخطر بباله. رأى الأبيض والاسود بلباس الحج الموحد يهم كل منهم على قضاء الفريضة. لم يكن البيض متميزين عن السود في مكة المكرمة وفي هذه الزياه قابل العديد من العلماء بالسعودية حتى أنه قابل الملك فيصل رحمه الله الذي قال له : "أن حركة أمة الإسلام بها الكثير من الأخطاء التي تتعارض مع الإسلام"

. وقابل عبد الرحمن عزام صهر الملك فيصل ومستشاره، ودخل مصر والسودان والحجاز والتقى مع علمائها وقابل شيخ الأزهر ومفتي مصر حسنين مخلوف رحمه الله. وأخذت تلك الصورة التى رآها مالكم في الحج تغير مفاهيمه بإنشاء أمّة مسلمة تتكون من السود دون البيض. غادر مالكوم جدة في إبريل 1964، عائدا إلى الولايات المتحدة برسالة جديدة واسم جديد " الحاج مالك شاباز". وتدعو رسالته الجديدة جميع الأعراق والأجناس الى التعايش بسلام.








مماته
بتنامي الخلافات بين مالكوم وأمة الاسلام، قامت الامة بإعطاء أوامرها بقتل مالكوم وفي 14 فبراير 1965 قامت مجموعة بإضرام النيران في بيت مالكوم الا ان النجاة قد كتبت لمالكوم وعائلته من النيران. وفي 21 فبراير 1965 وفي قاعة المؤتمرات في مدينة نيويورك وعندما كان مالكوم يلقي خطاباً في القاعة، حدثت أعمال شغب في القاعة. وفي محاولة من الحراس الشخصيين لمالكوم للسيطرة على الوضع، همّ رجل بالإقتراب من المنصة واطلاق النار على مالكوم وأصابه في صدره وبعدها تقدم رجلان من المنصة وأمطروا مالكوم بوابل من النيران وأردوه قتيلاً.

ومن المفارقات أنه بعد شهر واحد من اغتيال مالكوم إكس، أقر الرئيس الأمريكي جونسون مرسوما قانونيا أقر فيه حقوق التصويت للسود، وأنهى الاستخدام الرسمي لكلمة "نجرو"، التي كانت تطلق على الزنوج في أمريكا.
مرجع
مالكوم اكس من الموسوعة الانجليزية

مالكوم إكس في ذكرى اغتياله

من أقواله
على الوطنية أن لا تعمي أعيوننا من رؤية الحقيقة ، فالخطأ خطأ بغض النظر عن من صنعه أو فعله .

كن مسالماً و مهذباً أطع القانون و إحترم الجميع و إذا ما قام أحدٌ بلمسك أرسله إلى المقبره .
لا أحد يمكن أن يعطيك الحرية و لا أحد يمكن أن يعطيك المساواة و العدل ، إذا كنت رجلاً فقم بتحقيق ذلك لنفسك .
لا تستطيع فصل السلام عن الحريه ، فلا يمكن لأحد أن ينعم بالسلام مالم يكن حراً .
نريد الحريه ، العدل ، المساواه بأي طريقةٍ كانت .
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 13, 2012, 11:15 AM
 
رد: الرجل الذي مات واقفا......... قصه تاريخيه لرجل امريكي

رايت فلم عن قصة حياتة


بصراحة جاهد وحارب لاجل الحرية والمساواة


رجل شجاع تالم كثيرا ولم ينهار


شكرا لك اخي موضوعك ممتاز


الله يسعدك
__________________






رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 14, 2012, 10:48 PM
 
رد: الرجل الذي مات واقفا......... قصه تاريخيه لرجل امريكي

الاخ العزيز سعدالمدرس
مجهود عظيم بحيك عليه
__________________
"كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ"


سيساوي وافتخر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعرفون هذا الرجل؟ رشيد نكاز الرجل .. الذي قال لا لفرنسا‏ parker المواضيع العامه 11 April 13, 2015 06:26 PM
المثل العجيب الذي ضربه النبي لرجل من الأعراب الفراشه المؤمنة النصح و التوعيه 6 October 14, 2011 02:41 AM
الرجل الذي وجد الزهرة الحية الحاج أحمد إبراهيم روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 September 26, 2009 09:44 AM
برأيكم من الذي قتل هذا الرجل؟؟ خلود عبدالحي قصص البرمجة اللغوية العصبية 5 August 6, 2009 09:14 PM


الساعة الآن 04:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر