فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > الاسرة والمجتمع

الاسرة والمجتمع الاسره و المجتمع , توطيد العلاقات الاسريه, التربيه و حل المشاكل الاسريه و المشاكل الاجتماعيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 5, 2012, 08:16 PM
 
واخيرا احتشدت الامة العربية من المحيط الي الخليج !!

بسم الله الرحمن الرحيم
عندما يقدم الانسان علي فعل غالبا ما ينتظر رد هذا الفعل اي كان الفعل الذي قام به تجاه شجرة اوانسان ما او حتي حيوان او مجتمع باكمله وقد افرزت ردود الفعل الانساني المتراكمة او الاآنية اي "وليدة اللحظة" تغيرات كبيرة او يمكن ان نطلق عليها هنا قفزات هائلة في التاريخ الانساني ومن اهم القفزات الخطرة التي يمر بها تاريخنا الحديث مايحدث الآن للعالم جراء العولمة وثورة الاتصالات التي تخطت كل الحواجز وصارت حقيقية ماثلة في كل بيت من غير كوابح تحد من اثارها او توقفها اذا دعت الضرورة , واحد هذه الوسائل التي اصبحت متداولة ومتاحة بالمجان الانترنت وأوعويته المتشعبة سواء كانت" اتصال" او دردشة "او برامج يو تييب "او مدونات "او اساكي بي "...والقائمة تطول للمتاح من استخدامات وخدمات" النت "ولكن يعنيني هنا ان اقف قليلا مع المدونات التي يرجع الاصل في فكرتها علي شبكة الانترنت لسببين
اولهما احتياج الشعب الامريكي للتعبير عن مشاعره تجاه هجمات 11 سبتمبر- واليها يعود الفضل اذ قام الامريكي " بييرالايس" بتطوير برنامجا مختصا بالتدوين وجعله متاحا مجانا لمستعملي الانترنت وقد سبقه "جون بارغر" بيصاغة هذا المصطلح عام 1997وبدات الخدمة فعليا في عام 1999اذ بدأت خدمة الاستضافة في السماح للمستخدمين بانشاء المدونات المختصة بهم بصورة سريعة وسهلة نسبيا .
والسبب الآخر هو الوصول الي المعلومات التي تحجبها اجهزة الاعلام الغربية عن الجمهور في الوسائل التقليدية .
ولقد بقي المجال الاعلامي العربي بعيدا عن تطور المدونات وتشير التقارير العربية للتنمية والثقافة الي ان ظاهرة المدونات صارت الظاهرة الاعلامية الاهم علي شبكة الانترنت الاان المجال الاعلامي العربي لم يفد من تلك الظاهرة بعد بالشكل الامثل ففي وقت تم فيه احصاء (490 ) الف مدونة عربية فان تلك المدونات لاتشكل سوي ما نسبته (7 ’1 %) من مجموع مدونات العالم وأن هناك (162 ) الف مدونة منها في مصر وهو ما يشكل (31 % من اجمالي المدونات العربية )
بالرغم من الانتشار المتنامي للمدونات او الصفحات الشخصية علي شبكة الانترنت علي نطاق العالم العربي فان المقارنة بين المدونات العربية بنظائرها الغربية تكشف اختلافات عددية ومنهجية عدة هي نتاج التباين الثقافي الشاسع بين العالمين العربي والغربي .
فالمدونات العربية في النهاية قد لايتجاوز عددها بضعة الاف بالرغم من تناميها المستمر لكنها في اوربا وامريكا تتجاوز الملايين
اما من حيث الموضوعات فان اي متصفح متان للمدونات شرقا وغربا لن يعوزه الكثير من الجهد ليدرك البون الشاسع في التناول بين المدونات في الشرق والغرب .
صحيح ان هناك الكثير من المشتركات بين بعض المدونات هنا وهناك خاصة تلك المدونات الشخصية المهتمة بتسجيل اليوميات والانطباعات العامة او المدونات السياسية المهتمة بنقد الحكومات لكن حتي علي هذا المستوي سنجد فروقا تعكس الوعي والنضج الذي يتمتع به المدون الغربي مقارنة بنظيره العربي واختلاف السياق الثقافي الذي ينتمي اليه كل منهما بشكل عام . فعلي مستوي النقد السياسي مثلا سنجد ان الغالبية العظمي من المدونات العربية ذات الطابع السياسي تتسم بنوع من المراهقة الفكرية وعدم ادراك لطبيعة الجانب الموضوعي للنقد الي جوار تلك المدونات التي يعجزها عدم النضج علي الاكتمال توجد مدونات عربية عديدة اخري يمتلك اصحابها ملكات فكرية ونقدية جلية واسلوبا لغويا جذابا , لكنها تظل الاستثناء لا القاعدة .
وفقا لاحصاءات الجهات المهتمة بالمدونات العربية تتسيد المونات ذات الطابع الادبي بقية المدونات عدديا وهذه المدونات الادبية تعتبر بالنسبة لمنشئها وسيلة للتواصل مع اصحاب المواهب الادبية وتوسيع رقعة انتشار النصوص التي يكتبونها لكن بقراءت مثيلات هذه المدونات الادبية في الغرب يتضح الفارق النوعي الكبير بينهما . اذ عادة ما تاخذ الاخيرة اشكالا اكثر احترافا ليس فقط من حيث مستوي النصوص الادبية التي يتم نشرها وانمافي الطريقة التي يتم بها استخدام المدونة في نشر الموضوعات الادبية المتعددة او تناول اعمال ادبية بالنقد او نشر قراءات ثقافية بالغة الاهمية
مع ذلك هناك اهتمامات مشتركة كثيرة تجمع المدونات العربية والغربية ايا كان مستوي التناول في كل منها مثل المدونات المهتمة بالموسيقي او السينما او الفن التشكيلي وغيرها , اما الاستثناء الذي تنفرد به المدونات العربية فيتمثل فيما تتسم به من جراة اذ تهتم بتناول عدد من الموضوعات المسكو ت عنها في العالم العربي مثل قضايا الجنس والمثلية الجنسية وغيرها وبالرغم من كل تلك الفروقات والتشابهات بين المدونات العربية وغير العربية فان هناك في النهاية مستوي من المدونات لها اهتمات خاصة تعد بعيدة تماما عن دائرة اهتمامات المدونات العربية اذ تتسع دائرة اهتمامها لموضوعات ليس لها وجود في العالم العربي من الاساس ومنها مثلا المدونات المهتمة بعلوم الفضاء وبالاكتشافات الحديثة في مجال الفلك وبمتابعة رحلات رواد الفضاء في مهامهم العلمية او بعض المدونات المختصة بمتابعة الانجازات العلمية الحديثة هناك ايضا مدونات غربية مهتمة بالعلوم بشكل شديد التخصص يصعب وجود نظائر عربية لها (هناك بعض المدونات العربية المهتمة بالعلوم وتعتمد علي الترجمة وتكاد تعد علي اصابع اليد ) وجاءت عالية في يوم يوم الثلاثاء الخامس عشر من نوفمبر الجاري 2011 الموافق 19 /ذو الحجة 1432 هجرية لتكسر القاعدة او لتثبتها - اي كان - وحشدت الامة العربية من المحيط الي الخليج وحتي لملايين العرب بالخارج اذ حدث ازدحاما علي " الاون لاين "لم تشهده مثل له المدونات العربية قبل الان والسبب هو هذه العلياء- فتاة مصرية- قامت بنشر صورة لها وهي عارية بالكامل في مدونتها وصفحتيها علي " تويتر " وشبيهه "فيسبوك " ليصل زوارها في يوم واحد الي اكثر من 880 الف شخص وفي كل ثانية اواثنتين ياتي 4او 5زوار دفعة واحدة وكلهم وراء علياء او عالية بعد ان تبادر لها اسمان خلال تناقل الخبر
وضع موقع (بلوجر )رسالة تحذيرية علي مدونة الفتاة المصرية علياء المهدي للتحذير بانها تحتوي علي مادة جنسية للكبار فقط وبالمقابل زاد عدد المتصفحين للمدونة وكانت تلك الرسالة التحذيرية تحولت الي تحفيزية ليس الا خصوصا بعد نشر عالية لصورها وهي عارية تماما بجانب الكثير من الصور العارية والشاذة جدا لفتيات في مقتبل العمر وشاب اثار الكثير من الجدل .بداية القصة كانت قيام مدونة الفتاة عالية المهدي بنشر صورها وهي عارية تماما علي مدونتها التي اختارت لها اسما لايخلو كذلك من إثارة للجدل وهو " مذكرات ثائرة " وتناقلت وكالات الانباء انها عضو في حركة 6 ابريل المصرية التي تقول الاخبار انها وراء سقوط حكومة حسني مبارك السابقة – صورتها عارية تماما وصورة اخري لشخص عار تماما ايضا ورسوم اخري لاجسام عارية في تدوينة جانبية بعنوان فن عار وقالت عالية في تدوينة اخري ايضا علي تويتر هذه المرة انها قد التقطت هذه الصور لنفسها في منزلها كما اضافت في جزئية اخري عبارة : حاكموا الموديلز العراة الذين عملوا في كلية الفنون الجميلة حتي اوائل السبيعنات واخفوا كتب الفن وكسروا التماثيل العارية الاثرية ثم اخلعوا ملابسكم وانظروا الي انفسكم في المرآة واحرقوا أجسادكم التي تحتقروها لتتخلصوا من عقدكم الجنسية الي الابد قبل ان توجهوا لي اهانتكم العنصرية او تنكروا حريتي في التعبير )ايضا اهتمت بالخبر صحيفة واشنطن بوست الشهيرة وغيرها ورددت محطات تليفزيونية عالمية الخبر الذي نشرته بعض الصحف مرفقا بصورتها العارية ليصدقه القراء ومعظمها اعتبر ان ماقامت به هو ثورة تحدث لاول مرة في العالم العربي وقد تكون لها تداعيات في منطقة متهمة بالتطرف الديني لان عددا من مؤيداتها ابدين الرغبة بالظهور عاريات ايضا .
فقط هنا انا ادعو عالية ومن يردن ان يسرن في دربها بكل فخر ان يقرأن هذه الايات من سورة النور :
(قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكي لهم إن الله خبير بما يصنعون (30 )وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن او ءابا ئهن او ءا بآء بعولتهن أو أبنآئهن أوأبنآء بعولتهن أو إخوانهن أو بني أخوانهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الاربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهوا علي عورات النسآء ولايضربن لأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوآ إلي الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون (31 )
(وعليهن ايضا ان يتاملن حديث رسولنا الكريم : اذا بلغت المرأة المحيض لايظهر منها غير هذا واشار الي وجهه الكريم وكفيه) .
ثم بعد ذلك عليهن ان ينظرن الي محاكمة المجتمع او يخضعن الي سياط رجال الامن او سياط رجال القبيلة او الاسرة التي تنتمي اليها اواليهن من ارادت ان تاتي لنا بثورة بثدييها من الذي يقبل في مجتمعنا ان تاتي له امرأة بثورة ؟او تطيح له بكل الانظمة الفاسدة علي سطح الارض وقد تعرت وتجردت من ملابسها حتي تنالها!! (لاتاكل الحرة بثدييها ) في تقدير الشخصي لا احد .. وتتحدث عالية عن الحرية الم تعلم ان العبيد هم من كان يفرض عليهم او عليهن التعري ولم تكن المرأة الحرة ابدا تكشف عن وجهها او تظهر للعامة لانها حرة "وبنت نسب وعيلة" هذا في تاريخ قريب هل نسيت عالية ان امراة من الزمن الجميل كانت تتجول في اسواق يثرب عندما حاول يهودي ان يتعرض لها ويهتك عرضها ونجحت محاولته في الكشف فقط عن جزء من ملابسها اتدري ماذا فعل المعتصم به وبقبيلته كلها بل بمجتمعه عندما استنجدت به اظنك تعرفين لانك علي مايبدو" شاطرة جدا" بالتاريخ بدليل انك لم تنسي ان تنشطي ذاكرة من اعترضك بتاريخ كليات الفنون الجميلة في السبعينيات .
لكن اريد هنا ان تعلمي ان المرأة العربية من المحيط الي الخليج خرجت الي مجتماعاتها وهي بكامل عفتها وحشمتها وثقافتها وعلمهاوقد ملئت الدنيا واسمعت الناس و نجحت كطبيبة وصحفية ومهندسة ومرشدة اجتماعية ونفسية وممرضة ومترجمة وقاصة وإعلامية وممثلة ومغنية وحتي راقصة ولكنها ابدا لم تدعي وتقول : انها عارية سوف تاتي لنا بثورة تطيح بها عرش الطغاة ولن يبارك احدا هذه الثورة المزعومة ولن تنجح من اساسه فخذي اخواتك الائي يردن ان يسرن في ركبك الميمون وغادرينا بكل هدوء وانسحبي الي داخل مدرستك او بيتك - اي كان – وانزعي عنك ثياب السلبية الذي لاترديه هذا " والدعوة الي الفحش والتعري لن تجني لك غير اللعنات والمسبة لك ولمن قام بوالدتك وتربيتك ايضا" ولاتفرحي بان الوشنطن بوست" حطت" صورتك في الغلاف فعندنا هذه ايضا مسبة " . ولك ان تدركي ان المراة العربية لاتحتاج الي مثيلاتك ليمثلهن فقد نجحت ثورات النساء عندما وقفنا خلف كل الشهداء من امتنا العربية في فلسطين وتونس وليببيا ومصر واليمن والسودان وسوريا وكل ارض تعاني من ظلم ذوي القربي او من ظلم اعداء الامة من اليهود والنصاري .
__________________
روح مؤمنة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 6, 2012, 07:50 PM
 
رد: واخيرا احتشدت الامة العربية من المحيط الي الخليج !!

مدونات تسمي الكترونية فوق العادة !!
دمتِ متميزة !
ودي
__________________



تِكرَار { الحمدُ لله } .. عِلآج نَفسيّ يَجلبَ لكَ السَعَاده♥ !







رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 8, 2012, 05:18 PM
 
رد: واخيرا احتشدت الامة العربية من المحيط الي الخليج !!

شكرا علي التواصل والاهتمام
__________________
روح مؤمنة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزعيم الامة العربية وفاءخليفة شخصيات عربية 5 February 10, 2011 11:05 AM
ابو الامة العربية حبيبى وحبيب الملايين الزعيم جمال عبد الناصر طراد القصر طلبات الاعضاء 1 August 26, 2009 12:37 AM


الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر