فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 29, 2008, 01:33 AM
 
الاسترخاء العضلي ..


..:. الاسترخاء العضلي .:..

طريقة الاسترخاء
:

1/
اختر مكاناً مناسباً وتمدد على ظهرك ( ويمكن بالطبع ان تكون جالساً , ولكن في بداية تعلم
الاسترخاء تفضل وضعية التمدد الكامل ) .

2/
قل بسم الله الرحمن الرحيم واغمض عينيك .

3/
لاحظ حركات التنفس والصدر ... , وركز انتباهك وتفكيرك على الهواء عندما يدخل إلى الصدر
وعندما يخرج منه ... , ولاحظ أن التنفس الهاديء العميق مرتبط بالاسترخاء والراحة .

-
يمكنك الان أن تبدأ بأخذ نفس عميق وحبسه في صدرك . لاحظ التوتر العام والانزعاج وعد إلى
العشرة او ابق هكذا عشر ثوان . ثم اترك الهواء يخرج من الصدر والرئتين إلى آخره ... ,
ولاحظ المشاعر اللطيفة والمريحة المرافقة لذلك , ويمكنك مثلا ان تتصور ان شحنات كهربية
مزعجة قد خرجت من صدرك مع كل زفير عميق ... ,
كرر ذلك 5 _ 10 مرات .

4/
أقبض يدك اليمنى ومد الساعد إلى اعلى مع شد جميع العضلات الممكنه في هذه اليد ,
ولاحظ التوتر العضلي والألم الحاصل في العضلات والألم المحسوس . أستمر على هذا الشد
مدة 10 ثوان . ثم :

5/
أترك يدك تستلقي إلى جانبك ... , ولاحظ المشاعر المريحة المرتبطة بالاسترخاء ..., ولاحظ
الراحة المنتشرة من اطراف الاصابع إلى الساعد وأعلى اليد . ربما تشعر بتنميل خفيف ينتشر في
اليد فلا تقلق فذلك امر طبيعي . كل تركيزك وافكارك الآن في اليد اليمنى , وانت تراقب ما يجري
فيها . استمر في استرخاء اليد اليمنى حوالي 20 ثانية . ثم :

6/
كرر الخطوتين (4) و (5) مرة او مرتين .

7/
اقبض اليد اليسرى ومدها إلى اعلى مع شد جميع العضلات الممكنة في هذه اليد .

8/
طبق نفس الخطوات التي اتبعتها مع اليد اليمنى في (4) و (5) و (6) على اليد اليسرى الآن .

9/
شد رقبتك إلى الاعلى قليلاً وبإتجاه الخلف ولاحظ التوتر المزعج حول الرقبة والرأس وإلى
الاسفل باتجاه الكتفين , وذلك لمدة عشر ثوان .

10/
اترك رقبتك تسترخي وحدها ... , لمدة 20 ثانية واستمتع بالشعور المريح الناتج عن الاسترخاء
الذي يعقب الشد .

11/
اعد الشد ثم الاسترخاء في (9) و (10) مرتين او ثلاث .

12/
كرر عملية الشد ثم الاسترخاء مع التركيز على الشعور المرافق في كل حالة وتركيز الذهن
في مجموعة العضلات المستعمله .

13/
طبق نفس العمليه الآن على عضلات الجبين والعينين والحاجبين معاً بأن تغلق عينيك بشدة
وتقطب الحاجبين ثم تفتحها وتتركها مرتاحه والاجفان بوضعية نصف إطباق او إطباق بسيط ... ,
ودون جهد في حالة الاسترخاء ...

14/
طبق ذلك على عضلات الوجه بأن تشد على اسنانك وتنفخ الخدين وترفع اللسان إلى سقف
الحلق معاً عشر ثوان ثم تسترخي ... , وتتوقف عن الشد وتبقي الشفتين مفتوحتين قليلاً دون
جهد ... , ابق هكذا 20 ثانية . ثم :

15/
انتقل إلى عضلات الظهر , وشده بأن ترفعه وتقوسه إلى اعلى عشر ثوان ثم تتركه يسترخي
20 ثانية .

16/
الآن .. عد إلى التنفس العميق البطيء وبدون جهد . لاحظ أن الاسترخاء شيء جميل حقاً ... ,
وأنك تتخلص مع كل زفير من التوتر والانزعاج .

17/
ركز انتباهك الآن على القدمين معاً ( ليس ضرورياً اليمين بمفردها واليسار بمفردها بل معاً ) وشدهما إلى اعلى , والساقان والرجلان ممدودتان , لتكون اصابع القدمين بزاوية قائمة مع
الساقين . شد القدمين إلى أعلى قليلاً وثبتهما في منتصف المسافة عن الأرض وهذا يجعل
عضلات الساقين والفخذين مشدودة ايضاً .

لاحظ التوتر والانزعاج المرافق في المنطقة كلها وبعد عشر ثوان اترك الرجلين والقدمين تسترخي وترتاح لمدة 20 ثانية .

18/
اعد ذلك مرتين او ثلاثاً .

19/
ركز الان على التنفس ولاحظ كيف يدخل الهواء إلى الصدر ويخرج منه بسلاسه , ولاحظ انك
تشعر بالاسترخاء والراحة والهدوء , وجميع عضلات جسمك مستلقية ومرتاحة .
بعد ذلك افتح عينيك وقم بشكل عادي ..

؛؛


__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 29, 2008, 12:46 PM
 
رد: الاسترخاء العضلي ..

شكرا على الموضوع
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 1, 2008, 04:45 AM
 
رد: الاسترخاء العضلي ..

الله

انا خشيت جو مع الشرح

ان شاء الله بطبقه

يسلمووووووووووووووو ياغالي
ويعطيك اللف عاااااااااااااافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسترخاء, العضلي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدريبات الاسترخاء النفسي aymen علم النفس 37 August 27, 2011 12:48 PM
الاسترخاء فن يوصلك للهدوء النفسي بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 11 March 12, 2011 10:53 PM
تمرين الاسترخاء الكامل بو راكان علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 7 February 3, 2011 03:41 AM
أساليب الاسترخاء بالزيوت العطرية .. قلبي انا مجلة العناية بالبشرة 0 September 5, 2007 11:52 PM


الساعة الآن 04:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر