فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 22, 2012, 08:03 PM
 
Rose بحث بعنوان التقنية الحيوية في حياتنا المعاصرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بحث بعنوان التقنية الحيوية في حياتنا المعاصرة


Biotechnology in our Contemporary Life






لما كانت العلوم الحياتية تنفرد بخصوصية أساسية في تماسها المباشر بالإنسان وملازمتها لحياته وغذائه، فقد تطورت معارفها بشكل ديناميكي وسريع إلى أن أخذت أشكالاً وآفاقاً متعددة ومتداخلة، وأفرزت منظومة معرفية جديدة ذات علاقة مباشرة وأساسية بالتنمية هي منظومة التكنولوجيا الحيوية أو التقنيات الحيوية (البيوتكنولوجيا Biotechnology).
وقد أصبحت هذه المنظومة تمثل قاعدة أساسية واسعة لبرامج التنمية المختلفة، ومؤشراً على مدى التفوق والتقدم العلمي والحضاري، لاسيما في مجال توفير وتنمية احتياجات الإنسان الغذائية والدوائية، والصناعات البيئية والاقتصادية وغيرها.


التقنيات الحيوية: تسخير معرفة العلوم الحياتية وتطبيقاتها لأغراض تكنولوجية وصناعية لأعمال بناءة في خدمة الإنسان.

إن مفهوم التقانات الحيوية قديم الممارسة إلا أن المصطلح حديث المنشأ، حيث تصاعد البحث والابتكار في هذا المجال إلى أن بلغ معنى الثورة العلمية للتقانات الحيوية Biotechnology Revolution مع نهاية القرن العشرين.


فالبيوتكنولوجيا هي مجمل التقنيات والمعارف المرتبطة باستخدام ما هو حي في عمليات الإنتاج المنبثقة من أوجه التقدم الحديثة التي حققتها البيولوجيا الجزيئية.


في عالمنا هذا الذي تتناقص فيه الطاقة والموارد الطبيعية، تقدم البيوتكنولوجيا مصدراً متجدداً للغذاء والطاقة بل وحتى الكيماويات الصناعية.


يعد علم التقنية الحيوية أحد ميادين العلوم التطبيقية والتكنولوجية المبنية على الخصائص الفريدة للمادة الحيوية، وللتقنية الحيوية تعريفات عدة تختلف في نطاقها الشكلي ولكنها تتفق في النطاق الجوهري فهي تُعَرَّف بمفهومها الواسع على أنها " مجمل التقانات التي تستخدم النظم الحيوية والكائنات الحية أو مكوناتها لإنتاج أو تحوير أو تطوير منتجات أو عمليات من أجل استخدامات معينة قد تكون ذات قيمة وفائدة للإنسان " .

ولا تتحقق التطبيقات الناجمة عن التكنولوجيا الحيوية إلا بدمج عدد كبير من المجالات العلمية والتكنولوجية، فعلم التقنية الحيوية علم متعدد الجوانب ويعتمد على الكثير من العلوم الأخرى كالفيزياء الأحيائية التطبيقية والكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة وعلم الفيزيولوجيا وعلم الأحياء الجزيئي وعلم الإنزيمات والكيمياء التحليلية وعلوم الأغذية والهندسة الكيميائية والأحياء المجهرية الصناعية وغيرها.


إن علم التقنية الحيوية Biotechnology علم يتعامل مع الكائنات الحية لإنتاج المواد أو لتقديم بعض الخدمات للإنسان ، وقد عكف الإنسان على تطويع بعض الكائنات الحية بطرق بسيطة تطورت مع التقدم العلمي حتى استطاع الإنسان أن يتحكم في العديد من الكائنات، ومع تقدم الثورة الصناعية في القرن الماضي نشط الإنسان في استخدام الآلات المبتكرة في تحسين كفاءة التقنيات الحيوية التقليدية، مما أحدث طفرة كبيرة في مجالات الإنتاج النباتي والحيواني وإنتاج اللقاحات وتشخيص الأمراض ....وغيرها ، ومن بين أهم التقنيات الحديثة ما يسمى بالهندسة الوراثية وتقنية إعادة تركيب الحمض النووي (DNA) ، وكذلك معالجة الشفرات الوراثية في الحيوانات ونقلها أو ما يسمى بالعلاج الجيني ، وكذلك زراعة الأنسجة النباتية والحيوانية وزيادة أعداد الأجنة لحيوانات المزرعة الاقتصادية وعلاج حالات العقم عند الإنسان عن طريق الإخصاب الخارجي (أطفال الأنابيب) واستخدام الخلايا الجذعية في العلاج الخلوي بالإضافة إلى اكتشاف طرق الاستنساخ والدمج الخلوي وطرق الحفظ الخلوي لفترات زمنية طويلة وغيرها من التقنيات المتعددة والمختلفة.

البيوتكنولوجيا تمكننا من تصنيع العقاقير والكيماويات الصناعية بطريقة أرخص وبقدر من التلوث أقل بكثير.


م.ن

رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 23, 2012, 02:01 PM
 
رد: بحث بعنوان التقنية الحيوية في حياتنا المعاصرة

شكرا لجهودك المميزة يا البتول

وبانتظار جديدك
تحيااااتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وظائف كلية التقنية , وظائف كلية التقنية 2010 , وظائف كلية التقنية بالرياض , التسجيل في بكا ألاء ياقوت وظائف شاغرة 0 August 19, 2010 10:43 AM
التقنية الحيوية (شرح جالكسي ودكتور/احمد) @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 14 August 28, 2009 01:58 PM
االكلية التقنية *Mo_14_oN* وظائف شاغرة 0 November 26, 2008 08:04 PM


الساعة الآن 11:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر