|
منتدى برنامج شاعر المليون و امير الشعراء قصائد صوتية , منتديات برنامج امير الشعراء و شاعر المليون , لعرض و تحميل جميع القصائد , فيديو , صور , اخبار والنقاش حول البرنامج |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#10
|
||
|
||
رد: شاعر المليون الفراعنه يسرق قصيدة الصنوبري ؟سرقه في وضح النهار؟؟
__________________
|
#11
|
||
|
||
رد: شاعر المليون الفراعنه يسرق قصيدة الصنوبري ؟سرقه في وضح النهار؟؟
هذا بعض رد من احد المواقع دفاعا عن ناصر الفراعنه :
رد اعجبنى ونقلته.. السرقة الادبية عند الادباء هي " تكمن في قول ابي الهلال العسكري( إن من اخذ معنى بلفظه كان له سارقاً.ومن اخذه ببعض لفظه كان له سالخا.ومن اخذه فكساه لفظا من عنده اجود من لفظه كان هو به اولى به ممن تقدمه) والسرقات الشعرية تنقسم الى : 1- النسخ وهو ان يأخذ الشاعر من غيره الفاظه ومعانيه قال الشاعر: أجاد طويس والسريجي بعده,وما قصبات السبق الا لمعبد نسخ هذا البيت ابو تمام فقال: محاسن اصناف المغنين جمة وما قصبات السبق الا لمعبدي وقال امرؤ القيس : وقوفا بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجملي نسخه طرفة بن العبد فقال: وقوفا بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجلدي 2-المسخ او الاغارة وهو اخذ الشاعر من آخر سبقه معناه مغيراً في اللفظ او مستخدما بعض الفاظه مع اخذ المعنى واذا كان ابلغ من سابقه اعتبر المسخ ممدوحا والا فهو مذموم قال بشار بن برد" من راقب الناس لم يظفر بحاجته وفاز بالطيبات الفاتك اللهجُ فنسخه سلم الخاسر فقال: من راقب الناس مات هماً وفاز باللذة الجسورُ وهذا من المسخ الممدوح وقال ابو تمام: هيهات لا يأتي الزمان بمثله / إن الزمان بمثله لبخيل مسخه المتنبي قائلا : أعداء الزمان سخاءه فسخا به / إن الزمان بمثله لبخيل وهذا من المسخ المذمووم لان ابا تمام كان اجمل اسلوبا ً وافضل معنى 3/ السلخ أو الالمام هو ان يأخذ الشاعر معنى غيره ممن تقدموه ويكون ممدوحا ً اذا جوّد الشاعر المعنى قال البحتري : تصد حياء ً ان تراك بأوجهن ٍ / اتى الذم عاصيها فليم مطيعها فسلخه المتنبي واحسن قائلا ً : وجرم ٌ جره سفهاء ُ قوم / وحل بغير جارمه العذاب 4/القلب وهو اخذ المعنى وقلبه الى نقيضه كقول ابو الشيص : أجد الملامة في هواك لذيذة ً / حبا ً لذكرك فليلمني اللوم قلبه المتنبي قائلا ً : أأحبه وأحب فيه ملامة/ ان الملامة فيه من اعداءه والتي رددها الشعراء الكثيرون وكان قلبا ً سيئا ً لانه قلب المعنى وكان غير صحيحيا , فليست مقومات الغنم كمقومات الذئب حتى تكون شجاعته شجاعة ً صريحه 5/ النقل وهو يأخذ الشاعر معنى ً من شاعر اخر ناقلا ً اياه الى غير محله قال البحتري : سلبوا واشرقت الدماء ُ عليهم / محمرة ً فكأنهم لم يسلبوا نقله المتنبي الى السيف فقااااااال : يبس النجيع عليه وهو مجرد ٌ / من غمده فكأنما هو مغمد واني اتحداااااااك واتحدى اي ناقد فوق وجه الارض ان يأتي لي ببيت او فكره عند الفراعنة اخذها من الصنوبري وان كان التشابه في ( 5 ) لفظات فالفراعنة اتى ب ( 60 ) لفظة على ( اوس ) وعلى ( ايس ) فما الضر ان تتشابه القصيدتان في ( 5) الفاظ فقط ؟؟ وان الناظر لقصيدة الفراعنة ليجد ان معانيها اقوى وافضل وامتن وامتع من قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد فوالله اني لا اكاد اجزم ان الفراعنة لا يعرف قصيدة الصنوبري وفيها من الالفاظ ما الله به عليم فقد احيا لنا الفاظ كثيره ليست في هذه القصيده فقط بل في مئات القصائد وبالنسبة للألفاظ وتشابهها في ست او سبع فهل اذا ذكر شاعر لفظة (الحمن) كقافية في آخر كلامه هل لا يجوز لشاعر آخر ان يقولها إذن فلنكن صما بكما وللمعلومية دختنوس هي ابنة حاجب بن زرارة زعيم قبيلة تميم ووظفها الفراعنة توظيفا رهيبا جيدا ووظفها الصنوبري توظيفا غبيا اذا عزيزي القارئ لقد ثبت براءة الفرااااعنة بما لا يقبل الشك انتهى كلامه |
#12
|
||
|
||
رد: شاعر المليون الفراعنه يسرق قصيدة الصنوبري ؟سرقه في وضح النهار؟؟
تسلمين حلم الطفوله على الدلائل لالتى ادليتى بها ونحن معكى على برائه الفراعنه وهو ارقى ان يسرق قصيده
__________________
|