فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 20, 2012, 03:57 PM
 
نحت الأمواج



نحت الأمواج

تمارس الامواج نشاطا حتا ملحوظا فى الجهات الساحلية خاصة تلك التى تتفتح على البحار الكبرى والمحيطات , فالامواج عندما تتحطم على صخور الساحل فإن ضغط الماء والهواء المحتبس معه يبلغ مئات الأطنان على القدم المربع الواحد من السطح . وأيضا ضربات المياه , فإن ماتحمله من صخر المحطم يكون كالمطارق التى يكون وقعها على صخور الساحل فتنهار .
وتمد الامواجبمزيد من هذا التحطيم . كما تمتلئ الامواج على كثير من المواد المفتتة التى تأتى بها من مياه الامطار كالحصى والرمال.
ويساعد الامواج فى عملها رخاوة قواعد بعض الجروف الصخرية التى تنا منها بسهولة وبسرعة فتهدمها وكذلك تلعب الشقوق والفواصل بالصخر حيث تقوم بتآكله امام ضربات هذه الامواجحيث أن أقوى الضربات هي اتى تكون رأسيا على صخور الشاطئ بعكس الامواج التى يكون اتجاه ميلها مائل حيث تكون أقل ضررا على صخور الشاطئ.

دعونا نرى ما هي اهم الظواهر الناتجة من نحت الامواج.

1- الفجوات القاعدية : وتنشأ نتيجة لضرب الموجة قواعد الجروف الصخرية فتتراجع فى مراحل حتى تصبح الفجوة من العمق بدرجة تعجز معها الصخور التى تعلوها بمقاومة قوى الجذب فتسقط ويتراجع الساحل الصخري فى نوبات متتابعة بتأثير هذه العملية. وتتقدم فى أعقابه مياه البحرليستمر عمل الامواج من جديد , لكي ينشأ رصيف نحت مستو بمحاذاة الشاطئ .





2- الكهوف : حيث تكثر المفاصل الرأسية فى الصخور , وحيث تهب على الشاطئ العواصف والانواء فتقوى الأمواج, تتكون الكهوف التى تجوفها ضربات الموج, فى التكوينات الرخوة, واحيانا تتكون الكهوف فوق مستوى البحر , كما أنها فى بعض الأحيان تنتج تحته , وتواجه فتحات الكهوف مياه البحر. فى حين تتعمق فجواتها داخل اليابس.



3- الاقواس البحرية : عندما تبرز ألسنة من الصخر فى ماء البحر, تضربها الامواج من جانبين, فتؤدى الى تكوين فجوتين قاعديتين متقابلتين فى كل بروز من هذه البروزات , تتحول الفجوات مع الزمن الى كهوف ثم تتواصل الكهوف فيبقى القسم العلوي معلقا على الفجوة النافذة ومن ثم يتشكل القوس البحري.



4- المسلات البحرية: وهي خطوة تالية لتكون الأقواس البحرية فباستمرار فعل الامواج ترق أسقف الأقواس وتتسع الفجوة من تحتها فلا تلبث ان تنهار الأسقف مخلفة عمود صخري يبدو كمسلة عريضة متآكلة .
__________________
ليس هناكـ أصدق ممن يأتي ليصمت معكـ حين يصبح الحديث اختناقا ~
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 20, 2012, 06:44 PM
 
رد: نحت الأمواج

بارك الله بكـ اختي الكريمة !

ينقل الموضووع للقسم الانسـب
__________________



تِكرَار { الحمدُ لله } .. عِلآج نَفسيّ يَجلبَ لكَ السَعَاده♥ !







رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 1, 2012, 12:20 AM
 
رد: نحت الأمواج

شكرا لك الله يسعدك
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمتني الأمواج على شاطئكم..فهل من مرحب..؟؟؟ اه يا دنيا الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 4 August 7, 2010 06:09 PM
قيادة الأرملة للسفينة وتصارع الأمواج !!! قوت القلوب الاسرة والمجتمع 4 November 20, 2009 05:06 PM
نزاع الأمواج شعاع أمل شعر و نثر 3 February 7, 2008 05:11 PM
بين الأمواج .... بو راكان شعر و نثر 7 September 9, 2006 11:35 AM


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر