فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص المترجمة

الروايات والقصص المترجمة تحميل كتب روائية مترجمة لأشهر الكتاب و المؤلفين الأجانب



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 20, 2012, 03:23 AM
 
اعادة رفع الاعمال الكاملة للأديب الروسي الكبير دوستويفسكي 18 مجلدا




اقدم لكم المجموعة الكاملة للكاتب العالمي فيدور ديستويفسكي و لكن قبل ذلك دعونا نلقي نظرة سريعة على سيرة الكاتب الذاتية


فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (Фёдор Михайлович Достоевский)؛ (11 نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881).




واحد من أكبر الكتاب الروس ومن أفضل الكتاب العالميين، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين.

شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت.

العديد من أعماله العروفة تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية



سـيـرتـه

بداية حياته

فيودور كان الثاني من سبعة اطفال ولدوا لـ ميخائيلوفيتش وماريا دوستويفسكي، حيث كان والده جراحاً متقاعداً مدمناً على الخمور سريع الإنفعال، وحيث كان يعمل في مستشفى مريانسكي للفقراء في أحد أحياء موسكو. كانت المستشفى مقامة في أحد اسوأ احياء موسكو. حيث كان يحوي هذا الحي على مقبرة للمجرمين ،و محمية للمجانين، ودار ايتام للأطفال المتخلى عنهم من قبل اهاليهم. وقد كان لهذه المنطقة التأثيرا القوى على دوستويفسكي الصغير. الذي اثار شفقته وانتباهه اضطهاد وقلق الفقراء. مع منع اهله لذلك. فيودور كان يحب ان يتمشى في حديقة المستشفى، حيث كان المرضى يجلسون ليلمسوا لمحات من اشعة الشمس. فيودور كان يستمتع بالجلوس إلى هؤلاء المرضى والسماع لحكاياتهم.



هناك الكثير من الحكايات عن تحكم الأب ميخائيل الاستبدادي في التعامل مع ابنائه. عند عودته من العمل، كان يأخذ غفوة بينما يأمر ابناؤه ان يجلسوا بصمت مطلق، يقفون بجانب ابيهم النائم "نوما خفيفاً" في تناوب ليبعدوا الذباب الذي يقترب من وجهه. في كل الأحوال، من وجهة نظر يوسف فرانك، كاتب سيره لـ دوستويفسكي، ان شخصية الأب في رواية الإخوة كارامازوف ليست مبنيه على أساس شخصية الأب دوستويفسكي. الخطابات والحسابات البنكيه تبين انهم كانا يتمتعان بعلاقه حسنه ومتحابه.



بعد فترة وجيزه من موت امه بمرض السل في عام 1837، أُرسل دوستويفسكي واخيه إلى اكاديمية الهندسه الحربيه في سانت بترسبيرج. توفي والد فيادور في عام 1839. ومع انه لم يثبت ابدا الا انه من المعتقد انه قد تم قتله على يد رقيقه. بطريقه غير مباشره، غضبوا وسخطوا خلال واحده من انفجاراته العنيفه الناتجه عن الشراب، فكبلوه وقاموا بسكب شراب الفودكا في حلقه إلى ان اختنق. وفي اسطوره أخرى انه قد مات من أسباب طبيعيه، ولكن أحد الجيران اخترع قصة القتل ليشتري املاكه بمبلغ زهيد. صفة الأب المستبد اثرت بشكل كبير في كتابات دوستويفسكي. وكانت واضحه جدا في الشخصيه " فيادور بافلوفيك كرامازوف " المهرج العاطفي والشرير الأب للشخصيات الأربعة الرئيسيه في روايته لعام 1880 " الأخوة كرامازوف "

دوستويفسكي كان مصاب بالصرع، واول نوبه اصابته عندما كان عمره 9 سنوات. نوبات الصرع كانت تصيبه على فترات متفرقه في حياته، ويعتقد ان خبرات دوستويفسكي ادت إلى تشكيل ألأسس في وصفه لصرع الأمير " مايشكين " في روايته " الأبلة"، بالإضافه إلى آخرون.



في اكاديمية الهندسه الحربيه في سانت بترسبيرج، تعلم دوستويفسكي الرياضيات التي يحتقرها. في كل الأحوال تعلم أيضاً الأدب من " شكسبير، باسكال، فيكتور هوجو، و إي.تي.أيه هوفمان. بالرغم من انه ركز على مواد أخرى غير الرياضيات، تمكن من أي يحصل على درجات جيده في الاختبار وحصل على تكليف في 1841. السنه التي عرف انه كتب فيها مسرحيتان رومنسيتان، مستوحاة من الكاتب المسرحي والشاعر الرومانسي الألماني " فريدريك ستشيللر". كانت المسرحيتان، " ماري ستوارت" و" بوريس جودونوف، ". المسرحيتان لم تحفظا. مع ان دوستويفسكي كفتى، دراما تتحدث عن نفسها، وكان يبجل " ستشيللر"، الا انه في السنوات التي انتج فيها جل كتاباته وافضل رواياته كان عادة يعبث ويهزل به.



بـدايـة مـهـنـة الـكــتـابـه

ترقى دوستويفسكي إلى ملازم أول عام 1842، وترك كلية الهندسة السنه التاليه. وقد اكمل ترجمة رواية " أوجيني غراندي لبلازاك، "عام 1843، ولكنها لم تجلب له غير القليل من الإهتمام. قام دوستويفسكي بكتابة خياله الخاص في نهايات 1844 بعدما ترك الجيش. في عام 1845، كتابته الأولى، روايته القصير التي تتضمن رساله مهمه، " الفقراء "، نشرت في مجلة " المعاصرة " وتقبلها الناس بتهافت قوي. دخل مدير تحرير المجلة، الشاعر " نيكولاي نيكراسوف " إلى المكتب وأعلن " لقد ظهر جوجل جديد، يقصد نيقولاي غوغول (كاتب روسي مرموق) "، وقد ايده بيلينسكي وأتباعه والكثير، بعدما اكتملت الروايه ونشرت في كتاب، ومن بداية اليوم التالي للنشر، أصبح دوستويفسكي من الأدباء المشاهير في الرابعة والعشرون من عمره.



في عام 846، " بالينسكي " والكثير غيره رفضوا روايته " المـِـثِـل " عن دراسه نفسيه لموظف حكومي، يبدله غروره ويفقده حياته. بدأت شهرة دوستويفسكي تهدأ وتبرد. معظم أعماله بعد الفقراء قوبلت بأراء مختلفه، وبدا وقتها أن تنبؤات " بالينسكي " بأن دوستويفسكي سيصبح أحد أفضل كتاب روسيا، كانت خاطئه.





الـنـفـي الـى سـيـبـيـريـا

تم القبض على دوستويفسكي وزج به إلى السجن في 23 ابريل من عام 1849، لكونه أحد اعضاء جماعة التفكير المتحرر " جماعة دائرة بتراشيفيسكي، Petrashevsky Circle ". بعد الثوره في عام 1848 في أوروبا كان القيصر " تسار نيكولاس، Tsar Nicholas I " جاف وقاسي في التعامل مع اية جماعات تعمل في الخفاء، والتي احس انها من الممكن ان تهدد الحكم الفردي المتعامل به. في 16 نوفمبر من تلك السنه، كان دوستويفسكي ومعه باقي اعضاء " جماعة دائرة بتراشيفيسكي " قد حكم عليهم بالإعدام. بعد عملية اعدام زائفه، والتي خلالها وقف دوستويفسكي مع باقي الأعضاء في الخارج في اجواء متجمده منتظرين فرقة الإعدام لتقوم بالحكم. تغير حكم الإعدام على دوستويفسكي إلى اربع سنوات من النفي مع العمل الشاق في سجن " كاتورجا، katorga " في مقاطعة " اومسك، بسيبيريا، Omsk, Siberia ". بعد سنين شرح دوستويفسكي إلى اخيه المعاناة التي تعرض لها عندما كان " يغلق عليه التابوت ". وصف له الثكنات العسكريه المتداعيه، والتي كما وصفها بكلماته عندما كتب " كان من المفترض ان تهدم منذ سنين ".



في الصيف، اجواء لا تطاق، في الشتاء برد لايحتمل. كل الأرضيات كانت متعفنه. القذاره على الأرض يصل ارتفاعها إلى بوصه (مايعادل 2.5 سنتمتر). من السهل أي ينزلق الشخص ويقع.... كنا محزومون كالسردين في برميل..... لم يكن المكان كافي لتستدير..... من المغرب إلى العشاء، كان من المستحيل ان لا نتصرف كالخنازير.... البراغيث، القمل الخنافس السوداء كانت متواجده بالمكيال..."



من أعماله

- الإخوة كارامازوف (Братья Карамазовы) وهي الرواية التي عرّبها الكاتب المصري محمود دياب ومثلت في فيلم مصري باسم (الأخوة الأعداء) و تعتبر هذه الرّواية من قبل الكثير قمّة عطاءات الكاتب، وهي الرّواية الأخيرة له حيث فارق الحياة بعدها.

- الجريمة والعقاب (Преступление и наказание) (روايه طويله -1866)(روايه طويله - 1881)عربت ومثلت في فيلم مصري باسم (سونيا والمجنون)

- مذلون مهانون (Униженные и оскорбленные) (روايه طويله - 1861)

- المساكين (Бедные люди) (روايه طويله - 1846)

- الشياطين (Бесы) (روايه طويله - 1872)

- الأبله (Идиот) (روايه طويله - 1867-1869)

- ذكريات من منزل الأموات (Записки из Мёртвого дома) (روايه - 1862)

- في قبوى (Записки из подполья) (روايه طويله - 1864)

- الليالى البيضاء (Белые ночи) (روايه قصيره - 1848)

- المقامر (Игрок) (روايه طويله - 1867)

- حلم العم (Дядюшкин сон) (روايه طويله - 1859)

- الزوج الأبدى (Вечный муж) (روايه طويله - 1870)

- التمساح (Крокодил) (قصه قصيره - 1865)

- المثل (قصه قصيره)

- قلب ضعيف (Слабое сердце) (قصه قصيره - 1848)

- شجرة عيد الميلاد و الزواج (Елка и свадьба) (قصه قصيره - 1848)

- قصة أليمة (Скверный анекдот) (قصه قصيره - 1862)

- زوجة آخر و رجل تحت السرير (قصه قصيره)

- ذكريات شتاء عن مشاعر صيف (سرد قصصي - 1863)

- مذكرات كاتب (Дневник писателя) (سرد قصصي - 1873–1881)


الأعمال الكاملة لدوستويفسكي من ترجمة الدكتور سامي الدروبي في ثمانية عشر مجلداً .

مقدمة / د. سامي الدروبي

رغم مرور مئة عام ونصف على وفاة دوستويفسكي (1821-1881) يعتبر نقاد الأدب و مؤرخوه واحداً من أعظم الروائيين الروس في القرن التاسع عشر و قد اعتمدت المجموعة الكاملة على منهج التسلسل الزمني في توزيع الأعمال ، فالمجلد الأول يضم باكورة انتاجه و في طليعته الرواية القصيرة (الفقراء 1846) التي اقترن صدورها بالنجاح السريع الذس أحرزه المؤلف الشاب ، و جاء بمثابة مؤشر على اهتمامه الباكر بالكتابة الأدبية و الروائية . و في العام نفسه صدرت روايته (المِثل) أو الظل او القرين ، لتطرح إحدى المسائل التي يتناولها في روايته الكبرى (الجريمة والعِقاب) ، ( الإخوة كارمازوف ) و نعني بها مسألة الصراع الداخلي بين الخير والشر ، مع أهمية معرفتنا بوجود الرابط الوثيق بين التجارب والمعاناة و الهواجس والمرض الوراثي من جهة و بين الأفكار و المُثل و المعضلات و المعتقدات التي تناولها دوستويفسكي في رواياته واضفاها على شخصياته الروائية ، و هي اعتقاده الراسخ بحاجة الانسان الى الندم و التوبة والتكفير ، و قناعته بان الالم و العذاب و المعاناة تؤلف سبيل الخلاص . مما حدا بالنقاد و الباحثين الى اعتبار تلك الفكرة بمثابة الهاجس المسيطر على كتابات دوستويفسكي و شخصياته الروائية ، فارسى بالتالي دعائم الفهم الديني لرواياته . و ثمة ناحية تسترعي انتباه القاريء في رواية الجريمة والعقاب ، حيث تتجلى براعة الراوي في تصوير الحياة الداخليه للمجرم ، في التركيز على ابراز الجوانب السيكلوجية للجريمة ، و على التناقضات التي تعصف بالذات الانسانية و تشحذ الوعي المتنامي بحدوث شرخ او انفصام يؤججه الصراع النفسي داخل الشخص فيتجلى على شاكلة ازدواج في الشخصية ، و قد أدت هذه الناحية الى تبلور المنظور النفسي في فهم اعمال دوستويفسكي الادبية ، و الى وضع الروائي في مصاف علماء النفس البشرية العظام . و لا ينتمي دوستويفسكي الى مناخ القرن التاسع عشر فحسب ،إنه احد معاصرينا من خلال اعماله الادبية التي تطالعنا بمعزل عن أبعادها الزمنية و المكانية . ففي مطلع شبابه ارتبط مع مجموعة من الثائرين السياسيين و اصحاب الرؤى و التطلعات الغريبة و حين اكتشفت السلطات القيصرية أمر هذه ( الجماعة التآمرية ) تعرض دوستويفسكي للمحاكمة و صدر الحكم باعدامه ، ثم صدر العفو القيصري بترحيله الى سيبريا ، حيث أمضى خمس سنوات في الاشغال الشاقة ، و لم يأت العفو النهائي الا عام 1859 ، و في آواخر ايام حياته يبدو ان المد التمردي قد انحسر في نفسه بعض الشيء ليفسح المجال امام تراجعه صوب النزعة المحافظة ، و للقاريء ان يحسم في هذه المسأله من خلال مطالعته هذه الاعمال الادبية الرائعة . لكن المنحى التمردي يظل طابعا مميزا للشخصيات الروائية ، و لا مناص من اعتباره في فهم ابعاده . ومما يجدر بقاريء دوستويفسكي تذكره على الدوام هو أن هذا الروائي العظيم سبر أعماق النفس الانسانية و افلح في كشف التناقضات التي تعصف بنفوس البشر و تستحوذ على ارواحهم و شخصياتهم . فقد سبق نيتشة الى القول ان دوستويفسكي هو ( عالم النفس الأوحد الذي تعلمت منه شيئاً ) . و جاء الروائي النمساوي ستيفان تسفايغ ليؤكد (ان دوستويفسكي هو اول انسان اعطانا فكرة عن الناس الذين هم نحن ... ) و في احدى رسائلة كتب دوستويفسكي يقول " في غمرة شعور بالاعتزاز و احساس بالذنب و اتهام الذات " ( لقد تجاوزت الحدود في كل شيء ، في كل شيء ) .



المجلد الاول



يحتوي على ثلاث روايات :

الفقراء , المثل , قلب ضعيف .

التحميل


المجلد الثاني



المجلد الثاني ويحتوي على الروايات :

نيتوتشكا نزفانوفنا - الليالي البيضاء - بروخارتشين - الجارة - المهرج - السارق الشريف - البطل الصغير - قصة في تسع رسائل - شجرة عيد الميلاد والزواج - زوجة آخر ، و رجل تحت السرير


التحميل



المجلد الثالث



يحتوي على روايات :

قرية سيبانتشيكوفو و سكانها - حلم العمر


التحميل



المجلد الرابع



يحتوي على مذلون _مهانون

التحميل



المجلد الخامس



يحتوي على :

ذكريات من منزل الأموات

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الذكريات والمشاهدات والتأملات التي استوحى دوستويفسكي من سجنه في سيبيريا. وقصة سجنه من الطرافة بحيث لا يجوز التجاوز عنها, ونحن أمام (ذكريات من بيت الموتى) لأنها تعتبر بمثابة المهماز الدافع لوضع هذا الكتاب. ومما يلفت النظر في هذا الكتاب عدم وجود الترابط بين أجزاء الكتاب, فهو لا يعد قصة بالمعنى الصحيح, لأنه يفتقد مقومات القصة, كما في سائر مؤلفاته القصصية الباقية, وهو لا يعد بحثاً اجتماعياً لأنه لا ينطلق من المعطيات الأولية التي تبلغ في نهاية المطاف نتائج بناءة, إلا أنه يلاحظ فيه جوانب مثيرة من حياة المساجين, وأوضاع السجون, في سيبيريا التي تعتبر منفى قاسي المناخ بالنسبة لمن تصدر في حقهم أحكام السجن والأشغال الشاقة. في هذا الكتاب نجد الوصف الأدبي وتصوير نفسية المحكومين بالأشغال الشاقة والصراع الأبدي بين الخير والشر في النفس البشرية, هذا الصراع الذي يتجلى في سائر كتب الكاتب وخاصة في كتابه هذا.

والحقيقة إن هذه الرسالة التي تصور حياة السجن، بألوان أكثر إبهاماً من الكتاب، يمكن اعتبارها بمثابة تصميم كامل للكتاب، بما فيها من آراء حول حياة السجناء، وعاداتهم الغريبة، وطباعهم، وقصصهم وحقدهم على السجين المنتمي إلى أصل نبيل، وهذه الفكرة الرئيسية القاتلة: (إن المجرمين هم الأشخاص الأكثر موهبة، والأكبر قوة من جميع أفراد شعبنا) ومرت سنوات طوال دون أن يظهر الكتاب.


التحميل



المجلد السادس



يحتوي على روايات :


في قبوي - قصة أليمة - ذكريات شتاء عن مشاعر صيف - التمساح


التحميل


المجلد السابع



يحتوي على روايات :


المقامر - الزوج الأبدي


التحميل


المجلد الثامن



يحتوي على روايات :


الجريمة و العقاب 1

يطرح دوستويفسكي فكرة إستحالة معرفة الإنسان، ويجبرنا على أن نتطلّع إلى ما يكمن في نفوسنا، وأن نعثر فيها على تلك الأهواء التي تعصف بأبطاله، وكيف أن النفس الإنسانية تحمل في آن أسمى المثل إلى جانب أحط الدناءات... كيف أن الإنسان يحمل في داخله قوة تنفيذ الجريمة ورغبة تحقيق العدالة.


التحميل


المجلد التاسع



يحتوي على :

الجريمة و العقاب 2

التحميل


المجلد العاشر



يحتوي على :


الأبله 1

رواية "الأبله" واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية فهذا "الأبله" هو أمير، من سلالة أمراء معروفة في تاريخ روسيا، لكن شخصيته ومسار حياته لا يشبهان أبداً أولئك الأمراء الذين يأمرون فيُطاعون. بل هو شخص طيّب بسيط، يمكن استدرار عاطفته والتأثير عليه بمجرّد إبداء الرقة أو التعبير عن الحاجة او الحزن أو الأسى... ولذلك يبدو "أبله" في نظر المجتمع.

"لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟...

أنا لم أفسد أحداً..لقد أردت أن أحيا لسعادة الناس جميعهم.. لإكتشاف الحقيقة ونشرها..
ماذا كانت النتيجة؟ لا شيء! كانت النتيجة أنكم تحتقرونني، هذا دليل على أنني أحمق".

بهذه العبارات يتحدّث الأمير ميشكين عن نفسه، تلك النفس التي تبدو ضعيفة أما جبروت البشر، بلهاء أمام المكر، بسيطة أمام التفاخر، غيبة أمام الرياء، هشّة امام الظلم. ورائعة وقويّة وقادرة إزاء مشاعر الخير والحبّ والصداقة.


"الأبله" واحد من نماذج دوستويفسكي الإنسانية العظيمة.


التحميل



المجلد الحادي عشر



يحتوي على :


الأبله 2


التحميل


المجلد الثاني عشر



يحتوي على روايات :


الشياطين 1

التحميل


المجلد الثالث عشر



يحتوي على :


الشياطين 2


التحميل


المجلد الرابع عشر



يحتوي على :


المراهق 1

رواية "المراهق" تقدّم نموذجاً لشخصيّة "طالب" مراهق، بآماله وأوهامه المتعلقة بالحياة والثراء والحب، وتصف مشاعر الحبّ والكره، والإعتراف والإنكار التي يمرّ بها مراهق تجاه والديه وعائلته ومحيطه.

يتتبع دوستويفسكي الصراعات التي يعيشها المراهق أركادي في أجواء عائلته وأوضاعه الحياتية التي يسعى للتمرّد عليها، فيضع نصب عينيه العمل على أن يصبح غنياً كروتشيلد، وينكر عائلته التي يعتبر أنها قصّرت في حقّه، ويسعى لعلاقات مع طبقة الأغنياء والأمراء.

يقدم دوستويفسكي عبر هذه الشخصيّات نماذج إنسانيّة غنيّة كاشفاً عن أهوائها ونزواتها كما عن طيبتها وجمال روحها.

"إنك تحلم بحياة لها دويّ، تحلم أن تحرق لا أدري ماذا، وأن تمزّق لا أدري ماذاً، أن تسمو فوق روسيا كلها، أن تمرّ مرور سحابة ساطعة، أن تغرق العالم كله في الخوف والإعجاب، لذلك أرى من المفيد أن أحذّرك لأني أحمل لك عاطفة صادقة".

هذا هو المراهق كما يصفه دوستويفسكي على لسان والده.


التحميل


المجلد الخامس عشر



يحتوي على :


المراهق 2

التحميل


المجلد السادس عشر



يحتوي على :


الإخوة كارامازوف 1

تعتبر رواية "الأخوة كارامازوف" في رأي النقاد العالميين أعظم ما كتب دوستويفسكي وأدله على توقد قريحته ونفاذ بصيرته، فهي معرض مزدحم بضروب الدراسات النفسية والخواطر الفلسفية والعلاقات الاجتماعية، قال عنها العالم النفسي "فرويد" إنها أعظم رواية كتبت، وقصة كبيرة المحققين في محكمة التفتيش الواردة فيها إحدى القمم الشماء في الأدب العالمي. تتناول الرواية مشكلة العلاقة بين الخير والشر، بين الضرورة والواجب، وفي أحد فصولها يصف لنا دوستويفسكي جانباً من الصراع بين فيودور كارامازوف وابنه ديمتري، كما كشف بعض نواحي نفسية الابن الثاني إيفان وموقف الابن الأصغر أليوشا ونزعته الدينية. كما أجرى دوستويفسكي الكثير من آرائه واتجاهاته على لسان الراهب زوسيما، من مثل حديثه عن العلم في العالم الحديث وتأثيره في إضعاف الناحية الروحية.

التحميل


المجلد السابع عشر



يحتوي على :


الإخوة كارامازوف 2

التحميل


المجلد الثامن عشر



يحتوي على :


الإخوة كارامازوف 3

التحميل



لتحميل المجموعة كاملة في مجلد واحد
من هنا
أو من هنا






مذكرات زوجة دوستويفسكي




التحميل



عذرا على الاطالة
وأرجو للجميع قراءة ممتعة


الى اللقاء.......

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; April 7, 2016 الساعة 12:37 PM سبب آخر: وضع روابط دائمة على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 1, 2013, 04:48 PM
 
رد: اعادة رفع الاعمال الكاملة للأديب الروسي الكبير دوستويفسكي 18 مجلدا

المجلد العاشر غير موجود و بدلا منه المجلد ال 15
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 10, 2013, 09:34 PM
 
رد: اعادة رفع الاعمال الكاملة للأديب الروسي الكبير دوستويفسكي 18 مجلدا

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور بوركت
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعمال الكاملة للشاعر الكبير امل دنقل advocate كتب الدواوين الشعرية 14 April 16, 2012 02:45 PM
جميع كتب و أعمال الروائي الروسي الكبير دوستويفسكي VIP الروايات والقصص المترجمة 23 October 11, 2011 09:36 PM
الأعمال الكاملة للأديب الروسي الكبير دوستويفسكي بندر بن عبدالله كتب الادب العربي و الغربي 12 July 14, 2009 03:08 PM
جميع كتب وأعمال الروائي الروسى الكبير دوستويفسكى سـمــوري كتب الادب العربي و الغربي 28 January 27, 2009 08:03 PM


الساعة الآن 05:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر