فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 20, 2008, 05:45 AM
 
ادخل<<<اترك نصيحة من الممكن ان يستفيد منها اخوك المسلم او اختك المسلمة

ادخل<<<اترك نصيحة من الممكن ان يستفيد منها اخوك المسلم او اختك المسلمة .لاتبخلو علينا




كل واحد يترك نصيحة لعلها تكون عبرة لكل واحد منا او تكون سبب تغيير حياتة للأفضل

اول نصيحة مني/ اتق النار ولو بشق تمره،ولا تكن إمعة ان احسن الناس احسنت وان اساؤا اسات ولكن (وطنوا انفسكم ان احسن الناس احسنوا وان اساؤا تجنب اساءتهم ) وقابل السيئة بالحسنه وعامل الناس بخلق حسن




نرجوا ان نستفيد من منتدانا الكريم هذا اعان الله القائمين عليه ووفقهم الي كل خير فهو ولي ذلك والقادر عليه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 20, 2008, 09:00 AM
 
رد: ادخل<<<اترك نصيحة من الممكن ان يستفيد منها اخوك المسلم او اختك المسلمة

بارك الله فيك اخي خالد مجهودك واضح في القسم الاسلامي
نفع بك الله الاسلام والمسلمين وإلى الأمام إن شاء الله

من هنا كان للنصيحة مكانة كبيرة في شريعتنا الغرّاء، واعتُبرت الركيزة الأهم والركن الركين في الأخوّة الإسلامية، كما جاء في الحديث : ( الدين النصيحة ) متفق عليه .



وقد كان للنبي – صلى الله عليه وسلم – اليد الطولى في بذل النصح لكل من حوله، استصلاحا لنفوسهم، وتحذيراً لهم مما يضرّهم في دينهم أو دنياهم، وإرشاداً لهم بما يناسبهم، وترغيباً لهم بما يقرّبهم إلى الله عزوجل، بل إن حياته – صلى الله عليه وسلم – وأقواله وأفعاله كلها تصبّ في إطار النصح وإرادة الخير ، فما من خيرٍ إلا ودلّ عليه ، وما من شرٍّ إلا وحذّر منه .


وللنبي – صلى الله عليه وسلم – طرقٌ متعدّدة لإيصال النصح إلى الآخرين ، فأحياناً كان يقدّم نصيحه بقالبٍ من المدح والثناء ، أو الحثّ والتحفيز ، لتكون فاعلةً مؤثرة ، فمن ذلك ما أخبر به عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لحفصة رضي الله عنها : ( نعم الرجل عبد الله ، لو كان يصلي من الليل ) رواه البخاري و مسلم ، فأحدثت تلك الكلمات القليلة انقلابا في حياة ابن عمر رضي الله عنه، فلم يعد يترك قيام الليل إلا قليلاً .


وثمّة مواقف أخرى قام النبي- صلى الله عليه وسلم – بذكر أقوالٍ تدلّ على المودّة والمحبّة، و تبيّن الحرص على إرادة الخير، وخير مثالٍ على ذلك قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : ( إني لأحبك يا معاذ ) ، ثم أتبعها بقوله : ( فلا تدع أن تقول في كل صلاة : ربّ أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) رواه أبو داوود .

هذا الموضوع لايكون ذو فائده إلى بتفاعل الاعضاء
ونصحهم لأخوانهم المسلمين لاتعلم أي سهام الخير تصيب

تقبل شكري وتقديري ومروري المتواضع


__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 21, 2008, 02:46 AM
 
رد: ادخل<<<اترك نصيحة من الممكن ان يستفيد منها اخوك المسلم او اختك المسلمة

الإخلاص:
لا تنس إخلاص النية فهي الأساس في الدعوة، كما قال جل وعلا: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ﴾ لا إلى سبيل أحد غيره، وقال في الآية الأخرى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ﴾ لا إلى نفسي أو إلى مطمع من مطامع الدنيا، ومن خلصت نيته بارك الله له في جهده ووقته، وظهر أثر ذلك عليه.
ليكن شعارك في الدعوة إلى الله: ﴿إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ﴾ (هود: من الآية88) وأيضًا: ﴿إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاَغُ﴾ وقوله تعالى: ﴿لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ﴾ (البقرة: من الاية 272)، وقوله تعالى: ﴿وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ﴾ (آل عمران: من الآية20) فيا من تدعو إلى الله لا تذهب نفسك حسرات، ولكن احذر من التقصير في الدعوة إلى الله والعلم والعمل، فإن لم تجد الثمرة فلا تترك هذا الطريق.. فإن الهداية وإدخال الإيمان إلى القلوب ليس إليك، وإنما إلى الله ﴿إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ﴾ (القصص: من الآية56)، والنبي يأتي يوم القيامة ويأتي معه الرجل والرجلان والنبي ليس معه أحد.

إن مهمة الدعوة إلى الله يستطيع كل إنسان أن يقوم بها كل على حسب جهده وقدرته كما سبق، ولكن مهمتنا نحن أن نرسخها في قلوب الأجيال وفي نفوس الناشئة وفي عقول الناس، وتكون من أولى اهتماماتهم.
فيا أيها المدرس الناصح، وأيها المربون والمربيات، والمعلمون والمعلمات، ويا أئمة المساجد، يا طلاب العلم، أيها الموظفون... لا تتركوا هذه الوظيفة وهذه المهمة لحظة واحدة من لحظات حياتكم فبها سعادتكم وعزكم ونصر دينكم وظهوره على كل الأديان، وهنا أقف وقفة عتاب ووقفة تعجب مع ذلكم الكاتب في صحيفة من الصحف اليومية- هداه الله- الذي كتب مقالاً جرح أفئدتنا، وآلم نفوسنا لما عاب على إخواننا المدرسين نُصحَهم وإرشادَهم في المدارس, وقال: "لسنا في مكان للدعوة إلى الله"، فنقول يا مسلم، يا عبد الله، نحن بغير الدعوة إلى الله وبغير الدين لا وزن لنا بين الناس..، ولا عز لنا إلا بهذا الدين..، فوجب أن نكون كلنا دعاة إليه، ولا خير فينا إذا لم نكن كذلك، فالله الله.. أيها الإعلاميون، اعتزوا بدينكم وانشروه، وساهموا في الدعوة إليه وحث الناس على القيام بهذه العبادة العظيمة، وفقنا الله وإياكم لكل ما يحبه ويرضاه.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منها, الممكن, المسلم, المسلمة, احبك, ادخل<<<اترك, اخوك, يستفيد, نصيحة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف شخصيتك لو مش عارفها ولو عارفها تاكد منها.........ادخل وجرب sma_115 علم النفس 46 November 12, 2012 11:38 PM
اترك البرامج وادخل لترى مجموعة من المواقع الجنسية2007انها روعة كلها....... شوق الليل النصح و التوعيه 12 November 19, 2010 12:09 AM
نصائح جديده .. (اميراكس) معلومات ثقافيه عامه 18 November 13, 2010 07:37 PM
هل من الممكن تحويل الحلم 0000إلى حقيقة؟ادخل وشوف سـمــوري علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات 8 May 23, 2010 12:01 AM
مشترك جديد يتمني ان يفيد و يستفيد a_alsakr الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 4 November 12, 2007 08:11 AM


الساعة الآن 04:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر