فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > قسم الاعضاء > طلبات الاعضاء

طلبات الاعضاء اطلب ما تشاء- بشرط ذكر المطلوب في عنوان الموضوع - وستجد من يلبي طلبك بأسرع وقت بدون تسجيل



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 25, 2011, 08:01 PM
 
Unlove بلييييييز ممكن خطية قصيرة عن الصلاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
بليييييييييييييييييييز أبغا خطبة عن الصلاة بس قصيرة ممكن تجي صفحتين بس أو صفحه ونص بليييييييييييييييز محتاجتها بكرا عندي اختبار فيها
بليييييييييييييز ردوا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 26, 2011, 11:26 AM
 
رد: بلييييييز ممكن خطية قصيرة عن الصلاة

موضوع الخطبة العين

لحمد لله الملك العلام القدوس السلام الذي جعل منار الشرع مستمراً على الدوام , وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تنحط بها الأوزار والآثام,ويُـستعان بها على شكر منحه ومننه الوافرة الأقسام , وأشهد أن رحمته للعالمين سيدنا محمداً عبده ورسوله المكتسي حلة الكرامة والإكرام,وحامل لواء السلامة والإسلام , صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم الذين قامت بهم شرائع الإسلام .

يـا أيــها الـراجـون منه شفاعة صـلوا عـليــه وسـلـموا تسليما
أمــا بعد:
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى, قال الله تعالى وتقدس {يـَأَيـُّهَـا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تـَتَّقُوا اللهَ يَجْعَل لَّكمْ فُرْقـَاناً وَّيُكـَفِّرْ عنكُمْ سَيِّئـَاتِكُمْ ويغْفِرْ لَكُمْ واللهُ ذو الفضل العَظِيمْ}
عباد الله : إنَّ من محاسن شريعة الإسلام – وكلها محاسن – أنها جعلت قاعدة منع الضرر والضرار من أصول قواعد الشريعة ,ومن مجالات التطبيق العملي لهذه القاعدة الجليلة حرصُ المسلم على أن لا يَـعينَ ولا يُـعانَ ما استطاع إلى ذلك سبيلاً, قال صلوات الله وسلامه عليه (العين حق ,ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ,وإذا استُـغسلتم فاغسلوا) رواه مسلم .
ولتجنب الإضرار بها شرع الله لنا عند الإعجاب بهيئة أو حال أو مال أو ولد أيَّ مسلم أن نقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله و واقرأوا إن شئتم قول الله (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) , قال ابن كثير رحمه الله : قال بعض السلف : من أعجبه شيء من حاله أو ماله او ولده فليقل: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) وهذا مأخوذ من هذه الآية الكريمة)3/114
قال الإمام مالك رحمه الله (ينبغي لكل من دخل منزله أن يقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله) تفيسر القرطبي10/351
ومما يستدفع به ضرر العين التبريك - وهو قول: اللهم بارك عليه لمن يُعجَب المرء بما عنده – لقوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين رأى سهل بن حنيف رضي الله عن الجميع وهو يغتسل فأعجبه جسده فوقع بعد ذلك مغمى عليه – فقال صلى الله عليه وسلم: )علام يقتل أحدكم أخاه ألا برَّكت) صحيح ابن حبان 13/469
وفي هذا الحديث أن العين تمرض وتقتل,وعلى هذا علماء الملة وكافة أهل السنة خلافا لبعض المبتدعة المنكرين,وهم محجوجون بهذه الآثار النبوية .
ومما تستدفع به العين تجديدُ العبد لعهد الافتقار والذلة والانكسار لله والحاجة لحفظ الله ورعايته له, بقراءة أذكار الصباح والمساء فقائلها لا يضره شيء بإذن الله, فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول ( إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة) صحيح البخاري.
ومما تستَدفع به العين ستر ما يخاف عليه إن أمكن ذلك كما فعل يعقوب عليه السلام حين أمر بنيه أن يدخلوا من أبواب متفرقة لحاجة في نفسه قال المفسرون إنها دفع ضرر العين عنهم , وإنك لتعجب من تبجح وتفسخ وتعري بعض نساء وشباب المسلمين وإظهارهم لما لا يجوز لهم إظهاره من أجسادهم تقليدا للكفرة والفساق, فهلا خافوا على أجسادهم ضرر العين إذ لم يخافوا عقاب الله وجعلَه تلك الأجساد وقوداً لنار جهنم!!! وما يتذكر إلا أولو الألباب.

وإذا وقعت العين وحل ضررها بالبدن فإن شرها يستدفع بالتعاويذ الشرعية الثابتة, بعيدا عن دجل الأفَّاكين,وأكلة أموال الناس بالباطل من السحرة والمشعوذين.
وإذا عرف المعين عائنه يشرع له أن يطلب منه الوضوء كما في قصة عامر بن ربيعة حين طلب منه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتوضأ لسهل بن حنيف, ويجب على من طُلب منه الاغتسال أن يمتثل ولا يكابر في ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم(وإذا استُـغسلتم فاغسلوا) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله (وظاهر هذا الأمر الوجوب) فتح الباري 10/203
وحري بالمكثرين من الظهور لعامة الناس في مجامعهم أن يتحصنوا بالأدعية الشرعية كالدعاة والعلماء والأئمة والخطباء والموجهين والمربين,وكل من شأنـُه أن تلتفت إليه الأبصار .

************************************************** *********************************
الخطبة الثانية:
إن مما تجدر الإشارة إليه والتنبيه عليه أن الإصابة بالعين واشتهار وقوعها من شخص معيَّن, ليس مؤشراً على فسق ولا صلاح , لأن الإنسان قد تصيبه عين نفسه, قال ابن القيم : وقد يعين الرجل نفسه, وقد يعين بغير إرادته) زاد المعاد4/194
ويقول ابن عبد البر رحمه الله (إن الرجل الصالح قد يكون عائنا وقد يعين الرجل نفسه) التمهيد13/69
ولا ينبغي أن يحاط من اشتهر بالعين وإضرار الناس بها بهالة من الإجلال والمخافة منه والتودد له على وجه يعتقد هو أو غيره أن بيده ضر أحد أو نفعه, واقرأوا إن شئتم قول الله عن السحرة الذين هم اشد خطرا وأكثر ضررا من العيَّانين قال تعالى (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) فالأمر كله إليه , ما من نسمة هواء تجري إلا بأمره وما من مثقال ذرة في هذا الكون الفسيح تسكن أو تتحرك إلا بمشيئته وعلمه سبحانه وتعالى,ومن الناس من يصاب بما هو اخطر من العين حين ينسب إليها كل شيئ فإذا تلعثم في كلامه أو تعثر في ممشاه او اصطدم بسيارته ظن أن ذلك من أثر العين , حتى إنك ترى الرجل والمرأة وما فيهما ما يستحسنه عاقل من خلْق ولا خلُق ولا علم ولا دين ولا عمل ومع ذلك يتوهم ملاحقة العين له في كل آن و وما هذا إلا استدراج من الشيطان له ليعيش في دوامة من الوساوس يفسد بها دينه وتتعطل مصالح دنياه .
الــدعـــاء.


منقول للفائدة
__________________

/

\
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تشكيلة فساتين قصيرة , أجمل الفسلتين القصيرة , فساتين قصيرة 2019 , موديلات قصيرة 2015 AHD Ashour مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 5 January 4, 2015 01:16 PM
وفي الجنة يطيب اللقاء متفااااءلة النصح و التوعيه 5 November 25, 2009 01:46 PM
مكالمة بين خطيب وخطيبته ........... ريتاااج مقالات حادّه , مواضيع نقاش 3 September 14, 2009 11:11 PM


الساعة الآن 02:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر