فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 16, 2011, 03:14 PM
 
Rose نظرية [[ triz ]] الإبـــــــداعـــــــــيـــــــة ..










تعريف نظرية تريز :




تريز منهجية منتظمة ذات توجه إنساني تستند إلى قاعدة

معرفية , تهدف إلى حل المشكلات بطريقة إبداعية .




تريز ~ مفهومها



نظرية الحل الابتكاري للمشكلات والمعروفة على نطاق واسع في كثير مندول العالم باسم نظرية تريز ( triz ) , وقد ولدت هذه النظرية على يد العالم الروسيهنري التشلر( henry altshuller ) الذي ولد عام 1926م ,وهو عالم مخترع متخصص فيالهندسة الميكانيكية.حيث قام بمساعدة تلاميذه بتحليل مئات الآلاف من براءات االاختراع وتوصل إلى النظم الهندسية والتقنية المختلفة تتطور وفق قوانين معينة يمكناكتشافها والإفادة منها في تحديد مسارات التطور المستقبلية.كما أن عملية حلالمشكلات في هذه المجالات تمت باستخدام عدد محدود من المبادئ يمكن تحديدها وتوظيفها في حل المشكلات المماثلة. ومن الركائز المهمة في النظرية أن حل أي مشكلة يتطلب اكتشاف التناقضات في النظام التقني, ومن ثم العمل على التخلص من هذه التناقضات .


تعتبر نظرية تريز تقنية ذات قاعدة معرفية تتضمن مجموعة غنية من الطرائق لحل المشكلات التقنية, وتنبع قوة هذه النظرية من : اعتمادها على التطور الناجح للنظم, وقدرتها على تجاوز العوائق النفسية, وتعميم طرائق استخدمت في حل عدد كبير من المشكلات ذات المستوى الإبداعي المتقدم.






رواد نظرية تريز:



هنري التشلر(مبتكر النظرية), رافائيل شابيرو, سيمون سافرانسكي, ألا زوسمان, فاليري ساوشكوف, مك ايشرون,كابياك.




هناك ثلاث مصادر لنظرية تريز:


أولا: تعتبر براءات الاختراع والمعلوماتالتقنية من أكثر المصادر أهمية في نظرية تريز وقد تمكن الباحثون في تريز تحليل أكثرمن مليوني اختراع لتطوير النظرية.



ثانيا : تحليل عملية حل المشكلاتنفسها,لإظهار المجال الذي تحدث فيه العوائق النفسية في حل المشكلات.



ثالثاً: المعرفة الإنسانية المتراكمة حول الطبيعة والمجالات العلمية المختلفة كالفيزياءوالكيمياء والأحياء وما إلى ذلك....







تقسيم التاريخ التطوري في نشأةالنظرية:


أولاً: مرحلة تريز التقليدية ( classical triz ):


امتدت من عام 1946م حيث بدأ التشلر دراساته وأبحاثه وحتى عام 1985م, حيث أوقف دراساته وأبحاثه في المجالات التكنولوجية, وقرر الانتقال إلى مرحلة جديدة وهي استخدام النظرية في المجالات غير التكنولوجية.






ثانياً: مرحلة تريز المعاصرة ( contemporary triz ):



تم تقسيم هذه المرحلة إلى مرحلتين فرعيتين هما : المرحلة الفرعية الأولى, وامتدت في الفترة ما بين عام 1985م, وحتى مطلع العقد الأخير من القرن الماضي. والمرحلة الفرعية الثانية هي المرحلة التي انتقلت فيها النظرية إلى العالم الغربي,وامتدت من مطلع التسعينات في القرن الماضي وحتى الوقت الحالي.






أساسياتها



1. المبادئ الإبداعية ( Inventive principles )


أدرك التشلر من خلال قاعدة البيانات الضخمة التي قام بدراستها وتحليلها أن هناك عدداً صغيراً من المبادئ التي تتكرر عبر العديد من المجالات المختلفة ، وبعد دراسة عميقة لهذه النماذج تبين أن هناك أربعين مبدأ إبداعياً استخدمت مراراً وتكراراً في الوصول إلى حلول إبداعية للمشكلات ، وتتمثل المهارة في استخدام هذه المبادئ في القدرة على تعميم المشكلة لتحديد المبدأ المناسب للاستخدام .

وبالرغم من أن هذه المبادئ قد اكتشفت من خلال تحليل براءات الاختراع في المجالات الهندسية والتقنية إلا انه تبين بعد ذلك أن هذه المبادئ يمكن استخدامها ليس في المجالات الصناعية فقط ولكن أيضاً في المجالات غيرالتقنية كالإدارة والأعمال والتربية والعلاقات الاجتماعية والصحة وغيرها .
وقدأشارت جميع الأمثلة المرجعية التي استخدمت وتم توثيقها أن هذه المبادئ أساسية وذاتطبيعة عالمية وأنها أدوات قوية للاستخدام في مجالات الحياة المختلفة وجوانب النشاطالإنساني .

2. التناقضات ( Contradictions )

تستند نظرية تريز إلى مفهومين أساسيين هما التناقض والمثالية ، وكما هو معروف فإن التناقض هو القانون الأساسي في الجدلية المادية ، والإبداع عملية يتم من خلالها حل مشكلة بطريقة غيرمسبوقة ، ويتطلب حل المشكلة بطريقة إبداعية تحسين إحدى خصائص النظام دون التأثيرسلباً على خصائص أخرى في النظام نفسه ، وإذا ظهر تناقض فمن الضروري إزالة العناصرالتي تسبب ذلك ، وتعتبر التناقضات نتيجة حتمية لتطور النظم ، فخلال عملية التطورالتي تحدث في نظام معين تتفاوت درجة هذا التطور بين الخصائص المختلفة وتظهر الحاجة إلى تطوير بعض هذه الخصائص بدرجات متفاوتة الأمر الذي يترتب علية أحياناً تحسن فبعض الخصائص على حساب خصائص أخرى ، وهكذا تستمر عملية التطور باستمرار وجود التناقضات المختلفة وإيجاد الحلو المناسبة للتخلص من هذه التناقضات .

ويظهرالتناقض عندما تؤدي محاولة حل إحدى المشكلات في النظام أو بعض أجزائه إلى خلق مشكلة أو مشكلات أخرى ، ويحدث هذا التناقض عندما يترتب على العمل نفسه وظائف أو آثارمفيدة وأخرى ضارة في الوقت نفسه .

3. الناتج النهائي المثالي :

تعتبرالمثالية ركناً أساسياً في نظرية تريز ، وبينت نتائج الدراسات التي قام بها التشلرورفاقه أن النظم التقنية تسعى في تطورها للوصول إلى المثالية التي تشير إلى أن تكونجميع خصائص النظام في أفضل حالاتها وتعمل في الوقت نفسه على التخلص من جميع الجوانبالسلبية .

ويعتبر الحل المثالي النهائي من أقوى المفاهيم التي تتضمنهاالنظرية ، إذ أن قبوله كهدف يجعل الفرد الذي يقوم بحل المشكلة ملتزماً بالسير فيأفضل مسارات حل هذه المشكلة ، ومن المهم ملاحظة أن الحل المثالي النهائي لا يعنيبالضرورة عدم الواقعية ، ففي كثير الحالات يمكن تحقيق الناتج النهائي ، وعلى أي حالفإن الناتج النهائي المثالي أداة نفسية توجه نحو استخدام الأدوات التقنية وتساعدصياغته في النظر إلى القيود الموجودة في الموقف المشكل .

وتقود صياغة الناتجالنهائي المثالي في غالب الأحيان إلى تحسين عملية الاتصال مما يؤدي إلى تجريب طرقجديدة ، وعلى أقل تقدير فإنها تحدد بشكل واضح الحدود المتاحة للحل .
وتعتبرصياغة الحل النهائي المثالي من أهم المتغيرات إثارة للدافعية لحل المشكلة بمستوىإبداعي رفيع ، إذ أن الحل النهائي المثالي يعمل كهدف يوجه عملية حل المشكلة ، ويحولبين المبدع وبين الابتعاد عن المسار المناسب للحل .

4. مصفوفة المتناقضات ( Contradictions Matrix )

تعتبر مصفوفة التناقضات من أكثر أدوات نظرية تريزأهمية وفاعلية وقد بدأت فكرة تطوير هذه المصفوفة من خلال عملية التحليل الضخمة التيقام بها " التشلر " لبراءات الاختراع في المجالات الهندسية والتقنية ، وقد تمكن " التشلر" من تحديد ( 39 ) خاصية شكلت مع المبادئ الأربعين جوهر مصفوفة التناقضات .
ومن خلال مصفوفة التناقضات تفتح منهجية تريز قاعدة براءات الاختراعات فيالعالم لتحديد المبادئ التي يمكن أن تقدم حلولاً ممكنة ، إذ أن بناء المشكلة علىشكل تناقض يسمح بوضع المشكلة موضع البحث في مكانها المناسب في مصفوفة التناقضات .


مبادئها والأمثله

[hide]

المبدأ الأول
هو
التجزئة / التقسيم
ومعناه هو
تقسيم الشيء إلى أجزاء مستقلة
أو جعل هذا النظام قابلا للفك والتركيب
وإذا كان قابلا للفك ومقسم أصلا فإننا نحل المشكلة بزيادة التقسيم


الأمثلة :

1
الدول الكبرى تقسم نفسها إلى محافظات اصغر


2
بطاقة شحن الجوال
مقسمة ومجزأة إلى قيم ممكن أن يشتريها
العميل فكانت شركة الاتصالات
عندها بطاقات 100 و50 فقط
ولما خرجت موبايلي
وضعت أسعار إلى
10 ريالات
فاستخدمت موبايلي
مبدأ التقسيم ليسهل على العميل
شراء البطاقة بالحاجة التي يريدها


مثال 3
الأسهم كانت أسعارها كبيرة جدا
و تم تجزئة الأسهم إلى أقسام اصغر
لحل مشكلة معينة وهي عدم
الخسارة الكبيرة
وسهولة أمثلاك أسهم فإذا كان السهم لشركة من الشركات
2500 ريال فتحتاج إلى 25000 لشراء عشر
أسهم فقط أما إذا جزأت وقسمت إلى خمسة أقسام
فتحل هذه المشكلة


مثال 4
تقسيم قطع الأراضي
بعض التجار يمتلكون قطع كبيرة من الأراضي
فإذا أرادوا بيعها لايجدون الزبون وربما يعرض المتر
ريالين او عشرة ريالات وتكون مساحتها 2 مليون متر مربع
فالحل تقسيمها وبعدها قد يبيع المتر بأربعين أو أكثر
وكذلك تنفيذ مخطط للأراضي الكبيرة


مثال 5
قطع الأثاث مكونة من عدة قطع تركب
ليسهل نقلها من مكان إلى مكان
كذلك قطعة الأثاث الواحده مجزأة إلى عدة قطع ليسهل حملها ونقلها



2/ 40 مبدأ الفصل / الاستخلاص

تعريف المبدأ
1- فصل المكونات أو بعضها المسببة للضرر
2- زيادة أشياء مفيدة للنظام كمكونات أخرى


الأمثلة

- أمثلة الجزء الأول

1- فصل موظفين يتسببون خسائر للشركة
2- تنقية الرز من الشوائب قبل الطبخ
3- إزالة العصا من المدارس
لتحسين نفسية الطالب
4- فصل الدهون في كمال الأجسام
5- الأطعمة الدايت مفصول منها السكريات
6- مكيف سبيلت فصل الماطور ليقل الإزعاج

- أمثلة الجزء الثاني


7_ إبعاد أسطوانة الغاز خارج المنزل وبقاء البتوقاز
أمثلة الجزء الثاني


توظيف أناس مفيدين للشركة- مشاهير معروفين
استقطاب الدكاترة الحاصلين على جائزة نوبل في الجامعات
لرفع مركزها في التصنيف
زيادة زيت الزيتون للسلطة لإضافة نكهة أفضل
- زيادة حصص الرياضة لتحسين لياقة الطلاب بدنيا وذهنيا
- إضافة النعناع للشاي
- إضافة الهيل للقهوة
- إضافة الميك اب للمرأة


3 / 40 النوعية المحلية المكانية/أو تجويد المكان (تحسين المكان)

تحسين كفاية وجودة كل جزء بــعدة طرق

1- تحويل الطبيعة المنتظمة إلى غير منتظمة
2- جعل كل جزء يعمل وفق أفضل الظروف
3- الاستفادة من أجزاء النظام لتأدية وظائف أخرى مفيدة


ملاحظة:الإضافة التي تضيفها تكون واضحة

الأمثلة

1- أساليب تدريس منتظمة يجدد في هذه الوسائل
2- تعبئة السيارة بأحسن وقود بنزين
3- النجار يحمل أدوات عدة كثيرة وثقيلة
وللتخلص من الثقل يعمل بعض العدد تقوم بأكثر من عمل
4- جهاز تقليب الشرائح فيه شعاع ليزر
5- تزويد الأحياء بصفارت إنذار ضد الحرائق و المخالفات
6- وضع درجات لتخفيف درجات الآله أو قوة استخدامها كتخفيف برودة المكيف
7- تزويد ديركسون السيارة بأزرار للتحكم بالسيارة و أجهزتها
8- تزويد السيارة بأجهزة إنذار ضد السرقة أو غيرها
9- تدرج الإضاءة للتحكم بدرجة الرومانسية أو الهدوء و خاصة بغرف النوم.



4/40 دورة تريز مبدأ اللا تناسق/ اللا تماثل

1-تغيير حالة التماثل إلى حالة أخرى
بحيث تفقد سمة التماثل
2-إذا كان في الأصل غير متجانسا فإننا
نعمل على زيادة درجة اللا تجانس


مثال الأول
1- الجانب الخارجي الأيمن لإطارات
السيارات يتآكل أسرع من الداخلي لاحتكاكه
بالأرصفة ونحوها عند التوقف لذلك
عند صناعته يجعل القسم الخارجي
الأيمن اشد متانة من غيره

2- المعلم يتعامل مع الطلاب بطريقة
شرح واحدة فقط ثابتة ومتجانسة فلحل المشكلة
ندخل عليه بعض اللا تجانس بتغيير طريقة الشرح
للطلاب المتفوقين وإعادة الشرح بهدوء وتروي
للطلاب الضعاف أو من فصل إلى فصل آخر

3- مدير يتعامل مع موظفيه بنفس التعامل
فعنده مشاكل مع البعض فلحل هذه المشكلة
نجعل لا تماثل في التعامل مع الموظفين
لمراعاة الفروق الفردية في الشخصية والنفسية

المثال الثاني

لو كان مدير يتعامل مع موظفيه بفروق بسيطة
ولم تذهب المشاكل فإنه لحل هذه المشكلة
يزيد من الفرق في التعامل بين الموظفين
فيعطي تنازلات اكبر من المتأخرين

5/40 الدمج/ الربط/الجمع

إمكانية حل المشكلات عن طريق
الربط المكاني أو الزماني بين الأشياء
أو الأنظمة التي تقوم بأعمال متشابهة أو متجاورة
أمثلة

1- مكان للمدخنين

2- تنظيم المباريات في نفس الوقت

3- اختبارات الثانوية العامة

4- رمضان تجميع زماني

5- الحج زماني ومكاني


6/40 تريز مبدأ العمومية

تصميم النظام قادرا على القيام بعدة
مهام بدلا من مهمة واحدة
بدلا من القيام بوظيفة واحدة لتقل الحاجة لاستخدام
نظام مساند جديد لتأدية هذه الوظائف

الأمثلة

1- الجوال للمكالمات وللترويج
زادة وظائف التصوير والرسائل ونحوها


7/40 دورة تريز مبدأ التعشيش / الاحتواء
إمكانية حل المشكلات عن طريق
تمرير شي معين في شيء آخر
أو وضع شي داخل شي
أو احتواء شي في شي آخر
الأمثلة

1
الكراسي البلاستيكية تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين
وباستخدام مبدأ التعشيش تصنع بطريقة توضع فوق بعضها البعض

2
انتل السيارة يدخل في تجويف إذا سكر الراديو

3
مكان حزام الأمان

4
الأجهزة الجديدة توضع داخل فلين لحمايتها

5
كفرات الطائرة لها تجويف

6
يوجد طاولات تدخل تحت بعض



8/40 القوة الموازنة

تقويت شيء معين من خلال ربطه أو دمجه مع شيء آخر
الأمثلة

1
سيارات السباق سريعة وممكن أن تنقلب
بسبب السرعة فلعمل موازنة تضاف إليها الأجنحة
2
مركز تدريب يريد إشهار نفسه
يحضر مدرب عالمي فيتقوى هذا المركز
بسبب قدوم هذا المدرب له
3
بعض الأندية تتعاقد مع لاعبين أو مدربين مشهورين
ليعطي لهم قوة كانوا يفتقدونها بمهاراته أو بشهرته
أو كلاهما
4
بعض المرشحين يتبنون قضايا مهمة للأمة
من اجل إضافة قوة تحفظ توازنه أمام منافسيه
5
تستخدم سيارات السباق مظلات تساعد على
التوقف السريع وكذلك نفس الطريقة مع
المكوك الفضائي عند هبوطه للأرض


9-10-11 /40 دورة تريز

سوف اذكر هنا ثلاث مبادئ من نظرية تريز
لأن هذه المبادئ فيها نوع من التشابه
وفيها نوع من الاختلاف
ومن اجل أن لا يحصل سوء فهم واختلاط بالمعلومات
وهذه المبادئ الثلاث هي كالتالي

9/40 دورة تريز العمل التمهيدي المضاد(الإجراءات المسبقة)

عندما تعمل أي عمل يكون له آثار جانبية
هذه الإستراتيجية تتخلص من السلبيات
(اذا العلامة الفارقة هنا أن يكون له آثار سلبية آثار جانبية)

الأمثلة
1
لتوفير التعليم للجميع يتم نقل بعض المعلمين إلى
مناطق نائية بعيدين عن أهلهم وهذه سلبية
ولتعويض ذلك يعطون بدل سكن أو نقل
2
بعض الأدوية لعلاج مرض معين يكون لها آثار جانبية
مثل انها تسبب حموضة في المعدة أو تسبب لسهر أو النوم
وللتغلب على ذلك يعطى علاج آخر للتغلب على
الآثار الجانبية
3
استخدام المواد الكميائية في الزراعة من الأمور المهمة
ولأنه ينتج عنه تلوث في البيئة قد يضر الساكني قرب
المزارع فنعمل على اعطائم جرعات تطعيمية للتغلب على
هذ المضار


دورة تريز مبدأ العمل القبلي


إجراء تغييرات في النظام قبل الحاجة لذلك
الأمثلة


1
تسير الأمور على ما يرام في المدارس
من حيث الجدول وعندما يتغيب احد المعلمين
يكون هناك فوضى وارتباك بالعمل ونادرا ما يحصل ذلك
ولتلافي ذلك بهذا المبدأ
وضع جدول للانتظار وهذا عمل قبلي
حيث يضعه المدير في بداية السنة قبل الحاجة لذلك
وربما يبدأ تطبيقه بعد شهر
2
غالبا المسجلين بالمنتديات لا يحصل مشاكل منهم
ولكن احتياطا يوضع للجميع قوانين التسجيل



11/40 دورة تريز مبدأ التوسيد المسبق

بعض الأشياء أو الأنظمة لا نثق بها ولإزالة هذا الشعور
نعمل بعض الاحتياطات التي
تخفف من الآثار المتوقع حدوثها


الأمثلة
1
الطائرات الحربية ربما تتعرض للسقوط
أثناء الغارات الحربية ولأجل سلامة الطيار
تزود بمظلة لينجو بحياته
2
لاعب كرة القدم قد يتعرض لأصابة وربما لا
وليرتاح نفسيا يضع ما يسمى بالكسارة وهي
عبارة عن قطعة بلاستيكية تحمي الساق
من الانكسار لو اصطدم به احد
3
بعض المحلات يسمحون بالاستبدال لمدة شهر
فربما هذا المحل لا يقبل الناس عليه بكثرة
فبهذا المبدأ يزيد من ثقة الناس به

الفرق بين الثلاثة مبادئ:

9- التمهيدي المضاد /هو عند وجود سلبيات
للتغلب على هذه السلبيات الناتجة مع أي عمل
10- العمل القبلي / قد نحتاجها ولكن بعد فترة طويلة
فهو للاحتياط يجهز هذه الإجراءات
11- التوسيد المسبق / عمل لتعزيز الثقة بنظام معين

وعموماً فروقات مهمة بالنسبه لـــ:

للعلوم التطبيقية البحتة أما العلوم الإنسانية
فتقل هذه الفروق رغم وضوحها
وإذا لم يفهم المتدرب الفروق جيدا ممكن دمجها
بمبدأ واحد يشملها جميعا



12/40 دورة تريز مبدأ تقليل التباين(التساوي في الجهد)


التغييرات المستمرة في أي بيئة أو نظام تؤدي إلى
الإرباك وبالتالي يقلل من كثرة هذه
التغييرات والتباين (الفروق) بين المجموعة الواحدة(تقليل الفروق )


الأمثلة
1
توزيع الفصول بحيث يكون كل صف متقاربا
سنيا وعلميا (تقليل الفوارق السنية بالفصل)
2
التفاوت والتباين بين المسلمين من الناحية
الاقتصادية قد يؤدي لمشاكل ولحل هذه المشكلة
فرض الزكاة لتقليل التباين بين المسلمين
3
الفرق الرياضية تقوم غالبا بتغيير مدربيها بكثرة
وهذا يؤدي إلى إرباك اللاعبين وهبوط روحهم المعنوية
والحل تقليل ذلك ما أمكن


13/40 القلب / العكس

استخدام إجراءات و طرق معاكسة للإجراءات المستخدمة عادة



الأمثلة
1
بدلا من الذهاب للأسواق تأتي هي إلينا
بالتوصيل السريع
2
بدلا من أخذ دورة تريز في قاعة والذهاب يوميا
دورة تريز تأتي إلينا في بيوتنا عبر النت
3
بدلا من وضع قوانين للطلاب من قبل المعلمين لتنظيم الفصل
جعل الطلاب هم الذين يضعون هذه الأنظمة
4
فرشاة اسنان تتحرك بدلا من تحريكها
5
قتل الحشرات بالتبريد
بدلا من الحرارة

دورة تريز 14/40 مبدأ التكوير والانحناء

استبدال الأشياء المستقيمة أو المستوية أو المنبسطة
بأخرى دائرية أو منحنية أو كروية
واستخدام البكرات والاسطوانات والكرات الحلزونية
واستبدال الحركة المستقيمة بالحركة الدورانية


الأمثلة
1
عجلات السيارات والطائرات
2
مصانع السيارات تقوس الأمام لمرونة وسرعة السيارة
3
انحناء علب المشروبات الغازية لسهولة المسك
4
الأنفاق دائرية
5
الطاولة المستديرة
6
بعض السياسيين عندما لا يريدون
الإجابة على سؤال معين
يلف ويدور على السؤال
مستخدما مبدأ التكوير والانحناء

دورة تريز15/40 مبدأ الدينامية أو المرونة

تصميم الأشياء بحيث تكون قادرة على الحركة
وليست ثابتة ويمكن تغييرها
لإيجاد أفضل ظروف العمل


الأمثلة
1
مرآة ومقعد السيارة تتحرك
2
أثاث المنزل فيه عجلات لسهولة التحريك
3
هاتف لاسلكي بالمنزل
4
(فلبشارت) سبورة ورقية متحركة للمحاضرين
5
تأجير السيارات في مدينة وتسليمها في مدينة أخرى

ملحوظة : ممكن أن نقول الدينامكية

دورة تريز 16/40 مبدأ الأعمال الجزئية أو المفرطة

إذا لم تستطع الحصول على حل لمشكلة ما بنسبة 100%
فإنه يمكنك حلها بنسبة أقل
شرح المبدأ بطريقة أخرى
هناك نوعين من الإجراءات لحل المشكلات
الأول الإجراءات المفرطة ,
والثاني الإجراءات الجزئية
أعطيه أكثر مما يحتاج – الإشباع –
المبالغة في الإجراءات
(إما أن نستخدم إجراءات بسيطة أو مكثفة)

(جزئي : إجراءات مبسطة
إجراءات مفرطة : تدقيق لكل شيء )

وحسب الحاجة تستخدم الأجراء المناسب
فإذا كان الأمر خطيرا نستعمل الإجراءات المفرطة
وإذا كان الأمر بسيطا نستخدم الإجراءات الجزئية
مثال الإجراءات المفرطة
لو كان هناك دخول مريض للدولة
وهذا المرض خطير جدا مثل انفلونزا الطيور
فيكون هناك إجراءات مفرطة بحيث يتم إعدام
ومتابعة جميع الطيور حتى طيور الحرم
ومثال الثاني عند حضور الحجاج نأخذ عينة
من كل سفينة ولا نكشف على الكل



الأمثلة المشتركة
1
إذا لم يستطع كل الطلاب فهم الدرس كاملا
فيمكن يفهم الأكثرية الدرس بنسبة كبيرة (جزئي)
2
واحد يحب الشوكلاته نجعله يكثر إلى حد ما يتركها (مفرطة)
3
للإعلان عن منتج جديد استنفاذ وسائل
إعلان متعددة جوال .جريدة .تلفزيون.(مفرطة)
4
مثلا أريد آخذ متوسط وزن المواليد نأخذ عينة قليلة (جزئية)
5
عند حضور الحجاج يؤخذ عينات من كل
سفينة للكشف عن الأمراض (جزئية)
6
بالعناية المركزة بالمستشفى
نكشف عن كل شيء في المريض(مفرطة)
7
اخذ عينة من اللاعبين للكشف عن المنشطات (جزئية)
8
بعض الشركات تسحب جميع سياراتها لوجود خلل معين (مفرطة)


دورة تريز 17/40 مبدأ البعد الآخر

تحويل الحركة التي يسير بها الجسم في خط مستقيم
إلى حركة في مجال ذي بعدين أو ثلاثة
واستخدام أشياء من عدة طبقات أو اتجاهات
وإمالتها إلى الجانب بدلا من نفس الاتجاه

الأمثلة
1
استصلاح الأراضي الزراعية يأخذ جهد وباستخدام
البعد الآخر نبحث عن أراضي جديدة
2
القلابات الكبيرة تنزل حمولتها من الخلف
وباستخدام البعد الآخر تنزل حمولتها من أحد الجانبين
3
توضع الطائرات بالحروب بمخابئ في المطارات
وباستخدام البعد الآخر نجعلها في انفاق



دورة تريز 18/40 مبدأ الاهتزاز

جعل النظام يتمتع بخاصية التذبذب والاهتزاز والارتجاج

الأمثلة
1
المنخل الغربال
2
الجوال ع الهزاز
3
تفتيت الحصى
4
استخدام تردد مختلف عن الإرسال لقنوات
البث المسموعة والمرئية

دورة تريز 19/40 مبدأ العمل

العمل الفتري المتقطع
حل المشكلات عن طريق استخدام العمل الفتري
أو المتقطع بدل العمل المستمر وإذا كان االعمل
المتقطع مستخدما فنزيد نسبة التقطع

الأمثلة
1
الدوام المتصل يرهق والحل نجعل فترات راحة
2
الإقلاع عن التدخين لا يأتي مرة واحدة ولكن بالتدريج
3
الراتب كل أسبوع
4
الماء يأتي في الأسبوع مرتين
5
نشرات الأخبار كل فترة
6
تقويم الموظفين

دورة تريز 20/40 مبدأ استمرار العمل المفيد(الفائدة المستمرة)

جعل جميع أجزاء النظام تعمل بشكل مستمر
دون توقف , والعمل على التخلص من الحركات والأنظمة
غير اللازمة سواء كانت تعمل بعض الوقت أو لا تعمل أبدا

الأمثلة
1
المعلم يدخل غرفة الصف ولكي يعمل
كل الحصة يحضر قبل الدخول
2
تبقى المدارس معطلة في العطل وللاستفادة منها تؤجر
أو تسلم لجمعيات خيرية تستفيد منها أثناء العطل
3
المصنع يعمل بصفة يومية ومستمرة دون انقطاع عمال في
الصباح وعمال في المساء
4
التخلص من مواقف هدر الوقت (سواليف مع الطلاب)
5
استمرار الحمية
6
استمرار ضخ الدم في الجسم من القلب
7
فتح الصيدليات24 ساعة
8
استخدام الجامعة فترتين
9
استمرار العمل الصالح
10
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ... إلخ
11
الهجوم المستمر في كرة القدم
12
الاستمرار في طاعة الله ((واعبد ربك حتى يأتيك اليقين))
13
استمرار تنظيف الأسنان
14
بعض مزارع الدواجن يجعلون الإنارة مضاءة طوال الوقت
من اجل أن يستمر الدجاج بالأكل فينمو بسرعة
دورة تريز 21/40 مبدأ الاندفاع السريع / القفز

هذا المبدأ يتكون من شيئين
الأول تنفيذ العمليات المحددة بسرعة خاطفة
لتجنب الآثار السلبية المحتملة ,
والثاني القيام بإجراء الإصلاحات اللازمة للعمليات
الضارة التي يمكن أن يترتب عليها مخاطر كبيرة

الأمثلة
1
عند قص الأنابيب البلاستيكية تذوب أطرافها
وللتخلص من ذوبان أطرافها تقصها بسرعة
كبيرة بحيث لا يكون وقت لذوبانها
2
الطائرات الحربية تندفع بسرعة عالية
لتتجنب مخاطر القصف
3
مرور المهرج في دائرة من النار
4
الصواريخ لو كانت بطيئة لأسقطت
5
الخشب يجفف في يوم واحد بدرجة 250
بدلا من أسبوع عند درجة 90
6
ميزان الحرارة عن طريق الأذن
7
الهجمة المرتدة في لعبة الكرة عموما
8
عمليات الطوارئ
9

عبور الطريق
10

سيارات امن الطرق


دورة تريز 22/40 مبدأ تحويل الضار إلى نافع

استخدام العناصر أو الآثار الضارة في النظام
للحصول على آثار ايجابية
كما يمكن التخلص من الآثار الضارة بإضافتها
لمواد ضارة لتنتج منتج نافع أو غير ضار
(رب ضارة نافعة)

الأمثلة
1
سموم الأفاعي ضارة تعالج لتكون لقاح
2
تحويل النفايات إلى طاقة بالحرق
3
تساقط الثلوج يؤدي إلى شبه توقف للحياة بالمدينة
وهو ضار وبتحويله إلى نافع نستفيد منه بكشف
عيوب المنازل والمرافق الجديدة لمعرفة
عيوبها وإصلاحه لاحقا

دورة تريز 23/40 مبدأ التغذية الراجعة

تقديم معلومات لمنتج بهدف تحسين هذا
المنتج أو تحسين الإجراءات التي يؤديها
وإذا كان التغذية الراجعة موجودة
فيمكن تغيير جودتها أو تكرارها

الأمثلة
1
تقارير الطلاب تكون أكثر من مرة في الفصل
الواحد حتى لا يفاجأ الآباء بمستوى أبنائهم
2
جهاز كشف المعادن في المطارات
3
جرس السرعة
4
جهاز إنذار للسرقة في السيارات والمنازل

دورة تريز 24 / 40 مبدأ الوساطة

استخدام شيء أو نظام أو عملية وسطية لانجاز
العمل أو دمج احد الأشياء بشكل
مؤقت لتحقيق هدف معين

الأمثلة
1
الحداد يحتاج لوصل قطعتين مع بعض
ويحتاج لوسيط يلحمهما مع بعض
2
زواج جماعي
3
تجميع طلبة للمشاركة في ندوة ثم الانفضاض بعد ذلك
4
استعارة لاعب ثم إرجاعه
5
بعض المراكز التدريبية لا تستطيع إقامة دورات
بالسعودية من اجل أنها غير معتمدة أو المدربين
لا يريدون الحضور للسعودية أو لأسباب
أخرى فيكون هناك وساطة
بان تكون دوله قريبه مثل البحرين أو الإمارات
6
البعض من الناس يريد أن يسافر ويحتج بدورة
أو انتداب أو أي شي وساطة للسفر
7
عمليات التهريب
8
عمليات غسيل الأموال



دورة تريز 25 /40 مبدأ الخدمة الذاتية


جعل النظام قادر على خدمة ذاته من خلال
القيام بوظائف مساندة مثل الصيانة ومعالجة
الاختلافات واستخدام المصادر المهدورة

الأمثلة
1
الطيار الآلي
2
جسم الإنسان يقيس السكر ويفرز حسب الحاجة
3
بعض السيارات تجعل حزام الأمان يربط تلقائي
4
بعض الفنادق والشركات لديها كشف عن
الحرائق وعند الحريق تعمل مباشرة
ومنها أيضا
5

معمل تركيب السيارات يعتمد على الإنسان الآلي في القيام بالعملية.
6

* نظام xp عند تثبيته في الحاسوب .
7

تستعمل مواد خاصة في عجلات السيارة تقوم بغلق الثقوب تلقائياً.
8

أجهزة النقد الآلية تمكن الزبون من إجراء العمليات البنكية دون الحاجة إلى مراجعة البنك.

9
تقوم بطارية السيارة بالشحن الذاتي من المولّد كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
10
اعتماد الإنارة العمومية في المدن على أنظمة آلية تجعلها تعمل بمجرد ظهور الظلام و تتوقف بظهور النور.
11
نظام فتح الأبواب في البنوك و المؤسسات العامة و الفنادق , إذ بمجرد اقتراب شخص من الباب ينفتح آليا ,
و يغلق بابتعاده .

دورة تريز 26/40 مبدأ النسخ

استخدام نسخة من الشيء أو النظام أكثر بساطة
وكلفة ويمكن تصغيره أو تكبيره حسب الحاجة
(شيء ما تقدر تحصل عليه أو غير متوفر )

الأمثلة
1
مجسمات المهندسين
2
الرضاعة
3
دوبلير الممثلين
4
الألعاب
5
مسدس صوت للأفراح
6
محلات الذهب والجوالات تعرض نسخ وليس البضاعة الأصلية
7
المرأة الآن أصبحت تتزين في الأعراس بالحلي الذي يشبه الذهب.
8

* الممثلون يستعملون الأقنعة لشخصيات قصد الخدعة
9

الشعر المستعار
10
تمثيل الاحداث ووقائع الجريمة
11

قطع الغيار المستنسخة
12

ممثلوا الادوار الصعبة بدلا عن الممثلين الاصليين

27 / 40 مبدأ البدائل الرخيصة

استخدام أشياء رخيصة الثمن لفترات قصيرة نسبيا

الامثلة
1
أواني بلاستيك في المطاعم
2
كاميرا رخيصة لفترة قصيرة للسياح
3
الخيمة بدل البيت عند النزهة
4
توظيف العمالة الوافدة لفترة قليلة
5
اعتماد الشعوب على أغذية رخيصة مثل الفول والعدس والبصل
6
استئجار فستان العروس

28 / 40 مبدأ التعويض الميكانيكي

للتنويه (هذا المبدأ خاص بالعلوم الطبيعية والتطبيقية
واستخدامه في هذا المجال ويقل امثلته في
الجانب التربوي لذا أحببت التنويه )

التعريف
1
استبدال الوسائل الميكانيكية بأخرى حسية
(سمعية –بصرية-ذوقية – شميه )

2
واستخدام المجالات الكهربائية المغناطيسية
والكهرومغناطيسية للتفاعل مع الأحداث
3
الانتقال من المجالات الثابتة إلى المتحركة
ومن المجالات غير المنتظمة إلى المنتظمة

الأمثلة
1
للكشف عن المخدرات يكون التفتيش بآلة ميكانيكة
مثل الكشف عن المعادن ونحوها او بالتفتيش
اليدوي وباستخدام هذا المبدأ تدريب
كلاب بوليسية للكشف عن المخدرات
2
بصمات العين أو الأذن لكشف
السرقات بدلا من بصمة الأصابع

27/40


استخدام المعلبات مثل الطماطم بدل الطماطم الطبيعي
الذرة المعلبة ارخص من الذرة الذي يبيعها البائع امام المحلات
المجلة المستخدمة الذي يبيعها احدى البائعه بسعر ارخص من شرها لوحدها

28/40
الحاسوب المتنقل المحمول صغير
وهو هاتف و حاسوب بنفس الوقت
توقيت ريموت المكيف المركز لتبريد قبل الوصول إلى المنزل في وقت الصيف

27 / 40 مبدأ البدائل الرخيصة

تستعمل الأكواب والأطباق البلاستيكية الرخيصة في الحفلات والمناسبات.
تصنع المناديل الصحية وحفاظات الأطفال من مواد رخيصة بدل القماش.
28 / 40 مبدأ التعويض الميكانيكي
استعمال الهاتف أو الانترنت للتواصل بدل اللقاء المباشر.
استبدال عدد من الآلات المكتبية التقليدية بجهاز الكمبيوتر.

دورة تريز 29 / 40 مبدأ البناء المائي أو الهوائي
استبدال الحالة الصلبة في الجسم أو النظام بالسائلة
أو الغازية أي بانتفاخ هذه الأشياء بالماء والهواء

الأمثلة
1
الكشافة والجيوش يحملون خيم وأسرة
بلاستيكية تنفخ عند النوم
2
مسابح للأطفال تنفخ عند الحاجة
3
استخدام قارب نجاة ينفخ
4
تعبئة أنابيب الماء بالماء الساخن للتدفئة
5
استخدام عجلات مطاطية أو صلبه في السيارات
يؤدي إلى حركة غير انسيابية ولحل
المشكلة تكون العجلات منفوخة بالهواء

دورة تريز 29 / 40 مبدأ البناء المائي أو الهوائي
1.


1-الوسائد الهوائية ضد صدمات الحوادث في السيارات
2.الرافعات بالضغط الادروليكي
3.الضغط المائي في تنظيف دورات المياه
4.الدفع الصاروخي او الهوائي
5.مياه البحر للسفن
6.المكنسة الكهربائية

30 / 40 مبدأ الأغشية المرنة والرقيقة
استخدام القشور المرنة والأغشية الرقيقة
بدل الأنظمة ثلاثية الأبعاد وكذلك يمكن عزل
الشيء عن محيطه باستخدام القشور والأغشية الرقيقة

الأمثلة
1
تتبخر مياه أوراق الأشجار بسبب الشمس
فترش عليها طبقة رقيقة عازلة عن أشعة
الشمس تمنع التبخر وبالتالي تعيش الأشجار فترة أطول
2
واقي ضد الرصاص
3
النظارات الشمسية
4
تغطية ملاعب التنس تفرش لتغطية
الملعب عند المطر كعازل
5
حماية الزجاج بطبقة رقيقة حتى اذا انكسر
يكون متماسك ولا يسبب الأضرار
6
في الحرب العراقية الكويتية وضع طبقة عازلة
على الشبابيك لمنع وصول الغاز
7
رقائق ترشيح (نظارات )للوقاية من الكمبيوتر
8
شفافيات للكتابة عليها
9
حماية الفواكه بطبقة دهنية أو بغلاف ورق
10
شاشة الجوال عليها غلاف رقيق للحماية
من الخدش أو لمنع الإشعاعات
11
تغليف الملابس
12
مراهم وقاية من الشمس
13
لتجفيف الزهور ترش بواقي أو بغلاف دهني أو كيميائي
14
قناع وجه
15
التغليف الحراري للمنتجات الجديدة
16
البيوت المحمية
17

الملابس المستخدمة في المفاعلات النووية
18

بدلة رائد الفضاء
19

دهن البشرة وترطيبها بالزيوت يشكل وسيلة حماية
20

وضع طبقة عازلة على دهان الحائط للحماية
21

طبقة عازلة لأسلاك الكهرباء
22

العوازل الحرارية


دورة تريز 31 / 40 مبدأ المواد النفاذة /المسامية

تصميم الأشياء بحيث يكون فيها مسامات
أو ثقوب أو عن طريق ملء وسد هذه الفراغات

الأمثلة
1
دورات الموظفين في المسامات أي العطل والإجازات
2
للاهتمام بالطلاب الضعاف وتقويتهم
يكون ذلك بالفسحة وحصص الفراغ
3
تصميم خزائن الأجهزة الكهربائية بفتحات للتهوية
4
تصميم ملابس مسامية لتهوية الجسم
5
اللوحات الترحيبية الكبيرة المؤقتة يجعل
فيها مسامات وفراغات لكي لا تسقط
6

مصفي الهواء في السيارات و المحركات الميكانيكية المصنوع من الإسفنج أو
أوراق راشحة ومسامية تسمح بمرور الهواء دون غيره.
7

- يستعمل الفلين كمادة عازلة تمنع تسرب الحرارة و الصوت إلى البيوت و غيرها.
8

- تجهيز السيارات بفتحات يمكن التحكم فيها لمرور الهواء إلى المركبة أو عدم مروره
9

استغلال اوقات الفراغ بالقراءة
10

حصص الانتظار تملى بمعلمين لا يوجد لديهم حصص وقتها
11

فتحات المكيفات الشباك يوضع فيها مكيفات
12

مادة السيلكون لسد الفراغات بين الجدران وخزانات المطبخ واحواض المسابح والمغاسل

دورة تريز 32 / 40 مبدأ تغيير اللون
تغيير لون المنتج أو بيئته
أو النظام أو تغيير درجة شفافيته

الأمثلة
1
الباصات كثيرة ولمعرفة وألوانها متشابهة
ولو غيرت ألوانها حسب اتجاهاتها
2
العاملون بالمستشفيات كثير ولمعرفة
تخصص كل فرد تميز بالألوان
3
مدارس البنات كل مرحلة لون
4
عندما يمل الإنسان من أثاث منزله
ولا يستطيع تغييره يغير لونه ارخص
5
الأفعى وبعض الحيوانات
تغير لونها حسب البيئة
6
الجنود يغيرون ملابسهم
حسب مكان القتال للتخفي
7
تمييز منتوجات مختلفة بألوان مختلفة لها
دلالة على النوع مثلا شامبو الأعشاب اخضر
وشامبو الحنة برتقالي لنفس الماركة
8

المذكرات تقسم لأجزاء كل جزء لون
الألوان الفسفورية للمساعدة على المذاكرة
9

التلفزيون من ابيض واسود الى ملون
10

الجوالات تتغير جلدتها لألوان مختلفة أو تطرح بأكثر من لون
في الأدوية الحبوب بألوان مختلفة
حتى لا يخطئ المريض بينها
11

في الكيمياء اختبارات كثيرة وتفاعلات يكون لتغيير
اللون دلالته مثل ورقة عباد الشمس
وتغيرها مع الوسط الحامض والقلوي
12

الإشارة الضوئية..لها 3 ألوان لكل لون دلالته...
الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية ..

من القصص >> أعجبني هذا المثال كثيراً

أبو دجانة والعصابة الحمراء....
حيث ارتبطت العصابة الحمراء لدى أبو دجانة مع التضحية والإقدام
فكان إذا لبسها لم يفكر في شيء سوى اختراق صفوف الأعداء دون خوف أو تردد
وإذا رآه الأعداء لبس العصابة الحمراء فروا من أمامه ...
13

أعلام الدول... لتمييز كل دوله عن الأخرى....

33 / 40 مبدأ التجانس

جعل الأشياء تتفاعل مع أشياء من نفس
النوع أو نفس المادة أو نفس الخصائص

الأمثلة
1
الأطباء يأخذون جزء من جلد المريض
ويضعونه في الجزء المصاب فيشفى بسرعة
2
((وما أرسلنا من نبي إلا بلسان قومه))
كل نبي بلسان قومه ليتجانس معهم
3
استخدموا خيوط للعمليات من اللحم ...
4
إشراف الأقران المعلمين يشرفوا على بعض
5
رقائق من الجلد لعلاج الجلد
6
حشوات الأسنان من الأسنان
أفضل أو من مادة تشبه الأسنان
7
مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم للناس على قدر عقولهم
(ليس من أم بر أم صيام في أم سفر)
حينما خاطب قوما بنفس لهجتهم >> الحميريه
8
نقل الدم
9
تجانس بين الزوجين عند الزواج
10
هناك استراتيجية تعليمية تدعو لتقسيم الطلاب حسب مستوى الذكاء...
11

لحل مشكلة الزحام في المدن يمكن تخصيص مسارات وطرق خاصة بالشاحنات الكبيرة
12

في المهجر يقع تعايش بين المسلمين على أساس الدين الواحد ,
كما يقوم التقارب بين العرب على أساس القومية .
13

- مثل عربي يقول : " وافق شن طبقة " و معناه توافق طباع أو مزاج شخصين

34 /40 مبدأ النبذ والتجديد(التلاشي) الاسترجاع
التعريف
1-التخلص من الأشياء التي انتهت وظيفتها
2- أو تعديلها ومعالجتها أثناء قيامها بوظيفتها لتستمر بالعمل
3- أو إعادة استخدام النظم أو المنتهية الصلاحية من جديد

الأمثلة
1
خيوط الجراحة التي تتلاشى
2
المركبات الفضائية يتلاشى منها الدافع
3
التقاعد (تخلص من الأشياء التي انتهت وظيفتها)
4
الاستفادة من المتقاعدين(إعادة استخدام المنتهية الصلاحية )
5
الأفعى تتخلص من جلدها
6
لجنة تصحيح الاختبارات بالثانوية العامة
تتلاشى اللجنة ويرجع كل معلم لمدرسته
7
الغسالة الأوتوماتيكية تتخلص من الماء غير النظيف
8
الحشوة المؤقتة للسن يتم التخلص منها
بعد تركيب الحشوة الدائمة
9

تلاشي الحزن عند الفرح
10

تلاشي الثلوج عندما يأتي فصل الربيع
11

تلاشي النفط
12
تلاشي الحب بين الناس مع مرور الزمن
13

تلاشي الاظافر لتتكون جديدة بدلا عنها

35/40 مبدأ تغيير الخصائص

تغيير الخصائص عدة أشكال
1-من صلب إلى غاز أو سائل
2- تركيز المادة أو درجة تماسكها
3- درجة الحرارة زايد أو ناقص
4- درجة المرونة زايد أو ناقص

الامثلة
1
صابون سائل
2
جبن سائل
3
بعض المستشفيات يجمدون دم المريض
من اجل أن لا يزعجوه كل مرة عند التحليل
4
تفتيت الصخور مكلفة فيشق فيها شقوق
وتترك تتجمد وتتمدد ثم تشق الصخور
5
المنطاد نتحكم بدرجة الحرارة فيختلف الارتفاع
6
للتخلص من السمنة بتقليل درجة تركيز
الدهون والسكريات في الأكل
7
أبواب السيارات تفتح أفقي ولتغيير الخصائص
بزيادة المرونة تفتح للأعلى ببعض السيارات الحديثة
9

فكرت بعض الشركات لنقل المياه العذبة بأقل التكاليف عن طريق نقل ( جرها ) كتل من الجليد
من المناطق القطبية إلى المناطق الحارة.
10
* التقطير الإتلافي للفحم الحجري



36 /40 مبدأ انتقال المرحلة

الاستفادة من التغيرات التي تحدث على النظام
في الوزن أو الحجم أو درجة الحرارة
أثناء الانتقال من مرحلة إلى أخرى

الأمثلة
1
عند الانتقال من الصيف للبرد يستغل
التجار هذه المرحلة لبيع مواد الشتاء
وخصومات لملابس الصيف والمدارس والعطل
2
رمضان والعيد مرحلة تستغل من
البعض بالعبادة أو التجارة أو السهر أو ...
3
الانتقال من مرحلة الطفولة إلى المراهقة
أثناء هذا الانتقال نوكل مسؤوليات أضافية للمراهق
حتى نستفيد من مرحلة نشاطه وفورانه بأشياء ايجابية
4
بعض النقاشات تبدأه بهدوء ثم تتطور لتصبح
حادة جدا فأثناء هذا الانتقال يجب تدخل
البعض أثناء التحول لتلطيف الجو وتغيير موضوع
النقاش حتى لا يصل لمرحلة عليا من الحدة
5
في رمضان فترة المغرب مرحلة الإفطار
عند الناس جميعا وهي اشد مرحة
عطش وجوع فجعل الله فترة إجابة
6
في رمضان يستغل أصحاب القنوات
بعرض أفضل ما عندهم بهذه الفترة
7
في وقت صرف رواتب الموظفين مرحلة
شراء لوازم المنزل يستغلها التجار
بوضع تخفيضات كبيرة لجذب الزبائن
8
تمر المرأة بفترات تحول شهرية أو سنوية فيراعي
الزوج والأولاد هذه الفترات بعدم كثرة
الطلبات أو لومها ع التقصير
9
عند انتقال الفتاة الى بيت زوجها تصبح كثيرة المسؤوليات والواجبات
عند انتقال الطالب من المدرسة الجامعة يدرس في اختصاص معين وتصبح المواد اكثر صعوبة
10
عند انتقال الانسان الى مرحلة البلوغ يصبح محاسب على اعماله
عند انتقال الانسان من الحياة الى الموت فأول مايوضع في القبر يسأل واما يكون من السعداء او من التعساء والعياذبالله
11
لاتقوم الساعة حتى تظهر علاماتها الصغرى والكبرى
12
تستغل شركات الطيران بداية الصيف والاجازات في رفع اسعار التذاكر حجوزات الشقق والفنادق
13
الدروس الخصوصية لتقويه الطالب في المواد الصعبه
14
تحول الانسان وذلك بداية من خلقه نطفة مرورا بمرحلة الجنين ثم المهد ثم الطفولة ثم المراهقة ثم الشباب ثم الشيخوخه والكهولة الي ان ينتهي به الحال في الاخرة

37 /40 مبدأ التمدد الحراري

الاستفادة من تمدد المواد بالحرارة وانكماشها بالبرودة
سواء كان التمدد والانكماش حقيقي أم معنوي

الأمثلة
1
الفراغات بين قضبان السكك الحديدية
2
ترمومتر لقياس درجة حرارة المريض
3
عند تمديد أسلاك الكهرباء يراعى تمددها
بالصيف وتقلصها بالشتاء بحيث
تترك مرتخية عند تمديدها بالصيف
4
كي الملابس
5
التمدد والانكماش المعنوي مثلا بتغير المزاج
فرح أو حزن فإذا كان المدير أو الأب أو الزوج أو الأم
مزاجه أو مزاجها معتدلا من الممكن مفاتحته بطلبات
أما إذا كان متمددا أي غضبان فنؤجل الطلبات
إلى حين
6
تمدد عجلات السيارة اثناء السير وارتفاع حرارتها .
7
تمدد عضلات اللاعبين اثناء التسخين والتهئية قبل بدأ المباراة .
8
تمدد معنوي مثل اتساع الافق والخيال لدى الانسان اثناء التفكير .
9
المد والجزر للبحر .
10
عجينه البف باستري تتمدد .
11
الارز اثناء نقعه في الماء واثناء الطبخ .
اللحم اثناء الشواء ينكمش ويصغر حجمه .
12
انكماش التفكير اثناء الغضب فلا يستطيع الانسان التفكير وفتها .

معظم الأجسام تخضع لظاهرتي التمدد الحراري :

- المياه في جيوب الصخور تتمدد بفعل ارتفاع الحرارة و تتقلص
بفعل انخفاضها و هدا ما يؤدي الى تفلق الصخور و انشقاقها.
و كدلك الهواء في الجو بارتفاع الحرارة يتمدد فنيجم عنه
ضغط جوي منخفض ولما يبرد الجو يتقلص الهواء و ينتج عنه
ضغط جوي مرتفع .

معنويا : تطور العلاقات بين دولة و أخرى ( تمدد ) عندما يسود الود
و التفاهم , و تتراجع العلاقات بينهما ( تقلص ) عند توتر العلاقات
و ظهور خلافات ..

38 /40 مبدأ المؤكسدات القوية

استبدال الهواء العادي بالهواء المعزز
بالأكسجين أو استخدام الأكسجين المؤين

الأمثلة
1
معالجة الجروح بالبيئة العادية يتسبب بتأخير
شفاء الجروح وإذا عولجت
بمكان فيه أكسجين زايد تزيد نسبة الشفاء
2
يحتاج الغواصون كمية كبيرة من الأكسجين
ولكي لا يثقل عليهم يتم استخدام
أكسجين عالي التركيز ليكفي فترة أطول
3
قص المعادن تحتاج إلى وقت ولتقليل
هذا الوقت تتم عملية القص في بيئة درجة
حرارتها مرتفعة لتتم العملية بسهولة
تتم صناعة بعض الأدوية في غرف معزولة , بالإعتماد
على الأكسجين المؤين , تفاديا للتلوث ..
-
يعتمد الطيارون عند التحليق على ارتفاعات كبيرة
على الأكسجين العالي التركيز , بسبب انعدام
الهواء .

استنشاق الإنسان للغاز، يتطلب اسنشاق الأكسجين بكثرة للقضاء على الغاز الموجود في الجسم .
*
العامل الذي يصنع الأبواب والنوافذ الحديدية يحتاج إلى نار قوية لتليين الحديد حسب النموذج المرجو صناعته.

39 /40 مبدأ الجو الخامل

استبدال البيئة العادية ببيئة أخرى خاملة
أو إضافة أجزاء محايدة أو خاملة للنظام .
الأمثلة
1
عند تخزين القطن يخشى المزارع احتراقه
وخسارتهم وبالتالي يعالجونه بالغاز الخامل كي لا يشتعل
2
تود المدارس إقامة مباريات ولأجل أن لا
يضيع عليهم الوقت يضعونه في الوقت
الخامل بداية الدوام أو نهايته
3
توفير بيئة خالية من التوتر في الاختبارات
4
تخفيف الإضاءة للمرضى في غرفة العمليات
5

في المباريات المهمة للفرق والمنتخبات
يمنع الإداريين اللاعبين من قراءة الصحف
حتى يعيشوا في بيئة خاملة ولا يتوترون
6
عند النقاشات بين مجموعتين يرشح المسئول
عن المجموعات أناس حياديين
حتى يكون النقاش هادي وخامل
وغير مشحون ليخرج بفوائد
7
عندما ترغب الأم في أن ينام طفلها ..تستبدل البيئة النشطة من حوله الى بيئة خاملة ( لا اصوات , ولا إضاءة ) .
8

- يوم العطلة الأسبوعية بيئة خاملة يُنهي اسبوعا من العمل المتواصل يوميا .
9
فترة الامتحانات يكون فيها جو العام بالنسبة لطلاب متوتر وفيه اهتمام زائد وخوف من النتائج
لذلك يحاول بعض اولياء الامور بتغيير الجو وذلك بالخروج من المنزل مع الابناء في نزهه قصيرة او لعب الكرة
10
وقت الاعتكاف يحتاج الي بيئة هادئة وخاملة من المؤثرات الخارجية
11
فترة المغرب عند اكثر الناس يعتبر وقت خامل لقصر الوقت
12
اثناء كنز التمور تحتاج الي اضائة خفيفه وجو بعيد عن الحرارة والهواء والرطوبه واللمس
13
الكمبيوتر احيانا يصاب بالخمول لبعض الوقت
14
الصحراء تعتبر بيئة خاملة وهائة ومناسبه جدا لتفكير والتأمل
15
اسطح المنازل عند اغلب الناس مكان خامل لا يستفاد منه ( ممكن الاستفادة منه في عمل حديقة . ملاهي اطفال لسكان المنزل او العمارة . ملعب تنس او سلة او ملعب كرة قدم صغير )

40 /40 مبدأ المواد المركبة

استبدال مادة مكونة من عنصر واحد
أو مادة واحدة بمادة أخرى تتكون من عدة عناصر


الأمثلة
1
هيكل الطائرات قوي وخفيف بنفس الوقت
وهذا غير موجود بعنصر واحد كالحديد مثلا
فتدمج عدة مواد مع بعض لنحصل على
المنتج القوي والخفيف
2
سلطة فواكه
3
تحسين الأقمشة باستخدام مركبات قطنية
4
المعلمون يستخدمون وسائل تعليم متعددة
مثل البروجكتر والكمبيوتر والمسجل
5

- العصير : أصبح يقدم بأنواع ممزوجة , برتقال/ مانجو , برتقال/إجاص
أو مجموعة من الفواكه المشكلة .
6

- جمع أجهزة سمعية و بصرية في جهاز واحد , تلفاز / فيديو أو راديو / مسجلة كاسيت .
7

- دمج الإسمنت و الجبس لصناعة بعض مواد البناء .
-
معنويا , يمكن ان نقول بأن هناك مجتمعات مركبة من
خليط من الأجناس : كالمجتمع الأمريكي ( بيض و سود و آسيويين ..)

مثل - من مواد التنظيف تم تركيب الكلورس و الصابون في كلين اب لتنظيف الاسطح و الحمامات
- بعض المطهرات تم تركيب معها بعض العطورات مثل المطهر اصبع بعطورات عديدة مثل الصنوبر الفل الورد....الخ
-المبيد الحشري كان الزاحف لها واحد و الطائرة لها واحد اصبح لان الطائرة و الزاحف في مبيد حشري واحد
[/hide]
أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وإستحسانكم وتعم الفائده على الجميع

-------------
Albert


رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 16, 2011, 03:44 PM
 
رد: نظرية [[ triz ]] الإبـــــــداعـــــــــيـــــــة ..



" موضوع جميل , لكنه يحتاج الى تقسيمه الى اربعة اقسام وانت جعلته دفعة واحدة , شكراً البرت "
__________________


واختر لنفسك منزلآ .. .. تهفو النجوم على قِبابه
( مجــــــددون )






رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 16, 2011, 07:22 PM
 
رد: نظرية [[ triz ]] الإبـــــــداعـــــــــيـــــــة ..

آشكرك على الطرح الرائع,,
ربي يسعدك ويحميك..
__________________
....
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرية 500 Aghiad-sh قصص البرمجة اللغوية العصبية 7 December 21, 2010 12:56 PM
نظرية الأوتار ، نظرية الخيطية ، String Theory Yana بحوث علمية 0 April 19, 2010 03:01 PM
نظرية ال 500 ريال ...؟؟ وهم الخيال النصح و التوعيه 3 March 3, 2010 05:55 PM


الساعة الآن 10:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر