فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 9, 2011, 10:50 PM
 
Thumbs Up كيف تحصل عمليّة خسارة الوزن الزائد؟



إنها فعلاً من أروع وأجمل الأفكار التي تراودنا، عندما نتمنى أن نخسر! الوزن الزيادة بالطبع! ثم نستبدلها بزيادة في الثقة والأناقة والجمال، عندما نتخيل أنفسنا نتمشى بأجمل الفساتين التي طالما تمنينا أن نتباهى بها بين صديقاتنا.ومن أجل تحقيق هذا الهدف في فترة زمنية قصيرة، نلجأ أحياناً إلى وسائل مختلفة للتخلص من هذه الكيلوغرامات التي تثقل الميزان وتثقل قلوبنا. عندها يتطلع البعض منا إلى الحميات السريعة التي تعد بخسارة 5-4 كغ أسبوعياً! و لكن للأسف هذه الوعود ليست صادقة!

هل ممكن خسارة الوزن بشكل سريع؟

بالرغم من إمكانية خسارة بعض الكيلوغرامات بسرعة في الأسابيع الأولى، فإنها لن تدوم طويلاً. لأنك عندما تخسرين معدل 5-4 كيلوغرامات في الأسبوع الأول، هذا لا يعني أنك خسرت الدهون المخزنة في الجسم بل على الأغلب تكون هذه الكيلوغرامات مكونة من الماء، الجليكوجين glycogen والبروتين من العضل.

وبعد أسبوع من الإلتزام بالحمية السريعة، تعاودين العادات الغذائية القديمة، فيعوّض جسمك الكيلوغرامات التي خسرتيها من خلال تخزينه للعناصر المهمة التي فقدتيها خلال فترة الحمية القاسية.

كيف تتمّ خسارة الوزن من الدهون المتراكمة؟


تحدث عملية خسارة الوزن عندما يستهلك الجسم سعرات حرارية (أو طاقة) أكثر مما يدخل إليه. يعني بكل بساطة تقليل كمية الطعام وزيادة الرياضة تساهم في تخفيف الوزن من الدهون المتراكمة.

ومن الخير أن تعرفي أن من اجل خسارة نصف كغ من الدهون، يجب أن تستهلكي 3500 سعرة حرارية. فإذا قللتي ما بين 500-1000 سعرة حرارية من مدخولك للسعرات الحرارية يومياً، سيجمع هذا ل 3500- 7000 سعرة أقل بالأسبوع وبالتالي خسارة ½-1 كغ من الدهون في الأسبوع. إنها المعادلة المتوازنة بين ما يدخل إلى جسمك من طاقة وما يخرج منه.

بشكل عام تحتاج السيدات إلى معدل 2000 سعرة حرارية باليوم والرجال إلى معدل 2500 سعرة حرارية باليوم. وعند إتباع حمية، لا ينصح بإتباع نظام غذائي يؤمن أقل من 1200 سعرة حرارية للسيدات أو 1500 سعرة حرارية للرجال، هذا من أجل الحفاظ على وظائف الجسم الأساسية.

وكل هذا يقودنا الى استنتاج مهم: لخسارة الدهون من الجسم، لا يجوز خسارة أكثر من كيلوغرام واحد في الأسبوع!

وما هي الإرشادات لتخفيف الوزن بشكل صحي؟


• ضعي هدف يمكن الوصول اليه. فإذا كنت تعرفين وزنك الصحي، سيمكنك هذا من الإلتزام بنظامك الغذائي يوصلك إلى الهدف بطريقة مرنة وصحية، فيزيد من معنوياتك ويشجعك لاستكمال الطريق نحو الهدف النهائي.
• إتبعي نظام غذائي صحي تزوده لك أخصائية التغذية ويعتمد على تخفيض السعرات الحرارية بشكل الملائم لك ولا يفتقد إلى أي من المجموعات الغذائية.
• تقبّلي خسارة وزن بطيئة ومنتظمة بمعدل 1- ½ كغ بالأسبوع (قد يكون أسرع في الفترة الأولى من إتباع النظام)
• إشربي معدل 8 أكواب من الماء يومياً ليبقى جسمك مرطّبا.
والماء أيضاً تساعد على الشعور بالشبع.
• مارسي الرياضة بشكل منتظم.
• إتخذي عادات غذائية سليمة في نمط حياتك.
• خططي لكيفية المحافظة على الوزن الذي خسرتيه.
• لا تقلقي إذا لاحظتي زيادة 1 كغ في الوزن بين يوم وآخر، فهذا قد يكون بسبب زيادة في الماء، الجليكوجين أو وزن العشاء الذي تناولته في اليوم السابق.

خير نصيحة:


اتباع حمية قاسية وخسارة الوزن بشكل سريع سيتسبب بخسارة الوزن من الكتلة العضلية وهذا غير محبّذ لأن الكتلة العضلية في الجسم هي الكتلة التي تسرع عملية إستهلاك الطاقة والسعرات الحرارية في الجسم حتى عندما يكون الشخص لا يقوم بأي حركة.

إن اتباع نظام غذائي متوازن عن طريق الأخصائيين، مع ممارسة الرياضة بانتظام سيؤمن خسارة وزن منتظمة وصحية وتستطيعين بذلك المحافظة على الكيلوغرامات المفقودة. لذا حاولي أن تغيّري نمط حياتك اليوم لجسم صحي الآن وفي المستقبل.
__________________

لن يموت الامل

رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 10, 2011, 12:47 AM
 
رد: كيف تحصل عمليّة خسارة الوزن الزائد؟

راااااائع جداً موضوعك..مضمونه قيّم..
لكي مني كل الشكر...
__________________
....
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 10, 2011, 05:26 PM
 
رد: كيف تحصل عمليّة خسارة الوزن الزائد؟

سلمت اناملك رائع
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشاكل الصحية التي تسببها خسارة الوزن السريعة mostafa_17 مقالات طبية - الصحة العامة 1 July 22, 2011 09:57 PM
ما بين ( الوزن الزائد ) و ( السمنة المرضية ) لدمعة مقالات طبية - الصحة العامة 1 July 9, 2010 05:55 PM
ملكة جمال الوزن الزائد سويسرية (فلسطينيه عاشقةالحرية) قناة الاخبار اليومية 0 May 11, 2010 11:14 PM
طرق لتجنب الوزن الزائد بنت مصرية الطب البديل 4 November 17, 2009 06:38 PM
الطريقة المثالية لفقدان الوزن الزائد simcoo مقالات طبية - الصحة العامة 1 October 15, 2009 07:14 PM


الساعة الآن 03:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر